مواصفات البشرة الحساسة؛ أهم المواصفات وطرق العناية بحساسية الجلد

مواصفات البشرة الحساسة هي حالة جلدية تكون فيها البشرة أكثر عرضة لردود الفعل مثل الاحمرار والحكة. وغالبًا ما يتم اكتشاف حساسية البشرة بالصدفة عند استعمال منتج تجميلي أو طبي يتسبب بتهيج وحساسية الجلد. لمعرفة المزيد حول أهم المواصفات ومسببات البشرة الحساسة، ما أهم مشاكل هذه البشرة وطرق العناية بحساسية الجلد؟ تابعونا.


ما هي البشرة الحساسة؟

البشرة الحساسة هي حالة جلدية غير شائعة الحدوث تشمل نوع البشرة القليلة التحمل والتي قد تتهيج بفعل الملوثات ومستحضرات التجميل، وقد يكون علامة على حالة أكثر خطورة مثل المشاكل الكلوية، من الملاحظ عند معظم الأشخاص الذين يعانون من حساسية البشرة حدوث حكة واحمرار قد تكون نادرة أو شائعة الحدوث مع حرقة ولسع في مناطق الجلد.

حساسية البشرة قابلة للعلاج وقد تحتاج زيارة طبيب الجلدية لوصف مستحضرات وأدوية علاجية تحمي البشرة وتخفف التهيج والحكة.

مواصفات البشرة الحساسة

هناك بعض العلامات التي تظهر على البشرة وتشير لحساسيتها، تساعد هذه العلامات على تشخيص المشكلة ومحاولة علاجها، وتتضمن:

  • احمرار وتورم.
  • تقشر وخشونة الجلد.
  • حكة وحرقة بالبشرة.
  • ألم في مناطق بالجلد.
  • وجود بعض القروح الجلدية.

“اقرأ أيضًا: واقي الشمس يوسيرين


العوامل التي تسبب حساسية البشرة

العوامل التي تسبب حساسية البشرة
العوامل التي تسبب حساسية البشرة

لا توجد دراسات كافية تبحث الأسباب المؤكدة التي تسبب تهيج البشرة الزائد. وخلصت الأبحاث أنه من المحتمل أن تحصل حساسية البشرة لعدة أسباب نذكر منها:

  • تعرض الجلد لمهيج مباشر كالعطور والتلوث وحبوب اللقاح ومركبات مستحضرات التجميل يسبب حدوث تفاعل مناعي جلدي يسبب تضرر وتهيج بالبشرة.
  • تعرض البشرة للجفاف نتيجة العوامل الجوية أو المؤثرات الخارجية قد يؤهب لحساسية البشرة.
  • التقدم بالعمر حيث تفقد البشرة رطوبتها مع التقدم بالعمر وتصبح جافة ومتشققة مما يعرضها لخطر الإصابة بالحساسية.
  • تناول بعض الأدوية والتي من الممكن أن تضعف البشرة وتزيد فرص حدوث التهيج، مثالها الأدوية الخافضة للضغط وبعض علاجات السرطان.
  • التغيرات الهرمونية أثناء الدورة الشهرية.
  • وجود بعض الأمراض الجهازية قد يسبب حساسية الجلد كسرطان الجلد والأمراض الكبدية والكلوية إضافةً إلى الأمراض المناعية كالإيدز.
  • الإصابة بأمراض جلدية كالأكزيما والشرى والتهاب الجلد الضيائي.

“قد يهمك أيضًا: واقي الشمس افين


كيفية العناية بالبشرة الحساسة

كيفية العناية بالبشرة الحساسة
كيفية العناية بالبشرة الحساسة

توجد عدة خيارات للعناية بهذه البشرة وتحسين أعراضها، إن الالتزام بهذه النصائح يساعد على إراحة المريض والسيطرة على الأعراض المزعجة كالحكة والحرقة فضلًا عن تحقيق تراجع حساسية البشرة. نذكر أهم 5 نصائح للتعامل مع حساسية البشرة وتحسينها:

استخدام الغسول المناسب

من المهم تنظيف هذا النوع من البشرة باستخدام غسول مناسب يؤمن إزالة الدهون والرواسب فضلًا عن مساعدة المرطب والمستحضرات الأخرى على تشكيل حاجز وقاية للبشرة يحميها ويزيل الملوثات والمواد التي تسبب الحساسية، ويوصى بتنظيف البشرة باستخدام الغسول أو كريم التنظيف لإزالة رواسب مستحضرات التجميل يوميًا قبل النوم.

من الجدير بالذكر أن الغسول الحاوي على الشوفان يعد من أفضل الأنواع التي تقوم بتهدئة وتقليل تهيج البشرة الحساسة.

ترطيب البشرة الحساسة

يفضل عند انتقاء النوع المناسب من مرطبات البشرة الحساسة، أن يتم اختيار المرطب الخالي من المعطرات والمواد المهيجة، ويفضل أن يحتوي المرطب على مواد طبيعية عالية الجودة توفر الراحة، ويفضل اختيار التراكيب السميكة لزيادة ثباتها واستمرارية ترطيبها، وتكرار الترطيب حسب الحاجة بعد الاستحمام أو غسل اليدين.

الواقي الشمسي مهم لحماية البشرة الحساسة

يفضل لأصحاب هذا النوع من البشرة وضع واقي شمسي قبل الخروج من المنزل حتى في الشتاء والأيام الغائمة، وذلك لحماية البشرة من التهيج والاحمرار، والحروق الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية دون حماية. الواقي الشمسي يقي البشرة الحساسة من التهيج الحاصل نتيجة التعرض لأشعة الشمس.

تجنب التحسس الناتج عن الاحتكاك

من المهم لأصحاب البشرة الحساسة والسريعة التهيج تجنب تأثر الاحتكاك كالاستخدام الخشن وفرك الجسم بشدة بالمنشفة بعد الاستحمام، ومن المهم تجفيف الجسم بطريقة التربيت برفق، والابتعاد عن الملابس الضيقة المصنوعة من قماش صنعي وارتداء الملابس القطنية المريحة.

اختيار مستحضرات التجميل المناسبة

يجب لأصحاب هذا النوع من البشرة اختبار مستحضرات التجميل قبل استخدامها، ويفضل اختيار المستحضرات ذات الجودة العالية الخالية من المواد الحافظة، وتجديد المستحضرات دوريًا حيث تزداد قابلية التلوث في المستحضرات القديمة، كما يمكن أن تتأكسد مركباتها وتفسد مما يؤهب لحدوث الحساسية.

نصائح أخرى تخفف حساسية البشرة

يمكن لبعض التغييرات في نمط الحياة أن تفيد بتقليل التحسس الجلدي وهياج البشرة، لتحقيق ذلك ينصح باتباع الآتي:

  • تجنب التدخين.
  • عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس واتخاذ الإجراءات الواقية عند الحاجة كارتداء النظارات الشمسية والملابس الواقية.
  • عدم إطالة فترة الاستحمام وتجنب استعمال الماء الساخن.
  • تجنب استخدام الصوابين القوية ومستحضرات إزالة التعرق الحاوية على مركبات كيميائية.

“اقرأ أيضًا عن: العناية بالبشرة قبل العيد


كيفية علاج البشرة الحساسة

كيفية علاج البشرة الحساسة
كيفية علاج البشرة الحساسة

نلجأ للطبيب المختص عندما لا تفلح العلاجات المنزلية في تحقيق راحة البشرة وتخفيف الأعراض المزعجة للحساسية الجلدية. ويتم علاج الحساسية بالإجراءات التالية:

تحديد العامل المسبب للحساسية

يحدد الطبيب العامل المسبب للحساسية ويجري استقصاءً عن الأمراض التي يعاني منها المريض أو الأدوية التي يتناولها والتي قد تكون مسؤولة عن تهيج الجلد، كما يمكن أن يطلب الطبيب إيقاف كافة المتحضرات الجلدية والتجميلية المستخدمة مدة أسبوعين وإعادة استخدام كل منها على حدة لتحديد إمكانية تسبب أي منها بحساسية البشرة.

العلاج الموضعي لحساسية البشرة

قد تفيد الكريمات الطبية المرطبة بتحسين الأعراض، كما يمكن عند الحاجة اللجوء لإعطاء كريمات أو مراهم تحتوي على ستيروئيد موضعي (Topical steroid) تستخدم ضمن خطة علاجية قصيرة الأمد من شأنها تخفيف التهيج الجلدي وعلاج الحساسية.

العلاج الفموي المضاد للتحسس

يدخل العلاج الفموي كمكمل للعلاج الموضعي عند حدوث تهيج شديد للبشرة، تساعد الأدوية من زمرة مضادات الهيستامين مثال أقراص الديفينهيدرامين على تخفيف الأعراض المزعجة للحساسية، وإيقاف الحكة الناتجة.

البروبايوتيك مفيد لتوازن البشرة

البروبايوتيك هو مجموع البكتيريا المفيدة والمتواجدة بشكل طبيعي ضمن الجسم كالمهبل والأمعاء، كما تحمي هذه البكتريا الجلد وتساعد على توازنه. يساعد تناول المكملات الغذائية الحاوية على البروبايوتيك كما استخدام كريمات الميكروبيوم الطبيعي على استعادة توازن البشرة وتعافيها.

اقرأ أيضا عن: مواصفات البشرة المختلطة؛ أهم المواصفات وطرق العناية بها


أسئلة شائعة عن البشرة الحساسة

نحاول أن نجيب على بعض التساؤلات التي قد تخطر للقارئ بخصوص حساسية البشرة، من هذه الأسئلة:

ماهي مضاعفات حساسية البشرة؟

البشرة المتحسسة أكثر عرضة لحدوث المضاعفات كالتهاب الجلد التماسي أو الأكزيما والعد الوردي، فضلًا عن حب الشباب. ويمكن أن تتطور المضاعفات لتشمل حدوث تقرحات ونزف بالجلد.

لماذا تكون النساء أكثر عرضة لحساسية البشرة من الرجال؟

وجدت الدراسات أن النساء أكثر عرضة لتهيج البشرة وحساسيتها بسبب التغيرات الهرمونية التي تسبب جفاف الجلد، مما يؤهب لحدوث الحساسية الجلدية وحكة الجلد.

في الختام ننصح أصحاب البشرة الحساسة محاولة معرفة أسباب الحساسية والمحفزات التي تزيد التهيج، وطريقة التغلب عليها وتجنبها، كذلك التوجه الفوري للطبيب عند زيادة الأعراض لمعرفة كيفية العناية السليمة بهذا النوع من البشرة وطريقة العلاج.

ماهي مضاعفات حساسية البشرة؟

البشرة المتحسسة أكثر عرضة لحدوث المضاعفات كالتهاب الجلد التماسي أو الأكزيما والعد الوردي، فضلًا عن حب الشباب. ويمكن أن تتطور المضاعفات لتشمل حدوث تقرحات ونزف بالجلد.

لماذا تكون النساء أكثر عرضة لحساسية البشرة من الرجال؟

وجدت الدراسات أن النساء أكثر عرضة لتهيج البشرة وحساسيتها بسبب التغيرات الهرمونية التي تسبب جفاف الجلد، مما يؤهب لحدوث الحساسية الجلدية وحكة الجلد.
البشرة على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.