روتين العناية بالقدمين في فصل الصيف؛ أفضل الخلطات لأقدام صحية

إن روتين العناية بالقدمين في فصل الصيف يتطلب اتباع بعض النصائح الهامة، وتطبيق بعض الخلطات الطبيعية للشعور بالراحة، وللحفاظ على جمال القدمين، كما يضمن عدم تشققها، أو إصابتها بالفطريات المزعجة. نقدم أبرز نصائح العناية بالقدمين في فصل الصيف، وأهم خلطات العناية بالقدمين التي تساعد في تعزيز صحتها، وحمايتها من المشاكل المحتملة، وبالتالي الوصول لأقدام صحية.


أفضل روتين العناية بالقدمين في فصل الصيف

هناك بعض الخطوات الواجب اتباعها من أجل العناية بالقدمين في فصل الصيف، حيث تكون أكثر عرضةً للتعرق، والإصابة بالفطريات في درجات الحرارة المرتفعة. نقدم إليكم أبرز 9 خطوات ضرورية تهدف إلى العناية بالقدمين في فصل الصيف، والتي من أهمها:

نظافة القدمين

يجب تنظيف القدمين باستمرار وخصوصًا في فصل الصيف، وذلك لحمايتها من الجراثيم، والالتهابات الفطرية التي قد تتعرض لها من جراء ارتداء الأحذية المفتوحة، ويمكن استخدام حجر الخفاف في إزالة الجلد الميت، والخشن من باطن القدم، كما ينصح بعدم مشاركة الأحذية مع الآخرين خوفًا من انتقال العدوى البكتيرية، ويجب تغيير الحذاء عند التعرق فيه، وعدم البقاء فيه لفترة طويلة.

تقشير القدمين

من المهم جدًا التخلص من الجلد الجاف، والخشن الذي يتكون عادةً في باطن القدم والكعب نتيجة الوقوف لساعات طويلة، أو ارتداء الأحذية المغلقة في فصل الصيف، ولذلك يستخدم حجر الخفاف، أو المبرد المخصص لفرك القدمين، وذلك لإزالة الجلد الميت المتراكم، والسماح للقدمين باستقبال الخلطات الطبيعية، والمواد المرطبة التي تساعد في العناية بالقدمين في فصل الصيف.

ترطيب القدمين

إن ترطيب القدمين خطوة مهمة جدًا بهدف العناية بالقدمين في فصل الصيف لأنه يحميها من الجفاف والتشققات، وينصح بترطيب القدمين بعد الاستحمام حيث يكون الجلد رطبًا، ويسمح للمواد المرطبة باختراق خلايا الجلد، وبالتالي تصبح أكثر نعومة وصحة، ويفضل أن تحتوي كريمات ترطيب القدمين على اللانولين، وبعض الزيوت الأساسية كزيت الجوجوبا، وزيت جوز الهند، وغيرها.

“اقرأ أيضًا: العناية بالبشرة الدهنية

استخدام الواقي الشمسي

يجب ألا ننسى أهمية استخدام الواقي الشمسي على القدمين في فصل الصيف، فهي عرضةً لأشعة الشمس الضارة، وتحتاج إلى الحماية كباقي أجزاء الجسم، وذلك لوقايتها من التصبغات، والعديد من الأمراض الجلدية، وينصح باختيار الواقي الشمسي بعامل حماية 30 وما فوق، ووضع كمية كافية على القدمين، وتجديد الواقي كل ساعتين لضمان حمايتها من الحروق الشمسية، والأمراض الجلدية التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس.

“اقرأ أيضًا: كريم جونسون لتفتيح البشرة

تطبيق الخلطات الطبيعية

يمكن لبعض الخلطات أو الزيوت الطبيعية أن تساعد في تعزيز صحة القدمين، والحفاظ على رطوبتها، ومنع إصابتها بالتشققات، ويعتبر زيت الزيتون من أكثر أنواع الزيوت الطبيعية المستخدمة في العناية بالقدمين في فصل الصيف، كما يمكن استخدام الماء الدافئ المعزز بالأعشاب الطبيعية كنوع من أنواع خلطات العناية بالقدمين في فصل الصيف، والتي تعتبر فعالة جدًا في تطهير القدمين، والشعور بالراحة، وخصوصًا بعد يوم متعب وشاق.

“اقرأ أيضًا: البشرة الحساسة


نصائح للعناية بالقدمين في فصل الصيف

نصائح للعناية بالقدمين في فصل الصيف
نصائح للعناية بالقدمين في فصل الصيف

إن العناية بالقدمين في فصل الصيف يحتاج إلى اتباع بعض النصائح بالإضافة إلى الروتين اليومي الذي يساعد في حمايتها، ومن أهم هذه النصائح:

  • النقع بالماء البارد: يساعد نقع القدمين بالماء البارد أو المثلج في التخفيف من تورم القدمين، وعودتها إلى حجمها الطبيعي، كما يمكن إضافة القليل من الملح البحري أو الخل لماء النقع لفعالية أكبر.
  • استخدام الأحذية المناسبة: يجب اختيار الأحذية التي تناسب فصل الصيف، والتي تسمح بمرور الهواء إلى القدمين لتهويتها، ومنع حبس الرطوبة داخلها، وبالتالي حمايتها من الإصابة بالالتهابات الفطرية التي تؤذي القدمين والأظافر.
  • تدليك القدمين: فهو يساعد في تدفق الدم إلى القدمين، وبالتالي الحفاظ على صحتها، والمزيد من الشعور بالراحة والاسترخاء، ويمكن عمل ذلك بفعالية من خلال دحرجة كرة صغيرة تحت القدم لبضع دقائق.
  • شرب كمية كافية من الماء: إن شرب كمية كبيرة من الماء خلال اليوم يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم بشكل عام، وبالتالي منح القدمين الرطوبة الداخلية المهمة لصحتها.

“اقرأ أيضًا: البشرة الجافة


خلطات العناية بالقدمين في فصل الصيف

خلطات العناية بالقدمين في فصل الصيف
خلطات العناية بالقدمين في فصل الصيف

يجب أن يتضمن روتين العناية بالقدمين في فصل الصيف استخدام بعض الخلطات التي تعتبر ضرورية للحصول على أقدام صحية، وخالية من الفطريات، وإليكم أبرز 5 خلطات تساعد في العناية بالقدمين في فصل الصيف:

خلطة الزيوت لتقشير القدمين

إن تقشير القدمين يساعد في إزالة البقع الصعبة منها، ويعمل على إكسابها الملمس الناعم، كما يجعلها أكثر قدرةً على امتصاص المواد المرطبة، والمغذية. وتعتبر خلطات التقشير من أكثر خلطات العناية بالقدمين في فصل الصيف أهميةً. يمكن تحضير خلطة التقشير باستخدام مجموعة من الزيوت كالتالي:
المكونات:

  • بضع قطرات من زيت الزيتون.
  • كمية قليلة من زيت اللافندر.
  • بضع قطرات من زيت النعناع.
  • ربع كوب من الملح البحري الناعم.

تخلط الزيوت وتنقع القدمين بالماء الدافئ لبضع دقائق، ومن ثم يطبق المزيج عليها مع التدليك والتركيز على الطبقات الأكثر خشونةً لمدة دقيقة إلى دقيقتين، ومن ثم تشطف القدمين بالماء الدافئ، ويجب الحرص على ترطيبها بعد ذلك.

“اقرأ أيضًا: كريم سكينورين للوجه

خلطة الحليب لتنعيم الكعوب المتشققة

إن الكعوب المتشققة من أكثر المشاكل التي تعاني منها القدمين، لذلك يجب تطبيق خلطة الحليب كجزء من روتين العناية بالقدمين في فصل الصيف.
المكونات:

  • نصف كوب من الحليب.
  • خمسة أكواب من الماء الدافئ.
  • أربع ملاعق كبيرة من الملح.
  • ربع كوب من زيت الأطفال.
  • ماء دافئ.

ننقع القدمين بالماء الدافئ، والحليب لبضع دقائق، نصنع عجينة من زيت الأطفال مع الملح، وندلك بها القدمين بحركات دائرية. نشطف القدمين بالماء الفاتر، ونضع الكريم المرطب.

“اقرأ أيضًا: كريم اولاي الليلي

خلطة الأعشاب لتطهير القدمين

تعتبر خلطات الأعشاب من أهم خلطات العناية بالقدمين في فصل الصيف نظرًا لفائدتها في تطهير القدمين، والتخلص من معظم مشاكلها، ويمكن تحضير خليط الأعشاب كالتالي:
المكونات

  • نصف كوب من الملح البحري الناعم (Sea salt).
  • بضع أوراق من النعناع.
  • القليل من أوراق من إكليل الجبل.
  • القليل من زيت اللافندر.

نمزج المكونات جميعها بشكل جيد، ونضعها في وعاء يحتوي على الماء الدافئ، ومن ثم ننقع به أقدامنا مع التدليك لمدة ربع ساعة، ونقوك بتجفيفها جيدًا، واستخدام المرطب المناسب.

“اقرأ أيضًا: البشرة الجافة


مشاكل القدمين في فصل الصيف

مشاكل القدمين في فصل الصيف
مشاكل القدمين في فصل الصيف

تعاني أقدامنا في فصل الصيف من بعض المشاكل بسبب درجات الحرارة المرتفعة، وتعرضها لأشعة الشمس المباشرة، ويمكن التخفيف منها باستخدام خلطات العناية بالقدمين في فصل الصيف، ومن أهم هذه المشاكل:

  • تورم القدمين: الحرارة المرتفعة في فصل الصيف المسبب الرئيسي لتورم القدمين، لذلك ينصح بنقع القدمين بالماء البارد لبضع دقائق لتخفيف التورم.
  • حروق الشمس: وتحدث نتيجة إهمال استخدام الواقي الشمسي الذي له دور كبير في حماية القدمين من الأشعة الضارة.
  • الكعب المتشقق: ويحدث نتيجة ارتداء الأحذية غير المناسبة لفصل الصيف، أو عدم استخدام المرطب، لذلك يعتبر الترطيب الدائم حلًا فعالًا.
  • الالتهابات الفطرية: تزداد الالتهابات الفطرية في فصل الصيف بسبب التعرق، والتعرض للهواء والجراثيم، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص لوصف الأدوية المناسبة.
  • آلام القدمين: فالأحذية المغلقة أو الضيقة قد تزيد من آلام القدمين في فصل الصيف، لذلك ينصح بارتداء الأحذية المفتوحة والمريحة.

“اقرأ أيضًا: البشرة المختلطة


الأسئلة الشائعة حول العناية بالقدمين في فصل الصيف

روتين العناية بالقدمين في فصل الصيف يحتمل العديد من الخطوات وقد يسأل القارئ بعض الأسئلة نحاول الإجابة عنها فيمايلي:

ما هي أفض الطرق للتخلص من رائحة القدم في الصيف؟

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد في التخلص من رائحة القدم، حيث يمكن تدليك القدمين بنشاء الذرة، أو عن طريق استخدام بعض الزيوت العطرية كزيت اللافندر، أو بنقع القدمين في منقوع الأعشاب كالشاي الأخضر، والزنجبيل، كما يمكن اللجوء إلى العلاجات الطبية كالبوتكس.

كيف نعتني بكعب القدم في فصل الصيف؟

يمكن العناية بكعب القدم في فصل الصيف من خلال نقعه، واستخدام المقشر بشكل دائم، وتطبيق الماسكات، والمرطبات، ويعتبر ارتداء الجوارب القطنية الناعمة بعد الترطيب من أهم الخطوات للوقاية من تشققات كعب القدم في فصل الصيف.

وهكذا نجد أن فصل الصيف يشكل عبئًا ثقيلًا على أقدامنا إذا لم نقم بروتين العناية بالقدمين في فصل الصيف، وذلك للتخلص من مشاكلها الناتجة عن درجات الحرارة المرتفعة، كما يجب اتباع نصائح العناية بالقدمين في فصل الصيف لوقايتها من الأضرار المحتملة، ولا ننسى أهمية الخلطات الطبيعية، وأهميتها الكبيرة في تعزيز صحتها، فالوقاية خير من قنطار علاج.

“نقدم لك:

علاج سماكة أظافر القدمين؛ أسباب هذه المشكلة والحلول الفعالة لها

علاج خشونة وتشقق الكعبين؛ أهم الأسباب وكيفية علاج الكعب المتشقق

أفضل طرق تبييض القدمين؛ أهم الوصفات للحصول على أقدام مشرقة

الوقاية من مسمار القدم؛ الأعراض وأسباب الظهور وطرق العلاج

أفضل روتين ترطيب وتنعيم القدمين؛ خطوات الاعتناء بالقدم الجافة والمتشققة

ما هي أفض الطرق للتخلص من رائحة القدم في الصيف؟

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد في التخلص من رائحة القدم، حيث يمكن تدليك القدمين بنشاء الذرة، أو عن طريق استخدام بعض الزيوت العطرية كزيت اللافندر، أو بنقع القدمين في منقوع الأعشاب كالشاي الأخضر، والزنجبيل، كما يمكن اللجوء إلى العلاجات الطبية كالبوتكس.

كيف نعتني بكعب القدم في فصل الصيف؟

يمكن العناية بكعب القدم في فصل الصيف من خلال نقعه، واستخدام المقشر بشكل دائم، وتطبيق الماسكات، والمرطبات، ويعتبر ارتداء الجوارب القطنية الناعمة بعد الترطيب من أهم الخطوات للوقاية من تشققات كعب القدم في فصل الصيف.
البشرة على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.