العناية بالبشرة الجافة؛ أهم النصائح لتدبير جفاف الجلد

العناية بالبشرة الجافة هو أمر شديد الأهمية، للتغلب على إزعاجها ومضاعفاتها، تسهم عوامل عديدة في جفاف البشرة، وقد تسبب التقشر والحكة. لذلك ينبغي لكل أصحاب هذا النوع من البشرة تعلم أساسيات العناية بالبشرة الجافة. نقدم مقالنا للراغبين في تحويل بشرتهم الباهتة والجافة لبشرة مشرقة وجميلة، ما هو روتين العناية بهذه البشرة؟ ما أفضل الخلطات والمستحضرات لترطيب البشرة الجافة؟ ما أهم النصائح لتدبير جفاف الجلد؟


كيف تعرف أن بشرتك جافة؟

جفاف الجلد من المشاكل الشائعة الحدوث خاصةً في فصل الشتاء، حيث يسبب التعرض للهواء الجاف والبارد جفاف البشرة، كما توجد عوامل أخرى تؤهب للجفاف كنقص التغذية والتقدم في السن، أو عوامل وراثية متعلقة بنوع البشرة.
يتم تأكيد نوع البشرة الجافة من خلال بعض الصفات والمشاكل التي تظهر عليها، نذكر خصائص البشرة الجافة:

  • الحكة والتي من الممكن أن تكون شديدة.
  • سرعة التهيج عند التعرض لعامل مؤهب كالدخان والغبار وأشعة الشمس.
  • البشرة قليلة الرطوبة وبالتالي تتعرض بشكل أسرع للتجاعيد خصوصًا منطقة الجبين وأطراف العين.
لترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف يجب اتباع تدابير العناية بالبشرة الجافة، حيث يمكن أن تسهم بعض العلاجات المنزلية والوصفات الطبيعية في ترطيب الجلد، ومن الممكن استخدام بعض المستحضرات الطبية والتجميلية والتي تشارك بشكل فعال في علاج البشرة الجافة.
“اقرأ أيضًا: واقي الشمس نيتروجينا

روتين العناية بالبشرة الجافة

روتين العناية بالبشرة الجافة
روتين العناية بالبشرة الجافة

تحتاج البشرة الجافة إلى العناية المستمرة والمكثفة لإعادة النضارة والترطيب، والحماية من ظهور التجاعيد التي تظهر مبكرًا على أصحاب هذه البشرة. تتم العناية بالبشرة الجافة وفق خطوات وإجراءات يؤمن تطبيقها صحة وإشراق البشرة، فضلًا عن الحفاظ على رطوبتها. من أهم طرق العناية بالبشرة الجافة نذكر:

تناول الغذاء الصحي

من المعروف أن صحة الجسم الداخلية تنعكس على جمال البشرة، لذلك يفيد اتباع نظام غذائي متوازن وصحي هو أمر أساسي لتأمين العناصر الغذائية التي تحتاجها البشرة الجافة، تساعد العادات الغذائية السليمة كإضافة الفواكه إلى النظام الغذائي وغناها بفيتامين c ومضادات الأكسدة التي تحفر على إنتاج الكولاجين الذي يقلل التجاعيد.

شرب الماء بوفرة

يساعد شرب الماء بكميات كافية على حماية خلايا الجسم، ويسبب كفاءة عملية التمثيل الغذائي التي تنعكس على صحة البشرة ومظهرها الخارجي، كمت يقوم الماء بتزويد الخلايا الجلدية بالرطوبة اللازمة لدعم البشرة وتحفيز تجددها وترطيبها، إضافةً إلى تنقيتها من السموم.

ممارسة الرياضة

إن ممارسة التمارين الرياضية أمر صحي يساعد على الحفاظ على جمال البشرة فضلًا عن تحسين صحة الجسم الداخلية. تساعد الرياضة على تنشيط الدورة الدموية وتزيد تدفق الدم داخل خلايا البشرة. وهي تخلص الجسم من السموم التي تضر البشرة الجافة وتزيد مشاكلها.

الاستحمام بالماء الدافئ

يجب عدم غسل الجسم بالماء الساخن، وإنما استعمال الماء الفاتر القريب إلى البرودة، لأن الماء الساخن ينقص رطوبة البشرة ويخلصها من الزيوت الأساسية التي تسبب الضرر للبشرة وتزيد جفافها.

“قد يهمك أيضًا: روتين العناية بالبشرة الجافة

عدم التعرض لأشعة الشمس

يسبب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة دون وقاية مناسبة جفاف البشرة وتهيجها، لذلك يجب استعمال واقي شمسي مناسب ولباس واقي كالقبعة والنظارات الشمسية قبل الخروج إلى الشمس، لحماية البشرة الجافة من التهيج والبقع.

الترطيب المناسب

يجب استخدام الماسكات ومستحضرات الترطيب المناسبة، لإبقاء البشرة رطبة، كما يمكن وضع خلطات طبيعية كزيت الزيتون أو الشوفان واللبن لتعزيز الترطيب والحماية من الجفاف.

التقشير اللطيف للبشرة الجافة

يجب استخدام المقشرات اللطيفة التأثير للبشرة الجافة، وتقشيرها مرة إلى مرتان بالأسبوع فقط لعدم تعريضها للجفاف والتقشير، يفضل لهذه العملية اختيار المقشر الحاوي على أحماض ألفا هيدروكسي أو أحماض الفواكه.

“قد يهمك أيضًا: البشرة الحساسة


وصفات طبيعية للعناية بالبشرة الجافة

يمكن ترطيب البشرة الجافة والعناية بها في المنزل بخلطات ومكونات طبيعية، تساعد هذه الخلطات على إعادة التوازن وترطيب البشرة، ومن أهم المكونات والوصفات الطبيعية التي تستخدم في روتين العناية بالبشرة الجافة:

  • زيت جوز الهند يحتوي حمض ألفا لينوليك أسيد والأحماض الدهنية المشبعة التي ترطب البشرة الجافة بكفاءة.
  • جل الصبار من المكونات الرائعة للترطيب وتقليل التهيج والحكة.
  • ماسكات طبيعية من مهروس الفاكهة كالموز والأفوكادو أو صفار البيض والعسل من شأنه أن يغذي البشرة ويقلل جفافها، ويخفف الندوب الجلدية.
  • تدليك البشرة ببعض الزيوت كزيت اللوز أو زيت الورد يفيد في ترطيبها بعمق.

“قد يهمك أيضًا: العناية بالبشرة الدهنية


كيفية اختيار مستحضرات العناية بالبشرة الجافة

كيفية اختيار مستحضرات العناية بالبشرة الجافة
كيفية اختيار مستحضرات العناية بالبشرة الجافة

قد يقع أصحاب هذه البشرة في حيرة حول المستحضرات الأفضل للعناية بالبشرة الجافة، نقدم بعض النصائح حول كيفية اختيار المستحضر المناسب للعناية بالبشرة الجافة:

اختيار غسول لطيف للبشرة

من المهم تنظيف البشرة الحساسة لإزالة آثار المستحضرات والمكياج عنها. يجب اختيار المنظف بحيث لا يحتوي على الكحول الذي يجفف البشرة أو المواد العطرية التي تهيجها، كما يجب أن نستخدم الغسولات الكريمية التي تحتوي مركبات وزيوت تعزز رطوبة البشرة وتقي من حدوث الجفاف.

استخدام الكريم المرطب للبشرة

يتم اختيار الكريم المرطب للبشرة الجافة بحيث يتضمن مواد وزيوت طبيعية مثل زيت الزيتون أو الجوجوبا، كذلك زيت اللوز. والتي تقوم بحبس الرطوبة داخل الجلد، وتمنع فقدان الماء وبالتالي الجفاف. من المهم تكرار الترطيب مرتان يوميًا وبعد الاستحمام أو حتى غسل اليدين لضمان إبقاء البشرة رطبة وتوفير حاجز يحميها من الجفاف والتهيج.

الكريم الواقي من أشعة الشمس

إن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية يسبب تفاقم مشكلة الحساسية بالبشرة. لذلك ينبغي لأصحاب البشرة الجافة استعمال الواقي الشمسي المناسب لحماية البشرة من أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية ومن الأفضل استخدام كريم واقي يتميز بتركيبة زيت في ماء وأن يكون ذو عامل حماية مناسب للشمس حتى لا يسد المسام. إضافةً إلى استخدام أقنعة لترطيب الوجه مرة إلى مرتين بالأسبوع.

المقشّر الخاص بالبشرة الجافة

يجب لأصحاب البشرة الجافة اختيار المقشّرات اللطيفة الغنيّة بأحماض الألفا هيدروكسي أو حمض الساليسيليك، أو أحماض الفواكه التي تقشر البشرة بلطف وتزيل الجلد الميّت كما ترطّب البشرة من العمق.

اختيار برايمر خاص بالبشرة الجافة

يجب على أصحاب البشرة الجافة اختيار البرايمر ذي التركيبة الغنية بالمكونات المرطبة مثل الألوفيرا التي تعمل على زيادة الحيوية للبشرة وتخلصها من الجفاف والتشقق. لتطبيق البرايمر يجب وضع كميّة معتدلة منه ومدها بطريقة التربيت على الوجه، قبل وضع كريم الأساس أو مواد التجميل.

“قد يهمك أيضًا: العناية بالبشرة قبل العيد


كيفية الوقاية من جفاف الجلد

كيفية الوقاية من جفاف الجلد
كيفية الوقاية من جفاف الجلد

يمكن أن تساعد بعض التعديلات البسيطة في نمط الحياة على منع وتخفيف جفاف الجلد. نذكر 7 طرق للوقاية من جفاف الجلد:

  • تجنب استخدام الماء الساخن للاغتسال، أو غسل الوجه واليدين.
  • عدم تكرار الاستحمام بشكل يومي، وقضاء أقل وقت ممكن تحت الماء.
  • استخدام الصوابين المرطبة عند الاستحمام للغسل والاستحمام.
  • وضع مرطب مناسب ذو نوعية جيدة على كامل الجسم مباشرة بعد الاستحمام.
  • تجنب فرك الجسم بالمنشفة والقيام بالتربيت بلطف على البشرة المبللة عند تنشيفها.
  • شرب الكثير من الماء والابتعاد عن الحرارة والشمس.
  • تجنب المنتجات التي تزيد سوء حالة البشرة كمنتجات التقشير الكيميائي مثالها حمض الجليكوليك (Glycolic acid) وحمض الساليسيليك، والريتينوئيد.
يمكن أن تساعد المستحضرات التي تحتوي على زيت بذور العنب ومضادات الأكسدة أيضا في حبس الماء وترطيب البشرة.
“قد يهمك أيضًا: تنظيف البشرة المختلطة

الأسئلة الشائعة عن البشرة الجافة

[faq-schema id=”67″]


في الختام نذكر أن العناية بالبشرة الجافة هو أمر هام وضروري، لعلاج الحكة والتهيج والوقاية من المضاعفات التي قد تحدث، كذلك من المهم استخدام مستحضرات العناية بالبشرة الجافة. يجب استشارة الطبيب عند الحاجة لتحديد الإجراءات المناسبة والنصح بشأن أفضل طرق الوقاية من جفاف الجلد.

[faq-schema id="67"]
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.