الوقاية من جفاف اليدين في الشتاء؛ ما هي أهم الأعراض والمضاعفات

الوقاية من جفاف اليدين في الشتاء مشكلة تشغل الكثيرين في هذا الفصل البارد. عادةً ما تتضرر بشرة اليدين بشكل بارز أكثر من المناطق الأخرى من الجسم نتيجة لتعرضها المستمر للعوامل الجوية كالهواء الجاف والأمطار مما يزيد من جفافها وخشونة الجلد بشكل كبير. ماهي أهم الأعراض والمضاعفات لجفاف بشرة اليدين في الشتاء، كيف يتم الوقاية من جفاف اليدين في هذا الفصل، كيف يتم علاج جفاف بشرة اليدين في الشتاء؟


أعراض جفاف بشرة اليدين في الشتاء

من الممكن الوقاية من جفاف اليدين في الشتاء بسهولة إذ عادةً ما تكون مشكلة جفاف الجلد في تلك الفترة من السنة مؤقتة ومرتبطة بشكل كبير ببرودة الطقس، وهناك عدة عوامل وأعراض مشتركة لجفاف اليدين نذكر منها:

  • الشعور بالملمس الخشن والمشدود وغير المرن لجلد اليدين بشكل ظاهر وواضح في فصل الشتاء.
  • في ظروف الجفاف الشديدة قد تصاب المناطق الجافة من بشرة يديك بالتشققات العميقة والجروح ونزول الدم منها.
  • من الممكن أن تشعر برغبة في الحكاك في المناطق الجافة من يدك.
  • في بعض الحالات سوف تلاحظ احمرار وتغير في لون الجلد في المنطقة المصابة بالجفاف.كيف يتم الوقاية من جفاف اليدين في الشتاء.

“قد يهمك أيضا: كريم ايديال الأزرق للجسم


كيف يتم الوقاية من جفاف اليدين في الشتاء
كيف يتم الوقاية من جفاف اليدين في الشتاء

يوجد العديد من الطرق الفعالة لحماية بشرة يديك من الجفاف في الشتاء نذكر منها:

  • الاستعمال الدوري للكريم المرطب على اليدين خصوصًا في فصل الشتاء سيساعد بكل تأكيد في الوقاية من جفافهم.
  • التوقف عن الاستعمال المفرط للمعقمات التي تحتوي على نسبة عالية من الكحول حيث ستزيد تلك المواد من جفاف يديك شتاءً فغسل اليدين بالماء والصابون أكثر من كافي لتعقيمهم.
  • استعمال صابون لطيف يحتوي على مرطبات طبيعية ضمن تركيبه، والابتعاد عن أنواع الصابون عميقة التنظيف والتي تقضي على الزيوت الطبيعية الموجودة على بشرة يدك.
  • تجنب الاستحمام بالماء شديد السخونة والتي ستفقد بشرة يدك ترطيبها الطبيعي ويقتل الشعيرات الدموية، وتسبب جفافها والاكتفاء بالماء الفاتر المعتدل الحرارة.
  • التأكد من تنشيف يديك جيدًا بعد الاستحمام والغسيل.
  • إذا كانت طبيعة حياتك اليومية وعملك تتطلب منك تعريض يديك بشكل مستمر للماء مثل غسيل الأطباق أو غسيل السيارات كمثال، فيجب عليك أن تفكر في ارتداء زوج من القفازات والتي تساهم بشكل فعال في الوقاية من الجفاف.

“اقرأ أيضًا: العناية بالبشرة المختلطة


مضاعفات جفاف اليدين في الشتاء

مضاعفات جفاف اليدين في الشتاء
مضاعفات جفاف اليدين في الشتاء

هناك الكثير من المضاعفات الخطيرة والتي توجب الوقاية من جفاف اليدين في الشتاء حتى لا تكون بشرة يدينا معرضة لها نذكرها لكم:

  • نمو البكتيريا والميكروبات: من أخطر مضاعفات جفاف اليدين في الشتاء إذ يساعد جفاف البشرة على تشقق الجلد ونزول الدوم من تلك الشقوق وبالتالي دخول البكتريا والجراثيم ونموها وتطور الالتهابات الخطيرة.
  • الإصابة بالأكزيما: والتي تحدث بسبب الجفاف المفرط لبشرة اليدين وبالتالي احمرارها وتشققها وتكون الأكزيما والالتهابات الخطيرة.

“اقرأ أيضًا: البشرة الجافة


علاج جفاف بشرة اليدين شتاءً

علاج جفاف بشرة اليدين شتاءً
علاج جفاف بشرة اليدين شتاءً

لظروف معينة قد تفشل في وقاية يديك من الجفاف في الشتاء، ويتعرض جلدك للجفاف ويجب عليك علاج تلك المشكلة، سنذكر لك أفضل 4 حلول لعلاج جفاف اليدين شتاءً:

استعمال الكريم المرطب في علاج جفاف بشرة اليدين

استعمال كريم مرطب أو لوشن ذات نوعية ممتازة ومواد بفعالية عميقة في الترطيب بشكل متكرر طوال اليوم، تساعد الكريمات المرطبة والمستحضرات على استعادة الرطوبة في بشرة يديك وحبسها مرة أخرى ضمن الجلد وعلاج جفاف بشرة اليدين شتاءً، وينصح بشدة في استخدام الفازلين كمرطب إن كنت تستسيغ ملمسه على يديك، حيث يستمر في ترطيب البشرة لفترة أطول من الوقت.

قبل النوم هو أفضل وقت لوضع الكريم أو الفازلين على اليدين، وبعد ذلك ينصح بتغطية اليدين بزوج من القفازات أو جورب ناعم يساعد على امتصاص الكريم المرطب طوال الليل والاستيقاظ بيدين ناعمتين.

“قد يهمك أيضا: كريم اولاي الليلي

تجربة المضادات الحيوية لعلاج جفاف اليدين في الشتاء

في بعض الحالات الصعبة قد لا تنفع الكريمات المرطبة والفازلين في علاج جفاف بشرة اليدين شتاءً، وقد تتعرض يديك للالتهابات والأكزيما. عندها يجب عليك استشارة طبيب الجلدية المختص وربما يتحتم عليك استخدام المضادات الحيوية والأدوية للسماح لبشرة يديك في الشفاء. من الممكن أن يصف لك الطبيب المنشطات (STEROID) الطبيعية والتي توضع على بشرة يديك بشكل مباشر أو مضاد حيوي يمكن تناوله عن طريق الفم.

“قد يهمك أيضًا: البشرة الدهنية

كريم الهيدروكورتيزون في علاج جفاف اليدين

من الممكن أن يتفاقم جفاف الجلد في يديك وتتطور الحالة إلى التهاب في الجلد، حيث تكون بشرة يديك متهيجة وحمراء اللون. في هذه الظروف قد يصف لك طبيب الجلدية المختص مستحضر الهيدروكورتيزون لعلاج جفاف بشرة اليدين وتهدئة الجلد المتهيج على اليد وهو الحل الأفضل في مثل هذه الحالات.

“اقرأ أيضا: كريم بوندس الأحمر

علاج جفاف اليدين عن طريق حمض اللاكتيك

في بعض الحالات قد تصبح بشرة يديك شديدة الجفاف ومتقشرة، عندها من الممكن ينصح طبيب الجلدية باستعمال غسول خاص يحتوي على كمية مناسبة من حمض اللاكتيك أو اليوريا تساعد هذه المواد بشكل فعال في علاج جفاف بشرة يديك والتخلص من الجلد المتقشر.

“قد يهمك أيضًا: البشرة المختلطة


أهم الأسئلة الشائعة عن الوقاية من جفاف اليدين في الشتاء

هل هناك حالات طبية تسبب جفاف اليدين؟

نعم هناك حالات طبية معينة قد تسبب جفاف البشرة في الجسم بشكل عام وفي اليدين بشكل خاص على سبيل المثال مرضى السكري قد يكونوا عرضى بشكل أكبر لمشاكل تهيج البشرة نتيجة انخفاض الدورة الدموية في اليدين.

متى يجب زيارة طبيب الجلدية لعلاج جفاف اليدين،

عند حالات التهيج الشديد والمؤلم أو الأكزيما يجب عليك أن لاتترد في زيارة طبيب الجلدية المختص قبل أن تتطور الحالة وتتحول لالتهابات معدية ضمن الجلد.

فصل الشتاء هو أكثر الفصول جفافًا من بين فصول السنة ومن أجل الوقاية من حالة الأيدي الجافة في الشتاء يجب عليك الالتزام اليومي والمستمر في العناية في بشرة يديك وترطيبها وعدم التهاون في ذلك حيث أن البشرة الجافة والمتشققة على يديك ستكون عرضة لمشاكل وأمراض صحتك وصحة بشرتك في غنى عنها.

البشرة على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.