روتين العناية بالبشرة الدهنية؛ أهم خطواته وأفضل النصائح لنجاحه

روتين العناية بالبشرة الدهنية هو الحل السحري للتخلص من مشاكل هذا النوع من البشرة بفعالية، فالبشرة الدهنية تتميز بإنتاج غددها الدهنية لكميات كبيرة من الزيوت، الأمر الذي يؤدي إلى انسداد المسام، وظهور حب الشباب، والبثور، وغيرها من المشاكل. نقدم في مقالنا أفضل روتين للعناية بالبشرة الدهنية، أهم خطواته سواء خلال النهار، أو الليل، وأيضًا روتين العناية بالبشرة الدهنية في فصل الصيف، وأفضل النصائح لنجاحه.


روتين العناية بالبشرة الدهنية خلال النهار

تحتاج البشرة الدهنية إلى الكثير من العناية، ولهذا يجب اتباع روتين منتظم يساعد في تخفيف إفراز الدهون دون أن يتسبب في جفافها. نقدم أفضل روتين العناية بالبشرة الدهنية خلال النهار:

  • تنظيف البشرة كل صباح باستخدام منظف رغوي لطيف مع الحرص على عدم المبالغة في استخدام المنظف لأنه يتسبب في تجفيف البشرة.
  • ترطيب البشرة بعد تنظيفها باستخدام المرطبات الخالية من الزيوت، لذلك يجب استخدام مرطب.
  • الحرص على استخدام الواقي الشمسي بشكل يومي لتأمين حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، والوقاية من الإصابة بسرطان الجلد.

“اقرأ أيضًا: كريم غارنييه للشعر


روتين ليلي للعناية بالبشرة الدهنية

روتين ليلي للعناية بالبشرة الحساسة
روتين ليلي للعناية بالبشرة الحساسة

يعد الروتين الليلي للعناية بالبشرة الدهنية خطوة مكملة وضرورية للحصول على بشرة طبيعية وصحية. إليكم أفضل روتين العناية بالبشرة الدهنية أثناء الليل:

  • يجب البدء بتنظيف البشرة الدهنية باستخدام الغسول المناسب.
  • ينصح بتقشير البشرة مرتين في الأسبوع على الأكثر، خلال الروتين المسائي، ويفضل استخدام المقشرات الكيميائية التي تحتوي على مكونات نشطة مثل حمض بيتا هيدروكسي، وحمض ألفا هيدروكسي.
  • استخدام مغذيات البشرة كالريتينول لتغذية البشرة أثناء الليل.
  • يعتبر ترطيب البشرة في الليل أكثر أهميةً من ترطيبها نهارًا، لذلك ينصح باستخدام المرطبات التي تنظم إنتاج البشرة للزهم.

“اقرأ أيضًا: ابر بروفايلو للوجه


روتين أسبوعي للعناية بالبشرة الدهنية

إن التحكم بالبشرة الدهنية أمرًا ليس صعبًا أو مستحيلًا، ويتطلب اتباع روتين أسبوعي منظم للعناية بها بالإضافة إلى اتباع الروتين الصباحي والمسائي الذي ذكرناه سابقًا. يتم تطبيقه باتباع الخطوات التالية:

  • غسل الوجه بعد القيام بالأعمال التي تؤدي إلى التعرق كالتمارين الرياضية، لإزالة العرق، والأوساخ، والزيوت المتراكمة على البشرة.
  • الحرص على استخدام الورق النشاف الذي يمتص الكمية الفائضة من الزهم دون الإساءة إلى خلايا البشرة، ويجب الضغط بورق النشاف بلطف على البشرة دون فركها.
  • اختيار منتجات العناية بالبشرة الدهنية بعناية، ويجب أن تكون خالية من الكحول تمامًا، كما يفضل أن تكون خفيفة، فالمنتجات السميكة قد تؤدي إلى انسداد المسام، وظهور حب الشباب.
  • استخدام الواقي الشمسي المناسب للبشرة الدهنية، وينصح بواقيات الشمس التي تحتوي على ثاني أكسيد التيتانيوم، أو على أكسيد الزنك.

“اقرأ أيضًا: البشرة المختلطة


روتين العناية بالبشرة الدهنية في الصيف

روتين العناية بالبشرة الدهنية في الصيف
روتين العناية بالبشرة الدهنية في الصيف

يعتبر فصل الصيف العدو الأكبر للبشرة الدهنية، لأن ارتفاع درجات الحرارة من شأنها تحريض البشرة الدهنية على إنتاج المزيد من الزيوت، وبالتالي زيادة احتمال ظهور حب الشباب. إليكم أفضل 9 خطوات للعناية بالجلد الدهني في الصيف:

التنظيف اليومي

أولى خطوات روتين العناية بالبشرة الدهنية في الصيف تكون بغسل الوجه مرتين كل يوم، مرة في الصباح، وأخرى في المساء، فتنظيف البشرة الدهنية يساعد في إزالة الأوساخ، والدهون المتراكمة عليها والتي تتسبب بالالتهابات المسببة لظهور حب الشباب، ولكن يجب الحرص على عدم الإفراط في الغسل لأنها ستؤدي إلى جفاف البشرة الدهنية، وبالتالي زيادة مشاكلها.

“اقرأ أيضًا: كريم نيفيا لتفتيح البشرة

تقشير البشرة الدهنية

يجب تخليص البشرة الدهنية من خلايا الجلد الميتة، ومن الرؤوس السوداء التي تتشكل على البشرة الدهنية بسبب الدهون الفائضة عن حاجتها، ويكون التقشير بالنسبة للبشرة الدهنية باستخدام مقشر لطيف مرتين في الأسبوع كحد أقصى، مع ضرورة تجنب الإفراط في التقشير، ومراعاة أن يكون المقشر يحتوي على مواد تهدئ البشرة، ولا تتسبب بجفافها، الأمر الذي يزيد من مشاكلها.

ترطيب البشرة الدهنية

من الضروري ترطيب البشرة الدهنية بالمرطبات الخفيفة والتي تحتوي على خصائص مهدئة للبشرة، لأن الترطيب من أهم عوامل الحماية من تأثيرات الصيف القاسية على البشرة، كما يساعد ترطيب البشرة الدهنية في إكسابها المظهر الصحي، ويحميها من الجفاف التي تتعرض له من خلال التعرق المفرط في فصل الصيف، وبالتالي يعزز صحتها، ويجعلها تبدو طبيعية بشكل مثالي.

استخدام الواقي الشمسي

من الضروري استخدام الواقي الشمسي المناسب للبشرة الدهنية، وتوزيعه على كامل أجزاء البشرة بطبقة مناسبة، ويجب أن يكون واسع الطيف، وبعامل حماية مرتفع لضمان حماية قصوى من أشعة الشمس، ويعتبر الواقي الشمسي من أولويات روتين العناية بالبشرة الدهنية لأنه يحميها بشكل كبير من الكثير من الأمراض الخطيرة التي قد تصيبها.

استخدام فيتامين سي

يعتبر تطبيق المنتجات التي تحتوي على فيتامين سي من الخطوات الهامة في روتين العناية بالبشرة الدهنية في الصيف، فهو يحفز على إنتاج الكولاجين في البشرة الدهنية، ويخفف من ظهور التصبغات الداكنة، ويقي من تشكل الخطوط الرفيعة على البشرة، كما يساعد على تغذية البشرة الدهنية، والحد من مشكلة حب الشباب المزعجة.

تجنب الماء الساخن

يجب تجنب الاستحمام بالماء الساخن في فصل الصيف لأنه يتسبب بتهيج البشرة الدهنية، ويؤدي إلى احمرارها، وتحفيزها لإنتاج المزيد من الدهون، كما يجب التقليل من وقت الاستحمام، لأن الاستحمام لوقت طويل، والماء الساخن قد يجفف البشرة، ويصيبها بالالتهابات المزعجة، لذلك يفضل ألا يطول وقت الاستحمام لأكثر من أربع إلى خمس دقائق على الأكثر.

الابتعاد عن مستحضرات التجميل

ينصح بعدم وضع المكياج من قبل أصحاب البشرة الدهنية، وخصوصًا في فصل الصيف، لأنها قد تتسبب بانسداد المسام بشكل كبير، وظهور حب الشباب، كما يجب اختيار منتجات التجميل بعناية بحيث تكون مناسبة للبشرة الدهنية كوضع كريم أساس ذو أساس مائي بدلًا من الأساس الكريمي الثقيل الذي يشكل طبقة سميكة على البشرة، ويملأ مسامها بشكل كامل.

الإجراءات الوقائية

يجب ارتداء ملابس واقية من الشمس بحيث تغطي معظم أجزاء البشرة، والحرص على استخدام القبعات والنظارات الشمسية لحماية بشرة الوجه ومنطقة العينين من التعرض المباشر للأشعة فوق البنفسجية (Ultraviolet radiation)، كما يجب الابتعاد قدر الإمكان عن الأماكن المعرضة لأشعة الشمس بشكل كبير، وعد الوقوف تحت أشعة الشمس لوقت طويل، ويفضل اللجوء إلى أماكن الظل قدر المستطاع.

النظام الغذائي الصحي

اتباع نظام غذائي صحي، والابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة المقلية، والسكريات، والوجبات السريعة المليئة بالدهون. يعتبر شرب كمية كافية من الماء خلال اليوم من أهم الخطوات للعناية بالبشرة الدهنية في فصل الحرارة، وذلك لأنها تمنح البشرة الترطيب الطبيعي، ويمنحها النضارة والصحة.

“اقرأ أيضًا: البشرة الدهنية


مواد طبيعية لروتين العناية بالبشرة الدهنية

مواد طبيعية لروتين العناية بالبشرة الدهنية
مواد طبيعية لروتين العناية بالبشرة الدهنية

هناك العديد من المواد الطبيعية التي تساعد فعلًا في تكملة روتين العناية بالبشرة الدهنية، وتعمل على تغذية البشرة، وإكسابها المظهر الصحي، ومن المواد التي تساعد في زيادة فعالية روتين العناية بالبشرة الدهنية:

  • زيت شجرة الشاي:

يساعد بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا في علاج حب الشباب، وتقليل بعض أنواع الالتهابات التي تصيب البشرة الدهنية، فضلًا عن قدرته على ترطيب البشرة بشكل طبيعي.

  • الطماطم:

تعتبر الطماطم علاج فعال لحب الشباب، وذلك بفضل احتوائها على حمض الساليسيليك الذي ينظم إفراز الزيوت في البشرة، ويعمل على فتح المسام.

  • هلام الصبار:

يعتبر هلام الصبار من المواد الفعالة في علاج البشرة الدهنية، وحبس الرطوبة داخلها، فضلًا عن قدرته في تهدئة البشرة الدهنية، وخاصةً في حال إصابة البشرة الدهنية بحروق الشمس.

  • العسل:

يمتلك العسل خصائص مطهرة، ومضادة للبكتريا، لذلك يساعد في العناية بالبشرة الدهنية، وخاصةً المصابة بحب الشباب.

“اقرأ أيضًا: البشرة الحساسة


نصائح لنجاح روتين العناية بالبشرة الدهنية

هناك مجموعة من النصائح يجب اتباعها إلى جانب روتين العناية بالبشرة الدهنية لضمان نجاحه في الحصول على النتائج المرجوة، من أفضل النصائح لنجاحه:

  • يجب الحرص على إزالة مستحضرات التجميل قبل النوم.
  • اختيار المنتجات المناسبة للعناية بالبشرة الدهنية، ويجب استخدام المواد المهدئة للبشرة، والخالية من الكحول، والمواد العطرية.
  • استخدام الأدوات المخصصة لإزالة الرؤوس السوداء في حال ظهورها،
  • يجب تجنب لمس الوجه باليدين حتى لا يتراكم المزيد من الأوساخ على البشرة.
  • اتباع بعض العادات الصحية في نمط الحياة كتجنب التدخين، والنوم الجيد، والابتعاد عن التوتر، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • قد تساعد بعض الأدوية في الحد من مشكلة حب الشباب المزعجة، مثل حمض الصفصاف، وحمض الأزيليك، والرتينويدات، وغيرها.
يجب عدم العبث بالبثور، أو الحبوب التي تتكون على البشرة الدهنية لأن السوائل الموجودة داخلها قد تؤدي إلى ظهور بثور إضافية عند انتشارها على البشرة.
“اقرأ أيضًا: تنظيف البشرة المختلطة

الأسئلة الشائعة حول العناية بالبشرة الدهنية

ما هو علاج الحبوب الدهنية تحت الجلد في المنزل؟

يمكن علاج الحبوب الدهنية التي تظهر تحت الجلد في المنزل باتباع عدة طرق كاستعمال الكمادات الدافئة، والباردة، واستخدام بعض المواد الطبيعية كوضع أكياس الشاي الأخضر، أو تطبيق بعض الزيوت كزيت شجرة الشاي، أو من خلال ملصقات حب الشباب، وفي حال عدم الاستفادة من الطرق السابقة يمكن اتباع العلاج الطبي باستشارة الطبيب المختص.

ما هي أسباب ظهور الحبوب الدهنية في الوجه؟

يرجع ظهور الحبوب الدهنية في الوجه إلى عدة أسباب، والتي من أهمها الوراثة، واختلال الهرمونات في مرحلة البلوغ، وانسداد المسام، وقد يكون التدخين أو النظام الغذائي سببًا في ظهورها، كما أن تناول بعض الأدوية قد يؤدي إلى تفاقم مشكلة حب الشباب.

ما أهمية فيتامين A للبشرة الدهنية؟

يساعد فيتامين A على تجديد خلايا البشرة، وتقليل حجم المسام، وعلاج حب الشباب، كما يعمل على تغذية البشرة أثناء الليل، ويكسب البشرة المظهر الصحي عند الاستيقاظ.

يخفف روتين العناية بالبشرة الدهنية من المشاكل التي تسببها لأصحاب هذه البشرة، ولا يتطلب سوى الإلمام بالخطوات الواجبة، بالإضافة إلى الاطلاع على المواد الطبيعية المناسبة للبشرة الدهنية، ولا بد من استشارة الطبيب المختص في حال لم يقدم هذا الروتين النتائج المطلوبة.

البشرة على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.