علاج البشرة الدهنية؛ أهم الوصفات الطبيعية والعلاجات الطبية

علاج البشرة الدهنية مهم لأنها تتميز بنشاط غددها الدهنية بشكل مفرط، مما يؤدي إلى ظهور بعض المشاكل كحب الشباب، وانسداد المسام، فضلًا عن المظهر اللامع للبشرة، أصحاب البشرة الدهنية يتمتعون ببشرة قليلة التجاعيد مع التقدم بالعمر، ولكنها تتطلب الالتزام بأساسيات العناية للتخلص من مشاكلها. نقدم في مقالنا كيفية علاج البشرة الدهنية طبيعيًا، أهم الوصفات الطبيعية والعلاجات الطبية، متى نلجأ إلى الطبيب لعلاجها؟ وكيفية تخفيف مشاكلها؟


علاج البشرة الدهنية طبيعيًا

من الممكن علاج البشرة الدهنية بشكل طبيعي بدون اللجوء إلى استخدام الأدوية، أو حتى بدون الاضطرار إلى دفع الكثير من التكاليف لأجل ذلك. ومن هذه العلاجات:

جل الصبار

حيث يعتبر من أكثر المواد الطبيعية التي تناسب البشرة الدهنية، ويتم استخدامه عن طريق وضعه على الوجه النظيف قبل النوم، وتركه طوال الليل.

دقيق الشوفان

يعمل دقيق الشوفان على تقليل تهيج البشرة، وتخليصها من الدهون الزائدة، كما يساعد في تقشير الجلد الميت، ويمكن مزجه من الماء الساخن، أو العسل، وتطبيقه على الوجه مع التدليك الخفيف، ويترك حتى يجف، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.

الطماطم

يساعد استخدام الطماطم على البشرة في علاج حب الشباب، وامتصاص الدهون الزائدة بفضل الأحماض التي تحتويها، ويتم استخدامها وضع القليل من السكر على شريحة الطماطم، وفرك الوجه بها بحركة دائرية، ومن ثم يترك المزيج على الوجه لبضعة دقائق، ويشطف بعدها بالماء الدافئ.

“اقرأ أيضًا: الواقي الشمسي المناسب للبشرة الدهنية


خطوات علاج البشرة الدهنية

خطوات علاج البشرة الدهنية
خطوات علاج البشرة الدهنية

من الممكن بسهولة علاج الشرة الدهنية، لذلك نقدم لكم أفضل 10 خطوات لعلاج البشرة الدهنية يمكن اتباعها بسهولة في المنزل:

الغسل اليومي للوجه

يجب غسل الوجه مرتين في اليوم على الأقل، مع الحذر من الغسل الزائد، وتجنب المنظفات القاسية التي تزيد من إفراز الدهون، وعدم استخدام الماء الساخن لأنه يسبب تهيج البشرة، وينصح باستخدام الماء الدافئ والصابون اللطيف الخالي من المواد الكيميائية كصابون الجليسيرين.

التونر اللطيف

حيث يساعد استخدام التونر في إزالة الدهون الزائدة من البشرة، كما يعمل على إغلاق المسام المفتوحة، ويضمن الحفاظ على الرطوبة اللازمة، وينصح باستخدام التونر الخالي من المواد الكيميائية كالعطور التي تهيج البشرة.

أوراق النشاف مهمة للبشرة الدهنية

تساعد أوراق النشاف في إزالة الدهون الزائدة دون تعريض البشرة للجفاف، ويتم استخدامها بالضغط على مكان الدهون برفق دون اللجوء إلى الفرك، وينصح باستخدام أوراق النشاف التي تحتوي على البودرة لأنها تخفف من اللمعان.

الترطيب المناسب

الكثير من الناس تعتقد أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى الترطيب بسبب طبيعتها، ولكنه مفهوم خاطئ، ولكن ما يجب مراعاته هنا هو استخدام المرطب الخالي من الزيوت، والحرص على وضع الكمية التي تحتاجها فقط.

الواقي الشمسي

تعتبر البشرة الدهنية سريعة التأثر بأشعة الشمس لأنها تسبب في تهيجها، وتكسبها المظهر اللامع، لذلك يجب الحرص على استخدام الواقي الشمسي، ولكن يجب الحرص على استخدام الواقيات الخالية من الزيوت، أو اللجوء إلى الجل الواقي من الشمس.

مستحضرات التجميل

تزيد مستحضرات التجميل من مشاكل هذا النوع من البشرة بشكل عام لأنها تسبب بانسداد المسام، وبالتالي تهيج البشرة، وتصبح أكثر عرضةً لظهور حب الشباب عليها، لذلك ينصح باستخدام مساحيق التجميل الخالية من الزيوت.

اتباع روتين العناية المناسب

تتأثر البشرة الدهنية بالعديد من العوامل التي تحفز عمل الغدد فيها، لذلك يجب اتباع روتين العناية وفقًا لهذه العوامل، فعلى سبيل المثال عند ملاحظة زيادة إفراز الدهون في أوقات معينة كالطقس الحار يمكن استخدام منظفات الوجه التي تحتوي على حمض الجليكوليك بشكل يومي، في حين لا يتوجب فعل ذلك يوميًا في الأوقات الأخرى.

اتباع نظام غذائي صحي

من المؤكد أن اتباع نظام غذائي صحي من شأنه أن يقلل من مشاكل هذا النوع من البشرة، فبعض الأطعمة قد تقلل من إفراز الدهون كالخضار، والحبوب، ويجب الابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون كالمعكرونة، والوجبات الجاهزة، والأطعمة المقلية.

الوصفات الطبيعية

تعتبر الوصفات الطبيعية مفيدة جدًا لأصحاب البشرة الدهنية لأنها تساعد في تنظيف البشرة، وتغذيتها، وإعطائها المظهر الطبيعي، كما تفيد في تقليل الدهون التي تفرزها البشرة.

“قد يهمك أيضًا: العناية بالبشرة المختلطة


متى نلجأ إلى الطبيب لعلاج البشرة الدهنية

متى نلجأ إلى الطبيب لعلاج البشرة الدهنية
متى نلجأ إلى الطبيب لعلاج البشرة الدهنية

يلجأ أصحاب البشرة الدهنية إلى استشارة الطبيب المختص عندما لا تعطي العلاجات المنزلية النتيجة المرغوبة، أو عندما تصبح الأعراض مصدرًا كبيرًا للقلق الجسدي أو النفسي، وذلك لوصف الكريمات المناسبة، كما يمكن اللجوء إلى الليزر، أو الخضوع إلى التقشير الكيميائي من أجل علاج البشرة الدهنية، وتحسين مظهرها بشكل عام.

“قد يهمك أيضًا: العناية بالبشرة الدهنية


علاج البشرة الدهنية المتهيجة

قد تتهيج البشرة الدهنية لسبب ما مسببةً الكثير من المشاكل الصحية، وعندها يكون من الصعب الاعتماد على العلاجات المنزلية لعلاجها. يمكن علاج حب الشباب عن طريق تقليل إفراز الدهون في الجلد، والتخلص من الالتهابات التي تصيب البشرة نتيجة الجراثيم. ينصح باستشارة الطبيب المختص، لوصف الأدوية الفعالة من أجل علاج البشرة الدهنية المتهيجة:

  • الأدوية التي تحتوي على الريتينول، والنياسيناميد، والكارنيتين والتي تستخدم للعلاج الموضعي.
  • العلاج الهرموني كمضادات الأندروجين (Antiandrogen) التي تساهم بشكل كبير في تقليل إفراز الزهم.
  • حبوب منع الحمل التي تساهم في موازنة الهرمونات المسؤولة بشكل كبير عن إفراز الدهون.
  • حقن البوتوكس التي تساعد في منع نمو الغدد الدهنية، وبالتالي التقليل من إفراز الدهون.

“قد يهمك أيضًا: العناية بالبشرة قبل العيد


نصائح لتخفيف مشاكل البشرة الدهنية

نصائح تخفيف مشاكل البشرة الدهنية
نصائح تخفيف مشاكل البشرة الدهنية

هناك بعض النصائح لأصحاب البشرة الدهنية يمكن اتباعها لتخفيف مشاكل البشرة الدهنية:

  • الحرص على التنظيف اليومي للبشرة باستخدام الماء الدافئ.
  • عدم الإفراط في الغسيل حتى لا تخسر البشرة زيوتها الطبيعية.
  • استخدام المرطب اللطيف الخالي من الزيوت بشكل يومي.
  • وضع الكريم الواقي من أشعة الشمس قبل الخروج نهارًا بمدة نصف ساعة على الأقل.
  • التقليل من استخدام مساحيق التجميل بغرض تغطية عيوب البشرة.
  • استخدام الوصفات الطبيعية التي تغذي البشرة، وتحد من نشاط الغدد الدهنية.
  • اللجوء إلى الطبيب المختص في حال فشل محاولات العلاج في المنزل.

“قد يهمك أيضًا: تنظيف البشرة المختلطة


الأسئلة الشائعة حول علاج البشرة الدهنية

[faq-schema id=”114″]


وهكذا نجد أن علاج البشرة الدهنية ليس أمرًا مستحيلًا، أو حلمًا صعب المنال، وإنما هو مجرد الالتزام ببعض الخطوات الضرورية للعلاج، واتباع نصائح لأصحاب البشرة الدهنية، واعتمادها بشكل يومي للتخفيف من مشاكلها، والاستفادة من مزايا هذه البشرة، وتحويلها إلى بشرة طبيعية.

[faq-schema id="114"]
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.