تنظيف البشرة الجافة؛ أهم أساسيات غسيل الجلد الجاف

تنظيف البشرة الجافة هو أمر واجب، حيث تميل البشرة الجافة لأن تصبح مشدودة وذات ملمس خشن، وحتى أنها قد تتهيج أو تتقشر. في حال لم تتم العناية المناسبة لها فإنه من الممكن أن يتطور الجفاف ليؤدي إلى شيخوخة مبكرة وتجاعيد عديدة. لذلك فإن الاهتمام ورعاية البشرة الجافة هو ضرورة قصوى كونها نوع شديد الحساسية بحاجة إلى تقنيات خاصة للعناية سنعرضها فيما يلي.


أساسيات تنظيف البشرة الجافة

إن غسيل البشرة وتنظيفها من الأمور الضرورية التي يجب أن تصبح عادةً أساسيةً قبل النوم. التنظيف العميق للبشرة يخلص الجلد من كافة الأوساخ المتراكمة عليه خلال اليوم. هناك 5 أساسيات لغسيل الجلد الجاف نذكر منها:

  • يجب الحرص على استخدام مستحضرات تنظيف الوجه المخصصة للبشرة الجافة التي تأتي بتركيبة مرطبة تحمي من الجفاف.
  • تجنب استخدام الصابون لتنظيف البشرة لأنه يحتوي مكونات تزيد من الجفاف وينصح باستبدالها بغسول سائل للوجه.
  • من المهم الالتزام بغسل الوجه بالماء الفاتر أو البارد وتجنب الماء الساخن الذي يؤدي إلى جفاف البشرة.
  • التقشير المنتظم لأن هذا النوع من البشرة يحتوي مسام ضيقة تمنع خروج الأوساخ والمفرزات بسهولة فتتحول إلى رؤوس سوداء.
  • تبخير البشرة لفتح كل المسام المغلقة وتسهيل خروج الأوساخ المتراكمة فيها.
لا ننسى أهمية ترطيب البشرة بعد الانتهاء من تنظيفها وغسلها، مع ضرورة اختيار المرطب المناسب الذي يحافظ على رونق ولمعان البشرة.

طرق غسيل البشرة الجافة

طرق غسيل البشرة الجافة
طرق غسيل البشرة الجافة

يعد تنظيف البشرة الجافة من أهم خطوات الروتين الصحي للبشرة، لذلك يجب أن نتعلم الطريقة الصحيحة للقيام بهذه العملية لكي نحافظ على نضارتها ونزودها بالترطيب اللازم. من طرق غسيل البشرة الجافة نذكر:

غسل البشرة الجافة بمياه دافئة

المياه الساخنة عامل مضر للبشرة الجافة فهي تفقد الجلد زيوته الطبيعية وبالتالي رطوبته، لذلك يجب اللجوء لغسل البشرة باستعمال مياه دافئة بهدف الحصول على بشرة رطبة وناعمة.

يوصي خبراء البشرة بالاستحمام بمياه دافئة لمدة قصيرة لا تتجاوز العشر دقائق ومن ثم تنشيف الوجه والجسم بلطف.

استخدام منظف وجه مناسب للبشرة الجافة

تعاني البشرة الجافة من نقص في النضارة لذا فهي بحاجة إلى الترطيب بشكل دائم، ومن هنا تأتي أهمية استخدام منظف وجه كريمي. يتميز هذا النوع من المنظفات بكونه مزدوج الفعالية لأنه يزيل الأوساخ المتراكمة على البشرة، كما يحميها من الجفاف.

“اقرأ أيضًا: أفضل روتين ترطيب وتنعيم القدمين

تقشير البشرة الجافة بشكل أسبوعي

تعد هذه الخطوة من الخطوات المساعدة في تنظيف البشرة حيث يجب المداومة عليها مرة أو مرتين أسبوعيُا. يفضل عند تقشير هذا النوع من البشرة اختيار مقشر غني بحمض الساليسيليك الذي يزيل طبقات الجلد الميتة ويرطب البشرة بأعمق مناطقها.

تطبيق مرطب الوجه بعد التنظيف

نختار مرطب يحتوي حمضًا مقشرًا كحمض الساليسيليك أو حمض الهيالورينيك لتقشير المناطق الجافة والمتقشرة من البشرة، كما يجب أن يحتوي مادة مرطبة كالغليسيرين واليوريا، ومواد مطهرة ومرممة كالسيراميد والألوفيرا. هذه المكونات ترطب البشرة بالشكل الكافي ولمدة طويلة.

“اقرأ أيضًا: البشرة الحساسة


أدوات تنظيف البشرة الجافة

أدوات تنظيف البشرة الجافة
أدوات تنظيف البشرة الجافة

تتنوع أدوات الاعتناء بالبشرة وتنظيفها حيث يوجد منها الطبيعي والصناعي، وبشكل عام يمكن تلخيصها فيما يلي:

  • فرشاة تنظيف الوجه.
  • أقنعة التبريد.
  • مزيلات الرؤوس السوداء.
  • لوشن أو كريم مرطب للوجه.
  • جهاز مقشر للبشرة.
  • إسفنجة الشبكة.
  • مناديل معطرة.

كما يوجد العديد من المستحضرات والمنتجات التي يمكن استخدامها بشكل يومي لتنظيف البشرة والحفاظ على نضارتها. ومنها الزيت المنظف، نضع قطرات منه على الوجه وندلكه بحركات دائرية ثم نغسل جيدا بالماء. من ثم يتم استخدام المقشر لمدة لا تزيد عن خمس دقائق نلاحظ خلالها زوال جميع الخلايا الميتة. كذلك التونر الذي يستخدم بعد وضعه على قطعة قطنية ودهن الوجه بها.

“اقرأ أيضًا: البشرة الجافة


ماسكات طبيعية لتنظيف البشرة الجافة

يوجد العديد من الوصفات لصناعة ماسكات طبيعية للبشرة الجافة بواسطة مكونات موجودة في المنزل ومن أشهرها:

ماسك اللوز والشوفان

يحتوي اللوز على العديد من الزيوت التي تساعد على تغليف البشرة وبالمقابل فإن الشوفان له دور كبير في ترطيب وتهدئة البشرة الجافة وجعلها ناعمة الملمس.

لعمل ماسك اللوز نطحن خمس حبات من اللوز ونضيف ملعقتين كبيرتين من الشوفان وملعقتين من الزبادي مع ملعقة كبيرة من العسل وتقلب جيدا حتى نحصل على قوام متجانس.

ماسك الموز والعسل

يزيل الموز آثار الشوارد الحرة بينما يقوم العسل بترطيب البشرة والمحافظة على رونقها وتألقها. لعمله نهرس ثمرتين من الموز للتغذية والترطيب مع ملعقة كبيرة من العسل ونضيف ملعقتين كبيرتين من الزبادي، نقلب جيدا ويمكن أن نستخدم المضرب الكهربائي للحصول على مزيج متجانس. تكرر هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعيا للحصول على نتائج جيدة.

ماسك الحليب

يساعد الحليب على ترطيب الجلد عن طريق منحه العناصر التي نحتاجها كما أنه يعيد النضارة للبشرة. يطبق بمزج ملعقة كبيرة من الحليب مع ملعقة كبيرة من مسحوق اللوز إضافة إلى ملعقة كبيرة من العسل الأبيض، وأخيرا هلام الألوفيرا. تخلط المكونات بشكل جيد ونستخدم الخليط لمدة 15 دقيقة على البشرة.

“اقرأ أيضًا: البشرة الدهنية


استخدام الزيوت في تنظيف البشرة الجافة

استخدام الزيوت في تنظيف البشرة الجافة
استخدام الزيوت في تنظيف البشرة الجافة

تعد الزيوت طريقة مناسبة لتنظيف البشرة لأنها تساعد على إزالة الشوائب والجراثيم والميكروبات المتراكمة على سطحها دون التسبب بجفافها. من أشهر الزيوت المستخدمة لتنظيف البشرة الجافة نذكر:

  • زيت الزيتون فهو يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في تطهير البشرة من السموم، وبالتالي حمايتها من الالتهابات وحب الشباب.
  • زيت الأرجان هو نوع آخر من الزيوت المناسبة للبشرة الجافة فهو يخلص بشرة الوجه من كل الخلايا الميتة ويساهم في تجديدها والحفاظ عليها حيوية ونظيفة.
  • زيت جوز الهند بالإضافة إلى استخدامه في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل فإنه يعد معقمًا جيدًا ومنظفًا للجلد، وهو يعزز فلورا الجلد (Skin flora).
ما يميز هذه الزيوت خاصةً زيت جوز الهند أنها مناسبة مناسب لجميع أنواع البشرة الجافة، وهو يساعد على ترطيبها وتخليصها من الجفاف والقضاء على الاحمرار والالتهاب الذي يصيبها.
“اقرأ أيضًا: تنظيف البشرة المختلطة

الأسئلة الشائعة عن تنظيف البشرة الجافة

[faq-schema id=”270″]


إن طرق العناية بالبشرة الجافة سهلة وعديدة وفي متناول الجميع ويمكن تحضيرها في المنزل بأبسط المكونات. وتؤدي في حال تطبيقها بدقة والالتزام بها إلى تجنب جميع مشاكل البشرة من تشققات والتهابات، فضلًا عن حب الشباب. وسنحصل على بشرة مثالية خالية من العيوب وبأفضل مظهر.

[faq-schema id="270"]
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.