علاج البشرة المختلطة؛ أهم المشاكل وخطوات الحل وأهم النصائح

علاج البشرة المختلطة من أصعب التحديات اليومية التي تواجه أصحابها ويعود ذلك لطبيعة البشرة المتراكبة والمتمايزة فنجد بعض مناطق البشرة المختلطة ذات طبيعة دهنية خصوصًا مناطق الجبهة والأنف والذقن والتي تعرف بالمنطقة T، ومناطق أخرى ذات طبيعة جافة في الوجه مثل منطقة الوجنتين أو الخدود. سنتحدث في مقالنا هذا عن مشاكل البشرة المختلطة ،وكيفية علاج البشرة المختلطة طبيعيًا.


مشاكل البشرة المختلطة

تعاني البشرة المختلطة من العديد من المشاكل المتعددة والمتنوعة ومن الممكن أن تشتمل على معظم المشاكل المتعلقة بطبيعة البشرة بشكل عام نذكر منها:

مشاكل البشرة المختلطة الدهنية

تعاني المناطق الدهنية من البشرة المختلطة من العديد من المشاكل نذكر منها مشكلة المسام الواسعة والرؤوس السوداء خصوصا في منطقة الجبهة والأنف والذقن كما تكون تلك المنطقة ذات طبيعة تميل إلى اللمعان بشكل مفرط وملفت للنظر بالإضافة إلى الطبيعية الزيتية الرطبة مع ظهور حب الشباب من فترة لأخرى خصوصا في منطقة الوجه.

مشاكل البشرة المختلطة الجافة

بالإضافة لمشاكل المناطق الدهنية من البشرة المختلطة فهناك العديد من المصاعب والمشاكل التي قد تواجهنا في المناطق ذات الطبيعة الجافة من البشرة المختلطة مثل الحرقة والتهيج المستمر للبشرة وخصوصا في فصل الصيف أو عند التعرض المستمر لأشعة الشمس خلال النهار بالإضافة لظهور بقع متمايزة عن لون البشرة الطبيعي وتميل البشرة إلى البهتان بشكل مفرط وواضح للعيان.


علاج البشرة المختلطة طبيعيا

علاج البشرة المختلطة طبيعيا
علاج البشرة المختلطة طبيعيا

هنالك العديد من الخلطات الطبيعية المناسبة لطبيعة بشرتك المختلطة والتي تفيد في علاج البشرة المختلطة طبيعيا، وفي نضارة ورطوبة المناطق الجافة من البشرة وتقشير وحماية المناطق الدهنية في بشرتك ،ومن الممكن تحضيرها طبيعيا وبمكونات من الممكن أن تتواجد في كل منزل نذكر منها:

خلطة اللوز والشوفان والعسل لعلاج البشرة المختلطة طبيعيا

من الممكن تحضير هذه الخلطة بنقع 10 ثمرات أو أكثر من اللوز الماء طوال فترة الليل ومن ثم يتم طحنهم في صباح اليوم التالي. يتم بعد ذلك خلط المسحوق مع ملعقة كبيرة من الشوفان وملعقة إضافية من العسل والزبادي ومن ثم يتم وضعه على الوجه لتفرة بسيطة من الزمن وبعدها يغسل الوجه في الماء الفاتر.

خلطة الخيار والعسل والحليب لإصلاح البشرة المختلطة

يتم تحضير هذه الخلطة بحيث يتم بشر ثمرة أو نصف ثمرة من الخيار الطازج ومن ثم خلطه مع ملعقة صغيرة من العسل بالإضافة لنصف ملعقة من الحليب ويتم وضع الخليط على الوجه لفترة بسيطة من الزمن قد تصل لربع ساعة ويتم غسله بعد ذلك بالماء الفاتر.

خلطة ماء الورد والعسل والزبادي لنضارة البشرة المختلطة

ويتم تحضير هذه الخلطة بخلط ملعقة صغيرة من العسل وملعقة من ماء الورد مع ملعقة واحدة من الزبادي ومن ثم تضعيه على وجهك لمدة ربع ساعة وبعدها يتم شطف الوجه بالماء البارد وتعد هذه الخلطة من أكثر الخلطات الطبيعة التي تحافظ على نضارة البشرة وشبابها.

تفيد الزيوت الطبيعية بشكل عام في ترطيب ونضارة المناطق الجافة من البشرة ونوصي بزيت الزيتون بشكل خاص حيث يعمل على إعادة التوازن والترطيب لبشرتك.

خلطة العسل والشوفان وزيت الزيتون للمساعدة على تقشير البشرة المختلطة

تعتبر من أفضل الخلطات التي تساعد على علاج البشرة المختلطة طبيعيا، والتي من الممكن استعمالها في المساعدة على تقشير المناطق الدهنية من البشرة، ويتم تحضير هذه الخلطة عن طريق خلط ملعقة كبيرة من العسل مع كوب من الشوفان وملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع عصر ليمونة حامضة.

خلطة الأناناس والزبادي لتنظيف البشرة المختلطة

وتعد من الخلطات المميزة في تنظيف البشرة المختلطة والعناية بها ويتم تحضيرها بخلط الأناناس المطحون والزبادي ويتم وضح الخليط على الوجه لمدة نصف ساعة ويتم غسل الوجه بالماء المائل للسخونة من أجل غلق المسام.

“اقرأ أيضًا: الواقي الشمسي المناسب للبشرة الحساسة


متى نلجأ للطبيب لعلاج البشرة المختلطة

يعاني أصحاب البشرة المختلطة من الكثير من المشاكل في التعامل مع بشرتهم ومعظم هذه المشاكل تتولد نتيجة غياب المعرفة الدقيقة لطبيعة بشرتهم فبعضهم يستخدم علاجات مرطبة ذات طبيعية زيتية قد تؤذي المناطق الدهنية من البشرة وقد يستخدم البعض الآخر علاجات تحتوي على مواد ضارة للمناطق الجافة من البشرة لذلك وإن كنت تعاني من مشاكل في التعامل مع طبيعة بشرتك فلا مانع من استشارة طبيب الجلدية المختص والذي بسبب خبرته الكبيرة وباستعمال الأجهزة المتقدمة في المجال سيتمكن من التشخيص الدقيق العلمي لحالة بشرتك ويساعدك على تحديد خطوات وروتين العناية ببشرتك المختلطة للحصول على أفضل النتائج الممكنة.

اقرأ أيضا: البشرة الجافة


خطوات علاج البشرة المختلطة

خطوات علاج البشرة المختلطة
خطوات علاج البشرة المختلطة

هناك خطوات يجب في اتباعها في روتين حياتنا اليومي قد تحد من كثير من مشاكل البشرة وتساهم في علاج البشرة المختلطة نذكر منها 5 خطوات للعلاج:

شرب كمية مناسبة من الماء يوميا لترطيب البشرة المختلطة

لا بد من إضافة مواعيد ثابتة لشرب الماء طوال فترة النهار للمساعدة على الترطيب الداخلي للبشرة، وهذا ما يساهم في ترطيب المناطق ذات الطبيعة الجافة وفي الحفاظ على الزيوت الطبيعية للمناطق ذات الطبيعة الدهنية بالإضافة لتناول الأطعمة الصحية والتي تحوي على كميات منسابة من مضادات الأكسدة كالخضار والفواكه واللحوم وخصوصا اللحوم البيضاء كالسمك.

الوقاية من الشمس لحماية البشرة المختلطة

من أهم خطوات علاج البشرة المختلطة هي الابتعاد عن الشمس الحارقة خلال فترة الظهر وخصوصا في فصل الصيف لذلك يجب تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس أو استعمال واقي شمسي فعال ومناسب لطبيعة البشرة عند الضرورة ويفضل استعمال واقي شمسي ذات قوام حليبي خفيف لا يحتوي على كمية كبيرة من الزيوت التي تؤذي المنطقة الدهنية من البشرة كما يحافظ على ترطيب البشرة الجافة في نفس الوقت.

“اقرأ أيضًا: الواقي الشمسي المناسب للبشرة المختلطة

استعمال الغسول المناسب لطبيعة البشرة المختلطة

يجب الحذر عن اختيار الغسول المناسب لطبيعة بشرتك المختلطة إذ يجب اختياره بحيث يقوم بالتخلص من الدهون الغير مرغوب بها دون تعريض المناطق الأخرى من الجلد للجفاف ويتم استعمال الغسول الذي يتشكل من زيوت طبيعية خفيفة القوام مثل زيت الأرجان أو زيت شجرة الشاي.

التقشير للمساعدة في علاج البشرة المختلطة

لا بد من تقشير البشرة مرة على الأقل في الأسبوع للحفاظ على نضارة وحيوية البشرة ولتخليصها من بقايا الخلايا الميتة والرؤوس السوداء وهنا يجب علينا الحذر في حالة البشرة المختلطة إذا يجب علينا اختيار مقشرات ذات طبيعة خفيفة لاتؤذي المناطق الجافة من بشرتنا.

استخدام التونر الطبيعي لحماية البشرة المختلطة

يتم استعمال التونر بعد غسل الوجه للمساعدة على تنقية بشرة الوجه وتضيق فتحات المسام في منطقة الوجه والأنف والذقن مما يقلل من إفرازات الغدد الدهنية ( Sebaceous gland )  الغير مرغوب بها في هذه المنطقة ويمنح وجهك النضارة والحيوية المطلوبة، ويفضل استعمال تونر يحتوي على أحماض أمينية وفيتامينات في حالة البشرة المختلطة.

“اقرأ أيضًا: تنظيف البشرة المختلطة


نصائح لتخفيف مشاكل البشرة المختلطة

نصائح لتخفيف مشاكل البشرة المختلطة
نصائح لتخفيف مشاكل البشرة المختلطة

هناك بعض النصائح التي يمكن تجربتها وتطبيقها للتقليل من مشاكل البشرة، وتساعد في الإسراع من عملية العلاج نذكر منها:

  • الحرص على التنظيف اليومي للبشرة باستخدام الماء المعتدل.
  • عدم الإفراط في الغسيل حتى لا تخسر البشرة زيوتها الطبيعية ورطوبتها.
  • استخدام المرطب الخفيف المناسب لطبيعة البشرة المختلطة والذي يحتوي على نسبة خفيفة من الزيوت.
  • محاولة التخفيف من استخدام مساحيق التجميل بغرض تغطية عيوب البشرة.
  • استخدام الوصفات الطبيعية التي تغذي البشرة، وتحافظ على نضارتها وحيويتها. اللجوء إلى الطبيب المختص في حال فشل محاولات العلاج في المنزل.

“اقرأ أيضًا: الواقي الشمسي المناسب للبشرة الدهنية


علاج البشرة المختلطة قد يكون صعبا ومرهقا للكثيرين، ولكن بقليل من البحث والمعرفة قد تجد الكثير من الحلول والنصائح والطرق الطبيعية من أجل علاج البشرة المختلطة ومن ثم الحصول على بشرة مشرقة وصحية خالية من العيوب والمشاكل.

البشرة على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.