فوائد الفازلين للوجه؛ استخدام petroleum jelly لبشرة أكثر رطوبة ونعومة

فوائد الفازلين للوجه (The benefits of petroleum jelly for the face): يعد الفازلين من أكثر المنتجات الشائعة الاستخدام، والمتواجدة في كل منزل لفوائده المتعددة، سنوضح فيما يلي أهم فوائد الفازلين للوجه، وأهم الطرق للحصول على فوائد الفازلين للوجه، وما هي محاذير استخدامه على البشرة، فتابعوا معنا التالي:


فوائد الفازلين للوجه والتجاعيد

يقدم الفازلين للبشره فوائد عديدة وأهم 7 مميزات لاستخدامه لبشرة أكثر رطوبة ونعومة هي التالي:

تأخير ظهور التجاعيد

يعمل الفازلين على ترطيب البشرة، كما يعد من الإجراءات الوقائية التي تؤخر ظهور التجاعيد وعلامات تقدم العمر. كذلك يحوي الفازلين في تركيبته على مادة تنظيم الببتيدات المتواجدة على سطح البشرة، والتي تعزز من انتاج الإيلاستين والكولاجين الضروريين لصحة الجلد وتأخير ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة على البشرة، حيث تتواجد هذه المادة في العديد من منتجات التجميل وكريمات تأخير علامات تقدم السن والتجاعيد على البشرة.

اقرأ أيضًا: ماسك زيت الزيتون والعسل للبشرة الجافة

الحفاظ على رطوبة الوجه

يرطب الفازلين البشرة بعمق، حيث يشكل حاجز يمنع فقدان الرطوبة من الجلد، كما إن وضع القليل من الفازلين قبل النوم على وجه يساعد في الحفاظ عل نعومته ورطوبته.

تسريع شفاء الخدوش والجروح البسيطة

تسريع شفاء الخدوش والجروح البسيطة وفي الضورة فازلين وبعض القطن لوضعه على الجروح

بالإضافة إلى كل ماسبق فإن من أهم فوائد الفازلين أنه علاج وقائي للجروح والخدوش على الوجه، حيث يشكل حاجز يمنع وصول البكتيريا والجراثيم إليها. كما يساهم في تسريع التئامها، لذلك يطلق عليه الفازلين الطبي.

كذلك يساعد الفازلين في الحفاظ على رطوبة الجرح ومنع جفافه، مما يمنع من تشكل طبقة على الجرح تؤخر شفاؤه، وبالتالي يمنع ظهور الندبات العميقة والكبيرة، كما يخفف الفازلين من الشعور بالحكة والتهاب الجرح.

علاج جفاف الوجه

الجدير بالذكر إن من أهم فوائد الفازلين للوجه والتجاعيد هو علاج الجفاف، كما يستخدم للشفتين وأجفان العين، وذلك لأن جفاف البشرة يسبب تقشرها وحدوث نزيف وحكة، وللحصول على أفضل النتائج يستعمل الفازلين للوجه قبل النوم.

تخفيف الحكة

كما ينصح أطباء الجلد باستخدام الفازلين في بعض الأمراض الجلدية، وذلك لعلاج الحكة مثل: التهاب الجلد التأتبي. إذ إن للفازلين دور كبير في الحفاظ على رطوبة البشرة مما يقلل من جفافها، كذلك يعمل الفازلين على تقشير الجلد، مما يقلل من الشعور بالحكة.

شاهد أيضًا: جهاز تنظيف البشرة 4 في 1

المساعدة على إزالة مساحيق التجميل على العيون

أيضًا من فوائد الفازلين إزالة كافة أنواع مستحضرات التجميل بما في ذلك منتجات تجميل العيون، لأن الفازلين أحد المشتقات النفطية، وبالتالي يذيب مساحيق التجميل بأمان ولطف دون أن يسبب أي ضرر للبشرة.

الفازلين مقوي للرموش

محاذير وأضرار الفازلين للوجه وفي الصورة فتاة تضع الفازلين على رموشها

إن وضع كمية قليلة من الفازلين على الرموش قبل النوم يطولها ويكثفها، كما يساعدها على النمو بشكل أسرع، والذي يزيد من جمال ومظهر العينين.


طرق للحصول على فوائد الفازلين للوجه

من أهم طرق للحصول على فوائد الفازلين هي مايلي:

  • يجب وضع الفازلين على بشرة رطبة أي بعد غسل الوجه أو الاستحمام.
  • كما يجب غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون قبل وضع الفازلين لتجنب نقل البكتيريا إلى الوجه.
  • وضع كمية قليلة من الفازلين على المنطقة الجافة من البشرة.

اطلع على: أفضل كريم طبي لتسمين الوجه


محاذير وأضرار الفازلين للوجه

محاذير وأضرار الفازلين للوجه وفي الصورة عبوة فازلين

بالرغم من قدرة هذا المستحضر الفائقة على البشره، وأمان استخدامه، إلا إن هناك بعض الأضرار التي تنتج عند استعماله على الوجه، ومن محاذير وأضرار الفازلين هي التالي:

  • عند استعمال الفازلين على الوجه لذوات البشرة الدهنية: قد يزيد من مشكلة الإصابة بحب الشباب، لأن الفازلين يشكل طبقة فوق الأوساخ والزيوت المتواجدة على البشرة، كما يسد المسامات.
  • تهيج البشرة: في بعض الأحيان قد يسبب استعمال الفازلين تورم واحمرار الجلد كذلك ألم في الوجه، عندئذٍ يجب التوقف عن استخدامه فورًا.
  • كذلك في حال تعرض الجلد لحروق الشمس يجب الابتعاد عن استعمال الفازلين.
  • كما يجب الانتباه لعدم وصوله إلى أغشية العين.

قد يهمك أيضًا: كريم لإزالة تجاعيد اليدين


بدائل طبيعية للفازلين

الفازلين آمن على البشرة، ورغم قدرة الفازلين الفائقة، قد لا يناسب بعض أنواع البشرة، لذلك هناك بدائل طبيعية له أهمها مايلي:

  • زيت السمسم (Sesame oil).
  • زبدة الكاكاو أحد بدائل طبيعية للفازلين.
  • كذلك زيت جوز الهند.
  • كما تعد زبدة الشيا أحد البدائل الطبيعية للفازلين.

شاهد أبضًا: البشرة قبل وبعد التقشير الكيميائي


[faq-schema id=”8608″]


في النهاية قدمنا فيما سبق أهم فوائد الفازلين للوجه (The benefits of petroleum jelly for the face) والتجاعيد، للحصول على بشرة ناعمة ورطبة، كما نوهنا إلى أضرار ومحاذير استخدامه، وما هي البدائل الطبيعية للفازلين.

[faq-schema id="8608"]
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.