الوقاية من جفاف اليدين في الشتاء؛ ما هي أهم الأعراض والمضاعفات

الوقاية من جفاف اليدين في الشتاء؛ (Prevention of dry hands) مشكلة تشغل الكثيرين في هذا الفصل البارد. عادةً ما تتضرر بشرة اليدين بشكل بارز أكثر من المناطق الأخرى من الجسم نتيجة لتعرضها المستمر للعوامل الجوية كالهواء الجاف والأمطار مما يزيد من جفافها وخشونة الجلد بشكل كبير. ماهي أهم الأعراض والمضاعفات لجفاف بشرة اليدين في الشتاء، كيف يتم الوقاية من جفاف اليدين في هذا الفصل، كيف يتم علاج جفاف بشرة اليدين في الشتاء؟


ما سبب جفاف اليدين في الشتاء؟

جفاف اليدين وتشققها هو مشكلة شائعة تواجه الكثير من الناس في فصل الشتاء، وتسبب لهم الإزعاج والألم والحساسية. هناك عدة أسباب تؤدي إلى جفاف اليدين في الشتاء، منها:

  • غسل اليدين بالماء الساخن بشكل متكرر، حيث يزيل الماء الساخن الزيوت الطبيعية التي تحمي اليدين من الجفاف ويفقدها الرطوبة.
  • استخدام الصابون والمنظفات القاسية التي تحتوي على مواد كيميائية تهيج البشرة وتسبب التهابات وحكة واحمرار في اليدين.
  • التعرض للهواء البارد والجاف الذي يسحب الرطوبة من البشرة ويجعلها خشنة ومتشققة.
  • استخدام أجهزة التدفئة والمدافئ التي تقلل من نسبة الرطوبة في الهواء وتجفف البشرة أكثر.
  • الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية التي تزيد من جفاف البشرة وتقلل من قدرتها على الاحتفاظ بالرطوبة.
  • الإصابة ببعض الأمراض العامة مثل مرض السكري وفقر الدم والتهاب الغدة الدرقية التي تؤثر على الدورة الدموية والتمثيل الغذائي وتسبب جفاف البشرة.
  • التقدم في العمر وفقدان البشرة للكولاجين والإيلاستين والزيوت الطبيعية التي تمنحها المرونة والنعومة.

أعراض جفاف بشرة اليدين في الشتاء

من الممكن الوقاية من جفاف اليدين في الشتاء بسهولة إذ عادةً ما تكون مشكلة جفاف الجلد في تلك الفترة من السنة مؤقتة ومرتبطة بشكل كبير ببرودة الطقس، وهناك عدة عوامل وأعراض مشتركة لجفاف اليدين نذكر منها:

  • الشعور بالملمس الخشن والمشدود وغير المرن لجلد اليدين بشكل ظاهر وواضح في فصل الشتاء.
  • في ظروف الجفاف الشديدة قد تصاب المناطق الجافة من بشرة يديك بالتشققات العميقة والجروح ونزول الدم منها.
  • من الممكن أن تشعر برغبة في الحكاك في المناطق الجافة من يدك.
  • في بعض الحالات سوف تلاحظ احمرار وتغير في لون الجلد في المنطقة المصابة بالجفاف.كيف يتم الوقاية من جفاف اليدين في الشتاء.

“قد يهمك أيضا: كريم ايديال الأزرق للجسم

“تابع معنا: كريم لإزالة تجاعيد اليدين


كيف يتم الوقاية من جفاف اليدين في الشتاء

كيف يتم الوقاية من جفاف اليدين في الشتاء
كيف يتم الوقاية من جفاف اليدين في الشتاء

يوجد العديد من الطرق الفعالة لحماية بشرة يديك من الجفاف في الشتاء نذكر منها:

  • الاستعمال الدوري للكريم المرطب على اليدين خصوصًا في فصل الشتاء سيساعد بكل تأكيد في الوقاية من جفافهم.
  • التوقف عن الاستعمال المفرط للمعقمات التي تحتوي على نسبة عالية من الكحول حيث ستزيد تلك المواد من جفاف يديك شتاءً فغسل اليدين بالماء والصابون أكثر من كافي لتعقيمهم.
  • استعمال صابون لطيف يحتوي على مرطبات طبيعية ضمن تركيبه، والابتعاد عن أنواع الصابون عميقة التنظيف والتي تقضي على الزيوت الطبيعية الموجودة على بشرة يدك.
  • تجنب الاستحمام بالماء شديد السخونة والتي ستفقد بشرة يدك ترطيبها الطبيعي ويقتل الشعيرات الدموية، وتسبب جفافها والاكتفاء بالماء الفاتر المعتدل الحرارة.
  • التأكد من تنشيف يديك جيدًا بعد الاستحمام والغسيل.
  • إذا كانت طبيعة حياتك اليومية وعملك تتطلب منك تعريض يديك بشكل مستمر للماء مثل غسيل الأطباق أو غسيل السيارات كمثال، فيجب عليك أن تفكر في ارتداء زوج من القفازات والتي تساهم بشكل فعال في الوقاية من الجفاف.

“اقرأ أيضًا: العناية بالبشرة المختلطة

“ننصحك بمتابعة: كريم بيوديرما لليدين والأظافر


مضاعفات جفاف اليدين في الشتاء

مضاعفات جفاف اليدين في الشتاء
مضاعفات جفاف اليدين في الشتاء

هناك الكثير من المضاعفات الخطيرة والتي توجب الوقاية من جفاف اليدين في الشتاء حتى لا تكون بشرة يدينا معرضة لها نذكرها لكم:

  • نمو البكتيريا والميكروبات: من أخطر مضاعفات جفاف اليدين في الشتاء، إذ يساعد جفاف البشرة على تشقق الجلد ونزول الدوم من تلك الشقوق، وبالتالي دخول البكتريا والجراثيم ونموها، وتطور الالتهابات الخطيرة.
  • الإصابة بالأكزيما: والتي تحدث بسبب الجفاف المفرط لبشرة اليدين، وبالتالي احمرارها وتشققها، وتكون الأكزيما والالتهابات الخطيرة.

“اقرأ أيضًا: البشرة الجافة

“تابع معنا: أفضل أنواع كريم مرطب لليدين


علاج جفاف بشرة اليدين شتاءً

علاج جفاف بشرة اليدين شتاءً
علاج جفاف بشرة اليدين شتاءً

لظروف معينة قد تفشل في وقاية يديك من الجفاف في الشتاء، ويتعرض جلدك للجفاف ويجب عليك علاج تلك المشكلة، سنذكر لك أفضل 4 حلول لعلاج جفاف اليدين شتاءً:

استعمال الكريم المرطب في علاج جفاف بشرة اليدين

استعمال كريم مرطب أو لوشن ذات نوعية ممتازة ومواد بفعالية عميقة في الترطيب بشكل متكرر طوال اليوم، تساعد الكريمات المرطبة والمستحضرات على استعادة الرطوبة في بشرة يديك وحبسها مرة أخرى ضمن الجلد، وعلاج جفاف بشرة اليدين شتاءً، وينصح بشدة في استخدام الفازلين كمرطب إن كنت تستسيغ ملمسه على يديك، حيث يستمر في ترطيب البشرة لفترة أطول من الوقت.

قبل النوم هو أفضل وقت لوضع الكريم أو الفازلين على اليدين، وبعد ذلك ينصح بتغطية اليدين بزوج من القفازات أو جورب ناعم يساعد على امتصاص الكريم المرطب طوال الليل والاستيقاظ بيدين ناعمتين.

“قد يهمك أيضا: كريم اولاي الليلي

“نقدم لك: أفضل خلطة لتبييض اليدين

تجربة المضادات الحيوية لعلاج جفاف اليدين في الشتاء

في بعض الحالات الصعبة قد لا تنفع الكريمات المرطبة والفازلين في علاج جفاف اليدين وتشققها شتاءً، وقد تتعرض يديك للالتهابات والأكزيما. عندها يجب عليك استشارة طبيب الجلدية المختص وربما يتحتم عليك استخدام المضادات الحيوية والأدوية للسماح لبشرة يديك في الشفاء. من الممكن أن يصف لك الطبيب المنشطات (STEROID) الطبيعية، والتي توضع على بشرة يديك بشكل مباشر أو مضاد حيوي يمكن تناوله عن طريق الفم.

“قد يهمك أيضًا: البشرة الدهنية

“ننصحك بالتالي: إزالة الجلد الميت حول الأظافر

كريم الهيدروكورتيزون في علاج جفاف اليدين

من الممكن أن يتفاقم جفاف الجلد في يديك وتتطور الحالة إلى التهاب في الجلد، حيث تكون بشرة يديك متهيجة وحمراء اللون. في هذه الظروف، قد يصف لك طبيب الجلدية المختص مستحضر الهيدروكورتيزون لعلاج تشقق اليدين وتهدئة الجلد المتهيج على اليد، وهو الحل الأفضل في مثل هذه الحالات.

“اقرأ أيضا: كريم بوندس الأحمر

علاج جفاف اليدين عن طريق حمض اللاكتيك

في بعض الحالات قد تصبح بشرة يديك شديدة الجفاف ومتقشرة، عندها من الممكن ينصح طبيب الجلدية باستعمال غسول خاص يحتوي على كمية مناسبة من حمض اللاكتيك أو اليوريا. تساعد هذه المواد بشكل فعال في علاج جفاف بشرة يديك، والتخلص من الجلد المتقشر.

“قد يهمك أيضًا: البشرة المختلطة

 

أفضل كريم لعلاج جفاف اليدين

تعاني الكثير من النساء من مشكلة جفاف اليدين وتشققها خاصة في فصل الشتاء، حيث تتعرض اليدين للبرد والرياح والماء الساخن والمنظفات القاسية. هذه العوامل تؤثر على طبقة الدهون الطبيعية التي تحمي اليدين من الجفاف وتسبب تهيج وحكة وتشوه في مظهر اليدين. لذلك، يجب على كل امرأة اختيار كريم مرطب لليدين يناسب نوع بشرتها ويحتوي على مكونات فعالة في علاج جفاف اليدين وتشققها.

من أهم المكونات التي يجب أن يحتوي عليها كريم مرطب لليدين هي الجليسرين، وهو مادة تجذب الرطوبة من الهواء وتحبسها في البشرة، مما يمنح اليدين نعومة ومرونة. كما يجب أن يحتوي الكريم على زبدة الشيا أو زبدة الكاكاو أو زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو أو زيت الأفوكادو، وهي زيوت ودهون نباتية تغذي البشرة وتعيد لها الدهون الطبيعية التي فقدتها. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يحتوي الكريم على فيتامينات A و E و C و B5، وهي فيتامينات تحمي البشرة من الأضرار الناجمة عن العوامل البيئية وتساعد في تجديد الخلايا وتقوية الأظافر.

من أفضل الكريمات التي تحتوي على هذه المكونات هي:

  • كريم نيتروجينا لليدين، وهو كريم مخصص لليدين شديدة الجفاف ويعطي راحة قوية تزيل أي إحساس بالألم .
  • كريم افين لليدين، وهو كريم يرطب اليدين بطريقة فورية ويبيض بشرة اليدين ليمنحها الإشراقة.
  • يعتبر كريم لوكسيتان ان بروفانس من أفضل الكريمات لليد الجافة، حيث يحتوي على نسبة 20% من زبدة الشيا والعسل ومستخلصات اللوز وزيت جوز الهند

للحصول على أفضل نتيجة، ينصح بتطبيق الكريم على اليدين بعد كل غسلة وقبل النوم وفي أي وقت تشعر فيه بالجفاف. كما ينصح بارتداء قفازات من القطن أو الصوف في الشتاء لحماية اليدين من البرد. ويجب تجنب استخدام الماء الساخن والمنظفات القاسية والكحول والعطور على اليدين. ويمكن استخدام خريطة اليدين لمعرفة مستوى الجفاف والتشقق والتهيج في اليدين واختيار العلاج المناسب.


هل هناك حالات طبية تسبب جفاف اليدين؟

نعم هناك حالات طبية معينة قد تسبب جفاف البشرة في الجسم بشكل عام وفي اليدين بشكل خاص على سبيل المثال مرضى السكري قد يكونوا عرضى بشكل أكبر لمشاكل تهيج البشرة نتيجة انخفاض الدورة الدموية في اليدين.

متى يجب زيارة طبيب الجلدية لعلاج جفاف اليدين،

عند حالات التهيج الشديد والمؤلم أو الأكزيما يجب عليك أن لاتترد في زيارة طبيب الجلدية المختص قبل أن تتطور الحالة وتتحول لالتهابات معدية ضمن الجلد.

فصل الشتاء هو أكثر الفصول جفافًا من بين فصول السنة، ومن أجل الوقاية من حالة الأيدي الجافة في الشتاء يجب عليك الالتزام اليومي والمستمر في العناية في بشرة يديك وترطيبها، وعدم التهاون في ذلك حيث أن البشرة الجافة والمتشققة على يديك، ستكون عرضة لمشاكل وأمراض صحتك وصحة بشرتك في غنى عنها.

“نقدم لك:

كيفية تبييض اليدين؛ أهم الخطوات والنصائح للحصول على أيدي ناعمة ومشرقة

حساسية اليدين؛ أهم المعلومات عن كيفية الوقاية والعلاج

التخلص من تجاعيد اليدين؛ أهم النصائح للوقاية منها

أدوات تنظيف الأظافر؛ أهم الوصفات الطبيعية وأبرز النصائح

أظافر طويلة وصحية؛ أسرار ونصائح لجمال وقوة الأظافر

هل هناك حالات طبية تسبب جفاف اليدين؟

نعم هناك حالات طبية معينة قد تسبب جفاف البشرة في الجسم بشكل عام وفي اليدين بشكل خاص على سبيل المثال مرضى السكري قد يكونوا عرضى بشكل أكبر لمشاكل تهيج البشرة نتيجة انخفاض الدورة الدموية في اليدين.

متى يجب زيارة طبيب الجلدية لعلاج جفاف اليدين،

عند حالات التهيج الشديد والمؤلم أو الأكزيما يجب عليك أن لاتترد في زيارة طبيب الجلدية المختص قبل أن تتطور الحالة وتتحول لالتهابات معدية ضمن الجلد.
البشرة على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.