تبييض القدمين؛ أفضل الطرق والوصفات للحصول على أقدام مشرقة

أفضل طرق تبييض القدمين هي من أكثر الأمور التي تهم معظم السيدات، وتبحث عنها باستمرار، وخصوصًا في فصل الصيف، حيث تتعرض القدمين للاسمرار بسبب التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وغيرها من العوامل الخارجية الأخرى، مما يسبب الإحراج ويمنع الشخص من ارتداء الأحذية الصيفية المكشوفة. نقدم أفضل الطرق والوصفات لتبييض القدمين، وكذلك وصفات طبيعية وطرق تفتيح كعب القدم للحصول على أقدام مشرقة.


أفضل طرق تبييض القدمين

مشكلة تبيض القدمين من المشاكل المنتشرة لدى النساء والتي تجعلهن يبحثن عن أفضل طرق للعناية بالأقدام وتبييض القدمين، وذلك للحصول على أقدام بيضاء جميلة، ومن أفضل هذه الوسائل:

مستحضر الريتينول

يعتبر مستحضر الريتينول من أفضل طرق تبييض القدمين لأنه غني بفيتامين A، ويتميز بأنه يتغلغل في خلايا الجلد ليعزز إنتاج الكولاجين الذي يساعد على تجديد خلايا البشرة، فضلًا عن قدرته على إزالة الجلد الميت، والحد من فرط التصبغ، ومنع ظهور البقع العمرية، كما يؤخر من ظهور التجاعيد، والخطوط الرفيعة التي تظهر على القدمين مع التقدم بالعمر، وبالتالي يعمل على إعادة البشرة إلى مظهرها الأكثر شباباً، ويساعد في الحصول على أقدام ناعمة ملفتة للنظر.

“اقرأ أيضًا: كريم اولاي الليلي

مستحضر الأربوتين

وهو من الحلول السحرية الآمنة التي تساعد على تبييض القدمين، وتمنع تشكل صبغة الميلانين، وبالتالي يخلص البشرة من البقع الداكنة، والتصبغات المزعجة، وهو من المستحضرات التي تناسب جميع أنواع البشرة، وتعمل على تهدئتها، كما يعمل الأربوتين على حماية القدمين من أشعة الشمس التي لها دور أساسي في ظهور اللون الداكن على البشرة، ولكن يجب تجنب استخدامه أثناء فترة الحمل.

مستحضر الهيدروكينون

يستخدم مستحضر الهيدروكينون لتفتيح المناطق الداكنة في القدمين كالتصبغات، والبقع الناتجة عن العمر، والحمل، أو الالتهابات الجلدية، كما يعمل على توحيد لون البشرة، وذلك من خلال قدرته على إبطاء إنتاج الميلانين في البشرة، ولكن يجب عدم استخدامه قبل التعرض لأشعة الشمس، كما يجب اختباره على منطقة صغيرة من الجلد للتأكد من عدم ظهور أي أعراض تحسسية.

“اقرأ أيضًا: كريم سكينورين للوجه

مستحضرات الألفا هيدروكسي

يعتبر الألفا هيدروكسي من أفضل طرق تبييض القدمين لأنه من مستحضرات التقشير الخفيفة التي يمتصها الجلد بسهولة، وتعمل على إزالة الطبقات الميتة من البشرة لتظهر طبقة جديدة من الجلد لا تحوي على أي تصبغات أو بقع داكنة، وهذا ما يفسر دوره في تبييض القدمين، ولهذه المستحضرات عدة أنواع أهمها حامض الستريك، وحمض هيدروكسي كابرويك، وحمض الجليكوليك.

التقشير الكيميائي

وهو من أحدث التقنيات التي تساعد على تبييض القدمين، والعناية بالبشرة بشكل عام، كما يعالج كافة مشاكل البشرة بما فيها تغير لون الجلد، والتصبغات الداكنة التي يمكن أن تظهر على القدمين بسبب العوامل المختلفة، ويتميز بأنه يزيل طبقة الجلد السطحي لينمو مكانه طبقة جديدة، وللتقشير الكيميائي عدة أنواع تختلف بحسب نوع البشرة واسمرارها.

“اقرأ أيضًا: كريم سكينورين

تقنيات الليزر لتبيض القدمين

حيث يقوم الليزر بعمل صنفرة تزيل كل الجلد الخارجي الداكن والمتشقق، وبذلك تنمو خلايا جديدة أكثر نضارة، ويعمل على إتلاف الخلايا التي تنتج الميلانين، وبالتالي يساعد في تبييض القدمين بفعالية كبيرة، ويعتبر الليزر من أسرع الطرق التي تظهر نتائج سريعة لتبيض القدمين فبعد عدد قليل من الجلسات يلاحظ مظهر ناعم ولون أفتح للبشرة، لذلك هو من أفضل طرق تبييض القدمين.

اقرأ أيضًا: “البشرة المختلطة


وصفات طبيعية لتبييض القدمين

وصفات طبيعية لتبييض القدمين
وصفات طبيعية لتبييض القدمين

معظم النساء تفضل القيام بوصفات طبيعية لتبيض القدمين رغم أن نتائجها تحتاج لوقت أطول وجهد أكبر، ويجب أن تستخدم هذه الوصفات بالإضافة إلى أفضل طرق تبييض القدمين، كما يجب المواظبة عليها للحصول على النتائج المرجوة، ومن هذه الوصفات:

  • خلطة الملح والليمون: حيث يتم نقع القدمين بالماء الدافئ، ويضاف إليه نصف ليمونة مع قليل من الملح، فالملح يعمل على إزالة الجلد الميت، بينما يقوم الليمون بدور المبيض، وتحتاج هذه الطريقة للتكرار أكثر من مرة لتظهر نتائجها بشكل إيجابي.
  • خلطة الجليسرين وماء الورد: فالجليسرين يعتبر مرطب رائع للتخلص من خشونة الجلد ويساعد كثيرًا في تبيض القدمين، أما ماء الورد فيضيف رائحة رائعة للقدمين.
  • الفازلين: حيث يتم دهن القدمين بالفازلين مع أي مستحضر يحوي على فيتامين E، فهذه الوصفة تساعد على الحصول على قدمين أكثر بياضاً وأكثر نعومة وتناسب أيضاً البشرة الحساسة.
  • الحليب السائل: يعتبر الحليب من أكثر وصفات طبيعية لتبييض القدمين فعاليةً، فهو يعمل على اختراق الجلد بسهولة، ويتم الاستخدام بغمس قطعة قطن في الحليب، ومسح القدمين بها، وتركها لبضع دقائق، ومن ثم غسل القدمين بالماء.

“اقرأ أيَضًا: البشرة الجافة


طرق طبيعية لتفتيح كعب القدم

طرق طبيعية لتفتيح كعب القدم
طرق طبيعية لتفتيح كعب القدم

يعتبر كعب القدم من أكثر المناطق التي تتأثر بحرارة الصيف، والأكثر عرضةً للجفاف والتشقق، الأمر الذي يكسبها اللون الداكن، ويمكن معالجة الأمر بسهولة في المنزل بتطبيق إحدى طرق تفتيح كعب القدم الآتية:

  • الليمون: يعتبر الليمون من أفضل طرق تفتيح كعب القدم بسرعة كبيرة، وذلك عن طريق تدليك كعب القدم بعصير الليمون، وتركه حتى يجف، ومن ثم غسله بالماء الدافئ.
  • الخيار: يستطيع الخيار التحكم بإنتاج الميلانين في الجلد بفضل احتوائه على فيتامين أ، ويتم استخدامه بتدليك الكعب بعصير الخيار، وتركه لبضع دقائق، ومن ثم غسله بالماء.
  • الطماطم: تعمل الطماطم على حماية كعب القدم من أضرار أشعة الشمس بفضل احتوائها على مادة الليكوبين (Lycopene)، كما تفتح البشرة الداكنة لأنها غنية بفيتامين سي.
  • خل التفاح: يساهم خل التفاح في تبييض البشرة، ومكافحة الفطريات التي قد تصيبها، ويتم استخدامه من خلال تخفيفه بالماء الدافئ، ونقع القدمين لعدة دقائق، ومن ثم غسلها بالماء الفاتر.

“اقرأ أيضًا: البشرة الحساسة


أسباب اسمرار القدمين

من الأسباب التي تؤثر على إطلالة النساء وخاصة في فصل الصيف مع ارتداء الأحذية الصيفية المكشوفة هي اسمرار وخشونة وتشقق القدمين، لذلك لا بد من الاعتناء بمظهر القدمين، واتباع أفضل طرق تبييض القدمين، وإليكم أبرز أسباب اسمرار القدمين:

  • التعرض لأشعة الشمس يؤثر على إنتاج الميلانين التي تعتبر المادة المسؤولة عن اسمرار القدمين فهذه المادة مسؤولة بشكل مباشر عن لون الشعر والعينين ولون البشرة.
  • عدم العناية بترطيب القدمين بشكل كافٍ، أو عدم استخدام المرطب المناسب.
  • تراكم الجلد الميت وعدم إزالته بشكل مستمر بواسطة التقشير يؤدي بشكل كبير إلى ظهور اللون الداكن.
  • عدم استخدام الواقي الشمسي المناسب لنوع البشرة يعمل على امتصاص البشرة لأشعة الشمس، وبالتالي إكسابها اللون الداكن.
  • تناول بعض الأدوية التي من آثارها الجانبية تحويل البشرة إلى اللون الداكن.

“اقرأ أيضًا: العناية بالبشرة المختلطة


نصائح لتجنب اسمرار القدمين

نصائح لتجنب اسمرار القدمين
نصائح لتجنب اسمرار القدمين

هناك بعض النصائح التي يجب الأخذ بها بالإضافة إلى اتباع أفضل طرق تبييض القدمين للحفاظ على أقدام بيضاء خالية من الاسمرار، وإليكم أهم 6 نصائح لتجنب اسمرار القدمين:

  • الحرص على غسل القدمين في المساء، وتجفيفهما جيدًا، ومن ثم استخدام المرطب قبل النوم.
  • عدم ارتداء الأحذية المكشوفة أثناء فترة النهار بدون تغطية القدمين بالواقي الشمسي.
  • الابتعاد عن المنتجات الكيميائية القاسية على البشرة لأنها تجفف القدمين وتزيد من اسمرارها.
  • استخدام المقشر مرة أو مرتين كحد أقصى خلال الأسبوع لضمان التخلص من الجلد الجاف.
  • ترطيب القدمين باستمرار للحفاظ على نضارة البشرة، وتعزيز صحتها.
  • شرب كمية كافية من الماء خلال النهار للحصول على الترطيب الداخلي اللازم.
  • اتباع نظام غذائي صحي مليء بالفيتامينات والعناصر المغذية التي تحافظ على صحة البشرة.

“اقرا أيضًا: العناية بالبشرة المختلطة


الأسئلة الشائعة حول تبييض القدمين

ما هو سبب اسوداد مفاصل أصابع القدمين؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى اسوداد مفاصل الأصابع، ويعتبر من أهمها جفاف البشرة، والإفراط في استخدام الماء الساخن، أو كثرة التعرض لأشعة الشمس، وقد تكون السمنة، والإصابة بالالتهابات الجلدية سببًا رئيسيًا لذلك.

ما هي الآثار الجانبية للتقشير الكيميائي على البشرة؟

قد يسبب التقشير الكيميائي بعض المخاطر على البشرة، ومن أهمها:
  • تورم الجلد، واحمراره، وأحيانًا تقشره.
  • تغير لون الجلد بحسب نوع التقشير، وظهور الندوب.
  • قد يسبب الإصابة بالعدوى الفطرية.
  • الإصابة ببعض الأضرار الصحية كتضرر الكلى والكبد، وأحيانًا عدم انتظام في ضربات القلب.

وهكذا نجد أن تبييض القدمين، ووقايتها من تغير لونها، والذي يحصل عادةً نتيجة العديد من العوامل سواء كانت داخلية أو خارجية ليس بالأمر الصعب، ولكنه يحتاج فقط إلى تطبيق أفضل طرق تبييض القدمين، بالإضافة إلى استخدام وصفات طبيعية لتبييض القدمين، واتباع بعض النصائح لتجنب تعرضها للاسمرار.

البشرة على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.