علاج البشرة الجافة في المنزل؛ أهم النصائح وخلطات طبيعية للعناية

علاج البشرة الجافة في المنزل؛ مهم جدًا وضروري للحفاظ على صحة بشرتك الجافة وحيويتها وإزالة خلايا الجلد الميتة والتالفة. تزداد الحاجة أكثر لعلاج البشرة الجافة في حالة الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما، وفي حالة استخدام بعض أنواع منتجات للعناية بالبشرة التجارية أو غير المناسبة لحالة بشرتك، أو عند التعرض المستمر لأشعة الشمس، والعوامل الجوية المتقلبة. كيف يتم علاج البشرة الجافة في المنزل، خلطات طبيعية لعلاج البشرة الجافة وأهم النصائح للعناية بها.


كيف يتم علاج البشرة الجافة في المنزل

هناك الكثير من العادات اليومية المنزلية، والبسيطة والتي من خلالها يمكن اتباع روتين لترطيب البشرة الجافة في المنزل والعناية بها بالإضافة للحفاظ على رطوبتها وحيويتها:

ترطيب البشرة الجافة في المنزل

أفضل طرق علاج بشرتك الجافة في المنزل هي استخدام كريم مرطب ذو جودة عالية خالي من الزيوت بشكل مستمر ويومي وخصوصًا بعد الاستحمام، أو غسل الوجه ومن ثم تجفيفه بشكل جيد، كما وينصح باستخدام كريمات الترطيب بشكل يومي في المساء وقبل النوم للحصول على أفضل ترطيب لبشرتك بشكل يضمن أكبر وقت من الترطيب للجلد.

ينصح باستعمال عدد من مستحضرات، وكريمات ترطيب تحتاج لها بشرتك في الروتين اليومي للعناية بها، وتحتوي على إحدى المكونات التالية للوصول لأفضل النتائج في ترطيب بشرتك نذكر منها: وصفات الزيوت المعدنية، الجلسيرين، زبدة الشيا، حمض الهيالورونيك، حمض اللاكتيك، اللانولين.

الاستحمام بالماء الفاتر أو البارد

للحفاظ على رطوبة الجلد والتخفيف من جفافه ينصح بتجربة الاستحمام بالماء الفاتر أو الدافئ، وعدم المبالغة في رفع سخونة الماء أثناء الاستحمام، فغالبا ما تسبب السخونة الزائدة ضررًا بالغًا في نسبة زيوت الجلد المنتجة طبيعيًا. ومن الممكن أيضًا التقليل من وقت الاستحمام بالماء الساخن في فصل الشتاء لمنع جفاف البشرة.

شرب الماء بكثرة

أهم وأكثر عامل يساعد في ترطيب البشرة الجافة بالمنزل، هو الحفاظ على نظام منتظم ويومي يتضمن شرب كميات مناسبة من المياه يساعد في ترطيب بشرتك بشكل مستمر ويحفظ زيوتها الطبيعية، ويمنع تقشيرها وجفافها.
من الضروري الحفاظ على روتين يومي في شرب الماء بكميات مناسبة لأنها مهمة للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام، وصحة بشرتك بشكل خاص.

الاستعمال المنتظم لواقي شمس مناسب

سيدة تتأكد من الاستعمال المنتظم لواقي شمس مناسب

يمكنك الاستخدام المنتظم للواقي الشمس ذو الجودة العالية، وخصوصًا فترة الصباح وقبل التعرض لأشعة الشمس في العناية في نضارة البشرة، وحماية الجلد من أشعة الشمس الضارة، والتخفيف من الجفاف الناتج عن أشعة الشمس بالإضافة لذلك الأشعة فوق البنفسجية، ومنع تقشير الجلد ينصح بالتأكد من تطبيق الواقي الشمس على بشرتك في فصل الصيف وقبل الخروج خاصة عند خروجك على شاطئ البحر.

“اقرأ أيضًا: افضل كريم اساس للبشرة الجافة

تطبيق غسول من نوع خفيف على البشرة

من المهم للحفاظ على الرطوبة الطبيعية للجلد استعمال منتجات غسول خفيف القوام لطيف على البشرة لا يحتوي على الصابون، أو العطور، أو المنظفات المضادة للبكتيريا، فاستخدام المنتجات ذات الجودة من الغسول الخفيف على بشرتك الجافة يساعد في حماية رطوبة بشرتك طبيعًا لا بل يساهم في علاج بشرتك الجافة في المنزل.

تجفيف الوجه بعد تطبيق الغسول

من المهم جدًا التأكد من تجفيف وجهك بلطف وبشكل جيد بعد تطبيق الغسول على بشرتك، أو حتى بعد غسل الوجه بالماء، ويحذر دائمًا من تجفيف بشرة وجهك بشكل عنيف أو بمنشفة غير ناعمة لمنع تقشر البشرة وتهيجها.

“قد يهمك أيضًا: علاج البشرة الجافة


خلطات طبيعية لعلاج البشرة الجافة في المنزل

مجموعة من خلطات طبيعية لعلاج البشرة الجافة في المنزل

يوجد بالفعل العديد من الخلطات، والماسكات الطبيعية بمكونات متوافرة في كل منزل تساهم بشكل حقيقي وفعال في علاج البشرة الجافة في المنزل نذكر منها، خلطات طبيعية لعلاج البشرة الجافة في المنزل:

ماء الورد لعلاج البشرة الجافة في المنزل

ماء الورد من أفضل الأعشاب الطبيعية الفعالة بشكل كبير في علاج بشرتك الجافة، فهو يعمل على ترطيب البشرة بعمق ويعيد لها حيويتها ونضارتها بسرعة كبير، وبشكل صحي وطبيعي، كما يعمل على تنظيفها من الأوساخ والأتربة، بالإضافة لشد المسام بشكل فعال. يتم استخدام ماء الورد يومياً عن طريق تبليل قطعة صغيرة من القماش، ومن ثم مسح الجلد بلطف ونعومة بقطعة القماش المبلولة بماء الورد.

جل الصبار لعلاج البشرة الجافة في المنزل

يساهم ماسك جل الصبار شكل حقيقي وفعال في زيادة درجة نعومة، وترطيب بشرتك، بالإضافة لحفظ الرطوبة الطبيعية للجلد، وتحسين مستوى نضارتها. يحتوي جل الصبار ضمن تكوينه على عناصر مضادة للالتهاب تساعد بشل ملموس في التخفيف من أثر التقشر، والجفاف الناتج عن التعرض للعوامل الجوية ولأشعة الشمس الحارقة.

“قد يهمك أيضًا: علاج البشرة الجافة المقشرة

علاج البشرة الجافة بالشوفان

تتميز ماسكات الشوفان بالفعل ضمن تكوينها على العديد من العناصر المضادة للأكسدة بشكل طبيعي بالإضافة لمقاومة الالتهابات التي تصيب الجلد. يساهم الشوفان بشكل كبير في ترطيب البشرة الجفاة الحساسة، وفي التخفيف من الجفاف وتهييج الجلد. يتم تطبيق مسحوق الشوفان الناعم على البشرة بشكل مباشرة بعد خلطه بشكل جيد في كوب من الماء الدافئ، ويفضل تجربته بعد الاستحمام بشكل مباشر، وبعد إزالة المكياج.

زيت جوز الهند لعلاج البشرة الجافة في المنزل

يساهم زيت جوز الهند بشكل كبير في إضافة النعومة المطلوبة لبشرتك بسبب خصائصه الفريدة من نوعها المشبعة بالأحماض الدهنية، والتي تعمل على ملء الفراغات المتكونة بين خلايا البشرة، بالإضافة لعلاج بشرتك الجافه، وتبيضها بشكل طبيعي كما يحتوي على عناصر تساهم في ترطيب الجليد وتمنحه حيوية ونضارة مميزة.

الفازلين لعلاج البشرة الجافة

علبة الفازلين لعلاج البشرة الجافة

يعتبر ذلك الجل النفطي المرطب أو كما يدعيه البعض بالهلام البترولي من أفضل المكونات التي أوجدتها البشرية لعلاج تشقق البشرة وجفافها، حتى اليوم إذ يشكل الفازلين عند استخدامه على الجلد طبقة عازلة وصلبة من الزيوت السميكة على سطح الجلد والتي تحبس رطوبة الجلد الطبيعية، وتكون عازل واقي ضد العوامل الخارجية في الهواء الطلق في النهار المسببة لجفاف البشرة وتشققها.

هناك العديد من أنواع الفواكه والخضروات والتي تساهم بالإضافة لما ذكر سابقًا وبشكل فعال للتخلص من تشقق بشرتكم مباشرةً سواء كانت جافة أم حساسة، ونخص بالذكر تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 (Omega 3) ومضادات الأكسدة نذكر منها: سمك السلمون، الطماطم، الجزر، التوت، الفول، العدس، البازيلاء، الزيتون، العسل، الحليب، وغيرها.

الأسئلة الشائعة عن علاج البشرة الجافة في المنزل

إليك أهم نصائح والأسئلة الشائعة، بالإضافة لأكثر الأسئلة التي تراود صاحبات البشرة الجافة في كيفية علاج وترطيب الجلد الجاف في المنزل وتجنب تهيجه، وعن أهم الوصفات المنزلية التي يمكن تحضيرها ويمكنك عملها بسهولة:

[faq-schema id=”6336″]


علاج البشرة الجافة في المنزل؛ في هذا الوقت تعد من أصعب الأمور على النساء أصحاب البشرة الجافة والحساسة في حالة ترك البشرة على جفافها لوقت طويل ودون علاج حقيقي لمشكلة جفاف البشرة، ويمكن أن تتفاقم المشكلة بشكل أكبر، وتصاب بالتهيج، والاحمرار والالتهابات على المدى الطويل، لذلك ينصح بالتعامل مع مشكلة البشرة شديدة الجفاف بسرعة لحفاظ على بشرتنا الجافة في حالة طبيعية مشرقة بمظهر صحي.

[faq-schema id="6336"]
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.