علاج البشرة الدهنية للرجال؛ كيفية العناية وأفضل الخلطات الطبيعية

علاج البشرة الدهنية للرجال أمر في غاية الأهمية كما هو الأمر عند النساء، وخاصة بسبب جهل الرجال بطرق الاهتمام بالبشرة مقارنة بالنساء، حيث تسبب الإفرازات الدهنية الزائدة عن الحد نوع من الإحراج، بالإضافة إلى المعاناة المستمرة من ظهور حب الشباب والبثور السوداء، ولذلك غالبًا ما يلجؤون إلى إطالة اللحى لإخفاء آثار هذه الحبوب، لذلك في مقالنا هذا سنتحدث عن أهم وأفضل الخلطات الطبيعية المستخدمة في علاج البشرة الدهنية للرجال وطرق العناية بها.


الأسباب المؤدية إلى تزايد مشاكل البشرة الدهنية عند الرجال

هنالك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تفاقم مشكلة البشرة الدهنية عند الرجال، ومنها:

  • جهل العديد من الرجال بطرق العناية بالبشرة حسب طبيعتها، وعدم اهتمامهم بالإطلاع على النصائح وتجريب منتجات العناية.
  • عدم معالجتهم حبوب الشباب باستخدام الغسول المناسب لنوع البشرة والكريمات المخصصة لذلك.
  • يتعرقون بشكل مفرط وزائد عن الإناث وبالتالي هذا يسبب انسداد المسامات.
  • إفراز هرمون التستستيرون حيث يعمل هذا الهرمون على زيادة نسبة الزيوت المفرزة من المسامات.
  • إتباع نظام غذائي غير صحي كالاعتماد على الوجبات السريعة الغنية بالدهون والتي تزيد من الإفراز الدهني أيضًا.

“اقرأ أيضًا: البشرة الدهنية


مواصفات البشرة الدهنية عند الرجال

رجل يشير إلى وجهه وهو يرى صفات البشرة الدهنية عنده

تتميز البشرة الدهنية عند الرجال بالعديد من المواصفات ومنها:

  • تتميز البشرة عند الذكر بالحالات الطبيعية بأن إفرازها للزيوت أعلى من إفراز الزيوت عند الإناث وذلك نتيجة هرمون التستستيرون (testosterone) المفرز بكميات كبيرة.
  • المسامات تكون أوسع من مسامات البشرة عند النساء.
  • الطبقة الخارجية من الجلد تكون أكثر سماكة عند الرجال من النساء، وبالتالي تكون أقل عرضة لظهور التجاعيد بشكل مبكر.
  • بصيلات الشعر والغدد الدهنية في الوجه عند الرجال أكثر كثافة من عند النساء وبالتالي إفراز إضافي من الدهون.
  • الدورة الدموية عند الذكور أكثر نشاطًا من الدورة الدموية عند الإناث وبالتالي يكون الوجه أكثر احمرارًا.

“اقرأ أيضًا: البشرة الدهنية عند المراهقات

كريمات علاج البشرة الدهنية للرجال من الصيدلية

نيفيا Nivea men oil control

يعد من أفضل الكريمات الموجودة في الصيدليات وذلك نتيجة احتوائه على مواد ذات فعالية في تنظيف الوجه من الزيوت الزائدة والأتربة والغبار، كما يحوي على مادة المنتول الذي يعطي احساس بالبرودة والانتعاش، ويفضل استخدامه بعد الحلاقة عند الرجال، حيث يعمل على تلطيف البشرة الدهنية بعد حلاقتها.

غارنييه للرجال Granier men

لا يخفى على أحد فوائد هذا الكريم وبشكل خاص للبشرة الدهنية عند الرجال، حيث يعمل على تنظيف الوجه و السيطرة على الإفراز الزائد للدهون، وعلاج حب الشباب، وبما أن تركيبة الكريم سميكة فيفضل أن يتم تدليكه عند تطبيقه على الوجه.

كريم لوتس Lotus herbals whiteglow skin

بالإضافة إلى فوائد هذا الكريم للبشرة الدهنية وذلك نتيجة احتوائه على العديد من المواد التي لها فائدة بشكل خاص للبشرة الدهنية مثل أنزيمات الحليب ومستخلص التوت والعنب، فأنه يعمل على تفتيح البشرة، يحوي على مواد تمنع الأشعة فوق البنفسجية من اختراق البشرة أيضًا.

نتروجينا Neutrogena fine fairness

يعمل هذا الكريم على ترطيب البسرة الدهنية بالإضافة إلى تفتيحها وعدم تحول لونها للون الداكن ولكن عند تطبيقه يجب التدليك بشكل مستمر لكي تمتصه البشرة وذلك نتيجة قوامه السميك.


أفضل الخلطات الطبيعية لعلاج البشرة الدهنية للرجال

شاب يطبق خلطة طبيعية لعلاج البشرة الدهنية

عادًة ما يهمل الرجال العناية ببشرتهم وخاصة بواسطة استخدام الماسكات حيث يكون الأمر صعب عليهم، لذلك سنقدم أفضل 4 خلطات طبيعية لعلاج البشرة الدهنية للرجال:

ماسك البندورة لعلاج البشرة الدهنية للرجال

يتم قطع ثمرة من البندورة بالمنتصف ثم وضع كل نصف فوق أحد الجانبين لمدة ثلث ساعة، حتى تتشرب مسام البشرة بعصارة البندورة، ثم يشطف الوجه بالماء البارد لتسكير المسام، ويفضل تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج، حيث تعمل البندورة على تنظيف المسام من البكتيريا وتجفيف البشرة وعلاج البشرة الدهنية للرجال.

خلطة البابايا والزبادي

تعمل البابايا على تخليص البشرة من الإفرازات الدهنية الزائدة و تنظيفها، كما يحنوي الزبادي على حمض اللاكتيك الذي يعمل كمقشر لطيف وخفيف للبشرة ويتم صنع هذه الخلطة بهرس ثمرة صغيرة الحجم من البابايا ويضاف عليها ملعقة من الزبادي وخلطهم جيدًا للحصول على مزيج متماسك يطبق على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم يتم شطفه بالماء البارد لتسكير المسامات، ويمكن تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا في علاج البشرة الدهنية للرجال.

ماسك الليمون والجيليه

قد يستغرب العديد من استخدام الجيليه المخصص لصنع الحلوى في علاج البشرة الدهنية للرجال، ولكن يستخدم الجيليه الخالي من الملونات الصناعية ضمن هذا الماسك، ويتم تحضيره بحل  ملعقتين صغيرتين من مسحوق الجيليه بالماء الساخن وإضافة ملعقة من عصير الليمون، ثم تطبيق المزيج السابق بعد أن يبرد قليلًا على الوجه لكي لا يحرق الوجه وتركه حتى يبرد ويتجمد على الوجه ثم ينزع بلطف من على الوجه وبذلك يؤمن تنظيف المسامات وتجفيف الوجه، ويفضل تطبيقه مرة واحدة أسبوعيًا.

“اقرأ أيضًا:ماسك لتنظيف البشرة الدهنية

الخل من أجل علاج البشرة الدهنية للرجال

يعتبر الخل من أفضل الحلول للرجال الذين يعانون من ضيق الصدر والملل عند تطبيق الماسكات، ويتم تطبيقه بغمس قطعة من القطن ضمن الخل ومسح الوجه بها، ثم ترك الخل على البشرة لمدة 10 دقائق وبعدها يغسل الوجه بالماء البارد.

“اقرأ أيضًا: علاج البشرة الدهنية


نصائح في العناية بالبشرة الدهنية للرجال

رجل يخضع لجلسة عناية بالبشرة بواسطة تدليك الأيدي

يمكن تقديم بعض نصائح في العناية بالبشرة الدهنية للرجال من أفضل الأمور الواجب اتباعها ليتم التقليل من حجم المشاكل المترافقة مع طبيعة البشرة، ومن هذه الطرق:

الإقلال من عدد مرات غسيل الوجه

حيث على عكس ما هو معروف بأن غسيل الوجه يقلل من الإفرازات الدهنية، فأن تكرار غسيل الوجه وخاصة باستخدام الصابون أو الغسول الغير مناسب يعطي نتيجة عكسية للبشرة، حيث تعمل البشرة هنا على زيادة الإفراز الدهني وبالتالي يزداد الأمر سوءًا، ويفضل غسيل الوجه ثلاث مرات في اليوم فقط باستخدام الغسولات المناسبة للبشرة الدهنية والتي تكون خالية من الزيوت، وحاوية على مقشرات لطيفة كالساليسيليك اسيد.

غسيل الوجه باستخدام الماء الدافئ أو البارد

يفضل دومًا أن يتم غسيل الوجه باستخدام الماء الدافئ، حيث أن الماء الساخن يزيد من الإفرازات الدهنية، والماء الدافئ يقلل من الإفراز الدهني، والماء البارد يعمل على تسكير المسامات.

الابتعاد عن ترطيب البشرة باستخدام كريمات الترطيب

البشرة الدهنية تعتبر آخر نوع من أنواع البشرة يحتاج إلى الترطيب، خيث تعمل هي نتيجة إفرازها للدهون على ترطيب نفسها بنفسها، كما أن إمدادها بكمية أكبر من المرطبات يعمل على تراكمها فوق البشرة وإغلاق المسامات.

إتباع نظام غذائي صحي والتغيير من نمط الحياة

ويتم إدخال النظام الغذائي في علاج البشرة الدهنية للرجال عن طريق تطبيق الخطوات التالية:

  • الحرص على شرب كميات كافية من المياه تقدر بحوالي 6 إلى 8 أكواب من المياه يوميًا.
  • إدخال الفواكة والخضروات إلى النظام الغذائي بكميات كبيرة.
  • التقليل من منتجات الألبان، حيث أن زيادتها ضمن النظام الغذائي ارتبطت مع زيادة الإفراز الدهني و ظهور حب الشباب.
  • الاعتماد على الأطعمة الغنية بالألياف بدلًا من الأطعمة الغنية بالدهون.
  • التقليل من تناول الأطعمة المعلبة والحارة والوجبات السريعة.
  • تغيير نمط الحياة عن طريق ممارسة التمارين الرياضية وتجنب الانفعال والضغط النفسي والتوتر والحصول على قسط كافي من النوم.

عدم لمس الوجه بواسطة الأيدي

يفضل دومًا عدم سند الرأس على راحة اليدين، وتجنب وضع اليدين على الوجنتين، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة الإفراز الدهني بالإضافة إلى تلوث الوجه بالميكروبات الموجودة على الأيدي.

الاعتماد على استخدام الزيوت المرطبة

يعتقد العديد ممن يملكون بشرة دهنية بأنهم يجب عليهم الابتعاد عن استخدام الزيوت والمنتجات الزيتية، حيث أن بعض الزيوت عندما يتم استخدامها تشكل نوعًا من الخداع للبشرة يدفعها إلى التقليل من إفراز الدهون، وذلك كزيت الجوجوبا الذي يساعد بالإضافة إلى ذلك على التخلص من حبوب الشباب.

اقرأ أيضًا: العناية بالبشرة الدهنية


الأسئلة الشائعة عن علاج البشرة الدهنية للرجال

هناك العديد من الأسئلة الشائعة التي تدور في ذهن القراء عن كيفية علاج البشرة الدهنية عند الرجال حاولنا الإجابة عنها:

ما هو أفضل غسول للبشرة الدهنية عند الرجال؟

من أفضل الغسولات:غسول بيوديرما وغسول البشرة الدهنية من فيشي، حيث يعمل هذين الغسولين على تنظيف البشرة بعمق وتخليصها من حب الشباب والإفرازات الدهنية الزائدة عن الحد.

هل يمكن علاج البشرة الدهنية للرجال بواسطة استخدام زيت شجرةالشاي؟

نعم يمكن، حيث يملك هذا الزيت خواص مضادة للالتهاب ومطهرة ومضادة للبكتيريا، ويعمل على علاج حب الشباب والتقليل من التهابها وتخليص البشرة من الرؤوس السوداء.

في الختام يجب أن يتم الاعتناء بالبشرة وإتباع روتين خاص بها سواء عند الرجال أو النساء وعدم اقتصار توجيه المنتجات المساعدة على العناية إلى فئة النساء بل يجب توجيهها أيضًا لفئة الرجال وذلك لتوعيتهم بضرورة العناية ببشرتهم، وعلاج البشرة الدهنية للرجال لتجنب تفاقم مشاكلها.

ما هو أفضل غسول للبشرة الدهنية عند الرجال؟

من أفضل الغسولات:غسول بيوديرما وغسول البشرة الدهنية من فيشي، حيث يعمل هذين الغسولين على تنظيف البشرة بعمق وتخليصها من حب الشباب والإفرازات الدهنية الزائدة عن الحد.

هل يمكن علاج البشرة الدهنية للرجال بواسطة استخدام زيت شجرةالشاي؟

نعم يمكن، حيث يملك هذا الزيت خواص مضادة للالتهاب ومطهرة ومضادة للبكتيريا، ويعمل على علاج حب الشباب والتقليل من التهابها وتخليص البشرة من الرؤوس السوداء.
البشرة على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.