فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة؛ كيفية استخدامه نصائح عند استعماله

فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة (Sodium bicarbonate) متعددة ومتنوعة. كما إنها من أفضل العناصر الطبيعية في ترطيب البشرة ونعومتها وحيويتها. بالإضافة لكونها مقشر طبيعي للبشرة. كما تساهم في تبييض الوجه والبشرة، سوف نقدم من خلال السطور القادمة، مما تتكون مادة بيكربونات الصوديوم. كذلك ما أهم فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة.كما سنبين كيفية استخدامه، نصائح عند استعماله، وأثاره الجانبية.


مما يتكون بيكربونات الصوديوم

صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم من المركبات الكيميائية ذات منشأ قلوي. كما تستخدم في المطبخ ولها استعمالات أخرى كثيرة خصوصًا في مجال التجميل. وذلك بسبب فوائده العظيمة على البشرة والشعر، وطبيعته المضادة للفطريات والبكتيريا. كما تتكون خلطة بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز بشكل مركب بلوري أبيض مستخلص من الملح أحادي الصوديوم لحمض الكربونيك. كذلك يسمى بصودا الخبز بسبب استعماله في خميرة الخبز.


ما أهم فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة؟

ما أهم فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة وفي الصورة ملعقة من بيكربونات الصوديوم

تملك مادة بيكربونات الصوديوم للوجه فوائد عديدة للعناية بالبشرة، نذكر أهم فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة وهي التالي:

صودا الخبز مقشر طبيعي للبشرة

تعد هذه المادة من المقشرات الطبيعية للبشرة. حيث تعمل على موازنة الحموضة في البشرة PH. كما تساعد البشرة على التخلص من الخلايا الميتة في الجلد. كذلك تخفف من الرؤوس السوداء وتبيض البشرة. كما تحافظ على نضارة البشرة وإشراقها.

استخدام مادة بيكربونات الصوديوم لعلاج الحكة والطفح الجلدي

من فوائد بيكربونات الصوديوم لتفتيح البشرة أن لها قدرة طبيعية على محاربة التهابات الجلد. كذلك يساهم في تخفيف الشعور بالحكة في المنطقة المصابة. يتم استعماله عن طريق وضع ملعقة من الماء مع 3 ملاعق من مادة بيكربونات الصوديوم. ويمزج الخليط حتى يتشكل على هيئة معجون. ثم يوضع على المنطقة المصابة لمدة لاتقل عن 5 دقائق. بعدها يغسل جيدًا بالماء البارد. وتكرر العملية حتى الشفاء.

علاج الحروق الشمسية عن طريق بيكربونات الصوديوم

من فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة، قدرته المذهلة والعظيمة في التخفيف من الآثار المصاحبة لحروق البشرة جراء الإشعاع الشمسي الضار، كما تعمل على تلطيف المنطقة المصابة بالحروق على الجلد، كذلك تخفف من الشعور بالحكة المصاحبة للحروق. كما يتم استعماله عن طريق خلط عدد 2 ملعقة من بيكربونات الصوديوم في كأس من الماء الفاتر، ووضع قماش مبلل بالخليط على المنطقة المراد علاجها لمدة 10 دقائق مع التكرار عند الحاجة.

شاهد أيضًا: زيت الزيتون والليمون للبشرة

بيكربونات الصوديوم لعلاج حب الشباب والبثور

بيكربونات الصوديوم لعلاج حب الشباب والبثور وفي الصورة ملعقة من بيكربونات الصوديوم

من أهم فوائد بيكربونات الصوديوم للوجه، قدرتها على محاربة التهابات الجلد. كما يعمل على تعقيم البشرة ومعادلة حموضتها. كذلك يتستعمل في معالجة مشكلة حب الشباب والتخلص منها. وذلك من خلال مزج ملعقة صغيرة من المادة مع كمية بسيطة من الماء حتى تصبح بشكل معجون. ثم تطبيق على المناطق المراد علاجها من لمدة لاتقل عن دقيقتين، وبعدها تغسل البشرة بالماء الفاتر. كما يمكن تكرار العملية لمدة ثلاثة أيام متتالية. وكذلك عند الحاجة.

إزالة العرق عن طريق مادة بيكربونات الصوديوم

من أبرز فوائد بيكربونات الوصوديوم. مركب صودا الخبز له قدرة فائقة وطبيعية على امتصاص العرق والرطوبة الزائدة في الجلد، بالإضافة لخصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا. كما يساهم في التخفيف من رائحة التعرق المزعجة. والناتجة عن تلك البكتيريا. كما يتم تحضير الخليط المناسب عن طريق دمج عدد 2 ملعقة من الماء، مع 1/2 ملعقة من الزيت بالإضافة لنصف ملعقة من البيكربونات الصوديوم، ثم يوضع الخليط في المكان المستهدف. وذلك من خلال قطنة أو محرمة تحتوي على الخليط.

بيكربونات الصوديوم لتوحيد لون البشرة

من الممكن عند خلط كوب من بيكربونات الصودا مع ماء الورد، الحصول على مزيج مثالي، ومميز بقوام متامسك. بحيث يوضع على بشرة الوجه والجسم لمرتين في الاسبوع، كذلك يساهم بشكل فعال وحقيقي في توحيد لون بشرتك. كما يعمل على موازنة درجة الحموضة في الجلد، بالإضافة للتخلص من خلايا الجلد الميتة. الجدير بالذكر إن مزج ماء الورد مع بيكربونات الصوديوم أفضل خليط لتفتيح البشرة.

ينصح بترك مزيج ماء الورد وبيكربونات الصوديوم على البشرة لمدة دقيقة واحدة فقط. ومن ثم يتم شطف الجلد بالماء الدافئ، وتجفيفه. كما ينصح بترطيب البشرة بشكل جيد بمرطب مناسب.

اقرأ أيضًا: خلطات طبيعية لإزالة مسام الوجه

اطلع على: أفضل مقشر طبيعي للبشرة الجافة والحساسة


خلطات بيكربونات الصوديوم لتبييض البشرة

خلطات بيكربونات الصوديوم لتبييض البشرة وفي الصورة كمية من بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم إحدى أكثر العناصر الطبيعية المستخدمة في خلطات تبييض البشرة، كما يعمل على التخلص من التصبغات غير المرغوب بها. إليك أهم خلطات بيكربونات الصوديوم لتبييض البشرة فيما يلي:

ماسك الطحين لتبييض البشرة

فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة كثيرة عند دمجه بالطحين، يتم تشكيله عن طريق خلط ملعقة كبيرة الحجم من الطحين مع عدد 1 ملعقة صغيرة من الكركم. كذلك ملعقة صغيرة من مادة بيكربونات الصوديوم، مع ملعقتان عصير الليمون. كما يتم الاستفادة منه من خلال وضعه على الوجه لمدة لاتقل عن 30 دقيقة. ثم يغسل الوجه بالماء. كذلك لا مانع من إعادة العملية كل أسبوع.

ماسك خل التفاح لتبييض بشرتك

من الممكن الحصول على كامل فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة من خلال خلطه مع خل التفاح الطبيعي، فهو أفضل الخلطات لتبييض البشرة وتنعيمها وتقشيرها. يتم تحضيره بالطريقة التالية:

  • مزج عدد 3 ملاعق من مادة خل التفاح (Apple cider vinegar).
  •  عدد 2 ملعقة من البيكربونات الصوديوم.
  • ثم يوضع المزيج على الوجه لمدة ربع ساعة.
  • بعدها غسل البشرة بالماء جيدًا.
  • كما ينصح بتكرار العملية مرتين في الأسبوع.

اقرأ أيضًا: الواقي الشمسي يوسيرين

قد يهمك: خلطات تبييض الوجه في أسبوع

ماسك الفراولة للبشرة

يعد أحد أهم خلطات بيكربونات الصوديوم للبشرة والتبيض، يحضر بخلط حبة واحدة من الفراولة، مع ملعقة من مادة بيكربونات الصوديوم. ثم يوضع على الوجه لمدة لا تقل عن 10 دقائق. كما يتم فرك الوجه بعناية ولطف. وبعدها يشطف الوجه بالماء الفاتر. كذلك لا مانع من تكرار العملية مرتين في الأسبوع. ماسك الفراولة من الخلطات المميزة في تبييض البشرة والتخلص من التصبغات غير المرغوب بها على الوجه.

ماسك العسل لتبييض البشرة

العسل إحدى العناصر الطبيعية المغذية للعناية بالبشرة. كما يشكل مع بيكربونات الصوديوم خليط مميز للعناية بالبشرة وتغذيتها، كذلك يعمل على تبييضها وتحسين إشراقتها ونضارتها. يتم تحضيره بالطريقة التالية:

  • ملعقة واحدة كبيرة من العسل الطبيعي.
  • ملعقة من بيكربونات الصوديوم.
  • ملعقة من زيت الزيتون.

ثم يوضع المزيج على الوجه مع التحريك بشكل دائري. وبلطف مدة  10 دقائق على الأكثر. ثم يغسل بالماء جيدًا. تعاد العملية كل أسبوع مرة واحدة.

ماسك زيت جوز الهند

يتم تشكيله عن طريق دمج ملعقتان من مادة بيكربونات الصوديوم. مع القليل من زيت جوز الهند، ثم يوضع المزيج على الوجه لعدة دقائق، بعدها تغسل البشرة بالماء. كما ينصح بالتكرار لمرتين كل أسبوع. كما يعد زيت جوز الهند من المرطبات الطبيعية الممتازة للبشرة، بالإضافة لخواصه المشتركة مع مادة بيكربونات الصوديوم المضادة للالتهابات، وعند تطبيق هذا القناع نحصل على واحدة من أهم فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة، وذلك لقدرته على تنقية البشرة وترطيبها في وقت واحد.

هناك العديد من الخلطات الطبيعية التي يدخل في مكوناتها مركب بيكربونات الصوديوم، منها مزيج ماسك الليمون، وقناع الطماطم وبيكربونات الصوديوم، بالإضافة لخليط ماء الورد الطبيعي وغيرها الكثير التي تساعد للوصول لكامل فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة.

نصائح هامة عند استخدام بيكربونات الصودا للبشرة

بسبب الطبيعة القلوية لبيكربونات الصوديوم. فإن استعمالها بشكل مستمر على الجلد ومفرط دون وعي كامل. قد يؤدي لمشاكل ليست بالبسيطة، لذلك ننصح باتباع النصائح التالية عند استخدام بيكربونات الصودا للبشرة:

  • يجب تجنب استعمال هذه المادة في الأماكن ضعيفة التهوية أو الضيقة.
  • كذلك للحصول على فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة، لا بد من ترطيب الجلد بشكل مستمر بعد استعماله.
  • كما يجب ابعاد الأطفال عند استخدام بيكربونات الصودا للبشرة.
  • كذلك يمنع استعماله عند تهييج البشرة وتقرحها.
  • أما للبشرة الحساسة يجب تجربة الخلطات على أماكن صغيرة من جلدك قبل الاستعمال.
  • كما يجب تجنب استخدام بيكربونات الصودا أطول من المدة المنصوح بها، حيث تكون فوائدها للبشرة أكبر عند استعمالها باعتدال وبكميات مناسبة.
  • من الواجب توخي الحذر عند تطبيق خلطات بيكربونات الصودا للبشرة حول منطقة العينين وتجنب ملامستها للعين.
لابد من التوقف بشكل فوري من استعمال مادة بيكربونات الصوديوم في وضع البشرة الحساسة أو الشعور بالألم أو الحكة، أو التنميل، وعند تهيج البشرة أو الشعور بانتفاخ في الوجه مهما كانت فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة كبيرة.
قد يهمك أيضًا: واقي الشمس افين

أهم الأسئلة الشائعة عن فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة

[faq-schema id=”2736″]


في النهاية قدمنا فيما سبق أهم فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة (Sodium bicarbonate). المتعددة والمتنوعة. كما ذكرنا بعض خلطات بيكربونات الصوديوم لتبييض البشرة. كذلك أهم النصائح عند استخدام بيكربونات الصودا للبشرة.

“نقدم لك:

غسول يوسيرين للبشرة الدهنية؛ جل منظف ومعقم ومفتح في آن واحد معًا

روتين العناية بالبشرة الحساسة؛ إليك مجموعة الخطوات لهذا الروتين الهام

روتين العناية بالبشرة الدهنية؛ أهم خطواته وأفضل النصائح لنجاحه

روتين العناية بالبشرة الجافة؛ كيفية تطبيق هذا الروتين لبشرة مفعمة بالجمال والحيوية

طريقة صنع احمر الشفاه في المنزل؛ أهم الأسرار لتتمكني من تحضيره بخطوات بسيطة ومكونات سهلة

[faq-schema id="2736"]
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.