أسرار تنظيف البشرة: كشف الستار عن أفضل الخطوات لبشرة صحية وجذابة

أسرار تنظيف البشرة (Skin cleansing secrets) هي مجموعة الخطوات الصحيحة والنصائح التي يقدمها خبراء التجميل للحصول على بشرة صحية نظيفة ومشرقة. يعد الحصول على بشرة نضرة ومشعة هدفًا للكثير من الناس، ولكن تحقيقه يمكن أن يكون تحديًا. إن واحدة من أهم الخطوات في أي روتين للعناية بالبشرة هي تنظيفها. يساعد التنظيف على إزالة الأوساخ والزيوت والشوائب الأخرى من البشرة، مما يتركها نظيفة ومنتعشة. في هذه المقالة، اكتشفي أهم أسرار تنظيف البشرة وتفتيح وتقشير الوجه والتخلص من الشوائب، مع أسرار البشرة الجميلة المشرقة.


أهم أسرار تنظيف البشرة

جمعنا لك آراء الخبراء ونتاج خبرتهم في مجال أسرار تنظيف البشرة والعناية بها، أهم أسرار تنظيف الوجه:

اختيار المنظف المناسب

أول سر من أسرار تنظيف البشرة هو اختيار المنظف المناسب لنوعها. هناك العديد من أنواع المنظفات المتاحة، تعتبر منظفات الرغوة الأفضل للبشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب، في حين تعتبر منظفات الكريم مثالية للبشرة الجافة أو الحساسة. تعد منظفات الزيت رائعة لإزالة المكياج وواقي الشمس.

عند اختيار منتج غسيل البشرة، من المهم البحث عن منظف لطيف وغير مزعج، وتجنب المنظفات التي تحتوي على مكونات قاسية مثل الكحول أو الكبريتات، حيث يمكن أن تزيل الزيوت الطبيعية من البشرة وتسبب الجفاف والتهيج.

التنظيف المزدوج للبشرة

التنظيف المزدوج للبشرة

من أسرار تنظيف البشرة، وهي تقنية تتضمن استخدام منظفين مختلفين لتنظيف البشرة بشكل شامل. المنظف الأول هو عادة منظف ذو طبيعة زيتية، ويساعد على إزالة المكياج وواقي الشمس والشوائب الأخرى. المنظف الثاني هو منظف مائي، والذي يساعد على إزالة أي أوساخ وزيوت متبقية.

يعد التنظيف المزدوج مهمًا بشكل خاص لأولئك الذين يطبقون مستحضرات التجميل بشكل يومي، حيث يمكن أن تكون هذه المنتجات صعبة الإزالة باستخدام منظف واحد. يمكن أن يكون أيضًا مفيدًا لأولئك الذين يعانون من البشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب، حيث يساعد على إزالة الزيوت الزائدة ومنع حدوث البثور.

استخدام الماء الدافئ

عند تنظيف البشرة، من المهم استخدام الماء الدافئ. يمكن أن يكون الماء الساخن قاسيًا على البشرة، مما يسبب الجفاف والتهيج، بينما قد لا يكون الماء البارد فعالًا في إزالة الأوساخ والزيوت.

لتنظيف البشرة بشكل صحيح، يجب ترطيب وجهك بالماء الدافئ وتطبيق المنظف. دلكي المنظف على بشرتك باستخدام حركات دائرية لطيفة، ثم اغسليه بالماء الدافئ. جففي بشرتك بمنشفة نظيفة.

التعامل مع الجلد بلطف

عند تنظيف البشرة، من المهم أن تكون لطيفًا. تجنب فرك الجلد بقوة أو استخدام منتجات تقشير قاسية، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في تلف البشرة والتهيج. بدلاً من ذلك، استخدم حركات دائرية لطيفة لتدليك المنظف على بشرتك.

إذا كانت بشرتك حساسة، فكر في استخدام فرشاة تنظيف لطيفة أو إسفنجة للمساعدة في تقشير البشرة دون التسبب في التهيج.

عدم الإفراط في التنظيف

على الرغم من أهمية تنظيف البشرة بانتظام، إلا أنه من المهم أيضًا عدم الإفراط في ذلك. يمكن أن يؤدي التنظيف الزائد إلى إزالة الزيوت الطبيعية من البشرة، مما يؤدي إلى الجفاف والتهيج. بالنسبة لمعظم الناس، يكون تنظيف البشرة في الصباح والمساء أي مرتين في اليوم كافيًا.

إذا كانت بشرتك دهنية أو معرضة لحب الشباب، فقد تحتاج إلى تنظيف بشكل أكثر تكرارًا، ولكن تأكدي من استخدام منظف لطيف وتجنب الفرك بقوة.

“اطلع أيضًا على: كونتور الشفايف بالفيلر


خطوات تنظيف البشرة في المنزل

خطوات تنظيف البشرة في المنزل

خطوات تنظيف البشرة في المنزل بالترتيب الصحيح، هي:

  1. إزالة المكياج: هي الخطوة الأولى في أي روتين تنظيف، استخدم مزيل مكياج لطيف أو ماء ميسيلار لإزالة بقايا الماكياج من وجهك، بما في ذلك مكياج العين.
  2. استخدام الغسول: استخدم منظف لطيف مناسب لنوع بشرتك لإزالة أي أوساخ ودهون وشوائب من بشرتك.
  3. التقشير: تقشير البشرة مرة أو مرتين في الأسبوع لإزالة خلايا الجلد الميتة وتحفيز إنتاج الخلايا الجديدة.
  4. البخار: إذا رغبت، استخدم جهاز بخار الوجه أو وعاء ماء ساخن لبخار وجهك لبضع دقائق لفتح مسام البشرة.
  5. القناع: ضع قناع الوجه المناسب لنوع بشرتك واتركه مدة من الزمن ثم اغسل القناع بالماء الدافئ.
  6. التونر: استخدم تونر مناسب لنوع بشرتك لتوازن pH البشرة وإزالة أي شوائب متبقية.
  7. السيروم: ضع سيروم مناسب لنوع بشرتك للتركيز على مشاكل البشرة المحددة، مثل الترطيب أو التفتيح.
  8. كريم العين: ضع كريم العين على الجلد الحساس حول عينيك لترطيبه وتقليل مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  9. ترطيب البشرة: ضع مرطب مناسب لنوع بشرتك لترطيب وحماية بشرتك.
  10. واقي الشمس: ضع واقي شمس ذو معامل حماية واسع مع SPF على الأقل 30 لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية (UV).

من المهم ملاحظة أنه لا يتعين تنفيذ طريقة تنظيف البشرة بكل خطواتها يوميًا، ويمكن أن تضع الروتين المناسب حسب نوع بشرتك وتفضيلاتك الشخصية.

“قد يهمك أيضًا: طريقة عمل ماء الورد


تنظيف البشرة العميق في العيادة

تنظيف البشرة العميق في العيادة

يمكن أن يكون تنظيف البشرة العميق في العيادة علاجًا مفيدًا لأولئك الذين لديهم مخاوف من حب الشباب أو عدم توحد لون البشرة أو البهتان. وعادة ما يشمل استخدام معدات ومنتجات متخصصة لإزالة الشوائب وخلايا الجلد الميتة والزيت الزائد من البشرة. ويتم عبر 5 خطوات أساسية:

  1. يبدأ إجراء تنظيف البشرة بعمق بالتشاور مع أخصائي الجلدية لتحديد نوع البشرة وأي مخاوف محددة أو حساسية.
  2. تنظيف البشرة لإزالة أي ماكياج أو رواسب.
  3. استخدام جهاز التقشير الميكانيكي، مثل جهاز المايكرو ديرم أو الهيدرافيشل، لإزالة خلايا الجلد الميتة وتحفيز إنتاج الخلايا الجديدة. يمكن أن يساعد هذا في تحسين نسيج ولون البشرة.
  4. بعد التقشير، يتم تطبيق قناع أو سيروم على البشرة لإعطاء فوائد محددة مثل الترطيب أو التفتيح أو إزالة حب الشباب.
  5. قد تقدم بعض العيادات أيضًا علاجات إضافية، مثل إزالة الرؤوس السوداء، أو العلاج الكربوني او الضوئي، لتحسين مظهر وصحة البشرة بشكل أكبر.

ينتهي العلاج عادة بتطبيق مرطب وواقي شمس على البشرة لحمايتها والحفاظ على ترطيبها.

“اقرأ أيضًا: الحصول على بشرة كريستالية

“وأيضًا: زيت الزيتون لتنظيف البشره


كم مرة يجب تقشير البشرة؟

تختلف الحاجة للتقشير حسب نوع البشرة ونوع المقشر المستخدم. عمومًا، يُنصح بالتقشير 1-2 مرة في الأسبوع للبشرة العادية إلى الدهنية، ومرة واحدة في الأسبوع للبشرة الجافة أو الحساسة. ومع ذلك، إذا كانت بشرتك عرضة لحب الشباب، فقد تحتاج إلى التقشير بشكل أكثر تكرارًا، وحتى 3 مرات في الأسبوع.

ما الفرق بين المقشر الميكانيكي والمقشر الكيميائي من حيث كيفية الاستخدام؟

عند استخدام مقشر ميكانيكي، مثل الفرك أو الفرشاة، يجب التأكد من استخدام حركات دائرية لطيفة وتجنب تطبيق الضغط بشدة. أما في حال المقشر الكيميائي، مثل الأحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) أو بيتا هيدروكسي (BHAs)، فيفضل أن يتم تطبيقه بإشراف أخصائي، واتباع تعليمات المنتج والبدء بتركيز قليل لتجنب التهيج.

كيف تنظف وجهك من الدهون؟

يمكن استخدام منظف للبشرة الدهنية لإزالة الدهون والشوائب العالقة في البشرة. وينصح باستخدام منشفة نظيفة لتجفيف الوجه بلطف دون فرك البشرة.

باختصار، من أجل جمال طلتك يجب ألا تهملي تنظيف بشرتك بشكل منتظم وعميق للحفاظ على صحتها وجمالها. يمكنكِ استخدام الخطوات والمنتجات واتباع أسرار تنظيف البشرة (Skin cleansing secrets) التي تم ذكرها في هذه المقالة لتحصلي على طلة صحية وجذابة. ولا تنسي أن الاهتمام بالتغذية والنوم والرياضة يلعب دورًا مهمًا في صحة البشره أيضًا.

البشرة على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.