البشرة الدهنية؛ أهم المواصفات وطرق العناية بها

البشرة الدهنية هي بشرة تتميز بإنتاجها الزائد للدهون، حيث تنتج البشرة الدهون بطبيعتها، وتعتبر هذه الدهون مهمة لعمل وظائف البشرة بشكل صحيح، ويتحدد نوع البشرة بناءً على كمية الدهون التي تفرزها، فهي إما جافة، أو دهنية، أو مختلطة، وسنقدم في مقالنا دليلًا شاملًا عن هذا النوع من البشرة، أهم المواصفات، أبرز المشاكل مع طرق العناية بها، وكيفية العلاج.


مواصفات البشرة الدهنية

تتصف البشرة الدهنية بإنتاجها لكميات كبيرة من الدهون تزيد عن حاجة البشرة، وتتسبب لها بالعديد من المشاكل، ولعل ظهور حب الشباب، وأيضًا البثور والرؤوس السوداء من أبرزها، ويتم إفراز هذه الدهون عبر مسام الجلد من خلال الغدد الدهنية المنتشرة في طبقات البشرة، مما قد يؤدي إلى انسداد هذه المسام، وتوسعها، وتتصف البشرة الدهنية بالصفات التالية:

  •  المظهر اللامع للبشرة.
  • قلة التجاعيد مع التقدم في العمر.
  • وجود المسامات الواسعة، وخاصةً في منطقة الأنف، والذقن، والجبين.
  • وجود الرؤوس السوداء، وحب الشباب.
  • لا يثبت عليها مستحضرات التجميل.

مشاكل البشرة الدهنية

مشاكل البشرة الدهنية
مشاكل البشرة الدهنية

يعاني أصحاب البشرة الكثيرة الدهون من العديد من المشاكل الجلدية نتيجة طبيعة بشرتهم، نذكر من أهم هذه المشاكل:

  • حب الشباب:

وهي من أسوأ مشاكل البشرة الدهنية، وأكثرها تعقيدًا، كما تتسبب في الشعور بالإحراج بسبب مظهرها المزعج، فضلًا عن الألم الناتج عنها بسبب البكتريا التي تنمو في المناطق الدهنية في البشرة، وأفضل طريقة لعلاجها هي بالتنظيف اليومي للبشرة.

  • الرؤوس السوداء:

وهي عبارة عن تجمع الزيوت في مسام البشرة، وتأكسدها مسببةً بظهور الرؤوس السوداء، ويتم التخلص منها باستخدام المقشر، والأقنعة المكونة من المواد الطبيعية مثل بياض البيض.

  • الجلد الباهت:

حيث أن تراكم الزيوت على البشرة يكسبها اللون الباهت، ويمكن حل هذه المشكلة بتقشير البشرة مرتان في الأسبوع على الأقل.

  • المسام الواسعة:

تعد المسام الواسعة من أكثر علامات دهنية البشرة سوءًا، فإفراز الزيت بكميات زائدة يجعل هذه المسام مرئية وواضحة.

  • البشرة اللامعة:

تعتبر البشرة اللامعة أكثر ما يميز البشرة الدهنية، ويمكن التخلص من ذلك باستخدام الورق النشاف، أو القطع القماشية الناعمة.

“اقرأ أيضًا: روتين العناية بالبشرة الحساسة


كيفية العناية بالبشرة الدهنية

كيفية العناية بالبشرة الدهنية
كيفية العناية بالبشرة الدهنية

العناية بالبشرة بشكل عام هو الحل الأمثل لعلاج مشاكلها، وهناك العديد من الإجراءات التي تعالج البشرة، وتقلل من مظهرها اللامع، بالإضافة إلى ذلك توجد الكثير من المنتجات التي تناسبها، وتجعلها أكثر طبيعية، ومن هذه الإجراءات:

التنظيف اليومي

يجب تنظيف البشرة مرتين في اليوم، وذلك لإزالة الدهون الزائدة، والأتربة، وبقايا المكياج عن البشرة، مع مراعاة عدم الإفراط في التنظيف لأن ذلك قد يؤدي إلى نتائج عكسية على البشرة، وقد يحفزها على زيادة إفراز الدهون، لذلك ينصح باستخدام المنظف الرغوي الذي لا يحتوي على حمض الساليسيليك، لأنه يعتبر الأمثل لعلاج مشاكل البشرة الدهنية دون أن يتسبب بأي أضرار جانبية، كما يجب الاحتفاظ بمناديل التنشيف بشكل دائم للتخلص من الزيوت الزائدة على البشرة، ولتقليل الحاجة إلى الغسل بشكل دائم.

الترطيب مهم للبشرة الدهنية

يجب استخدام المرطب الخالي من الزيوت، والقائم على الماء بعد كل عملية تنظيف للبشرة، وذلك للحفاظ على رطوبتها، وتعويض ما تفقده أثناء استخدام الغسول، ويجب اختيار المرطب النهاري الذي يحتوي على الواقي الشمسي لحماية البشرة أثناء النهار من تأثير أشعة الشمس الضارة، في حين يتم اختيار المرطب المسائي بعناية بحيث يحتوي على مركبات لا تسبب انسداد المسام أثناء فترة النوم، وفي نفس الوقت يجعل البشرة تبدو صحية، وطبيعية في الصباح.

من الجدير بالذكر بأنه توجد بعض أنواع الزيوت الطبيعية التي ترطب البشرة الدهنية دون أن تسبب في لمعان الجلد، أو انسداد المسام، أو تزيد من مشكلة حب الشباب، ويعتبر زيت الجوجوبا واحدًا من هذه الزيوت.

استخدام التونر

حيث يساعد استخدام تونر خالٍ من الكحول، أو المواد الأخرى القاسية مثل الكبريتات (Sulfates) في تنظيف البشرة، وترطيبها، وتعتبر هذه الخطوة أمرًا ضروريًا في روتين العناية بالبشرة الدهنية، وهو مهم أيضًا لضمان عدم جفاف البشرة لأن الجفاف يحفزها على إنتاج المزيد من الزيوت لتعويض ما فقدته، وبالتالي زيادة المشكلة سوء. ينصح باستعمال أنواع تونر مخصصة للبشرة الدهنية.

منتجات العناية بالبشرة

يلجأ بعض الأشخاص إلى تجربة منتجات العناية بالبشرة للتخفيف من لمعانها، مما يزيد الأمر سوءًا في الكثير من الأحيان، فهذه المنتجات قد تسد المسام، أو تؤدي إلى حدوث تفاعل مع البشرة، لذلك يجب تجربة هذه المنتجات أولًا على منطقة صغيرة من الجلد قبل تطبيقها على مساحة واسعة او على الوجه لمعرفة مدى أمانها وملائمتها لنوع البشرة.

التقشير مهم للبشرة الدهنية

يساعد تقشير البشرة في إزالة كمية الدهون الزائدة عليها، بالإضافة إلى التخلص من خلايا الجلد الميت، والأوساخ المتراكمة عليه، لذلك ينصح باستخدام مقشر يحتوي على الجليكوليك أسيد الذي يحافظ على رطوبة الجلد، ويمنع جفافه، كما يعمل على تفتيح المسام المسدودة، ويفضل القيام بالتقشير ثلاث مرات في الأسبوع كحد أقصى.

الحماية من أشعة الشمس

إن حماية البشرة خصوصًا الدهنية من الأشعة الشمسية أمر ضروري جدًا، فأشعة الشمس قد تبدو مفيدة لأصحاب هذه البشرة على المدى القصير لأنها تسبب جفافها بشكل مؤقت، ولكنها في الواقع لن تؤدي إلا إلى زيادة إفراز الزيوت، وزيادة احتمال خطر الإصابة بسرطان الجلد، لذلك ينصح باستخدام واقي شمسي خفيف، وخالٍ من الزيوت،

تعتبر أنواع الواقيات الشمسية المكونة من البودرة المعدنية من أكثر الأنواع التي تناسب البشرة الدهنية.
“اقرأ أيضًا عن: العناية بالبشرة قبل العيد

العوامل التي تسبب البشرة الدهنية

هناك العديد من العوامل التي تسبب دهنية البشرة، حيث تزيد هذه الأمور من حدوث الإفراز الدهني، ويمكن أن تسبب أو تؤهب للبشرة الدهنية. من أهم هذه العوامل:

  • تعتبر الوراثة من أهم العوامل التي تسبب دهنية البشرة.
  • ارتفاع مستويات الهرمونات في الجسم في فترات معينة كفترة البلوغ، أو أثناء فترة الحيض لدى المرأة، أو في فترة الحمل التي تنشط فيها الغدد الدهنية.
  • تناول بعض أنواع الأغذية قد تتسبب في لمعان البشرة كالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • استخدام مستحضرات التجميل الخاطئة قد يكون سببًا في ظهور البشرة الدهنية.
  • تناول بعض الأدوية قد يجعل مظهر البشرة لامعًا بسبب احتوائها على مركبات تساعد في ذلك.
  • المناخ الحار، والرطوبة العالية قد تزيد من مشاكل البشرة الدهنية نتيجة التعرق الزائد.
  • تمدد المسام نتيجة تغيرات الوزن، أو التقدم في العمر قد يكون حافزًا لإنتاج المزيد من الدهون في البشرة.
  • الإفراط في تنظيف البشرة، أو التقشير المفرط سيخلص البشرة من الزيوت الضرورية لها، الأمر الذي يجعل الغدد الدهنية تسارع لتعويض هذه الزيوت بزيادة إفرازها.

“نقدم لكم: خلطات طبيعية لإزالة مسام الوجه


نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية
نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

هناك مجموعة من النصائح التي يجب على أصحاب هذه البشرة اتباعها للحفاظ على صحتها وجمالها، فضلًا عن تقليل التعرض للمشاكل ومحاولة جعل البشرة طبيعية قدر الإمكان. نقدم 9 نصائح عناية تهم أصحاب هذه البشرة:

  • تنظيف البشرة بشكل منتظم بالماء الدافئ والصابون اللطيف.
  • يجب أن يكون الصابون المستخدم خالٍ من المواد الكيميائية المضافة، والروائح العطرية لأن ذلك سيزيد من تهيج الجلد، ويجعله أكثر جفافًا، الأمر الذي يحفز البشرة على إنتاج المزيد من الدهون.
  • تجنب استخدام الفوط الخشنة لأن الاحتكاك الزائد يحفز البشرة على إنتاج الدهون.
  • استخدام منتجات العناية الدوائية الخاصة بالبشرة الدهنية والتي تحتوي على الأحماض التي تعالج مشاكل البشرة الدهنية مثل حمض الصفصاف، وحمض الجليكوليك، وحمض بيتا هيدروكسي.
  • استخدام منظف البشرة المناسب الذي يعمل على تنظيف البشرة دون أن يزيد من مشاكلها الصحية.
  • تجفيف الوجه بلطف بعد التنظيف، وباستخدام المناشف الناعمة، أو أوراق التجفيف الخاصة التي تسحب الدهون من البشرة دون أن تتسبب بتلفها.
  • استخدام أقنعة الوجه التي تحتوي على المعادن من حين إلى آخر نظرًا لدورها الكبير في تقليل لمعان البشرة، كقناع العسل الذي يعتبر علاجًا فعالًا لحب الشباب المزعج.
  • استخدام المرطب المناسب والذي يعتبر ضروريًا رغم تخوف بعض الناس من استخدامه لمثل هذا النوع من البشرة، وتعتبر المرطبات التي تحتوي على الصبار من أفضل الأنواع.
  • اختيار المكياج المائي الخالي من الزيوت، والحرص على إزالته قبل النوم باستخدام مزيلات المكياج التي لا تتطلب فرك الوجه بقوة.

“اقرأ أيضًا: تأثير الشمس على البشرة الجافة


الأسئلة الشائعة عن البشرة الدهنية

ما هي المكونات التي يجب تجنب استخدامها مع البشرة الدهنية؟

يجب تجنب استخدام المنتجات الثقيلة لأنها تعمل على سد المسام، وأيضًا المنتجات التي تحتوي على الزيوت النباتية كزيت جوز الهند، والفازلين، وزبدة الشيا، كما يحذر من فرك الجلد بشكل كبير لأن ذلك يحفزها على إنتاج المزيد من الزيوت.

كيف تتأثر البشرة الدهنية بالعمر؟

تميل البشرة إلى إفراز كمية أقل من الدهون مع التقدم في العمر نتيجة تباطؤ عمل الغدد الدهنية، وعدم قدرتها على إنتاج الكولاجين بنسبة كبيرة، لذلك نجد أن الأشخاص الذين كانوا يعانون من البشرة الدهنية في شبابهم سيعانون من جفاف الجلد نوعًا ما في الشيخوخة.

في النهاية نجد أن البشرة الدهنية هي بشرة تتطلب العناية بها المعرفة و التجربة الشخصية لمعرفة المنتجات التي تناسب نوعها، والتي تختلف من شخص إلى آخر، وفي بعض الأحيان يكون اللجوء إلى الطبيب المختص من أفضل طرق العناية من خلال الأدوية الطبية التي يصفها لعلاج المشاكل الجلدية المتعددة.

“نقدم لك:

غسول يوسيرين للبشرة الدهنية

روتين العناية بالبشرة الحساسة

روتين العناية بالبشرة الدهنية

طريقة صنع احمر الشفاه في المنزل

علاج خشونة وتشقق الكعبين

ما هي المكونات التي يجب تجنب استخدامها مع البشرة الدهنية؟

يجب تجنب استخدام المنتجات الثقيلة لأنها تعمل على سد المسام، وأيضًا المنتجات التي تحتوي على الزيوت النباتية كزيت جوز الهند، والفازلين، وزبدة الشيا، كما يحذر من فرك الجلد بشكل كبير لأن ذلك يحفزها على إنتاج المزيد من الزيوت.

كيف تتأثر البشرة الدهنية بالعمر؟

تميل البشرة إلى إفراز كمية أقل من الدهون مع التقدم في العمر نتيجة تباطؤ عمل الغدد الدهنية، وعدم قدرتها على إنتاج الكولاجين بنسبة كبيرة، لذلك نجد أن الأشخاص الذين كانوا يعانون من البشرة الدهنية في شبابهم سيعانون من جفاف الجلد نوعًا ما في الشيخوخة.
البشرة على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.