الهالات السوداء تحت العين؛ أسبابها وطرق علاجها والتخفيف منها

الهالات السوداء تحت العين؛ هي عبارة عن تصبغات بنية أو سوداء حسب لون البشرة تظهر على الجفن السفلي للعين، وتسبب مشكلة جمالية للعين وانتفاخ الجفن، لا تقتصر على أحد الجنسين حيث تصيب الذكور والإناث على حد سواء، ولكن تشكل مشكلة جمالية كبيرة عند النساء حيث تحلم كل امرأة أن يكون وجهها صافيًا وخاليًا من البقع والهالات السوداء، لذلك دعونا في مقالنا هذا عن أسبابها وطرق علاجها والتخفيف منها، وعن العلاجات المنزلية للهالات السوداء تحت العين.


أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العين

تتنوع أسباب ظهور الهالات السوداء حول العين، لذلك يجب معرفة هذه الأسباب، ومحاولة تجنب هذه العوامل، ومنها:

  • الإرهاق الجسدي والإجهاد الذهني.
  • إجهاد العينين بسبب مشاهدة التلفاز أو استخدام الهواتف المحمولة.
  • عدم الحصول على كمية كافية من النوم.
  • استخدام مستحضرات التجميل بشكل متكرر.
  • النظام الغذائي الفقير بالعناصر المغذية.
  • بعض الأمراض كفقر الدم واضطرابات الغدة الدرقية.
  • بعض الأدوية مقل القطرات العينية المستخدمة لعلاج مرضى الزرق.
  • ترقق الجلد المحيط بالعين.
  • التدخين.
  • العمر حيث يزداد ظهور الهالات السوداء مع التقدم بالعمر.
  • لون البشرة حيث تظهر الهالات بشكل أوضح عند ذوي البشرة الداكنة.
  • العوامل الوراثية حيث تكون الهالات السوداء ناتجة عن جينات الشخص وليس نمط حياته.
  • التعرض للأشعة الشمسية لفترة طويلة ودون استخدام واقي شمسي.
  • فرك العينين حيث يؤدي إلى التهاب الأوعية الدموية وبالتالي التصبغ الغامق حول العينين.

“اقرأ كذلك: الوقاية من جفاف اليدين في الشتاء


علاج الهالات السوداء تحت العين

علاج الهالات السوداء تحت العيون
أهم علاج الهالات السوداء تحت العيون

مهما كانت أسباب وجود الهالات السوداء حول العين فعلاجها بسيط بمجرد تحديد سبب ظهورها، ومن أهم 6 طرق علاج المتبعة، هي كالتالي:

الكريمات المخصصة لإزالة الهالات السوداء حول العين

توجد العديد من الكريمات المخصصة لإزالة الهالات السوداء تحت العين وتحوي على مواد دوائية متنوعة فقد تحوي على مقشرات تعمل على إزالة طبقة الجلد الداكنة الميتة تحت العين مثل حمض الجليكوليك أو الهيدروكينون أو الأزيليلك، وبالتالي تعمل على تفتيح المنطقة، أو قد تحوي على فيتامينات ومعادن لتغذية المنطقة تحت العين مثل مجموعة فيتامينات B.

الليزر لعلاج الهالات السوداء

تحفز أشعة الليزر الموجهة نحو الهالات السوداء حول العين على تحفيز إنتاج الكولاجين وبالتالي زيادة مرونة الجلد في هذه المنطقة وتحسين مظهره وإعادة الشباب له، ومع الاستمرار على هذه الجلسات يمكن الحصول في النهاية على عينين ذات مظهر جديد.

استخدام حمض الهيالورونيك لعلاج الهالات السوداء

أن حمض الهيالورونيك المعروف بينبوع الشباب ضمن عدد كبير من البلدان نتيجة فوائده العظيمة في محاربة الشيخوخة موجود بشكل طبيعي في الجسم ولكن يقل إنتاجه مع التقدم بالعمر لذلك يتم استخدامه بتطبيق الكريمات الحاوية عليه فوق منطقة الهالات السوداء تحت العين أو حقن هذه المنطقة بحمض الهيالورونيك حيث يعمل على اختفاء البقع الداكنة من الجلد، ومع الاستمرار على استخدامه يعيد لون البشرة إلى لونها الطبيعي.

“نقدم لك: كريم كاب

شد الجلد لعلاج الهالات السوداء

اذا كان سبب الهالات السوداء تحت العين ناتج عن ترهل الجلد بالتالي فأن عملية شد الجلد هي من أفضل الطرق للتخلص من الهالات حيث تؤدي هذه الطريقة إلى التخلص من الجلد الزائد المترهل وتعزيز تدفق الدورة الدموية نحو منطقة الهالات وبالتالي زيادة تغذيتها ومدّها بالعناصر المغذية لها.

الميزوثيرابي للتخلص من الهالات السوداء

إن الميزوثيرابي من التقنيات الحديثة المستخدمة في هذا المجال، وتعد من الإجراءات الأفضل لإزالة التجاعيد والهالات السوداء،  حيث تعمل المواد الموجودة به على زيادة تدفق الدورة الدموية إلى المناطق المستهدفة بواسطة إزالة الرواسب الدهنية، وبالتالي التخفيف من تصبغ الجلد تحت العين.

الفيلر لإزالة الهالات السوداء تحت العين

أحيانا تظهر الهالات السوداء تحت العين نتيجة قلة الدهون أسفل العين حيث تبدو المنطقة تحت العين بشكل حفرة تعطي منظرًا أسودًا تحت العين لذلك يتم اللجوء إلى حقن الفيلر تحت العين مما يؤدي إلى زيادة امتلاء المنطقة حول العين وإخفاء الهالات السوداء تحت العين.

“اقرأ كذلك: روتين العناية ببشرة العروس


العلاجات المنزلية للهالات السوداء تحت العين

العلاجات المنزلية للهالات السوداء تحت العين
أهم العلاجات المنزلية للهالات السوداء تحت العين

هنالك العديد من العلاجات المنزلية الموجهة لإزالة الهالات السوداء تحت العين والتي تحوي مكونات غير مكلفة ولابدّ أنها موجودة في كل منزل، ومنها:

أكياس الشاي لإزالة الهالات السوداء

تعتبر أكياس الشاي من الطرق السريعة المستخدمة لتخفيف الانتفاخ تحت العين وعلاج الهالات السوداء، حيث يتم وضع كيس الشاي في الماء المغلي ثم يزال ويترك حتى يبرد والأفضل وضعه في الثلاجة ثم يوضع على العين لمدة 10 دقائق إلى ربع ساعة.

“قد يهمك أيضًا: حب الشباب

عصير البرتقال للتخلص من الهالات السوداء

بسبب غنى البرتقال بالفيتامينات خاصة فيتامين c الذي يعد من أقوى مضادات الأكسدة، فأنه يساعد على إزالة الهالات السوداء وتغذية المنطقة تحت العين، حيث يتم خلط ملعقة كبيرة من عصير البرتقال مع عدة قطرات من الغليسيرين (Glycerine)، ويوضع هذا الخليط تحت العين لمدة 10 دقائق ثم تغسل المنطقة بلطف وتجفف جيدًا.

الليمون والخيار لعلاج الهالات السوداء

تعد من أفضل الطرق المنزلية لعلاج الهالات السوداء تحت العين، حيث يتم خلط ملعقة من عصير الخيار مع ملعقة من عصير الليمون، وتطبيقها على منطقة الهالات السوداء بغمس قطنة بهذا الخليط، ويفضل إبقاء القطنة على العين لمدة 10 دقائق وبعدها تغسل المنطقة بالماء البارد، ويمكن تكرار هذه الوصفة أربع مرات أسبوعيًا.

زيت اللوز الحلو للقضاء على الهالات السوداء

بسبب احتواء زيت اللوز الحلو على العديد من الفيتامينات المغذية للبشرة فإنه موجود بكثرة في الكريمات المغذية المخصصة للهالات السوداء في الصيدليات، حيث تبلل قطنة ببضع قطرات من هذا الزيت وتمسح المنطقة أسفل العين بها دون غسيلها حتى الصباح، ويمكن تكرارها أسبوعيًا حتى الحصول على النتيجة المطلوبة.

شرائح البطاطا والخيار

يتم تقطيع البطاطا أو الخيار إلى شرائح رقيقة توضع على محيط العينين من الأسفل والأعلى لتخفيف الانتفاخ تحت العينين وإزالة الهالات السوداء من تحتها، وتترك الشرائح لمدة ربع ساعة ومن المفضل أن توضع هذه الشرائح في البراد قبل استخدامها لتمنح الانتعاش والبرودة.

“اقرأ كذلك: الحساسية الجلدية


نصائح لتجنب ظهور الهالات السوداء

نصائح لتجنب ظهور الهالات السوداء
أهم نصائح لتجنب ظهور الهالات السوداء

نستطيع أن نوجه بعض النصائح الحياتية لأعزاءنا القراء بهدف تجنب ظهور الهالات السوداء، مثل:

  • الحصول على قدر كافي من النوم ويفضل خلال الليل.
  • التوقف عن التدخين وتناول الكحول.
  • تجنب التعرض للأشعة الشمسية بدون استخدام الواقي الشمسي ووضع النظارات الشمسية.
  • الابتعاد عن الإجهاد والتوتر قد الإمكان.
  • الالتزام بنظام غذائي غني بالخضروات والفواكه والأطعمة المغذية.
  • شرب كميات كافية من المياه لتجنب جفاف الجلد.
  • استخدام الهواتف والحواسيب المحمولة على فترات متقطعة وقليلة.
  • رفع الرأس بوسادة عالية أثناء النوم لتقليل الانتفاخ والتورم تحت العين.
  • عدم الإكثار من مستحضرات التجميل تحت العين.

“اقرأ أيضًا: الحمام التركي لنضارة البشرة


الأسئلة الشائعة عن الهالات السوداء تحت العين

حاولنا الإجابة عن بعض الأسئلة التي تدور في ذهن قارئين هذه المقالة لعلى وعسى أن تفيد في الغرض

ماهو المعدن والفيتامين الذي يسبب نقصه ظهور الهالات السوداء تحت العين؟

مما لاشك به فأن فقر الدم بعوز الحديد يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء تحت العين وبالتالي يجب تناول الأغذية الحاوية على كميات كافية من معدن الحديد، بالإضافة إلى ضرورة أن يكون الغذاء أيضًا غني بفيتامين B12 لما لنقصه من دور في ظهور الهالات السوداء تحت العين.

هل وضعية النوم يمكن أن تؤدي إلى ظهور الخطوط السوداء تحت العين؟

نعم، حيث يعتبر النوم على البطن أو بدون وسادة سبب لظهور الهالات السوداء تحت العين حيث يؤدي إلى تجمع السوائل تحتها وانتفاخها، وتعد وضعية النوم على الظهر مع رفع الرأس بوسادة عالية من أفضل الوضعيات لتجنب ظهور الهالات السوداء تحت العين.

وفي الختام، وجدنا أن الهالات السوداء تحت العين، مشكلة هامة يعاني منها العديد من الناس، لذلك قمنا بشرح علاج هذه المشكلة، وتكلمنا بالتفصيل عن العلاجات المنزلية للهالات السوداء تحت العين بالتفصيل، ومنها أكياس الشاي، عصير البرتقال، زيت اللوز الحلو، الليمون والخيار، وأخيراً شرائح البطاطا، وعددنا النصائح الهامة لتجنب الهالات السوداء حول العين، وإذا قمنا بتطبيق هذه النصائح سوف نستغني عن كل أنواع العلاجات، دمتم سالمين وجميلين.

ماهو المعدن والفيتامين الذي يسبب نقصه ظهور الهالات السوداء تحت العين؟

مما لاشك به فأن فقر الدم بعوز الحديد يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء تحت العين وبالتالي يجب تناول الأغذية الحاوية على كميات كافية من معدن الحديد، بالإضافة إلى ضرورة أن يكون الغذاء أيضًا غني بفيتامين B12 لما لنقصه من دور في ظهور الهالات السوداء تحت العين.

هل وضعية النوم يمكن أن تؤدي إلى ظهور الخطوط السوداء تحت العين؟

نعم، حيث يعتبر النوم على البطن أو بدون وسادة سبب لظهور الهالات السوداء تحت العين حيث يؤدي إلى تجمع السوائل تحتها وانتفاخها، وتعد وضعية النوم على الظهر مع رفع الرأس بوسادة عالية من أفضل الوضعيات لتجنب ظهور الهالات السوداء تحت العين.
البشرة على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.