الواقي الشمسي المناسب للبشرة المختلطة؛ كيفية اختيار المستحضر وطريقة الاستعمال

يعد اختيار الواقي الشمسي المناسب للبشرة المختلطة أمرًا غاية في الأهمية لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة وللحفاظ على ترطيبها وزيوتها الطبيعية ويعود سبب تلك الأهمية لكونها من أكثر أنواع البشرة تأثرًا بالإشعاع الشمسي لطبيعة البشرة المتراكبة والمتعددة فهي تجمع بين خصائص البشرة الدهنية والجافة في وقت واحد. انضم إلينا لنتعرف أكثر عن اختبار الواقي الشمسي المناسب، كيفية اختيار المستحضر وطريقة الاستعمال.


كيفية اختيار الواقي الشمسي المناسب للبشرة المختلطة

البشرة المختلطة تعاني من الجفاف والتقشر في بعض المناطق ومن الزيوت والمسامات الكبيرة المزعجة في مناطق أخرى منها في وقت واحد لذلك يجب اختيار الواقي الشمس المناسب للبشرة المختلطة بطبيعة خاصة بحيث يرطب المناطق الجافة ويخفف من ظهور المسامات والبثور في المناطق الدهنية بالإضافة لحماية الجلد من أشعة الشمس ويفضل أيضًا:

  • يجب أن يحتوي الواقي الشمسي المناسب للبشرة المختلطة على نسبة معتدلة من المواد المرطبة.
  • أن يكون خاليًا من الأحماض الدهنية والزيوت بحيث يقدم الترطيب اللازم للبشرة الجافة ولا يؤذي المناطق ذات الطبيعة الدهنية.
  • استعمال واقي ذي نوعية عالية الجودة ومن علامة تجارية معروفة وموثوقة في السوق حتى يؤدي وظيفته بفعالية حقيقية لحماية البشرة من ضرر أشعة الشمس.
  • ينبغي اختيار واقي خالي من البارابين مضاد للمياه ويمنع تعرق الجسم بحيث لا تتأثر فعاليته في حال التعرق أو السباحة.
  • يفضل استعمال واقي شمسي يمتلك عامل حماية يفوق ال30 على الأقل حتى يؤدي دوره في وقاية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية وتحت الحمراء.
لا بد أن يكون الواقي الشمسي المناسب للبشرة المختلطة خفيف القوام سريع الامتصاص مقاوم للمعان يعمل على تعزيز صحة الجلد ويقاوم التهيج والاحمرار، ويحتوي على مادة أكسيد الزنك بحيث يؤدي دوره في عكس أشعة الشمس المؤذية للجلد.
“اقرأ أيضًا عن: واقي الشمس نتروجينا

طريقة استعمال الواقي الشمسي المناسب للبشرة المختلطة

طريقة استعمال الواقي الشمسي المناسب للبشرة المختلطة
طريقة استعمال الواقي الشمسي المناسب للبشرة المختلطة

هناك عدد من الخطوات الواجب تطبيقها عند استعمال الواقي الشمسي المناسب للبشرة المختلطة بحيث تحقق الفائدة المرجوة منه لحماية بشرة الجسم بفعالية نذكرها:

  • يجب تطبيق الكريم الواقي على الجلد قبل التعرض لأشعة الشمس بنصف ساعة الأقل وذلك حتى نتأكد من امتصاص الجلد للمادة الفعالة بشكل أكيد.
  • من المهم التأكد من تغطية الكريم على كامل الجسم وخصوصا في المناطق الأكثر عرضة لأشعة الشمس مثل الوجه واليدين والقدمين.
  • استعمال كمية معتدلة ومناسبة من الكريم الواقي فالإكثار منه لن يقدم لك أي حماية إضافية لبشرتك وقد يؤدي لنتائج عكسية.
  • التأكد من نظافة البشرة قبل الاستعمال وذلك عن طريق تنظيف الجلد بقطنة مبللة أو استعمال المحارم المعقمة والمعطرة.
  • من المهم تحريك العبوة جيدا قبل الاستعمال بحيث تندمج المكونات الفعالة مع بعضها بشكل تام.
  • تطبيق الواقي الشمسي على البشرة بشكل مستقيم وباتجاه واحد ويفضل تجنب دهن الجلد بشكل دائري.
  • تكرار استخدام الواقي الشمسي عند التعرض للإشعاع الشمسي لفترات طويلة بحيث يجب إعادة دهن الجلد بالكريم الواقي كل ساعتين تقريبا حتى نتأكد من الحماية التامة للبشرة.

“اقرا أيضًا: تنظيف البشرة المختلطة


أخطاء استخدام الواقي الشمسي

أخطاء استخدام الواقي الشمسي
أخطاء استخدام الواقي الشمسي

يقع العديد منا في الكثير من الأخطاء عند اختيار واقي شمسي للبشرة المختلطة، كذلك طريقة استعماله، وذلك ما يسبب الكثير من المشاكل للبشرة ويعرضها للحروق والتهيجات ويحرمها من الحصول على الحماية اللازمة من أشعة الشمس المؤذية نذكر منها:

  • استعمال واقي شمسي يحتوي على كمية كبيرة من الزيوت والمواد المرطبة وغير مناسب لطبيعة البشرة المختلطة المتراكبة.
  • شراء واقي شمسي من نوع رخيص وتجاري ضعيف الفعالية ولا يحقق المطلوب منه في حماية بشرتنا من أشعة الشمس.
  • حفظ الواقي الشمس في درجة حرارة عالية تقلل من جودة المادة الفعالة عند الاستعمال.
  • وضع الواقي الشمسي بعد الخروج لأشعة الشمس والصحيح هو استعمال الكريم الواقي قبل الخروج بنصف ساعة حتى تتم عملية الامتصاص بشكل جيد.
  • عدم استعمال كمية مناسبة من الواقي الشمسي بحيث أن استعمال كمية قليلة قد يكون غير كافي في حماية البشرة وبنفس الوقت استعمال كمية كبيرة قد يؤدي لنتائج عكس المطلوب منه.
  • التأخر في تجديد الكريم الواقي على البشرة أو عدم تجديده وذلك قد يسبب انخفاض في كمية المادة الفعالة الحامية من أشعة الشمس ضمن البشرة مع مرور الوقت وقد يؤدي لحروق والتهابات في الجلد.
يجب التأكد من تطبيق الواقي الشمسي على كافة مناطق الجسم بشكل تام فأي منطقة لا تتم حمايتها بشكل جيد معرضة للحروق والتهيجات الخطيرة.
“اقرأ أيضا: البشرة المختلطة

فوائد الواقي الشمسي للبشرة المختلطة

فوائد الواقي الشمسي للبشرة المختلطة
فوائد الواقي الشمسي للبشرة المختلطة

هناك الكثير من الفوائد والإيجابيات الكبيرة عند استعمال الواقي الشمسي للبشرة المختلطة منها 4 فوائد لحماية البشرة:

الحماية من الأشعة فوق البنفسجية وحروق الجلد

من المؤكد أن التعرض اليومي والمستمر للأشعة فوق البنفسجية سوف يعرض البشرة بشكل عام ولأصحاب البشرة المختلطة بشكل خاص للتعرض للحروق ولتهيج الجلد بالإضافة لظهور البثور والتصبغات المزعجة في بعض مناطق الجسم لذلك استعمال الواقي الشمسي المناسب للبشرة المختلطة بشكل منتظم ومتكرر سوف يقدم الحماية الضرورية لجلدك من تلك المشاكل.

“اقرأ أيضًا: واقي الشمس افين

حماية الجلد من الشيخوخة المبكرة والتجاعيد

بالإضافة لوظيفة الواقي الشمسي المناسب للبشرة المختلطة في حماية رطوبة البشرة وزيوتها الطبيعية من أشعة الشمس الضارة فهو يحتوي على مواد فعالة تحفظ نضارة البشرة وحيويتها وتؤخر ظهور التجاعيد المزعجة على سطح الجلد.

“اقرأ أيضًا: العناية بالبشرة قبل العيد

يخفض نسبة الإصابة بسرطان الجلد

تعمل الأشعة فوق البنفسجية (Ultraviolet radiation) الصادرة عن الشمس على اختراق طبقات الجلد المختلفة حتى أعمق طبقاته وهو ما قد يسبب حدوث مشاكل واضطرابات كثير لبشرة الجسم ومن الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد مع مرور الزمن ويعد أصحاب البشرة الفاتحة أكثر عرضة لمشاكل سرطان الجلد لذلك الاستعمال اليومي للواقي الشمسي أمرًا في غاية الأهمية لحماية البشرة.

“اقرأ أيضًا عن: واقي الشمس نيفيا

يحافظ على البشرة موحدة في اللون

يفضل الاستعمال المنتظم والمتكرر للواقي الشمسي المناسب عند التعرض لأشعة الشمس وخصوصا في حالة البشرة المختلطة ذات الطبيعة المتراكبة والمتمايزة من مكان لآخر على الجلد إذ يقدم الواقي الشمسي المناسب للبشرة المختلطة الحماية المطلوبة لجميع مناطق الجلد بشكل متوازن ويحافظ على لونها بشكل ثابت وطبيعي ويحميها من التصبغات والاحمرار والتهيج الغير مرغوب به.

“اقرأ أيضًا: البشرة الجافة


الأسئلة الشائعة عن الواقي الشمسي المناسب للبشرة المختلطة

ماهي الكمية الكافية والمناسبة من الواقي الشمسي؟

من المهم وضع كمية كافية ومعتدلة من الواقي الشمسي على الجسم وغالبا مايكفي حجم كوب من القهوة من الكريم الواقي لكامل أنحاء الجسم

هل نستعمل الواقي الشمسي خلال الأيام الغائمة؟

من المهم أن تعلم أن الغيوم لاتمنع مرور الأشعة فوق البنفسجية من خلالها لذلك لابد من استعمال الواقي الشمسي طيلة أيام السنة وحتى في فصل الشتاء

أيهم أفضل الكريم أم البخاخ؟

غالبا مايفضل استعمال الكريم على البخ نظرًا لأنه يوضع بشكل مباشر على الجلد ولكن قد يستعمل البخاخ على المناطق كثيفة الشعر مثل فروة الرأس

اختيار الواقي الشمسي المناسب للبشرة المختلطة أمرًا غاية في الأهمية للحفاظ على نضارة بشرتكم وتألقها ويقدم لها الحماية والترطيب اللازم لصحة وشباب البشرة، وهو يقي من الكثير من المشاكل والأضرار الناتجة عن الإشعاع الشمسي.

البشرة على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.