تنظيف البشرة الدهنية؛ أفضل طرق غسيل الجلد الدهني

تنظيف البشرة الدهنية من طرق الوقاية التي تبعد مشاكل البشرة الدهنية المتعددة، على اعتبار أن البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة عرضةً لظهور حب الشباب، والرؤوس السوداء، والعديد من المشاكل الأخرى. لذلك هي تحتاج إلى الاهتمام المستمر للحفاظ على مظهرها الطبيعي، ولعل تنظيف البشرة الدهنية بشكل يومي من أولويات طرق العناية. ما هي أفضل طرق تنظيف البشرة الدهنية؟ ما أفضل الماسكات، والزيوت المستخدمة في تنظيفها؟


طرق تنظيف البشرة الدهنية

تتطلب طرق تنظيف البشرة الدهنية استخدام أفضل منظفات الجل المناسبة لها نظرًا لأهميتها في التحكم في إفراز الزيوت الزائدة، ولإبقاء هذا النوع من البشرة تحت السيطرة، كما تعمل على تنظيف المسام من الأوساخ، والدهون، إليكم أفضل 6 طرق غسيل الجلد الدهني:

التنظيف المنتظم للبشرة

التنظيف المستمر للبشرة الدهنية يساعد في تخليص البشرة من الدهون الزائدة التي تتراكم عليها، وينصح دائمًا باستخدام الماء الدافئ والصابون اللطيف مرتين في اليوم، والحرص على استخدام الغسول اللطيف، والمتوازن مع درجة حموضة البشرة، والابتعاد قدر الإمكان عن أنواع الغسول التي تحتوي على العطور، أو المواد الكيميائية، كما يجب تجنب فرك البشرة بالفوط الخشنة التي تحفز على إنتاج الدهون.

أوراق النشاف

تساعد أوراق النشاف الطبية على تجفيف الدهون التي تظهر على البشرة بين الحين والآخر، ويتم استخدامها بالضغط على البشرة بلطف لبضع ثوانٍ، مع الحرص على استبدال الأوراق القديمة الممتلئة بالزيوت كلما استدعت الحاجة، وتعتبر أوراق النشاف من الطرق الناجحة في تخفيف المظهر اللامع للبشرة، ويساعد في الاستغناء عن تكرار غسيل البشرة باستمرار.

تقشير البشرة الدهنية

تقشير البشرة الدهنية
تقشير البشرة الدهنية

إن تراكم الجلد الميت على البشرة يساعد في حبس المزيد من الدهون بداخلها، وبالتالي تفاقم المشاكل والتي من أبرزها ظهور حب الشباب، كما يعمل على انسداد المسام، وبروز كمية أكبر من الدهون على البشرة، الأمر الذي يجعلها لامعة بشكل كبير، ولذلك يساعد التقشير في إزالة طبقات الجلد الميتة، وبالتالي الحفاظ على صحتها، ونضارتها.

الخلطات الطبيعية

يساعد استخدام الأقنعة على تنظيف البشرة الدهنية بفعالية كبيرة، ويعتبر قناع الطين من أكثر الأقنعة التي تخلص البشرة الدهنية من الكثير من المشاكل كمشكلة حب الشباب، كما يمكن استخدام بعض المنتجات التي يمكن أن يكون لها دور كبير في تنظيف المسام كمنتجات الفحم النشط.

التنظيف بالبخار

يمكن تنظيف البشرة الدهنية بواسطة البخار، وتعتمد مراكز التجميل هذه الطريقة بشكل واسع، كما يمكن استخدام الأعشاب، والزيوت الطبيعية في عملية التبخير. تعمل جلسات التنظيف بالبخر على تنظيف البشرة، وتحسين الدورة الدموية في البشرة، وبالتالي إمدادها بالأوكسجين اللازم، الأمر الذي يجعلها أكثر صحةً.

الغسول الطبي

يحتوي الغسول الطبي على الأحماض التي تساعد في تنظيم إفراز الدهون على البشرة، والتي تعتبر المسبب الرئيسي لظهور مشاكلها، ولكنها في نفس الوقت قد تسبب تهيج البشرة، لذلك ينصح بتجربة القليل منها على جزء صغير من البشرة للتأكد من عدم تسببها للحساسية، ومن الأحماض التي يحتويها الغسول الطبي: حمض الجلايكوليك، وحمض البيتا هيدروكسي، وحمض الساليسيك، وغيرها.

“قد يهمك أيضًا: البشرة المختلطة


أدوات غسيل البشرة الدهنية

هناك الكثير من أدوات تنظيف البشرة الدهنية التي يجب التعرف عليها، وكذلك معرفة طريقة استخدامها للحصول على بشرة نظيفة ونقية، ومن هذه الأدوات:

  • فرشاة تنظيف البشرة:

حيث تعتبر أداة ضرورية لتنظيف البشرة، ولكن يجب الحرص على استخدام فرشاة ناعمة لتقشير الوجه دون تحريض الغدد الدهنية الموجودة في الوجه على إنتاج المزيد من الدهون.

  • الاسفنج الشبكي:

يساعد الاسفنج المصنوع من ألياف جذور النباتات على تنظيف البشرة بعمق، ويستخدم بفرك الوجه بالإسفنج بعد وضع الغسول بحركات دائرية.

  • أداة إزالة الرؤوس السوداء:

وهي أداة لها شكل القلم وتنتهي بحلقات دائرية مسطحة، توضع على أماكن تواجد الرؤوس السوداء، ويضغط عليها لإزالتها.

  • جهاز إزالة الدهون من البشرة:

يساعد في التخلص من مشاكل البشرة الدهنية، ويعمل الجهاز عن طريق تمريره على البشرة بلطف للتخلص من الدهون.

  • جهاز البخار:

وهي من أفضل طرق تنظيف البشرة الدهنية، ويقوم الجهاز بالمساعدة على تخليص البشرة من الدهون الزائدة، ويتم وضع الماء في الجهاز، وضبط درجة الحرارة المناسبة، ومن ثم تمرير الجهاز على البشرة لبضع دقائق، كما يمكن إضافة بعض أنواع الزيوت إلى الماء لنتائج أفضل.

يجب تعقيم أدوات تنظيف البشرة الدهنية جيدًا قبل استخدامها، كما يجب أن تكون هذه الأدوات شخصية لا يمكن تبادلها بين الأشخاص حتى لا تتسبب بالعدوى، أو تزيد من تهيج البشرة.
“قد يهمك أيضًا: العناية بالبشرة الدهنية

أفضل ماسكات البشرة الدهنية

أفضل ماسكات البشرة الدهنية
أفضل ماسكات البشرة الدهنية

تعتبر الماسكات من أفضل طرق تنظيف البشرة الدهنية، فضلًا عن إمكانية تحضيرها بسهولة من مواد متوفرة في المنزل. تساعد الماسكات في الحد من إفراز الدهون الزائدة، وبالتالي تنظيف البشرة بفعالية، وإليكم أفضل هذه الماسكات:

ماسك العسل والليمون

ينم مزج ملعقتين من العسل مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وكمية مناسبة من الماء، وذلك للحصول على خليط متماسك، ويتم تطبيق المزيج على الوجه النظيف، ويدلك به الوجه لمدة دقيقة أو دقيقتين، ومن ثم يشطف الوجه بالماء الدافئ.

ماسك ماء الورد

يعتبر ماء الورد منظف قوي للبشرة الدهنية، فضلًا عن قدرته على تهدئة البشرة المتهيجة، وهو قابض للمسام، لذلك له دور كبير في تقليل إفراز الدهون، ويمكن مزجه مع منتجات طبيعية أخرى مثل الزبادي لصنع الأقنعة، أو إضافته إلى ماء الاستحمام للحصول على بشرة أكثر صحةً.

ماسك الفحم والشاي الأخضر

يستخدم الفحم النشط في تنظيف البشرة من الملوثات التي قد تتعرض لها، كما يعمل الشاي الأخضر على تخفيف مشاكل البشرة الدهنية، ويتم تحضير الماسك بمزج ملعقتين كبيرتين من الشاي الأخضر بعد غليه، وتبريده مع ملعقة كبيرة من مسحوق الفحم النشط، ويطبق المزيج على وجه نظيف، ويترك لبضع دقائق حتى يجف، ومن ثم يشطف الوجه بالماء الدافئ.

“قد يهمك أيضًا: البشرة الدهنية


أفضل الزيوت لغسيل البشرة الدهنية

أفضل الزيوت لغسيل البشرة الدهنية
أفضل الزيوت لغسيل البشرة الدهنية

يبتعد معظم أصحاب البشرة الدهنية عن استخدام الزيوت على بشرتهم، ولكن المعلومة التي لا يعرفونها أن هناك مجموعة من الزيوت التي تناسب هذا النوع من البشرة. وليس هذا فقط بل تعتبر واحدًا من الحلول الرائعة لمشاكلها، ومن أفضل هذه الزيوت:

  • زيت بذور العنب يساعد على التحكم بمستوى إفراز الزيوت، فضلًا عن كونه قابض للمسامات الواسعة، ومن الزيوت الخفيفة على البشرة.
  • زيت الليمون يحتوي على الأحماض كحمض الستريك، والذي يساعد الكميات القليلة منه على البشرة في تقليل إنتاج الدهون الزائدة، بالإضافة إلى قدرته على علاج حب الشباب، وإخفاء أثرها.
  • زيت الصبار يساعد في علاج معظم مشاكل البشرة الدهنية بفضل احتوائه على الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة البشرة، فضلًا عن قدرته في تقليل دهون البشرة دون تجفيفها.
يجب استخدام الزيوت على البشرة بعد تنظيفها جيدًا، ومن ثم وضع كمية قليلة من الزيوت عليها بعد ترطيبها، وتوزيعها على الوجه عن طريق التربيت.
“قد يهمك أيضًا: البشرة الجافة

الأسئلة الشائعة عن طرق تنظيف البشرة الدهنية

ما هي فوائد الليزر في تنظيف البشرة الدهنية؟

يساعد الليزر على تقشير البشرة، وتنظيفها بشكل فعال، وذلك من خلال قدرته على تحفيز إنتاج الكولاجين فيها، والحد من نشاط الغدد الدهنية، ويعتبر من أفضل الخيارات التي تساعد في علاج حب الشباب، والتجاعيد.

كم مرة يجب غسل البشرة الدهنية في اليوم؟

تحتاج البشرة الدهنية للغسيل مرتين في اليوم، مرة عند الاستيقاظ لإزالة الزيوت التي تفرزها البشرة أثناء النوم، وأخرى قبل النوم لإزالة بقايا المكياج، والأوساخ التي تتراكم على البشرة خلال اليوم، ويجب تجنب الغسيل أكثر من ذلك.

وهكذا نستنتج أن طرق تنظيف البشرة الدهنية من أهم الخطوات الواجب اتباعها للحصول على بشرة صحية ومشرقة، كما ينصح باستخدام الأدوات الخاصة بغسيل البشرة الدهنية، بالإضافة إلى الماسكات والزيوت التي تساعد في الوصول إلى النتائج المرغوبة.

ما هي فوائد الليزر في تنظيف البشرة الدهنية؟

يساعد الليزر على تقشير البشرة، وتنظيفها بشكل فعال، وذلك من خلال قدرته على تحفيز إنتاج الكولاجين فيها، والحد من نشاط الغدد الدهنية، ويعتبر من أفضل الخيارات التي تساعد في علاج حب الشباب، والتجاعيد.

كم مرة يجب غسل البشرة الدهنية في اليوم؟

تحتاج البشرة الدهنية للغسيل مرتين في اليوم، مرة عند الاستيقاظ لإزالة الزيوت التي تفرزها البشرة أثناء النوم، وأخرى قبل النوم لإزالة بقايا المكياج، والأوساخ التي تتراكم على البشرة خلال اليوم، ويجب تجنب الغسيل أكثر من ذلك.
البشرة على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.