الفرق بين إبر النضارة والبلازما؛ تعرفي عليها لتختاري الأفضل لبشرتك

يكمن الفرق بين إبر النضارة والبلازما (The difference between freshness needles and plasma) في العديد من النواحي، فهما يختلفان من حيث النتائج والتكلفة وطريقة الحقن، وكذلك المواد المستخدمة في الإجراء، وفي التكلفة أيضًا. أما أوجه التشابه بينهما فهي أنهما إجراءان تجميليان شائعان يستخدمان لتحسين مظهر الجلد وتقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. سنعرفكم على الفرق بين إبر النضارة والبلازما، أهم 4 فروقات، ومميزات كل طريقة وسلبياتها.


الفرق بين إبر النضارة والبلازما من حيث التأثير على البشرة

كلا الإجراءين يهدفان إلى تحسين مظهر الجلد والحفاظ على شبابه. ومع ذلك، فإن الفرق بين إبر النضارة والبلازما يكمن في طريقة تحقيق هذا الهدف وتأثيرهما على البشرة.

في حالة إبر النضارة، يتم حقن مواد مالئة مثل حمض الهيالورونيك والكولاجين والدهون المستخرجة من الجسم، وهذه المواد تستخدم لملء الأنسجة المحيطة بالتجاعيد والخطوط الدقيقة لتحسين مظهر الجلد ومرونته. ومع ذلك، فإن تأثير هذا الإجراء يكون مؤقتاً ويستمر لمدة تتراوح بين عدة أشهر إلى سنة تقريباً، حيث يحتاج المريض إلى إعادة الإجراء للحفاظ على النتيجة.

أما في حالة البلازما، فإنه يتم جمع عينة من دم المريض وفصل البلازما عن الدم العادي، ويتم حقن البلازما الناتجة تحت الجلد. وتحتوي البلازما على مجموعة من البروتينات والفيتامينات والأحماض الأمينية التي يمكن أن تعزز إنتاج الكولاجين وتعزز تجديد الخلايا وترمم أنسجتها وتفتح لونها، وقد يحتاج المريض إلى جلسات عدة للحصول على النتيجة المطلوبة.

وفيما يتعلق بالعمر والحالة الصحية، فإنه من المهم الالتزام بتوصيات الطبيب المعالج واختيار التقنية المناسبة والكمية المناسبة من الحقن بناءً على حالة الجلد والصحة العامة للفرد. ويجب الانتباه إلى أن بعض الأشخاص قد يكونون غير مؤهلين لتلقي بعض أنواع الحقن، مثل الحقن الهيالورونية التي تحتوي على ليدوكائين، والتي يجب تجنبها في حال وجود حساسية لهذا المركب.

“اقرأ أيضًا: تنظيف البشرة بالهيدرا فيشل


الفرق بين البلازما وإبر النضارة من حيث الناحية العلاجية

الفرق بين البلازما وإبر النضارة من حيث الناحية العلاجية

يكمن الفرق بين البلازما وإبر النضارة من حيث الناحية العلاجية، في أن البلازما هي مادة طبيعية موجودة في الدم، ويتم استخدامها في العديد من الإجراءات التجميلية، بينما تستخدم إبر النضارة عادةً لحقن المواد المالئة في الجلد.

تستخدم البلازما في إجراءات مثل العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)، حيث يتم جمع عينات من دم المريض وفصل البلازما عن الدم العادي، ثم يتم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في الوجه للمساعدة في تجديد الخلايا وتحفيز إنتاج الكولاجين.

أما إبر النضارة، فهي تستخدم لحقن المواد المالئة مثل حمض الهيالورونيك (Hyaluronic acid) في الجلد، والذي يساعد في تعزيز حجم الجلد وتحسين مظهر الخطوط والتجاعيد.

وعلى الرغم من أن البلازما وإبر النضارة يستخدمان لتحسين مظهر الجلد، إلا أنهما يختلفان في طريقة الإجراء والمواد المستخدمة، ويجب على المريض استشارة طبيب التجميل المختص لتحديد الإجراء الأنسب لحالته.
“شاهد أيضًا: 6 ميزات لترميم البشرة

الفرق بين إبر النضارة والبلازما من حيث طريقة الحقن

الفرق بين إبر النضارة والبلازما من حيث طريقة الحقن

إن الفرق بين إبر النضارة والبلازما من حيث طريقة الحقن يكمن في أنه يتم حقن البلازما تحت الجلد بواسطة إبرة رفيعة، بينما يتم حقن المواد المالئة في إبر النضارة في الأنسجة الرخوة تحت الجلد باستخدام إبرة.

في حالة البلازما، يتم جمع عينة من دم المريض وفصل البلازما عن الدم العادي باستخدام أداة خاصة. ثم يتم حقن البلازما تحت الجلد باستخدام إبرة رفيعة في المناطق التي يرغب المريض بتحسين مظهرها.

أما في حالة إبر النضارة، فتستخدم إبرة رفيعة لحقن المواد المالئة تحت الجلد. ويتم حقن المواد المالئة في الأنسجة الرخوة تحت الجلد، وهذا يساعد في تحسين مظهر الجلد وتقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

وبشكل عام، فإن إبر النضارة والبلازما يختلفان في طريقة الحقن والمواد المستخدمة، ويتطلب كل منهما تقنية حقن مختلفة. ويجب على المريض استشارة طبيب التجميل المختص لتحديد الإجراء الأنسب والأكثر فعالية لحالته.

الفرق بين إبر النضارة والبلازما من حيث التكلفة

يتعلق الفرق بين إبر النضارة والبلازما من حيث التكلفة بشكل كبير بحسب البلد والمنطقة وعيادة التجميل التي يتم إجراء الإجراء فيها، وكذلك يتأثر السعر بأنواع المواد المستخدمة في الإجراءات. ومع ذلك، بشكل عام، يمكن القول أن البلازما يكون أكثر تكلفة من إبر النضارة.

عادةً ما تكلف جلسة إبر النضارة مبلغ يتراوح بين 300-600 دولار، في حين تبلغ تكلفة جلسة البلازما مبلغ يتراوح بين 800-1500 دولار. ويجب الإشارة إلى أنه يمكن أن يحتاج المريض إلى جلسات متعددة من كل من الإجراءين للحصول على النتيجة المرغوبة، وهذا يزيد من تكلفة العلاج.

ومع ذلك، يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن الأسعار المذكورة هي تقديرات عامة وقد تختلف بشكل كبير حسب العوامل المذكورة أعلاه، ويجب على المريض الاتصال بعيادة التجميل المحددة للحصول على تقدير شامل للتكلفة.
“قد يهمك أيضًا: أفضل 7 كريمات تفتيح البشرة

ما هي إيجابيات البلازما وسلبياتها؟

ما هي إيجابيات البلازما وسلبياتها

إيجابيات البلازما:

  • تحسين مظهر الجلد: تساعد البلازما على تحسين مظهر الجلد وتقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، وتعزز نضارة البشرة.
  • تحفيز إنتاج الكولاجين: تحتوي البلازما على عوامل النمو التي تحفز إنتاج الكولاجين في الجلد، وهو ما يساعد على تحسين مرونة الجلد والحفاظ على شبابه.
  • عدم وجود مواد كيميائية: البلازما هي مادة طبيعية موجودة في الدم، وبالتالي فهي لا تحتوي على أي مواد كيميائية أو صناعية، مما يجعلها خيارًا آمنًا لتجميل البشرة.

سلبيات البلازما:

  • التورم والاحمرار: يمكن أن يعاني المريض من بعض الاحمرار والتورم في المنطقة التي تم حقنها بالبلازما، وقد يستمر هذا الأمر لعدة أيام.
  • الالتهاب: قد يحدث التهاب في المنطقة التي تم حقنها بالبلازما، وهذا يمكن أن يؤدي إلى حدوث ألم أو تورم أو احمرار، وأحيانًا النزيف.
  • الجفاف: بعد خلط البلازما مع الدم، يتم حقنها تحت الجلد، وقد يؤدي هذا إلى جفاف الجلد في بعض الحالات.

“اطلع أيضًا: غسول سينوبار للوجه


إيجابيات إبر النضارة وسلبياتها

إيجابيات إبر النضارة وسلبياتها

إيجابيات إبر النضارة:

  • تحسين مظهر الجلد: تساعد إبر النضارة على تحسين مظهر الجلد وتقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، وتعزز نضارة البشرة، وتعالج جفافها. يمكن استخدام إبر النضارة لعلاج الهالات السوداء حول العينين، والتخلص من تجاعيد الجبهة والشفتين.
  • سرعة النتائج: يمكن للمريض ملاحظة تحسن مظهر الجلد بعد إجراء إبر النضارة بشكل سريع، في غضون بضعة أيام من الإجراء.
  • عدم الحاجة لفترة شفاء: لا يحتاج المريض إلى فترة شفاء بعد إجراء إبر النضارة، ويمكن له العودة إلى أنشطته اليومية بسرعة.

سلبيات إبر النضارة:

  • تأثير مؤقت: تكون نتائج إبر النضارة مؤقتة وتستمر لفترة قصيرة، ويحتاج المريض إلى إعادة الإجراء بانتظام للحفاظ على النتيجة.
  • المخاطر المحتملة: يمكن أن تتسبب إبر النضارة في بعض المضاعفات والآثار الجانبية، مثل الاحمرار والتورم والحساسية والالتهاب، وظهور بعض الكدمات في المنطقة المحقونة. قد يستمر هذا لمدة يومين إلى أسبوع.
  • التكلفة: يمكن أن تكون تكلفة إبر النضارة مرتفعة، وقد يحتاج المريض إلى جلسات متعددة للحصول على النتيجة المطلوبة.

“اقرأ أيضًا: ماسكات لكل انواع البشرة في رمضان


النصائح الواجب اتباعها بعد إجراء البلازما وإبر النضارة

النصائح الواجب اتباعها بعد إجراء البلازما وإبر النضارة

إن إجراء إبر النضارة والبلازما يتطلب اتباع بعض النصائح الهامة لضمان الحصول على أقصى فائدة من هذه الإجراءات. وفيما يلي بعض النصائح الواجب اتباعها بعد إجراء البلازما وإبر النضارة:

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة: ينصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة لا تقل عن 24 ساعة بعد العلاج. يمكن استخدام واقي شمس لحماية البشرة والحفاظ على نتائج العلاج.
  • عدم استخدام المنتجات المزيلة للعرق: يجب تجنب استخدام المنتجات المزيلة للعرق لمدة 24 ساعة بعد العلاج. يمكن أن يسبب التعرق المفرط تهيجًا وحساسية.
  • تجنب التدخين وتناول الكحول: يجب تجنب التدخين وتناول الكحول لمدة 24 ساعة بعد العلاج، حيث يمكن أن يؤثر الدخان والكحول على نتائج العلاج.
  • استخدام المرطبات: يجب استخدام المرطبات بانتظام بعد العلاج للحفاظ على رطوبة البشرة وتجنب الجفاف. يعتبر ترطيب البشرة من أبرز النصائح الواجب اتباعها بعد إجراء البلازما وإبر النضارة.
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي: يجب تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة وشرب الكثير من الماء بعد العلاج للحفاظ على صحة البشرة.
  • تجنب إجراء العلاجات الأخرى: يجب تجنب إجراء العلاجات الأخرى لمدة 24-48 ساعة بعد العلاج لتجنب التهيج أو التفاعلات الجلدية.
  • الحفاظ على نظافة البشرة: يجب تجنب لمس الوجه باليدين أو استخدام المنتجات المهيجة للبشرة والحفاظ على نظافة البشرة لتجنب العدوى وتهيج البشرة.
  • الالتزام بتعليمات الطبيب: إن الالتزام بتعليمات الطبيب المختص قبل وبعد إجراء البلازما وإبر النضارة من أهم النصائح الواجب اتباعها بعد إجراء البلازما وإبر النضارة لضمان الحصول على أفضل النتائج.

[faq-schema id=”9523″]


إبر النضارة والبلازما هما إجراءان تجميليان شائعان يستخدمان لتحسين مظهر الجلد وتقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. ومع ذلك، فهما يختلفان في الطريقة التي يتم بها إجراؤهما والمواد التي يتم استخدامها. ويجب على المريض اتباع تعليمات طبيب التجميل المختص بعناية والتحدث معه حول أي أسئلة أو استفسارات لديه بشأن استخدام المكياج بعد الإجراء. نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الفرق بين إبر النضارة والبلازما من حيث الناحية العلاجية والتأثير وطريقة العلاج والتكلفة، وكذلك أهم النصائح الواجب اتباعها بعد إجراء البلازما وإبر النضارة.

[faq-schema id="9523"]
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.