أدوات تنظيف الأظافر؛ أهم الوصفات الطبيعية وأبرز النصائح

أدوات تنظيف الأظافر هي الأدوات التي نستخدمها للعناية بالأظافر وحمايتها من التعرض للأمراض التي قد تصيبها من جراء تجمع الأوساخ والجراثيم أسفلها، لذلك تساعد هذه الأدوات في تنظيف الأظافر، ومنع وصول البكتيريا إليها، وبالتالي الحفاظ على صحتها. نقدم أهم أدوات للتنظيف، وكيفية استخدامها بالشكل الصحيح، بالإضافة إلى مجموعة من وصفات طبيعية لتنظيف الأظافر.


أفضل أدوات تنظيف الأظافر

تساعد الأظافر النظيفة في ترك انطباع جيد عن الشخص، على عكس الأظافر المتسخة، لذلك يجب اختيار أدوات تنظيف الأظافر بعناية، واستخدامها بشكل صحيح للحصول على أظافر جميلة وصحية، وإليكم أهم 6 أدوات تنظيف الأظافر:

مقص الأظافر

يعتبر مقص الأظافر من أهم أدوات تنظيف الأظافر والتي يجب أن يمتلكها كل شخص في حقيبته، وذلك لأنها تحافظ على الأظافر بطول مناسب، وتكسبها المظهر الصحي والنظيف، وبالتالي يصعب تجمع الأوساخ والبكتيريا تحتها، لذلك يجب تقليم الأظافر من وقت لآخر، وخصوصًا عند القيام ببعض الأعمال التي تتسبب باتساخ الأظافر كالطهي، ولكن ينصح بعدم مشاركة مقص الأظافر مع الآخرين لأنه قد يكون أحد أسباب الإصابة بالعدوى.

“اقرأ أيضًا: كريمات تبييض البشرة السمراء في أسبوع

مبرد الأظافر

يعتبر مبرد الأظافر من أدوات تنظيف الأظافر التي تساعد في الحصول على أظافر مرتبة ومنسقة، كما يمكن اعتباره من أفضل الحيل التي تحافظ على شكل الأظافر، وتعمل على نحت حوافها بالشكل المطلوب دون تعريضها للتقليم، أو التكسر، ويفضل استخدام المبرد الناعم على الأظافر الطبيعية، في حين يفضل اختيار المبرد الخشن على الأظافر الصناعية.

مزيل الزوائد اللحمية

وهو يساعد بإزالة الزوائد اللحمية حتى في المساحات الصغيرة جدًا، والتي يصعب على الأدوات الأخرى الوصول إليها، ويعمل على إزالة الزوائد اللحمية، وخلايا الجلد الميتة المتراكمة حول الأظافر، والتي تمنع ظهورها بالشكل النظيف والمطلوب، لذلك تعتبر من أدوات تنظيف الأظافر الضرورية.

“اقرأ أيضًا: كريم فير أند لفلي الأخضر

أداة تقشير الأظافر

تعمل أداة تقشير الأظافر على تنظيف الأظافر بعناية، فهي تساعد على إزالة بقايا طلاء الأظافر بعناية، ومزودة أيضًا بطرف مدبب لتنظيف أسفل الأظافر من الأوساخ، بالإضافة إلى رأس حاد لقص الجلد الميت حول الأظافر، بحيث تزيلها دون أن تترك أي جروح أو ندوب، لذلك فإن شكلها الثلاثي يمكنها من أداء عملها بسهولة.

أداة دفع الزوائد اللحمية

وهي أداة مهمة من أدوات تنظيف الأظافر، وتتميز بأنها مزدوجة الأطراف تساعد في الحصول على أظافر صحية ونظيفة بفعالية كبيرة، فهي مزودة برأس مسطح لدفع الزوائد اللحمية حول الأظافر، أو للتخلص من بقايا طلاء الأظافر بعد إزالته، كما تحتوي على رأس منحنٍ لإزالة الجلد الميت حول الأظافر، أو لإزالة الأظافر الصناعية.

“اقرأ أيضًا: إزالة الجلد الميت حول الأظافر

فرشاة الأظافر

تعمل فرشاة الأظافر على تنظيف الأظافر من الأوساخ والبكتيريا التي يمكن أن تتواجد عليها أو تحت سطحها، كما تساعد في التخلص من الزوائد الجلدية المزعجة حول الظفر، ولهذه الفرشاة عدة أنواع لكل منها عملها ودورها في العناية بالأظافر، ويمكن إضافة أنواع الصابون المضاد للبكتيريا مع الماء الدافئ على الفرشاة قبل البدء باستخدامها.


روتين تنظيف الأظافر

روتين تنظيف الأظافر
روتين تنظيف الأظافر

تتجمع الأوساخ والبكتيريا تحت الأظافر بسهولة وبسرعة، ولذلك فإن الحفاظ على الأظافر نظيفة وصحية يتطلب اتباع روتين تنظيف الأظافر، ويتم ذلك بالقيام بالخطوات التالية:

  • إزالة طلاء الأظافر عن طريق غمس قطعة من القطن بالقليل من مزيل الأظافر، وفرك الأظافر بها جيدًا، ومن ثم ترطيبها بالمرطب المناسب.
  • قص الأظافر باستمرار بطريقة مستقيمة مع الحرص على عدم تقصيرها بشكل مبالغ فيه، ويجب ترك جزء منها لحماية طرف الإصبع.
  • إزالة الأوساخ المتراكمة تحت الأظافر، ويتم ذلك بغسلها جيدًا، وخصوصًا أثناء الاستحمام، ولكن يجب تجنب استخدام الأدوات الحادة لهذا الغرض لأن ذلك قد يؤدي إلى جرح الجلد تحت الظفر.
  • استخدام الماء الدافئ، والصابون اللطيف أثناء غسل الأظافر، وينصح بنقعها لبضع دقائق، ويجب تجنب الصابون القاسي، والماء شديد السخونة لأن ذلك قد يتسبب بإضعاف الأظافر.
  • تنظيف الأظافر باستخدام فرشاة الأظافر، والتي تعتبر من أهم أدوات تنظيف الأظافر، ويجب أن تكون الفرشاة ناعمة حتى لا تتسبب بخدش الجلد المحيط بالأظافر.
  • استخدام وصفات طبيعية لتنظيف الأظافر مثل معجون الأسنان، والخل الأبيض، وبيكربونات الصوديوم، وعصير الليمون.

“اقرأ أيضًا: العناية بالبشرة قبل العيد


وصفات طبيعية لتنظيف الأظافر

وصفات طبيعية لتنظيف الأظافر
وصفات طبيعية لتنظيف الأظافر

توجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد في تنظيف الأظافر، كما تعمل على تغذيتها والحفاظ على صحتها وجمالها، وتعتبر ضرورية إلى جانب استخدام أدوات تنظيف الأظافر، ومن هذه الوصفات. أهم الوصفات الطبيعية:

الخل الأبيض

يساعد الخل الأبيض على إزالة البقع من الأظافر بفضل الحمض الخفيف الموجود فيه، ويتم استخدامه بإضافة ملعقة من الخل الأبيض إلى كوب من الماء الدافئ، ومن ثم يتم نقع الأظافر في المحلول لبضع دقائق، ثم تغسل الأظافر بالماء الدافئ، ويتم تجفيفها، وترطيبها بالمرطب المناسب.

بيكربونات الصوديوم

تساعد بيكربونات الصوديوم على تنظيف الأظافر بفضل خصائصها المطهرة، والمزيلة للبقع الداكنة، ويتم استخدامها بمزج ملعقتين من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة من بيروكسيد الهيدروجين، ومن ثم غمس قطعة قطن بالمزيج، وتطبيقها على الأظافر، وتترك لمدة ثلاث دقائق، ثم تغسل الأظافر بالماء الدافئ.

معجون الأسنان

إن لمعجون الأسنان قدرة هائلة على تبييض الأظافر، وتنظيفها بفعالية، ويتم استخدامه بوضع كمية قليلة منه على فرشاة الأسنان، وفرك الأظافر بلطف من جميع الجوانب، ويترك لبضع دقائق، ومن ثم تغسل الأظافر بالماء، ويجب الحرص على استخدام معجون الأسنان الأبيض، والخالي من الألوان.

عصير الليمون

يعمل عصير الليمون على تنظيف الأظافر، وإكسابها اللون الأبيض بفضل احتوائه على حمض الستريك، ويتم استخدامه بمزج ملعقة من عصير الليمون مع ملعقتين من صودا الخبز، وتطبيق المزيج على الأظافر مع فركها بفرشاة ناعمة، ويترك على الأظافر لمدة ربع ساعة، ومن ثم تغسل بالماء، ويتم ترطيبها لمنع جفافها.

الثوم

يعالج الثوم الالتهابات الفطرية التي قد تصيب الأظافر وتكسبها اللون الأصفر، وذلك بفضل خصائصه المضادة للفطريات، ويتم استخدامه عن طريق نقع الثوم المهروس بالقليل من زيت الزيتون لعدة ساعات، ومن ثم تطبيقه على الأظافر مع فركه جيدًا، وتركه لربع ساعة، وبعدها تغسل الأظافر بالماء الدافئ والصابون.

“اقرأ أيضًا: العناية بالبشرة الحساسة


نصائح لتنظيف الأظافر

توجد بعض النصائح التي يجب التقيد بها بالإضافة إلى اتباع روتين لتنظيف الأظافر، واستخدام أدوات التنظيف الخاصة بها، ومن أهم هذه النصائح:

  • الحرص على تعقيم أدوات تنظيف الأظافر بشكل جيد قبل البدء باستخدامها، وبعد ذلك.
  • عدم قص الجلد المحيط بالأظافر حتى لا تصبح عرضةً للإصابة بالعدوى.
  • تجنب سحب الزوائد الجلدية التي تظهر حول الجلد، واللجوء إلى قصها بمقص الأظافر بعد تعقيمه بشكل جيد.
  • التأكد من تجفيف الأظافر بعد غسلها لمنع نمو الجراثيم والبكتيريا عليها.
  • ارتداء القفازات أثناء تنظيف المنزل لحمايتها من التعرض للأوساخ.

طرق إزالة الجلد الميت حول الأظافر

طرق إزالة الجلد الميت حول الأظافر
طرق إزالة الجلد الميت حول الأظافر

تتم إزالة الجلد الميت حول الأظافر بتقشير الجلد الميت أولًا، ومن ثم ترطيب الجلد لمنع جفافه الذي يتسبب به التقشير، ومن أهم هذه الخلطات:

  • خلطة الليمون والملح لتقشير الجلد الميت:

يتم وضع القليل من الملح على نصف ليمونة، وفرك الجلد حول الأظافر باستخدام فرشاة ناعمة بحركات دائرية حتى يتم التخلص من الجلد الميت، ومن ثم يتم غسل اليدين بالماء الدافئ.

  • خلطة الزيوت الطبيعية لترطيب الجلد:

يتم مزج القليل من زيت الزيتون مع زيت اللوز بكميات متساوية، ومن ثم تطبيقها على الجلد المحيط بالأظافر، وتركها طوال الليل، ومن ثم غسل اليدين بالماء والصابون اللطيف.


الأسئلة الشائعة حول تنظيف الأظافر

[faq-schema id=”984″]


وهكذا نجد أن صحة الأظافر تعكس الحالة الصحية للجسم، ولذلك لا بد من الاهتمام والعناية بها بشكل صحيح، وذلك من خلال الحفاظ على نظافتها، لذلك يجب استخدام أدوات تنظيف الأظافر، واتباع روتين لتنظيف الأظافر بشكل يومي، بالإضافة إلى تطبيق وصفات طبيعية لضمان الحصول على أظافر صحية وجميلة.

[faq-schema id="984"]
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.