6 أخطاء تؤدي إلى تدمير صحة البشرة والأسنان في رمضان؛ حاولي تجنبها

صحة البشرة والأسنان في رمضان (Skin and teeth health in Ramadan)؛ يعتبر شهر رمضان الكريم من أكثر الشهور بركة ويُمن. يسعى العبد في هذا الشهر إلى التقرب من الله سبحانه وتعالى أكثر، لذلك نجده يقضي نهاره بالصيام وليله بالقيام. لكن ومع ذلك لا ينبغي عليه إهمال صحة البشرة والأسنان في رمضان، لأن العناية بالنظافة الشخصية عند المسلم عبادة يتقرب فيها إلى ربه. لنتعرف في مقالنا هذا إلى أشيع 6 أخطاء تؤدي إلى تدمير صحة البشرة والأسنان في رمضان. لكن قبل ذلك دعينا نتابع أهمية العناية في صحة البشرة والأسنان في رمضان.


أهمية العناية بصحة البشرة والأسنان في رمضان

يعد شهر رمضان المبارك من أحسن الشهور لاتباع نظام غذائي صحي ومناسب. وبدوره يساهم هذا النظام في عملية إنقاص وزن الفرد، وتعزيز امتلاكه لجسم صحي خالي من الدهون والشحوم. لكن بالمقابل هناك عادات اعتدنا القيام بها قبل رمضان، تؤدي إلى تدمير صحة البشرة والأسنان في رمضان نتيجة طول فترة الصيام والامتناع عن الطعام والشراب. يعمل الصوم على استهلاك كمية الماء الموجودة في الجسم عند العطش والتعرق، وفي درجات الحرارة المرتفعة. وفي حال عدم القيام بترطيب الجسم بشكل مناسب، يسبب ذلك حدوث جفاف في الجلد والبشرة، بالإضافة إلى الفم.

إن جفاف الفم لا يعد مشكلة خطيرة مثل جفاف البشرة، لكنه في غالب الأحيان يحدث ضرر لصحة الفم والاسنان. ومثال على تلك المضاعفات والأضرار هو التهابات اللثة، تقرحات الفم، زيادة نسبة الترسبات على سطح الاسنان وتسوسها.

لذلك من الضروري العناية بصحة البشرة والأسنان في رمضان، لتجنب حدوث مشاكل وآثار جانبية خطيرة تهدد صحة البشرة والأسنان في رمضان، وباقي الأيام.


6 أخطاء تدمر صحة البشرة والأسنان في رمضان

إن أكثر الأخطاء شيوعاً والتي تؤدي إلى تدمير صحة البشرة والأسنان في رمضان، هي نفسها تلك العادات المتبعة والضارة التي تفاقم المشاكل الجلدية والصحية في باقي الشهور. لذلك حاولنا جمع أبرز تلك الأخطاء، من أجل تفاديها ومعرفة كيفية استبدالها بالعادات الصحية على مدار أيام العام.

إهمال صحة الفم والأسنان في رمضان

فتاة تفحص اسنانها لتتأكد من صحة الفم والأسنان في رمضان

من أكثر الأمور السيئة حدوثاً هي إهمال صخة الفم والأسنان في رمضان، وذلك نتيجة للاعتقاد الشائع عند الغالبية العظمى أن العناية بالأسنان خلال شهر رمضان واستعمال المعجون يفطر الصائم. وهذا المعتقد خاطئ حكماً ما لم يتم ابتلاع شيء من معجون الأسنان أثناء التنظيف. لنتعرف إلى أهم النصائح من أجل تحسين العادات المتعلقة بنظافة الفم والأسنان:

  • تنظيف أسنانك مرتين يومياً، ويفضل أن تكون المرة الأولى بعد السحور، أما الثانية بعد ساعة من الفطور.
  • استعمال غسول فم مناسب يساعد في القضاء على البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة. لكن احرص على استعمال غسول خالي من الكحول.
  • عدم شرب العصائر الصناعية والمشروبات الغازية على الإفطار مباشرة.
  • استخدام خيط طبي بعد وجبة الطعام، لإزالة بقايا الأطعمة العالقة بين الأسنان واللثة.
  • تناول أطعمة تحوي على الكالسيوم مثل البيض باستمرار، فهو رائع للحفاظ على صحة العظام والأسنان في رمضان أيضا.
  • تقليل كمية الحلويات والأطعمة الحاوية على السكر عند الإفطار من أجل التخلص من مشكلة تسوس الأسنان.
  • الذهاب إلى طبيب الأسنان بشكل دوري، من أجل الوقاية من أمراض الفم كذلك حماية أسنان الصائم.

“اقرأ كذلك: 5 نصائح للتخلص من جفاف البشرة خلال رمضان

إهمال ترطيب البشرة

إهمال ترطيب البشرة هي من أكثر المشاكل التي يعاني منها الفرد خلال شهر رمضان، ليس من السهل الحفاظ على بشرة رطبة مع الامتناع عن شرب الماء في نهار رمضان. لذلك من الضروري أخذ كمية كافية من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور، مع اتباع نصائح عديدة أخرى لتجنب قلة الترطيب من بينها:

  • استعمال مرطب قوي وفعال على مدار اليوم من ثلاث إلى أربع مرات.
  • التركيز على ترطيب منطقة العينين والشفاه، لأن طبقة الجلد هي هاتين المنطقتين رقيقة سرعان ما يظهر عليها آثار التشقق.
  • شرب الماء بكمية مناسبة، أي شرب ما يعادل 8 أكواب من المياه يومياً خلال ساعات الليل ما بين الفطور والسحور للحفاظ على كمية السوائل في الجسم جيداً.
  • استخدام الماء البارد أو الفاتر في الوضوء، وتجنب الماء الساخن.
  • من اللطيف وضع ماء الورد مع نوع آخر من الزيوت المرطبة في عبوة على شكل بخاخ، ورش الرذاذ على بشرتك طوال اليوم من أجل تخفيف جفافها، والحفاظ على صحة الجلد في هذا الشهر الفضيل.
  • يمكنك الابتعاد عن استعمال الغسول، لأنه يفاقم مشكلة جفاف البشرة ويقلل من ترطيبها.

“اطلع على: ما هي أبرز مشاكل البشرة في رمضان

تناول القهوة في رمضان

تظهر في الصورة فتاة تتناول القهوة في رمضان

لا توجد أضرار لتناول القهوة في رمضان بكمية مناسبة على صحّة الشخص، لكن ما يسبب الضرر المباشر هو الكافيين الموجود فيها بكميات عالية وفي المشروبات الغازية والشاي. إن الكافيين يعمل كمدر بول، مما يسبب جفاف الجسم والبشرة. لذا ينصح بتقليل تناول القهوة في رمضان بشكل تدريجي بالإضافة إلى تلك المشروبات وغيرها، وليس قطعها بشكل مفاجئ. حيث أنه نقص استهلاك الكافيين المفاجئ، يؤدي إلى ألم في الرأس،الصداع والنعاس.

ومن الأمور شائعة الحدوث تناول القهوة على معدة فارغة قبل الفطور، وهذا السلوك خاطئ حتمًا. حيث يضعف قدرة الجسم من التحكم في مستويات السكر في الدم، مما يسهل الإصابة بمرض السكري (diabetes)، وأمراض القلب. ناهيك هن أنها تؤثر على صحة البدن، والجهاز العصبي.

كما أن الإقلاع عن التدخين أمر هام من أجل حماية صحة البشرة والأسنان في رمضان، وفي باقي أيام السنة.

“اقرأ أيضا: ‏ديتوكس لتعزيز جمال البشرة والشعر في رمضان‏

بدء الإفطار بالطبق الرئيسي

بداية الإفطار بتناول الطبق الرئيسي خطأ شائع، ويمكن أن نلاحظه عند أغلب الصائمين. لنتعرف إلى الطريقة الصحية والمثالية للبدء بتناول الفطور معًا:

  • تقسيم وجية الإفطار على مرحلتين، تبدء الأولى قبل صلاة المغرب بثلاث حبات تمر مع كأس من الشوربة، أو عصير.
  • تبدء المرحلة الثانية عقب نهاية الصلاة بنصف ساعة، حيث بالإمكان عندها تناول الطبق الرئيسي.
  • تناول الأطعمة الحاوية على الزيوت المهدرجة مضر لصحة البشرة والأسنان في رمضان سواء زيت القطن أو زيت الذرة، وينصح باستبدال تلك الأطعمة بأخرى مشوية أو مسلوقة.
  • احرصي على جعل سفرة إفطارك غنية بالفواكه لما تحويه من العناصر الغذائية، ولتعويض كمية السوائل المفقودة من البشرة.
  • الإكثار من تناول المكسرات لما له من فوائد في تعزيز شباب البشرة.
  • تناول الغذاء الصحي الذي يحوي على الفيتامينات من أجل المحافظة على صحة البشرة والأسنان في رمضان.
  • الامتناع عن تناول الأطعمة الحارة، لما تسببه من ضرر لصحة جهازك الهضمي وبشرتك.

“يمكنك الاطلاع على: 5 خطوات لروتين العناية بالبشرة في رمضان

تقشير البشرة في رمضان

صورة امرأة تعمل على تقشير البشرة في رمضان عن طريق السكراب

تقشير البشرة في رمضان مهم من أجل العناية بصحة بشرتك والمحافظة على نضارتها ونعومتها. لكن يجب الانتباه إلى عدم المبالغة بتقشيرها، والابتعاد عن التقشر الكيميائي وغيره من أنواع التقشير الأخرى خلال الصيام. يمكن اللجوء إلى استعمال السكراب كبديل للكريمات المقشرة. تابعي معنا توصيات أخرى حول موضوع تقشير البشرة في رمضان:

  • يكفي القيام بعملية تقشير البشرة مرة اسبوعيا خلال شهر رمضان.
  • امر مفيد استعمال العديد من السكرابات الطبيعية للبشرة مثل سكراب القهوة مع العسل، أو سكراب زيت حليب جوز الهند مع السكر من أجل تحفيز مستويات الكولاجين في وجهك، والتخلص من خلايا الجلد الميتة المتراكمة.
  • اللجوء إلى حمام بخار الماء اثناء الصيام امر خاطئ جداً، لأنه يسبب إفراز زيوت بكمية كبيرة وبالتالي بشرتك لن تحافظ على مستوى الترطيب المناسب.
  • بالتأكيد الحرص أيضًا على وضع الواقي الشمسي كل ساعتين لتجنب مشكلات البشرة بشكل عام، وحمايتها من الأشعة الضارة.

“قد يهمك: 7 نصائح لبشرة نضرة وصحية في رمضان

التغافل عن وضع ماسكات الوجه في رمضان

تطبيق ماسكات الوجه في رمضان من الطرق الجيدة لتحسين صحة البشرة خلال الشهر الفضيل، والأمر لا يقتصر على ماسكات الوجه فقط بل هناك مجموعة ماسكات من أجل تبييض الأسنان. وإليك الكثير من تلك الماسكات:

  • ماسك البيكنج صودا لعلاج اصفرار أسنانك، والعناية بهم.
  • قناع زيت الجوجوبا مع العسل لترطيب الوجه الجاف وعلاج الجفاف.
  • ماسك بياض البيض والنشا لتفتيح البشرة.
  • عجينة الفراولة مفيدة لأسنانك.
  • خلطة الأفوكادو وماء الورد لتقليل جفاف البشرة خلال رمضان.

[faq-schema id=”9089″]


وفي الختام: حاولنا أن نقدك لكِ سيدتي أكثر الأخطاء شيوعاً والتي يقع فيها عدد كبير من الصائمين خلال رمضان، وكيفية تجنبها. وبالتالي أصبح من السهل عليكِ تجنب تلك السلوكيات من أجل الحفاظ على صحة البشرة والأسنان في رمضان، وعلى مدار فصول السنة. لتبقى أسنانك نظيفة، وبشرتك ناعمة ونضرة على الدوام.

[faq-schema id="9089"]
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.