خلطات طبيعية لإزالة مسام الوجه؛ أهم الوصفات المنزلية للتخلص من المسامات

خلطات طبيعية لإزالة مسام الوجه؛ هي وصفات منزلية لعلاج مسام الوجه، وهي عبارة عن الفتحات الصغيرة الموجودة على سطح البشرة. قد تكون هذه المسام عند بعض الأشخاص واسعة مما يضفي منظرًا غير محبب للوجه خاصة عند النساء، لذلك تسعى النساء للحد من مشكلة المسامات و محاولة إخفائها. نتحدث في مقالنا عن أهم الخلطات الطبيعية المتاحة التي يمكن استخدامها للتخلص من هذه المشكلة، وكيف يمكن علاج مسام الوجه بالأعشاب، تعال تعرف معنا على أهم الوصفات المنزلية للتخلص من المسامات.


الماسكات الطبيعية لإزالة مسام الوجه

الماسكات الطبيعية لإزالة مسام الوجه
أهم الماسكات الطبيعية لإزالة مسام الوجه

يوجد العديد من الخلطات الطبيعية التي يمكن تطبيقها لإزالة مسام الوجه الواسعة، ومن أهم 3 ماسكات طبيعية:

ماسك العسل وعصير الليمون

يساعد هذا المزيج على تصغير المسامات وإضفاء النضارة على البشرة وهو الماسك المفضل لأصحاب البشرة الدهنية، ويتم تحضيره بخلط ملعقتين صغيرتين من العسل مع ملعقة من الحجم الكبير من عصير الليمون الطازج حتى يصبح المزيج متماسك ونقوم بتطبيقه على الوجه مع تدليك الوجه بحركات دائرية لمدة ربع ساعة ثم بعد ذلك يغسل الوجه جيدًا بالماء البارد، يجب تجنب تطبيق هذا الماسك عند أصحاب البشرة الحساسة لأن عصير الليمون يهيج بشرتهم وقد يؤدي إلى مشاكل نحنا في غنى عنها.

قناع البندورة والعسل

يتم خلط 6 ملاعق من عصير البندورة مع ملعقتين من العسل وتحرك جيدًا ثم يضاف إليها ملعقة من عصير الليمون وتكون كبيرة وتخلط مرة أخرى للحصول على مزيج متماسك، يطبق هذا الماسك على الوجه وذلك لمدة 30 دقيقة ثم يغسل الوجه بعدها بالماء بالفاتر جيدًا.

ماسك الشوفان مع البيض

يتم خلط بياض بيضتين مع 4 ملاعق من الشوفان ونضيف للخلطة السابقة ملعقة من العسل ومثلها من عصير الليمون ونطبق هذا الماسك على الوجه لمدة ربع ساعة ثم يغسل الوجه جيدًا بواسطة الماء البارد لغلق المسام.

“اقرأ أيضًا: تشققات البطن


المكونات الطبيعية لماسكات إزالة المسام

المكونات الطبيعية لإزالة المسام
أفضل المكونات الطبيعية لإزالة المسام

عند القيام بتطبيق هذه الماسكات، يجب معرفة المكونات الطبيعية لماسكات إزالة المسام، وهي الفوائد التي تعود على البشرة عند استخدامها. من هذه المكونات:

ماء الورد

لا يغيب عن أحد فوائد ماء الورد المذهلة للبشرة، بالإضافة إلى أنه يمنح البشرة الإشراقة والنعومة ويعمل على تقليل التجاعيد وشدها، فهو أيضًا يساهم في علاج المسامات ذات الحجم الواسع عن طريق جعلها ضيقة وأصغر حجمًا وعمقًا.

يتم تطبيق ماء الورد بمسح الوجه بقطنة حاوية عليه كل يوم صباحًا شريطة أن يكون الوجه نظيفًا.

ثمرة الخيار

بسبب احتواء الخيار على كميات كبيرة من المياه، فإنه يمنح البشرة فوائد عديدة سواء تم تناوله عن طريق الفم، أو عن طريق تقطيعه وتطبيق قطعة على الوجه ولمدة من الوقت مقدارها نصف ساعة، حيث يخلص البشرة من السموم ويساعد على تقليص حجم المسامات الواسعة في الوجه.

“اقرأ أيضًا: الحمام التركي لنضارة البشرة

صبار الألوفيرا

تدلك البشرة جيدًا وبحركات دائرية بواسطة أصابع اليدين بهلام الألوفيرا ثم يترك الهلام بعد التدليك على البشرة لمدة نصف ساعة وبعدها يشطف بالماء البارد.

خل التفاح

يتم تخفيف خل التفاح بواسطة المياه ثم يوضع على البشرة عن طريق تغميس قطعة القطن فيه و تطبق هذه الطريقة بعد غسل الوجه ليلًا بالغسول المناسب له.

صودا الخبز

يتم صنع خليط من بودة الصودا مع المياه ثم يدلك مناطق تواجد المسام الواسعة بشكل دائري لمدة دقيقة كاملة وبعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء الفاتر وتكرر هذه الطريقة مرتين أسبوعيًا .

“اقرأ أيضًا: تأثير الشمس على البشرة الجافة

ثمرة البابايا

من فوائد هذه الثمرة أنها تعمل على تنظيف البشرة و تقشيرها بالإضافة إلى أنها تقلل من حجم المسامات وتنظفها من الشوائب الموجودة ضمنها، ويتم تطبيقها بهرس ثمرة واحدة من البابايا وتوزيعها على كامل الوجه مع الانتباه إلى الابتعاد عن محيط العينين وتترك لمدة عشر دقائق ثم يغسل الوجه جيدًا بالماء البارد الذي يساعد على تسكير المسامات بعد تنظيفها بواسطة هذه الثمرة.

نبات الثوم

يتمتع الثوم بخواص منظفة للبشرة حيث يحوي على عنصر الكبريت ذو الفعالية المطهرة ويتم تطبيقه بفرك مكان وجود المسام بفص من الثوم النيئ وبعدها غسيل الوجه بماء بارد ولكن يجب الانتباه عند استخدامه لأنه قد يسبب تهيج البشرة وخاصة عند ذوي البشرة الحساسة وقد لا يستحب بعض الأشخاص تطبيق هذه الطريقة بسبب رائحة الثوم الثقيلة.

“قد يهمك أيضًا: روتين العناية بالبشرة المختلطة


علاج مسام الوجه بالأعشاب

علاج مسام الوجه بالأعشاب
أفضل علاج مسام الوجه بالأعشاب

قد تضر الادوية المستخدمة للتخلص من المسام بالبشرة لذلك يلجأ العديد من الأشخاص لاستخدام الأعشاب لتضييق المسام، ومن الأنواع العشبية المستخدمة في علاج مسام الوجه بالأعشاب:

  • الزعتر:

يعد من أفضل الأعشاب المستخدمة للتخلص من المسام وخاصة عند ذوي البشرة الدهنية حيث يتمتع بخاصية مطهرة ويتم تطبيقه على الوجه عن طريق تعريض الوجه لبخار الماء الحاوي على الزعتر.

  • زيت شجرة الشاي:

هذا الزيت مفيد جدًا للأشخاص ذوي البشرة الدهنية ويتمتع بخواص مطهرة وقابضة للمسام.

  • حشيشة الدود الأزرق:

يعد من الأعشاب ذات الفائدة العظيمة لعلاج مشكلات البشرة الدهنية خاصة مشكلة المسام. الواسعة.

  • عشبة الآذريون (Calendula) أو القطيفة:

تساعد هذه العشبة على التقليل من الدهون المفرزة من البشرة و تضييق المسام، ويتم استخدامها عن طريق غليها ثم غسيل الوجه بها بعد أن تبرد.

“قد يهمك أيضًا: الحمام التركي لنضارة البشرة


الأسئلة الشائعة عن خلطات طبيعية لإزالة مسام الوجه

حاولنا الإجابة عن بعض الأسئلة المتعلقة عن خلطات طبيعية لإزالة مسام الوجه، وهي كالتالي:

[faq-schema id=”2351″]


ختاماً، نكون قد تعرفنا على خلطات طبيعية لإزالة مسام الوجه، ويجب العلم بأن الخلطات الطبيعية تحتاج وقتًا حتى تظهر نتائجها لذلك يجب أن يتمتع من يطبقها بالصبر، علمًا أنه يجب أخذ الحيطة تجاه بعض المواد المذكورة في الوصفات حيث قد تسبب حالات تحسسية عند بعض الأشخاص دون غيرهم لذلك يجب تجريبها على منطقة صغيرة لمدة معينة قبل تطبيقها على كامل الوجه.

[faq-schema id="2351"]
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.