علاج البشرة الحساسة؛ أهم العلاجات الطبيعية والدوائية

علاج البشرة الحساسة؛ تعتبر البشرة الحساسة عرضة للتهيج بأقل التأثيرات الخارجية، وتلتهب بسهولة بسبب عوامل كثيرة كأشعة الشمس والبرد، أو نتيجة استخدام الكريمات، ويمكن علاجها إما باستخدام الكريمات الطبية، أو باستخدام بعض الوصفات الطبيعية التي تعطي شعوراً بالراحة، وتساعد في التخلص من الالتهاب. نشرح في مقالنا كيف يتم تخفيف التجاعيد للبشرة الحساسة ،وبعض النصائح عن أهم العلاجات الطبيعية والدوائية لهذه البشرة.


خطوات علاج البشرة الحساسة

عندما يكون التعامل مع البشرة الحساسة، يجب أن تكون خطوات العلاج من الروتين اليومي الذي يطبق بشكل يومي، أهم 8 خطوات لعلاج هذه البشرة، هي كالتالي:

  • يجب حماية البشرة الحساسة من أشعة الشمس، وذلك بتطبيق واقي شمس خاص قبل الخروج بعشر دقائق.
  • البساطة في التعامل مع هذه البشرة، يجب ألا تحوي المستحضرات على مواد كيميائية قاسية.
  • الحفاظ على البشرة رطبة، وذلك باستخدام منتجات ترطيب تناسب درجة الحموضة المناسبة للبشرة.
  • يجب الابتعاد عن التنظيف الزائد مع البشرة الحساسة، لا يمكننا أن نكون قاسين عند القيام بتنظيفها، لأن ذلك يزيد من حساسيتها بسبب فرك الجلد بشده وحتى تجفيفه بعد التنظيف.
  • يجب القيام بإزالة المكياج، تسوء حالة البشرة عند ترك المكياج خلال النوم، ويجب تطبيق منتج مثل صابون خاص، أو استخدام قطنة منقوعة بمزيل المكياج.
  • يجب المحافظة على برودة البشرة، لأن الحرارة الباردة تؤثر على هذا النوع من البشرة، لذلك يجب استخدام الماء الفاتر وتجنب الماء الساخنة.
  • القيام بحماية التلوث من التلوث للعناية بالبشرة، يمكن أن تتسبب الملوثات الموجودة في الهواء أن تؤدي إلى زيادة تهيج البشرة.
خطوات علاج البشرة الحساسة
خطوات علاج البشرة الحساسة

علاج البشرة الحساسة طبيعيًا

تساعد بعض العلاجات الطبيعية المجهزة منزلياً في التقليل من تهيج البشرة الحساسة، وتخفيف الأسباب التي أدت التي تهيجها، وأهم علاجات طبيعية لهذا النوع من البشرة، هي كالتالي:

استعمال مستحضرات مسحوق الشوفان

تعمل العلاجات الطبيعية التي تحوي على دقيق الشوفان، مثل حمام الشوفان الغروي، ومعجون دقيق الشوفان على التخفيف من أعراض البشرة الحساسة، مثل الجفاف، الأكزيما، والطفح الجلدي.

استخدام ماسكات الخيار

ماسك الخيار من أسهل العلاجات الطبيعية، وأرخصها ثمناً، وهو يساعد بشكل كبير على التخفيف من أعراض البشرة الحساسة، لذلك يجب عدم التردد في استخدامه للبشرة الحساسة.

ماسكات زهرة البابونج

تستخدم الماسكات المصنوعة من خلاصة زهرة البابونج لعلاج حساسية البشرة وتلطيف البشرة المتهيجة، ولكن يمكن أن تسبب الحساسية، لذلك يجب الامتناع عن استخدامها في حال التحسس منه.

ماء الورد

يعتبر ماء الورد المصنوع من تقطير بتلات الورود الطبيعية من أهم المستحضرات الطبيعية للحفاظ على ترطيب البشرة والتخفيف من حساسيتها، وذلك عن طريق استخدام قطنة مبللة بماء الورد تطبق قبل النوم بشكل يومي.

زيت البنفسج العطري

يعد من أروع الأعشاب الطبيعية التي تستخدم لترطيب البشرة الحساسة وإعطاءها ليون، والتخفيف من التهيج الذ يمكن أن يصيبها.

يجب اختبار المنتج على منطقة صغيرة من الجلد قبل استخدامه على المنطقة المصابة.

متى نلجأ للطبيب في علاج البشرة الحساسة

يتعرض أصحاب هذه البشرة إلى التهيج بشكل مستمر، وفي حال وجود حبوب ملتهبة، في هذه الحالة يكون الوضع أصعب وأكثر خطورة، لا يوجد علاج سيغير من طبيعة هذه البشرة، ولكنها تعتمد على تجنب الأسباب التي قد تهيج البشرة في الدرجة الأولى مما يؤدي إلى بالحكة والتورم، ومزيد من الاحمرار، والتي قد تختفي من تلقاء نفسها، أما إذا كان التهيج شديدا، فإن ذلك يستدعي التدخل الطبي لتقديم العلاج المناسب.

“اقرأ أيضًا: العناية بالبشرة المختلطة


علاج البشرة الحساسة دوائيا

علاج البشرة الحساسة دوائيا
علاج البشرة الحساسة دوائيا

يقوم الطبيب بوصف الأدوية المناسبة تساعد في علاج حكة وتخفيف التهيج عند البشرة الحساسة، ومن هذه الأدوية:

  • الهيدروكورتيزون يكون على شكل مرهم، ويطبق في حالات التهيج والحكة الشديدين، ولا يستخدم مع الأطفال الرضع إلا بعد استشارة الطبيب.
  • الكالامين وهو على شكل غسول يومي، يفيد في حالات علاج التهابات الجلد.
  • أكسيد الزنك يعمل على تلطيف البشرة المتهيجة، ويستخدم على شكل مرهم يطبق على الجلد.
  • حبوب مضادات الهيستامين تخفف حالات تهيج البشرة، مثل: ديفينهيدرامين (Diphenhydramine)، ولورتادين (Loratadine).

“قد يهمك أيضًا: الواقي الشمسي المناسب للبشرة الجافة


علاج البشرة الحساسة المتهيجة

يعاني أصحاب هذه البشرة باستمرار من حدوث التهيج من وقت لآخر ويكون على شكل طفح جلدي، في كل مناطق الجسم، مما يؤدي إلى الإحراج في أغلب الأوقات، ويتم علاج البشرة الحساسة عن طريق الخطوات التالية:

  • تطبيق صابون مناسب لهذا النوع من البشرة الحساسة والملتهبة.
  • وضع قطعة قماش رطبة مبللة بمياه فاترة على المنطقة المصابة ويفضل غمر هذه القطعة القماش بمحلول ملحي مخفف التركيز، الذي يساعد في التخفيف من أعراض التهيج.
  • يعد أفضل ماسك لعلاج البشرة الحساسة الملتهبة ماسك العسل فالعسل مضاد طبيعي للبكتيريا، ويفضل أن يخلط بملعقة من زيت الزيتون.

“قد يهمك أيضًا: تأثير الشمس على البشرة الدهنية


علاج الألم والحكة للبشرة الحساسة

يعتمد علاج الألم والحكة عند البشرة الحساسة على عدة طرق، وحتى مع العلاج المستمر والفوري، قد يستغرق الشفاء من هذه الأعراض عدة أسابيع، وتشمل العلاجات على التالي:

  • تتجنب المسبب الأساسي، إذا كان بالإمكان معرفة سبب الألم فيجب محاولة الابتعاد عنه فوراً واتخاذ خطوات فورية لتجنبه أو تقليل التعرض له، وهي كالتالي:
  • استخدام جميع المراهم الطبية التي من شأنها التقليل من الشعور بالحكة (Corticosteroid)مثل كريمات الكورتيكوستيرويد
  • المنشطات عن طريق الفم: يمكن أن يخفف بريدنيزولونن وهو من الستيرويدات، أعراض الحكة الجلدية التي لا تستجيب لأي من العلاجات الأخرى.
  • الأدوية التي تثبط المناعة: في الحالات الشديدة التي تتطلب عناية فائقة تعالج بالستيرويدات الفموية.

“اقرأ أيضًا: العناية بالبشرة قبل العيد


تخفيف التجاعيد للبشرة الحساسة

تخفيف التجاعيد للبشرة الحساسة
تخفيف التجاعيد للبشرة الحساسة

مع بدء الشيخوخة، تبدأ بنية الجلد في التغير، وتنعكس هذه التغييرات ظاهرياً في الملمس والمظهر، فتظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد، هناك عدد من المكونات التي ثبت قدرتها على علاج البشرة الحساسة، وهي كالتالي:

التغذية المتوازنة

يجب اتباع نظام غذائي متوازن يحوي على مضادات الأكسدة مثل: البروكلي، التفاح، وعلى الأحماض الأمينية الموجودة في زيت السمك(fish oil) والبيض والمكسرات، وبعض العناصر النادرة كجنين القمح، والإكثار من شرب المياه المعدنية، وشرب الشاي الأخضر مرتين في الأسبوع.

ممارسة حياة صحية

إن اتباع نمط حياة صحي، ينعكس بشكل إيجابي على صحة الجسم عمومًا والبشرة بشكل خاص. لذلك يجب ممارسة الرياضة بانتظام، والنوم بشكل جيد حوالي 8 ساعات كل يوم، فضلًا عن الامتناع عن التدخين للحصول على بشرة نضرة مشرقة.

اتباع روتين يومي للبشرة

يجب الابتعاد عن أشعة الشمس، والقيام بحمامات البخار والتدليك التي تفيد البشرة، وتؤخر ظهور علامات الشيخوخة، وتطبيق مستحضرات العناية الخاصة بالتجاعيد التي تم صنعها خاصةً لحالات البشرة الحساسة.

“اقرأ أيضًا: العناية بالبشرة الدهنية


الأسئلة الشائعة عن علاج البشرة الحساسة

هل الماء يفيد البشرة الحساسة؟

الماء يلعب دور كبير جداً في منع الجفاف في البشرة وزيادة رطوبتها، ويساعد على التخلص من التجاعيد وتأخير الشيخوخة.

ماهي كمية الميه المناسبة للعناية بالبشرة الحساسة؟

على الرجال من ذو البشرة الحساسة شرب ما يعادل 3.3ليتر يومياً، أما النساء فيجب عليهم شرب 2.8 ليتر بشكل يومي.

وفي الختام، وجدنا أن علاج البشرة الحساسة يتم بعدة طرق، وشرحنا بالتفصيل كيف يتم علاج الحكة والألم، وتكلمنا عن خطوات علاج البشرة الحساسة طبيعياً، ومتى نلجأ إلى العناية الطبية.

هل الماء يفيد البشرة الحساسة؟

الماء يلعب دور كبير جداً في منع الجفاف في البشرة وزيادة رطوبتها، ويساعد على التخلص من التجاعيد وتأخير الشيخوخة.

ماهي كمية الميه المناسبة للعناية بالبشرة الحساسة؟

على الرجال من ذو البشرة الحساسة شرب ما يعادل 3.3ليتر يومياً، أما النساء فيجب عليهم شرب 2.8 ليتر بشكل يومي.
البشرة على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.