أسباب الثآليل الجلدية؛ أهم المعلومات عن أسباب الظهور وطرق العلاج

أسباب الثآليل الجلدية عديدة، وهي من الأمراض الجلدية التي تتظاهر بظهور الثآليل والزوائد الجلدية ، وهي أحد الأمراض الجلدية المعدية، من أنواعها الثآليل الأخمصية والثآليل الفيروسية. نقدم في مقالنا أهم المعلومات عن الثآليل الجلدية،  أسباب الظهور وطرق العلاج، كما نستعرض أبرز طرق العلاج للتخلص من مشاكلها العديدة على البشرة.


ما هي الثآليل الجلدية

الثآليل هي عبارة عن أورام جلدية حميدة ليست سرطانية، وهي أحد الأمراض الجلدية المعدية التي تصيب الطبقات السطحية تظهر بشكل نتوءات صغيرة أو كبيرة على سطح الجلد المحبب، تكون خشنة الملمس، نجد على رؤوسها نقط سوداء هي عبارة عن دم متجلط في الأوعية الدموية الشعرية. نلاحظ ظهورها بشكل خاص في اليدين والقدمين وبين الأصابع، ويمكن أن نراها في أماكن أخرى مثل الأعضاء التناسلية.
دعونا نتعرف معًا على أسباب الثآليل الجلدية والعلاجات المثالية لها.

“اقرأ أيضًا: تنظيف البشرة الدهنية


أسباب الثآليل الجلدية

أسباب الإصابة بالثآليل الجلدية في الغالب فيروسية، وخاصة فيروس الورم الحليمي البشري Human papilloma virus الذي له أنواع كثيرة تتجاوز 160 نوع، ولكن هناك أنواع محددة فقط مسؤولة عن ظهور الثآليل على الجلد وأبرز الأسباب.

  • فيروس الورم الحليمي البشري:

يتواجد في الأماكن الرطبة مثل: المسابح، غرف الاستحمام وتغيير الملابس المشتركة، حيث يمكن أن تكون معرضًا للإصابة بالثؤلول بكل بساطة نتيجة المشي حافيًا على أرض كان مريض مصاب بالثؤلول مارًا عليها، ويزيد فرص الإصابة بذلك إذا كان يوجد في الجلد خدش أو جرح صغير يسهل على الفيروس المرور منها.

  • العدوى الذاتية:

حيث يمكن للشخص أن يعدي ذاته وذلك عن طريق لمسه للثؤلول ثم لمس منطقة سليمة أخرى من جسمه، ويمكن أن تحدث العدوى بالثآليل التي تظهر في الأعضاء التناسلية عن طريق الاتصال الجنسي. نلاحظ بدء العدوى في طبقة البشرة الحاوية على الخلايا الكيراتينية، حيث يفرز الفيروس مواد تؤدي إلى زيادة تكاثر الخلايا الكيراتينية وبالتالي ظهور النتوء المتقرنة.

استجابة الجهاز المناعي عند الأشخاص تختلف عند الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، فليس كل من يصاب بفيروس الورم الحليمي البشري يكون معرض لظهور الثآليل.

أنواع الثآليل الجلدية

أنواع الثآليل الجلدية
أنواع الثآليل الجلدية

نلاحظ تنوع في أشكال وأماكن ظهور الثآليل، وإليكم أهم 4 أنواع للثآليل الجلدية:

الثآليل في اليدين

تعتبر اليدين أكثر مكان شائع لظهور الثآليل، كما قد تظهر بين الأصابع، ونلاحظه بشكل ورم مرتفع، ويتميز بلمس خشن فضلًا عن شكله المزعج، وأحيانًا يعيق القيام ببعض الأعمال، وعلى الرغم من صعوبة التخلص من ثآليل اليدين، إلا أنه يمكن أن يكون لتطبيق بعض العلاجات المنزلية، أو استخدام بعض المراهم الطبية دورًا كبيرًا في إزالتها.

الثآليل في القدمين

للأسف هذه الأنواع التي تظهر في القدمين تسبب حدوث الانزعاج والألم عند المشي، ويمكن أن تكون الثآليل الظاهرة في القدمين غير فيروسية، وإنما ناتجة عن الضغط على النتوءات العظمية عند المشي، وفي مناطق الاحتكاك بين الأصابع، ونلاحظها بشكل خاص عند البالغين والكبار في السن.

“اقرأ أيضًا: كريم كاب

الثآليل المسطحة

نرى الثآليل المسطحة عادةً بشكل مجموعات، فهي لا تظهر بشكل منفرد، وهي تتواجد على الوجه واليدين، كما تظهر على الأطفال والبالغين، وفي منطقة اللحية عند الرجال، ويكون لونها بلون الجلد أو تميل للون البني، وهي من الأنواع التي يصعب علاجها، ولكنها لا تتسبب بأي أعراض.

الثآليل التناسلية

تحدث الثآليل الجنسية نتيجة الاتصال الجنسي مع شخص مثاب بالثآليل الجنسية، ونراها تظهر عند الرجال في المنطقة حول القضيب أو حول فتحة الشرج، وتتسبب بالحكة الشديدة، وعند النساء نراها تظهر في المنطقة الخارجية حول المهبل أو تكون داخلية تظهر في عنق الرحم، ويمكن أن تكون ملساء ومنبسطة وغير منتظمة.

“اقرأ أيضًا: الواقي الشمسي المناسب للبشرة المختلطة


مضاعفات الثآليل الجلدية

مضاعفات الثآليل الجلدية
مضاعفات الثآليل الجلدية

مضاعفات الثآليل الفيروسية الجلدية عديدة، نذكر منها:

  • يمكن أن تسبب بعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري خلل في التنسج البشروي، وهذا يؤهب للإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية الجلدي.
  • ظهور الثآليل في المناطق التناسلية عند المرأة مؤهب للإصابة بسرطان عنق الرحم لديها.
  • الثآليل الموجودة في أخمص القدمين تسبب الألم عند المشي والقيام بالأنشطة الرياضية.
  • الثآليل التي تظهر حول الأظافر تسبب أذية للظفر وتدمير له.
تسبب الثآليل الجلدية الأذى الاجتماعي بما أنها معدية، وتسبب الأذى النفسي وخاصة عند الأطفال، حيث يرفضون الظهور والقيام بأنشطتهم الحياتية خوفًا من نظرة الأشخاص لهم.

“اقرأ أيضًا: علاج البشرة الحساسة


علاج الثآليل الجلدية

علاج الثآليل الجلدية
علاج الثآليل الجلدية

تعتبر الثآليل أحد الأمراض الجلدية التي لا تستوجب العلاج، ولكن يوجد العديد من العلاجات الموجودة لها، مثل:

العلاج بحمض الساليسليك

يوجد عدد كبير من المستحضرات أو اللصاقات التي تحوي على حمض الساليسيليك، حيث يقوم حمض الساليسليك بإزالة الطبقات العليا من الثؤلول مع كل استخدام. يتوفر حمض الساليسيليك في الصيدليات حيث يكون على شكل دهنة أو هلام يطبق موضعيًا على مكان تواجد الثآليل كل يوم لمدة ثلاثة أشهر.
نقدم هنا نصائح لاستخدام حمض السليسيليك لإزالة الثآليل الجلدية:

  • يجب قبل تطبيق حمض الساليسيليك إزالة الجزء العلوي الميت من الثؤلول باستخدام المبرد.
  • نقع الثآليل بالماء لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل تطبيق حمض الساليسليك عليها.
  • عدم تطبيق حمض الساليسليك على الوجه لأنه قد يؤدي إلى تهيج الجلد وحدوث الندبات.
  • استشارة الطبيب عند استخدام حمض الساليسليك إذا كنت تعاني من الداء السكري أو ضعف في التروية الدموية.
  • يجب عدم ملامسة حمض الساليسليك أثناء تطبيقه على الثؤلول للجلد المجاور.
  • من الأفضل أن تتوقف عن العلاج لعدة أيام إذا أصبح الجلد المحيط بالثؤلول أحمرًا ومؤلمًا، ومن ثم استكمال العلاج.

“اقرأ أيضا: كريم ايديال للتفتيح

العلاج بالتجميد

يتم استخدام العلاج بالتجميد باستخدام النتروجين السائل بتطبيقه على الثآليل، حيث يكون النتروجين السائل شديد البرودة وتقوم البرودة الشديدة هنا بتدمير أنسجة الثؤلول، ويتم الاستمرار بهذه الطريقة إلى زوال الثؤلول بالكامل حيث يستغرق العلاج مدة 4 إلى 6 جلسات، ويفصل بين كل جلسة وأخرى حوالي أسبوعين تقريبًا، يكون العلاج باستخدام النتروجين السائل مؤلمًا، ويمكن أن يسبب تندبًا مكان تطبيقه أو إتلاف للأنسجة مثل الأعصاب والأوتار، لذلك لا يجوز استخدامه عند الأطفال أو الأشخاص الذين يعانون من داء السكري أو ضعف التروية الدموية.

يوجد مواد أخرى تعمل بآلية التجميد مشابهة لآلية عمل النتروجين السائل، وتتوفر دون وصفة طبية أي يمكن يطبقها الشخص لوحده ولا تستوجب التواجد في العيادة الطبية كما هو الحال مع النتروجين السائل، ولكنها ليست كفعالية النتروجين السائل.

العلاج المشترك

هنا نحصل على فوائد العلاجين السابقين مجتمعة، حيث يتم استخدام حمض الساليسيليك والنتروجين السائل معًا، وذلك بتطبيق حمض الساليسليك على الثآليل بشكل يومي أثناء فترة الاستراحة من العلاج بالنتروجين السائل، ولكن يجب الإشارة هنا إلى عدم وجوب تطبيق حمض الساليسيليك على أي تقرحات أو احمرار ناتج عن العلاج باستخدام التبريد بالنتروجين السائل.

“قد يهمك أيضا: كريم فير اند لفلي للهالات السوداء

الليزر لعلاج الثآليل الجلدية

يتم استخدام أشعة الليزر لعلاج الثآليل الجلدية حيث يكوي الليزر ذو نوع الأشعة النبضية المطبق على الثؤلول الأوعية الدموية، فيموت النسيج الحاوي على الثؤلول والمصاب بالعدوى فورًا، ولكن للأسف فإن فعالية هذه الطريقة إلى الآن محدودة، ويمكن أن تسبب ظهور ندبات مكان تطبيق أشعة الليزر.

“اقرأ أيضًا: علاج البشرة الجافة


نصائح للوقاية من الثآليل الجلدية

يوجد عدد من النصائح للوقاية من الإصابة بالثآليل الجلدية، مثل:

  • التأكيد على تجفيف القدمين واليدين جيدًا بعد غسيلها بالماء.
  • استخدام مضادات التعرق أو البودرة الماصة للرطوبة إذا كانت القدمين تتعرق بشكل زائد.
  • ترطيب القدمين واليدين بشكل مستمر، لكن يجب تجنب وضع المستحضرات المرطبة بين أصابع القدمين واليدين.
  • عدم ارتداء الأحذية المغلقة لفترة طويلة.
  • يجب عدم مشاركة الملابس الخاصة مثل الجوارب أو الأحذية أو المناشف.
  • عدم ارتداء الأحذية المفتوحة في الأماكن العامة.
  • أخذ اللقاح المضاد للوقاية من فيروس الورم الحليمي مثل سيرفاريكس وجارداسيل.
  • استخدام جوارب خاصة بالثآليل والحرص على نظافتها.

“اقرأ أيضًا: علاج البشرة المختلطة


كيفية تجنب تفاقم حالة الثآليل الجلدية:

يجب الأخذ بعين الاعتبار العديد من النصائح لتجنب تفاقم الثآليل الجلدية في حال كان الشخص مصابًا بها، مثل:

  • عدم ملامسة الثآليل ثم ملامسة أسطح نظيفة من الجلد بنفس اليد.
  • تجنب نزع الثآليل من الجلد باستخدام الأظافر أو اي أداة حادة.
  • يجب عدم استخدام نفس المبرد أو مقص الأظافر المستخدم للأظافر المحاطة بثآليل على أظافر سليمة.
  • مراعاة عدم حلق المناطق الحاوية على الثآليل أثناء القيام بالحلاقة، ومن الأفضل استخدام أداة الحلاقة الكهربائية.
لا تظهر الثآليل مباشرة بعد حدوث العدوى بفيروس الورم الحليمي البشري، حيث يمكن أن يستغرق ظهور الثآليل بين ثلاثة شهور إلى أربعة حتى تظهر.

الأسئلة الشائعة حول الثآليل الجلدية

من المهم الإجابة عن بعض التساؤلات حول الثآليل، نذكر منها:

[faq-schema id=”1145″]


في الختام نجد أن الثآليل الجلدية عادة لا تكون حادة، وقد تختفي من تلقاء ذاتها، ولكن بعض الأشخاص غالبًا ما يختارون إزالتها وذلك إما لسبب جمالي حيث تسبب الإحراج لهم، أو لأنها تسبب الألم عند الضغط على أماكن الجلد الظاهرة فيها مثل أخمص القدمين.

[faq-schema id="1145"]
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.