ماسك القهوة للبشرة الدهنية؛ تعرفي على فوائده

ماسك القهوة للبشرة الدهنية (Coffee mask for oily skin)؛ يعتبر علاج مثالي للمشاكل المرافقة لدهنية البشرة، وذلك نتيجة احتواء القهوة التي تعد أساس هذا الماسك على العديد من مضادات الأكسدة و الفيتامينات والحموض الهامة للحفاظ على صحة البشرة وبالأخص النوع الدهني منها، في مقالنا هذا سوف نستعرض فوائد ماسك القهوة للوجه،  ومضاره بالإضافة إلى العديد من الأقنعه والماسكات الحاوية على القهوة.


خواص البشرة الدهنية

تقسم طبيعة البشرة إلى ثلاث أنواع وهي البشرة الدهنية والجافة والعادية، وتختلف كل واحدة عن الأخرى في طبيعتها وطريقة الاعتناء بها والمشكلات المرافقة لها ومن أكثر الأنواع مشاكل هي النوع الدهني فعلى الرغم من كون البشرة الدهنية أكثر نوع ذو قابلية للتحمل وحمايته نفسه من تغيرات البيئة المحيطة إلا أنه في نفس الوقت نتيجة الإفراز الزائد للدهون والزيوت تعاني البشرة الدهنية من انسداد المسامات وبالتالي ظهور مشكلة حب الشباب والبثور السوداء بشكل كبير، الملمس الدهني الغير محبب بالإضافة إلى اللمعان الذي يشكل منظر غير جمالي أبدًا، ولسوء الحظ عدم العثور على مساحيق تجميل تناسب طبيعتها، وعدم القدرة على وضع مساحيق التجميل حيث تعاني السيدات من تخرّب المساحيق بعد وضعها وإعطاء منظر لا تحسد عليه.

“اقرأ أيضًا: روتين العناية بالبشرة الدهنية


فوائد القهوة للبشرة الدهنية

فوائد ماسك القهوة للبشرة الدهنية
ما هي منافع ماسك القهوة للبشرة الدهنية

هناك العديد من الفوائد التي يمكن جنيها من استخدام ماسك القهوة للبشرة الدهنية، وإليكم أهم 8 فوائد مدهشة لماسك القهوة للبشرة الدهنية:

  • تحتوي القهوة على الكافئين الذي يعمل توسيع الأوعية الدموية وبالتالي زيادة وصول الدم إلى البشرة ومدّها بحاجتها من الأوكسجين والمواد المغذية.
  • غنية بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وبالتالي التقليل من علامات التقدم في العمر.
  • تعمل القهوة على امتصاص الدهون والزيوت الزائدة المفرزة من مسامات البشرة الدهنية.
  • التقليل من البقع الداكنة على البشرة.
  • تقشير البشرة وإزالة طبقة الخلايا الميتة.
  • تملك القهوة خواص مضادة للبكتريا بالتالي تقضي على البكتريا المسببة لحب الشباب والتي تشكل البشرة الدهنية تربة خصبة لها.
  • تحوي القهوة على حمض الكلوروجينيك الذي يملك خواص مضادة للالتهاب.
  • تقلل القهوة من الأضرار الناتجة عن التعرّض المطول للأشعة فوق البنفسجية.

“اقرأ أيضًا: تنظيف البشرة الدهنية

“ننصحك بالتالي: فوائد زيت الجوجوبا لتفتيح البشرة


طريقة عمل ماسك القهوة للبشرة الدهنية

ماسكات القهوة للبشرة الدهنية
أفضل ماسكات تحوي على القهوة مخصصة للبشرة الدهنية

هناك العديد من الماسكات الحاوية على القهوة المخصصة للبشرة الدهنية نتيجة فوائد القهوة بشكل خاص لهذا النوع من البشرة ومنها:

ماسك القهوة والليمون

يمنح هذا الماسك البشرة النضارة بالإضافة إلى التقليل من مشكلة حب الشباب بالإضافة إلى فتح المسامات نتيجة تقشير البشرة وإزالة طبقة الخلايا الميتة، ويتم تحضيره بخلط ملعقة كبيرة من القهوة والسكر الخشن وليس الناعم ثم إضافة عصير الليمون حتى تبليل المسحوق السابق، ويوضع على البشرة مع التدليك برفق لمنع جرحها بالسكر لمدة 10 دقائق ومن ثم يغسل الوجه بالماء البارد، يمكن استخدام هذا الماسك للتقشير مرتين فقط في الأسبوع.

قناع القهوة والعسل

يعمل العسل على تخليص البشرة من الإفرازات الدهنية الزائدة وبالتالي يعتبر استخدامه مع القهوة ذو فائدة عظيمة للبشرة الدهنية ويتم تحضير هذا القناع بمزح 2 غرام من مسحوق القهوة مع ملعقتين من العسل و يتم وضعه على الوجه والرقبة لمدة نصف ساعة ويفضل تدليلك الوجه عند تطبيق ماسك القهوة والعسل بحركات دائرية لتأمين وصوله إلى طبقات البشرة العميقة، ومن ثم يغسل الوجه بالماء البارد وينشف جيدًا ويمكن تكرار هذا القناع ثلاث مرات أسبوعيًا.

وصفة القهوة والكركم

يملك الكركم خواص مضادة للبكتريا، كما يحتوي على مادة الكركمين (curcumin)، مما يعزز من خواص القهوة في هذا المجال حيث يتم تحضير هذه الوصفة بخلط كميات متساوية من مسحوق الكركم و القهوة ويمكن إضافة الماء أو العسل أو قطرات الليمون إلى المسحوق السابق للحصول على عجينة يمكن مدّها على الوجه وتترك لمدة ثلث ساعة ثم يفسل الوجه بالماء البارد والغسول المناسب للتخلص من الاصفرار المرافق لتطبيق الكركم على الوجه.

ماسك القهوة وزيت الزيتون

 

من ماسكات القهوة للوجه للبشرة الدهنية يفيد في إزالة البثور وحب الشباب، ويعيد النضارة للوجه، يحضر بخلط مقدار من القهوة التركية مع قطرات من زيت الزيتون، ويطبق الخليط على الوجه مع التدليك بحركات دائرية، ويغسل بعدها.

“قد يهمك أيضًا: خلطات ازالة الزيوان

القهوة واللبن ماسك للبشرة الدهنية

يناسب البشرة الدهنية او المختلطة، مكونات ماسك اللبن مع القهوة بسيطة وتحضر بشكل عجينة مصنوعة من القهوة المطحونة مع اللبن، يطبق المعجون الناتج على البشرة بعد تنظيفها ويترك ليجف مدة ثلث ساعة. يفيد هذا القناع في ترطيب الوجه والرقبة، وتقشير الجلد الميت، كما يساعد البشرة في استعادة الحيوية والإشراق.

“اقرأ أيضًا: تأثير الشمس على البشرة الدهنية

“نقدم لك: فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة


أضرار ماسك القهوة للبشرة الدهنية وحب الشباب

أضرار ماسك القهوة للبشرة الدهنية
ما هي أضرار ماسك القهوة للبشرة الدهنية

على الرغم من فوائد ماسك القهوة للبشرة الدهنية إلا أن استخدامه بكثرة يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل مثل:

  • تفاقم مشكلة البثور السوداء وحب الشباب.
  • جفاف البشرة في حال تطبيقه بكثرة نظرًا لأن القهوة تقلل من المفرزات الدهنية.
  • تهيج الجلد واحمراره في حال تقشير البشرة يوميًا باستخدام مقشر القهوة.
  • تحول لون الوجه إلى اللون الأصفر نتيجة اصطباغ القهوة عليه.

“اقرأ أيضًا: علاج البشرة الدهنية

“نقدم لك: كيفية استخدام ماء الورد لتفتيح البشرة


الأسئلة الشائعة عن استخدام ماسك القهوة للبشرة الدهنية

نقدم إلى القراء الأعزاء العديد من الإجابات حول تساؤلاتهم عن فوائد ومضار ماسك تفل القهوة:

كم مرة يمكن استخدام مقشر القهوة للبشرة الدهنية؟

يفضل ألا تتجاوز عدد مرات الاستخدام مرة إلى مرتين أسبوعيًا لمنع تهيج البشرة واحمرارها.

متى تظهر نتائج استخدام الماسكات الحاوية على القهوة للبشرة الدهنية؟

بما أن الماسكات منتجات طببعية فيجب التحلي بالصبر للحصول على النتائج حيث تستغرق وقتًا أطول من المركبات الكيميائية ولكن في حال المداومة تظهر النتائج بعد أسبوعين من الاستخدام.

ينصح الطبيب بعدم فرك ماسك القهوة للبشرة الدهنية على الوجه بقوة لمنع حدوث التهيج والاحمرار ولا يجوز الاحتفاظ ببقايا الماسك وتطبيقه مرة أخرى حيث يمكن أن يتلوث بالبكتريا أو أن يفقده خواصه وبالتالي عدم الاستفادة منه أو الحصول على نتائج سلبية ويجب استخدام ماسك جديد وطازج، ويجب تجربة أي وصفة تحوي على القهوة على منطقة معينة من الجلد قبل تطبيقه على الوجه في حال الشك بوجود حساسية تجاه القهوة.

كم مرة يمكن استخدام مقشر القهوة للبشرة الدهنية؟

يفضل ألا تتجاوز عدد مرات الاستخدام مرة إلى مرتين أسبوعيًا لمنع تهيج البشرة واحمرارها.

متى تظهر نتائج استخدام الماسكات الحاوية على القهوة للبشرة الدهنية؟

بما أن الماسكات منتجات طببعية فيجب التحلي بالصبر للحصول على النتائج حيث تستغرق وقتًا أطول من المركبات الكيميائية ولكن في حال المداومة تظهر النتائج بعد أسبوعين من الاستخدام.
البشرة على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.