إزالة دهون الوجه؛ الطرق المتوافرة للتخلص من الإفراز الدهني الزائد

إزالة دهون الوجه؛ هي أكثر ما ترغب به السيدات ذوات طبيعة البشرة الدهنية، وذلك للتقليل من المشاكل المرافقة لهذا النوع من البشرة، والناتجة بشكل خاص عن زيادة إفراز الدهون منها، لذلك ضمن مقالنا هذا سنتحدث عن فوائد التخلص من المفرزات الدهنية وكيفية الحصول على بشرة صحية وصافية، وما هي الطرق المتوافرة للتخلص من الإفراز الدهني الزائد.


مشاكل البشرة الدهنية

تفرز الخلايا الدهنية بشكل طبيعي كمية قليلة من الزيوت لتحافظ على ترطيب البشرة، ولكن في حال كانت كمية الدهون المفرزة كبيرة جدًا، فهنا نكون أمام حالة البشرة الدهنية، حيث تسبب الدهون المفرزة الكثير من المشاكل للبشرة، ومن مشاكل البشرة الدهنية ما يلي:

  • تؤدي الدهون المفرزة بكمية كبيرة إلى إغلاق المسامات، مما يؤهب لظهور الحبوب، والبثور السوداء.
  • لمعان الوجه بشكل كبير.
  • عدم القدرة على وضع مساحيق التجميل، لأنها لا تلبث أن تزول نتيجة الإفراز الدهني الزائد.
  • ملمس البشرة دهني جدًا.
  • عدم زوال آثار الحبوب بسرعة.

“اقرأ أيضًا: البشرة الدهنية؛


إزالة دهون الوجه بشكل طبيعي

التخلص من الدهون على الوجه بمكونات طبيعية

تعد المواد الطبيعية من أفضل الأمور التي يمكن استخدامها للتخلص من الدهون المفرزة بشكل زائد، حيث تتميز بأنها أكثر الطرق أمان وأكثرها توافرًا وسهولة ولا تحتاج إلى دفع الكثير من المال، ومن أشهر المواد المستخدمة من أجل إزالة دهون الوجه بشكل طبيعي ما يلي:

العسل

يتميز العسل بخواصه المضادة للبكتيريا والتي تعمل على تطهير البشرة وتخليصها من البكتيريا المسببة لحب الشباب، كما يمكن استخدامه لترطيب البشرة وتغذيتها كونه غني بالعناصر الغذائية الهامة للبشرة بشكل خاص، ويمكن استخدام العسل عن طريق تطبيق طبقة رقيقة منه على الوجه لمدة ربع ساعة وتركه ليجف ثم غسله بالماء الدافئ.

هلام الألوفيرا

بالإضافة إلى قدرته الكبيرة على ترطيب البشرة بعمق، فأنه يساعد على تخليص البشرة من الإفراز الدهني الزائد، كما يمنح البشرة النعومة ويعمل على تأخير ظهور التجاعيد، ويمكن الحصول على هلام الألوفيرا من نبتة الصبار بشكل مباشر، أو من المستحضرات التجارية الحاوية عليه، ويتم تطبيقه على بشرة نظيفة صباحًا ومساءًا وتركه على البشرة حتى يجف عليها دون الحاجة لغسيه.

قناع الطين

يعمل الطين أو ما يعرف بالطمي على امتصاص دهون البشرة، وتنظيف مساماتها بعمق، ومن أشهر الأنواع المستخدمة منه هي الطين المغربي والطين الفرنسي، ويتم تحضير قناع الطين عن طريق خلط ملعقة من الطين مع الماء أو ماء الورد لتعزيز فوائده ومن ثم تطبيقه على البشرة و تركه حتى يجف، وبعدها يمكن غسيله بالماء البارد.

الشوفان

يعتبر الشوفان (Oat) من أفضل المواد الطبيعية المستخدمة لامتصاص دهون الوجه، حيث نلاحظ دخوله في العديد من الماسكات الطبيعية المخصصة للبشرة الدهنية، حيث يساعد أيضًا في التخلص من الجلد المتوسف وإزالة التصبغات، ويتم تحضيره بإضافة ملعقة من العسل إلى الشوفان المطحون بشكل ناعم وتحريكه لتشكيل عجينة متجانسة ومتماسكة، وبعدها يطبق على البشرة ويترك حتى يجف ومن ثم يشطف بالماء.

زيت الجوجوبا

يتميز زيت الجوجوبا بأن تركيبته مشابهة لتركيبة الدهون المفرزة من البشرة بشكل طبيعي، وبالتالي فأن استخدامه يساعد على التوازن في إفراز هذه الزيوت، كما يساعد على تغذية البشرة وترطيبها بعمق، ويتم تطبيقه على البشرة بعد غسيلها بالغسول المناسب لها وتركه عليها ليلة كاملة ثم غسيل الوجه مرة أخرى الغسول.

“اقرأ أيضًا: ماسك لتنظيف البشرة الدهنية؛


الطرق الطبية لإزالة دهون الوجه

الروتين اليومي الطبي لتقليل دهون الوجه

تتضمن الطرق الطبية لإزالة دهون الوجه زيارة طبيب الجلدية المختص والذي يعمل على دراسة الحالة ووصف روتين خاص يتضمن ما يلي:

غسول مخصص للبشرة الدهنية

يكون الغسول المناسب للبشرة الدهنية خالي من الزيوت وحاوي على مواد مطهرة للبشرة وتساعد في القضاء على البكتيريا المسببة للالتهابات الجلدية، كزيت الشاي الأسترالي أو تملك خاصية تقشيرية لطيفة، تساعد على التخلص من طبقة الخلايا الجلدية الميتة وبالتالي تسمح للمسامات بالتنفس كحمض الصفصاف وحمض الغليكوليك.

واقي شمسي

إن تعرض البشرة للشمس وهي مليئة بالدهون يعزز من تشكل التصبغات والبقع الداكنة، لذلك فأن وضع الواقي الشمسي قبل الخروج يساعد على تقليل الأذى الناتج عن التعرض للأشعة الشمسية.

التونر

يعمل التونر الذي وصفه الطبيب ضمن روتين العناية بالبشرة على تقبيض المسامات وبالتالي التقليل من إفراز الدهون، كما يساعد على تعقيم البشرة.

اتباع نظام غذائي صحي

يرتبط تناول الطعام غير الصحي الغني بالدهون والسكريات كالوجبات السريعة والحلويات بزيادة إفراز الدهون من البشرة، بينما يؤدي اتباع نظام غذائي صحي معتمد على الفواكه والخضروات ويتضمن شرب كميات كبيرة من المياه لتقليل الزيوت المفرزة من البشرة.

“اقرأ أيضًا: روتين العناية بالبشرة الدهنية؛


جهاز شفط دهون الوجه المنزلي

جهاز شفط دهون البشرة المنزلي

يعمل هذا الجهاز على تقليل الإفرازات الدهنية وتنظيف البشرة بشكل عميق، وبالتالي تخليصها من الحبوب والرؤوس السوداء الموجودة على الأنف، كما يعمل على تعزيز تدفق الدم للبشرة وبالتالي زيادة وصول الأوكسجين والمغذيات للبشرة، مما يجعلها أكثر حيوية ونضارة، كما يساعد نتيجة عملية الشفط التي يقوم بها على تحريض إفراز الكولاجين، مما يجعل البشرة تبدو أكثر شبابًا.

يتميز جهاز شفط دهون الوجه المنزلي بسهولة استخدامه واحتوائه على أكثر من رأس ليساعدك على استخدامه على مختلف مناطق الوجه.

“اقرأ أيضًا: تنظيف البشرة الدهنية؛


نصائح للتقليل من الزهم

يقدم خبراء التجميل والعناية بالبشرة أفضل 4 نصائح للتقليل من الزهم وإزالة دهون الوجه، وهي:

  • تنشيف الوجه بعد غسيله بلطف عن طريق الطبطبة عليه بمنشفة نظيفة، وعدم تجفيفه بالفرك.
  • الابتعاد عن استخدام المقشرات القوية والتي تجعل البشرة تزيد من إفراز الدهون كرد فعل عكسي على التقشير.
  • الحرص على ترطيب البشرة باستمرار.
  • تجنب الإكثار من مساحيق التجميل التي تسد المسام وتزيد من إفراز الزيوت.

“اقرأ أيضًا: علاج البشرة الدهنية؛


[faq-schema id=”11566″]


ينصح أطباء الجلدية و خبراء البشرة بالتنويع بين الطرق الثلاثة السابقة من أجل إزالة دهون الوجه (Removing fat from the face)، وعدم تعويد البشرة على نوع واحد من الطرق، وأن يتم ذلك بشكل معتدل ودون الإفراط في ذلك، لكي لا ينعكس على البشرة بشكل سلبي وتصاب بمشاكل أخرى نحن في غنى عنها.

[faq-schema id="11566"]
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.