تنظيف البشرة المختلطة؛ أهم طرق غسيل الجلد المختلط

تنظيف البشرة المختلطة هو انعكاس لمدى الاهتمام بصحتها ونضارتها. تعد البشرة المختلطة من أكثر أنواع البشرة انتشاراً وصعوبةً في التعامل بسبب كونها تحمل صفات البشرة الجافة في منطقة الخدين وصفات البشرة الدهنية في منطقة الأنف والذقن والجبهة، مما يجعل أصحابها يقعون في حيرة بالتعامل معها. لذلك نقدم لكم أفضل طرق تنظيف البشرة المختلطة.


طرق تنظيف البشرة المختلطة

يعد تنظيف البشرة المختلطة حساسًا نوعا ما ويجب الانتباه للمواد المستعملة التي لا تسبب الجفاف للبشرة ولا تزيد من الإفرازات الدهنية. لذلك سوف نقوم بذكر خطوات بسيطة تجعل بشرتك صحية وذات رونق مثل:

تنظيف البشرة المختلطة بالبخار

نستخدم بهذه الطريقة وعاء ماء نظيف ومغلي ومنشفة حيث نضع وجهنا على البخار الصاعد من الماء مع تغطيته بالمنشفة لمدة ٥ إلى عشر دقائق مع إمكانية أخد راحة عند الحاجة، يعمل البخار على فتح مسامات البشرة وترطيبها ليسهل إزالة الأوساخ والشوائب العالقة في البشرة.

تقشير البشرة المختلطة

بعد فتح مسامات البشرة علينا القيام بتنظيفها وإزالة طبقة الجلد الميتة وذلك باستخدام مقشرات كالمقشرات الطبيعية مثل السكر حيث يوضع السكر مع القليل من زيت الزيتون ونقوم بفرك الوجه بالمزيج بشكل لطيف، أو نستخدم القهوة حيث يتم تدليك الوجه باستخدام القليل من القهوة ثم غسل الوجه بالماء الفاتر وتنظيفه من المقشر المستخدم بشكل جيد.

تطبيق الماسكات المناسبة للبشرة المختلطة

يمكن في هذه المرحلة وضع ماسكات تلائم البشرة المختلطة حيث تمنح هذه المستحضرات البشرة الفيتامينات والعناصر المغذية التي تعطي المظهر الناعم، بالتالي فهي تساعد في إزالة الخطوط والتجاعيد والبقع الداكنة التي تظهر في الوجه، وتؤثر على مظهره.

إغلاق المسام بعد تنظيف البشرة

بعد تنظيف المسام وتطبيق المغذيات الضرورية للبشرة يجب القيام بإغلاق المسامات وذلك عن طريق تطبيق تونر قابض للمسام أو بغسل الوجه بالماء البارد أو من الممكن تمرير قطعة من الثلج على الوجه بشكل ناعم وبسيط وتساهم عملية إغلاق المسام في نعومة البشرة وتألقها.

بعد الانتهاء من جميع مراحل التنظيف علينا ترطيب بشرتنا جيدا للحفاظ على نعومتها وصفائها.

أدوات تنظيف البشرة المختلطة:

أدوات تنظيف البشرة المختلطة
أدوات تنظيف البشرة المختلطة

لعناية أفضل ببشرتنا وتنظيفها بشكل صحي وعميق وسهل بالوقت نفسه سنقدم أهم وأفضل الأدوات التي تسهل عملية تنظيف البشرة المختلطة مثل:

  • فرشاة البشرة:

من أكثر أدوات تنظيف البشرة أهميةً فهي ستتيح لك تدليكًا وتنظيفًا عميقًا للبشرة من خلال تقشير البشرة وإزالة الجلد الميت، حيث يتم وضع الغسول أو الكريم عليها ثم تشغيلها والبدء بفرك لطيف على البشرة وما يميز هذه الفرشاة وجود عدة درجات نعومة لتناسب أي بشرة مهما كان نوعها.

  • إسفنجة البشرة:

يتم صنع إسفنجة البشرة من نسيج ناعم ومتشابك ذو ملمس لطيف على كما لديه أيضًا درجات نعومة مختلفة حسب نوع البشرة، حيث يتم استخدامها بوضع الكريم أو الغسول على الإسفنجة والقليل من الماء مع التدليك بشكل دائري.

  • المناديل المعطرة:

تعد المناديل المعطرة من أفضل معدات التنظيف حيث تقوم بإزالة المكياج بشكل جيد وتنظيف الوجه وترطيبه أيضًا، وبعد التأكد من عدم وجود بقايا للمكياج يجب غسل الوجه بالماء الدافئ.

  • أداة لإزالة الرؤوس السوداء:

بعد عملية البخار التي تقوم بفتح مسامات البشرة نبدأ باستخدام أداة إزالة الرؤوس السوداء أو عن طريق تطبيق اللصاقات المزيلة للرؤوس السوداء التي تتوافر في جميع الصيدليات.

“قد يهمك أيضًا: تأثير الشمس على البشرة الجافة


أفضل ماسكات تنظيف البشرة المختلطة

أفضل ماسكات تنظيف البشرة المختلطة
أفضل ماسكات تنظيف البشرة المختلطة

يوجد العديد من المواد الطبيعية التي تمنح بشرتنا النضارة من خلال توحيد لون البشرة بالإضافة لتفتيحها ومعالجة البثور والحبوب الموجودة في الوجه لذلك نقدم بعض الماسكات الطبيعية ذات مكونات سهلة وموجودة في أي بيت مثل:

  • ماسك العسل والليمون:

يعد العسل معالجًا للالتهابات الموجودة في الوجه مما يخفف من آثار الحبوب والندبات بالوجه بالإضافة لكونه مرطب جيد للمناطق الجافة والليمون يقوم بتنظيف وتفتيح البشرة المختلطة .

  • ماسك جل الصبار:

يعتبر من أكثر الماسكات أهميةً للبشرة المختلطة حيث يحوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية للبشرة، ويعمل على توحيد وتفتيح لون البشرة وإزالة التصبغات الموجودة فيها.

  • ماسك اللبن والعسل والليمون:

وهو ذو مفعول ثلاثي حيث يعمل اللبن على تفتيح لون البشرة والليمون يخفف من الإفرازات الدهنية الموجودة في منطقة الT-zone، ويقوم العسل بترطيب المناطق الجافة.

“قد يهمك أيضًا: تأثير الشمس على البشرة الحساسة

  • ماسك البيض والموز:

لدى هذا الماسك فوائد كثيرة حيث يعمل البيض على شد الوجه وحمايته من التجاعيد والترهلات المصاحبة للشيخوخة ويقوم الموز بترطيب الوجه ويمنحه حيوية ونضارة بشكل كبير.

  • ماسك اللبن والعسل وماء الورد:

يقوم اللبن بتفتيح البشرة ويعطيها نضارة والعسل يرطب المناطق الجافة، بينما يعمل ماء الورد كتونر مقبض للمسام.

“اقرأ أيضاً: البشرة الجافة


أفضل الزيوت لتنظيف البشرة المختلطة

أفضل الزيوت لتنظيف البشرة المختلطة
أفضل الزيوت لتنظيف البشرة المختلطة

تعتبر الزيوت من أفضل أساليب تنظيف البشرة المختلطة فهي تساعد على إزالة الشوائب والجراثيم على سطح الجلد وتنظيفها، ومن أشهر الزيوت المستخدمة نذكر منها:

  • زيت الكاميليا يعتبر من أفضل الزيوت الطبيعية لغسيل البشرة وشدها وهو غني بمضادات الأكسدة والكولاجين وفيتامين A و B و E.
  • زبدة الكاكاو التي تساعد على تسريع امتصاص البشرة للزيوت الطبعية وتعمل على تشكيل طبقة حماية للبشرة من تأثير السموم (Toxins).
  • زيت اللوز فيحتوي على مجموعة فيتامينات أبرزها فيتامين D المهم في تغذية البشرة وتنظيفها.
  • زيت الزيتون وهو من أفضل الزيوت ويفيد في جميع حالات وأنواع البشرة وهو مهم جدًا في عملية ترطيب البشرة ونعومتها.
  • زيت جوز الهند ويفيد في تحسين رطوبة البشرة المختلطة ونقائها ونضارتها.
  • زيت الصبار ويساعد في عملية ترطيب البشرة المختلطة بشكل كبير ومفيد في التقليل من التهيجات وتأخير شيخوخة البشرة.

“قد يهمك أيضًا: تأثير الشمس على البشرة المختلطة


الأسئلة الشائعة عن تنظيف البشرة المختلطة

من الممكن أن يتسائل القارئ حول أمور تتعلق بغسيل البشرة المختلطة، من هذه الأسئلة:

[faq-schema id=”322″]


هناك العديد من الطرق السهلة والبسيطة للعناية والتنظيف للبشرة المختلطة والتي من الممكن تحضيرها في المنزل، تساعد هذه الطرق في الحفاظ على نظافة ونضارة بشرة جسمنا وحمايتها من الجفاف والتشققات والبثور للحصول على بشرة مثالية خالية من المشاكل والأمراض.

[faq-schema id="322"]
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.