فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة؛ كيفية استخدامه ونصائح عند استعماله

فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة؛ متعددة ومتنوعة فهي من أفضل العناصر الطبيعية في ترطيب بشرتك ونعومتها وحيويتها بالإضافة لكونها مقشر طبيعي للبشرة حيث تزيل خلايا بشرتك الميتة بفعالية عالية بفضل قدرتها العالية على معادلة الحموضة في البشرة PH كما تساهم في تبييض الوجه والبشرة، مما تتكون مادة بيكربونات الصوديوم، ما أهم فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة؟ كيفية استخدامه، خلطاته، نصائح عند استعماله، وأثاره الجانبية.


مما يتكون بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز هو مادة طبيعية ذات منشأ قلوي، يتم استعماله في المطبخ وفي استعمالات أخرى كثيرة خصوصًا في مجال التجميل، بسبب فوائده العظيمة للبشرة والشعر، وطبيعته المضادة للفطريات والبكتيريا. يتوافر بيكربونات الصوديوم بشكل مركب بلوري أبيض مستخلص من الملح أحادي الصوديوم لحمض الكربونيك وسمي بصودا الخبز بسبب استعماله في خميرة الخبز.

“قد يهمك أيضًا: واقي الشمس سيتافيل


ما أهم فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة؟

ما أهم فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة
ميزات بيكربونات الصوديوم للبشرة

تملك مادة بيكربونات الصوديوم فوائد عديدة وكبيرة للعناية ببشرتك، نذكر من أهم فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة:

صودا الخبز مقشر طبيعي للبشرة

تعد هذه المادة من المقشرات الطبيعية للبشرة حيث تعمل على موازنة الحموضة في البشرة PH بحيث تساعد بشرتك على التخلص من الخلايا الميتة في الجلد وتخفف من الرؤوس السوداء وتبييض البشرة وتحافظ على نضارة بشرتك وإشراقها.

استخدام مادة بيكربونات الصوديوم لعلاج الحكة والطفح الجلدي

من فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة أن لها قدرة طبيعية على محاربة التهابات الجلد مما يساهم في تخفيف الشعور بالحكاك في المنطقة المصابة. يتم استعماله عن طريق وضع ملعقة من الماء مع 3 ملاعق من مادة بيكربونات الصوديوم ومزج الخليط ببعضه حتى يتشكل على هيئة معجون ومن ثم وضعه على المنطقة المصابة لمدة لاتقل عن 5 دقائق ويتم بعدها غسلها جيدًا بالماء البارد. يتم تكرار العملية حتى الشفاء.

علاج الحروق الشمسية عن طريق بيكربونات الصوديوم

لهذه المادة قدرة مذهلة وعظيمة في التخفيف من الآثار المصاحبة لحروق البشرة جراء الإشعاع الشمسي الضار، حيث تعمل على تلطيف المنطقة المصابة بالحروق من الجلد، وتخفف من الشعور بالحرق والحكة المصاحبة له. يتم استعماله عن طريق خلط عدد 2 ملعقة من بيكربونات الصوديوم في كأس من الماء الفاتر، ووضع قماش مبلل بالخليط على المنطقة المراد علاجها لمدة 10 دقائق مع التكرار عند الحاجة.

بيكربونات الصوديوم لعلاج حب الشباب والبثور

من أهم فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة قدرتها المذهلة على محاربة التهابات الجلد وتعقيم بشرتك ومعادلة حموضتها يتم استعماله في معالجة حب مشكلة حب الشباب والتخلص منه. يتم ذلك عن طريق مزج ملعقة صغيرة من المادة مع كمية بسيطة من الماء حتى تصبح بشكل معجون ومن ثم تطبيقها على المناطق المراد علاجها من حب الشباب لمدة لاتقل عن دقيقتين، ويتم بعدها غسل البشرة بالماء الفاتر يتم تكرار العملية لمدة ثلاثة أيام متتالية وعند الحاجة.

إزالة العرق عن طريق مادة بيكربونات الصوديوم

مركب صودا الخبز له قدرة كبيرة وطبيعية على امتصاص العرق والرطوبة الزائدة في الجلد، بالإضافة لخصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا مما يخفف من رائحة التعرق المزعجة الناتجة عن تلك البكتيريا. يتم تحضير الخليط المناسب عن طريق دمج عدد 2 ملعقة من الماء مع 1/2 ملعقة من الزيت بالإضافة لنصف ملعقة من البيكربونات الصوديوم، ووضع الخليط في المكان المستهدف عن طريق قطنة أو محرمة.

“اقرأ أيضًا: خلطات طبيعية لإزالة مسام الوجه


خلطات بيكربونات الصوديوم لتبييض البشرة

خلطات بيكربونات الصوديوم للتبييض
وصفات بيكربونات الصوديوم لتبييض البشرة

من فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة أنها إحدى أكثر العناصر الطبيعية المستخدمة في خلطات تبييض البشرة، مع التخلص من التصبغات الغير مرغوب بها. نذكر منها أهم خلطات بيكربونات الصوديوم لتبييض البشرة:

ماسك الطحين لتبييض البشرة

فوائد بيكربونات الصوديوم على البشرة عند دمجه بالطحين كبيرة، ويتم تشكيله عن طريق خلط ملعقة كبيرة الحجم من الطحين مع عدد 1 ملعقة صغيرة من الكركم، وملعقة صغيرة من مادة بيكربونات الصوديوم، مع ملعقتان عصير الليمون. ويتم الاستفادة منه عن طريق وضعه على وجهك لمدة لاتقل عن 30 دقيقة ومن ثم غسل الوجه بالماء ولا مانع من إعادة العملية كل أسبوع.

ماسك خل التفاح لتبييض بشرتك

من الممكن الحصول على كامل فوائد البيكربونات للبشرة خلال خلطه مع خل التفاح الطبيعي، فهو أفضل الخلطات لتبييض بشرتك وتنعيمها وتقشيرها. يتم تحضيره عن طريق مزج عدد 3 ملاعق من مادة خل التفاح (Apple cider vinegar) مع عدد 2 ملعقة من البيكربونات الصوديوم، ووضع المزيج على الوجه لمدة ربع ساعة ومن ثم غسله بالماء وينصح بتكرار العملية لمرتين في الأسبوع.

“اقرأ أيضًا: الواقي الشمسي يوسيرين

ماسك الفراولة لبشرتك

أحد أهم خلطات البيكربونات للتبيض، يحضر بخلط حبة واحدة من الفراولة مع ملعقة من مادة بيكربونات الصوديوم ومن ثم وضعها على وجهك لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ومن ثم يتم فرك الوجه بعناية وبلطف وغسله بالماء الفاتر ولا مانع من تكرار العملية لمرتين في الأسبوع. ماسك الفراولة من الخلطات المميزة في تبييض البشرة والتخلص من التصبغات الغير مرغوب بها على وجهك.

ماسك العسل لتبييض البشرة

العسل إحدى العناصر الطبيعية المغذية والمرغوبة للعناية ببشرتك ويشكل مع البيكربونات الصوديوم خليط مميز للعناية ببشرتك وتغذيتها، بالإضافة لتبييضها وتحسين إشراقها ونضارتها. يتم تحضيره عن طريق خلط ملعقة واحدة كبيرة من العسل الطبيعي وملعقة من بيكربونات الصوديوم، بالإضافة لملعقة من زيت الزيتون، وفرك المزيج على وجهك بشكل دائري وبلطف على الوجه 10 دقائق على الأكثر، ومن ثم غسله بالماء . تعاد العملية كل أسبوع لمرة واحدة.

ماسك زيت جوز الهند

يتم تشكيله عن طريق دمج ملعقتان من مادة بيكربونات الصوديوم مع القليل من زيت جوز الهند، ومن ثم ضع المزيج على وجهك لمدة عدة دقائق، ومن ثم غسل البشرة بالماء وينصح بالتكرار لمرتين كل أسبوع. يعد زيت جوز الهند من المرطبات الطبيعية الممتازة للبشرة، بالإضافة لخواصه المشتركة مع مادة بيكربونات الصوديوم المضادة للالتهابات، وعند تطبيق هذا القناع نحصل على واحدة من أهم فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة، وذلك قدرته على تنقية البشرة وترطيبها في وقت واحد.

هناك العديد من الخلطات الطبيعية التي يدخل في مكوناتها مركب البيكربونات الصوديوم، منها مزيج ماسك الليمون، وقناع الطماطم وبيكربونات الصوديوم، بالإضافة لخليط ماء الورد الطبيعي وغيرها الكثير.

نصائح هامة عند استخدام بيكربونات الصودا للبشرة

نصائح هامة عند استخدام بيكربونات الصوديوم للبشرة
نصائح مهمة عند استخدام بيكربونات الصوديوم للبشرة

بسبب الطبيعة القلوية لبيكربونات الصوديوم فإن استعمالها بشكل مستمر على الجلد وبشكل مفرط دون وعي كامل قد يؤدي لمشاكل ليست بالبسيطة، لذلك ننصح بتتبع النصائح التالية عند استخدام بيكربونات الصودا للبشرة:

  • يجب تجنب استعمال هذه المادة في الأماكن ضعيفة التهوية أو الضيقة.
  • للحصول على فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة بشكل حقيقي، لا بد من ترطيب الجلد بشكل مستمر بعد استعماله على بشرتك.
  • من المهم إبعاد الأطفال عن هذا المركب.
  • يمنع استعماله عند تهييج البشرة وتقرحها.
  • عند حالة البشرة الحساسة يجب تجربة الخلطات على أماكن صغيرة من جلدك قبل الاستعمال.
  • تجنب استخدام بيكربونات الصودا أطول من المدة المنصوح بها، حيث تكون فوائدها للبشرة أكبر عند استعمالها باعتدال وبكميات مناسبة.
  • من الواجب توخي الحذر عند تطبيق الخلطات حول منطقة العينين وتجنب ملامستها للعين.
لابد من التوقف بشكل فوري من استعمال مادة بيكربونات الصوديوم في وضع البشرة الحساسة أو الشعور بالألم، أو الحكة، أو التنميل، وعند تهيج البشرة أو الشعور بانتفاخ في الوجه.
“قد يهمك أيضًا: واقي الشمس افين

أهم الأسئلة الشائعة عند استخدام بيكربونات الصوديوم للبشرة

نظرًا لأهمية فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة، تطرح السيدات بعض الأسئلة المتعلقة في استخدام بيكربونات الصودا للبشرة. نقدم لكم أهم الأسئلة الهامة عند استعمال مادة صودا الخبز:

هل من أعراض جانبية صحية عند استعمال بيكربونات الصوديوم على البشرة؟

من النادر حصول أعراض جانبية على صحتنا العامة عند استعمال مادة بيكربونات الصوديوم على بشرتنا ولكن يجب التوقف فورًا عند الاستخدام في حالة حصول غثيان، أو دوار، أو تشنج في العضلات.

هل تعالج بيكربونات الصوديوم فطريات القدم؟

لبيكربونات الصوديوم قدرات مزهلة على معالجة فطور القدمين ويتم ذلك عن طريق خلط ملعقتان كبيرتان من بيكربونات الصوديوم مع كوب من خل التفاح، ومن ثم وضع الأقدام في الوعاء الحاوي على المزيج لمدة 5 دقائق على الأقل، مع تكرار العملية لمرتين في اليوم حتى الحصول على النتائج المطلوبة.

فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة؛ متعدة ومتنوعة ويصعب حصرها بسهولة وتعد من أهم العناصر الطبيعية للعناية ببشرتك وصحتها وإشراقها، لكن من المهم أيضًا استعمال هذه المادة بحذر وحرص، خصوصًا في حالة البشرة الحساسة والمعرضة للجفاف والتهيج، وعدم تطبيق خلطاته لأكثر من الحد المسموح به للوصول إلى النتائج المطلوبة لبشرتك.

البشرة على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.