تنظيف البشرة الحساسة؛ تعرف معنا على أفضل الزيوت التي تتناسب مع هذه البشرة

تنظيف البشرة الحساسة؛ هي خطوة مهمة في روتين المحافظة على إشراق ونضارة البشرة ولأن البشرة حساسة هذا لا يعني أننا لا نستطيع تنظيفها والتعامل معها بسهولة، في المقابل يجب الانتباه عند القيام بتلك الخطوة، يفضل استخدام ما هو طبيعي عند التعامل مع هذه البشرة، وسوف نقدم في هذا المقال أهم طرق تنظيف البشرة الحساسة، وما هي الأدوات المناسبة عند التعامل معها، وما هي أفضل ماسكات البشرة الحساسة، وسوف نعدد بعض الزيوت المفيدة لهذا النوع من البشرة.


أهم طرق تنظيف البشرة الحساسة

طرق تنظيف البشرة الحساسة
طرق تنظيف البشرة الحساسة

ليس سهلاً التعامل مع هذه البشرة، فهي تتطلب عناية خاصة جداً، ويجب الحذر عند اختيار مستحضرات التنظيف الخاصة بهذا النوع من البشرة، وذلك لمنع الاحمرار والتهيج، لذلك سوف نشرح أهم الطرق التنظيف عند التعامل معها، وهي كالتالي:

استخدام الماء الفاتر

استخدام الماء الساخن يضر البشرة بشكل كبير، لا يجب تنظيف البشرة أياً كان نوعها بالماء الساخن، وخاصةً البشرة الحساسة، يمكنك رؤية آثار التجفيف إذا كنت تستخدم الماء الساخن على بشرتك، وبعد التنظيف، نقوم بربت المنشفة بلطف على الوجه بدلا من مسحه بلطف، حتى لا تهيج الطبقة الخارجية للبشرة، ويجب ترك البشرة رطبة قليلا للحصول على ترطيب دائم.

اختيار منظف غير رغوي

عند استخدام منظف رغوي يعطيك شعوراً رائعاً بالنظافة، ولكن في حال كنت من أصحاب البشرة الحساسة، يجب اللجوء إلى منظف غير رغوي، ويجب الانتباه إلى مكوناته، عادة تحتوي الرغوة بشكل عام على كبريتات الصوديوم، ويجب عدم استخدامه مع أنواع البشرة الحساسة، وبشكل عام يجب استخدام منظفات كريمية لطيفة، وبالنسبة للصابون يجب أن يكون طبيعيًا يحتوي الدهون الفائقة الترطيب.

الابتعاد عن المقشرات اليدوية

يجب التخلص دوماً من الجلد الميت، ولكن يجب الانتباه إذا كانت البشرة حساسة، والتعامل بحذر مع المقشرات اليدوية، يمكن استخدم حبات الجوجوبا، الشوفان ودقيقه، ونخالة الأرز للتخلص من خلايا الجلد الميتة.

“اقرأ أيضًا: تبييض القدمين

الأقل هو الأكثر

قد يرغب الشخص بتجربة مجموعة من المنتجات عند تطبيق روتين العناية بالبشرة ولكن يجب الانتباه دوماً في حالة وجود بشرة حساسة، فإن البساطة هي الأفضل كلما كانت قلت كمية المواد المستخدمة كلما كان ذلك أفضل، ويجب عدم وضع أي شيء على البشرة يحتوي على مكونات لا نعرف تأثيرها، قد يؤدي ذلك إلى امتصاص البشرة لهذه المواد التي تعتبرها سموم وبالتالي سوف تزيد التهيج عند البشرة الحساسة.

التنظيف بالمكونات الطبيعية الأفضل دوماً

يجب دائماً محاولة استخدام المنظفات المنزلية، مثل حليب جوز الهند، وحليب الصويا ورذاذ لطيف من الماء الدافئ، وعجينة من دقيق الشوفان مع العسل نستطيع استخدامها كمنظف.

“اقرأ أيضًا: البشرة الدهنية


أدوات تنظيف البشرة الحساسة

أدوات تنظيف البشرة الحساسة
أدوات تنظيف البشرة الحساسة

إن استخدام فرشاة تنظيف الوجه ليس ضرورياً في روتين العناية بالبشرة الحساسة، إنما له العديد من الفوائد، حيث يمكن استخدامها في إزالة آثار الماكياج والزيوت على البشرة، وتساعد على إزالة الجلد الميت، وبسبب وجود العديد من الأدوات المتعددة، لذلك يصعب تحديد الأداة الأفضل لاحتياجات البشرة، وسوف نقدم أفضل خيارات الأدوات هي كالتالي:

جهاز تنظيف الأحجار الكريمة PMD Clean Pro

يستخدم هذا الجهاز شعيرات السيليكون لتنظيف البشرة الحساسة، وهي آمنة على هذه البشرة، ولا تسبب الجفاف للجلد، وهي الأفضل، وسعرها حوالي 180 دولار، وتتميز بوجود حجر كوارتز لونه وردي لتقليل الالتهاب،

ومن سيئاتها أنها ثقيلة بعض الشيء.

فرشاة أولاي ريجينيريست للتنظيف

إن هذه الفرشاة هي الخيار المناسب عندما لا تعرف أي نوع يجب أن تشتري، يساعد على إزالة المكياج بلطف ويعطي تنظيفا أفضل من استخدام قطعة قماش، وهو الأفضل لكل أنواع البشرة، وهو رائع في الخلص من حب الشباب، ولكنه بطيء بعض الشيء.

فرشاة تنظيف الوجه الذكية فوريو لونا 3

تعتمد هذه الأداة على السيليكون لإزالة الجلد الميت والأوساخ، والسيليكون صحي جداً، لطيف على البشرة الحساسة، لا تحتاج هذه الفرشاة إلى استبدالها بسبب البكتيريا، وهناك لون محدد لكل نوع من البشرة، فالأرجواني لأصحاب البشرة الحساسة، والوردي للبشرة العادية، والأزرق للبشرة المختلطة، وهي مكلفة للغاية ومضادة للميكروبات.

فرشاة تنظيف الوجه NagraCoola Sonic

إن فرشاة التنظيف الكهربائية تقوم بكل شيء، تعالج حب الشباب وتؤخر الشيخوخة، وهي جيدة مع كل أنواع البشرة، تتميز برأس سيليكون (Silicon) يعمل بلطف على إزالة الدهون والأوساخ وخلايا الجلد الميتة. ورأس تدليك مضاد للشيخوخة، وتأتي مزودةً بكابل شحن، الاستخدام المستمر لها يجعل البشرة أكثر إشراقًا، ولإكمال العلاج الكامل يستغرق الأمر ثلاث دقائق فقط.

“اقرأ كذلك: البشرة الجافة


أفضل ماسكات البشرة الحساسة

إن الأساس في علاج البشرة الحساسة، هو تجنب المحفزات المهيجة للجلد، من منتجات، ومستحضرات تجميل، أو أقمشة الملابس، ويجب دائماً اختيار المنتجات الخالية من الكحول والعطور، فجميعها تزيد من تحسس البشرة، وقد تساعدكِ بعض الماسكات الطبيعية المنزلية في الحد من الالتهاب والاحمرار، ومن أهم 7 ماسكات مناسبة لهذه البشرة:

  • ماسك الشاي الأخضر.
  • قناع العسل واللافندر.
  • ماسك العسل والزبادي والكاكاو.
  • ماسكات العسل، والألوفيرا.
  • ماسك الشوفان والزبادي.
  • ماسك الموز والعسل والشوفان.
  • ماسك الخيار والزبادي للبشرة الحساسة

“اقرأ أيضًا: العناية بالبشرة المختلطة


أفضل الزيوت المستخدمة في تنظيف البشرة الحساسة

أفضل الزيوت المستخدمة في تنظيف البشرة الحساسة
أفضل الزيوت المستخدمة في تنظيف البشرة الحساسة

كل نوع بشرة لها طريقة محددة في العناية، لتساعد على إشراق البشرة وإضفاء رونق عليها، ومن أهم هذه الطرق استخدام الزيوت، سوف نشرح في هذه الفقرة تعرف معنا على أفضل الزيوت التي تتناسب مع هذه البشرة، وهي كالتالي:

  • زيت الزيتون.
  • زيت الكانولا.
  • زيت جوز الهند.
  • زيت فيتامين E.
  • زيت بذور العنب.
  • زيت السمسم.
  • زيت الأرغان(argan oil)
  • زيت بذر الورد.
  • زيت الجوجوبا.

“اقرأ أيضًا: العناية بالبشرة الدهنية


الأسئلة الشائعة في تنظيف البشرة الحساسة

هل استخدم الماء البارد أو الساخن في تنظيف البشرة الحساسة؟

يجب استخدام الماء البارد أثناء تنظيف البشرة الحساسة فهو يساعد على تنقية البشرة وفي نفس الوقت يحافظ على رطوبتها.

ما المواد الطبيعية التي يجب الابتعاد عنها في تنظيف البشرة الحساسة؟

يجب الابتعاد عن كل ما هو خشن أو لديه ملمس قاسي على البشرة، ويجب الابتعاد عن كل ما هو حمضي، ويسبب التهيج للبشرة، كالمشمش والليمون، والحمضيات بشكل عام.

ختاماً، وجدنا أن تنظيف البشرة الحساسة ممكن بسهولة، ولكن يجب أخذ الاحتياطات المناسبة والملائمة عند التعامل معها، وشرحنا عن أدوات تنظيف البشرة الحساسة بشكل سريع، وقدمنا أهم الزيوت والماسكات عند التعامل مع هذه البشرة، والتي تمنع تهيجها ولا تزيد من حساسيتها.

هل استخدم الماء البارد أو الساخن في تنظيف البشرة الحساسة؟

يجب استخدام الماء البارد أثناء تنظيف البشرة الحساسة فهو يساعد على تنقية البشرة وفي نفس الوقت يحافظ على رطوبتها.

ما المواد الطبيعية التي يجب الابتعاد عنها في تنظيف البشرة الحساسة؟

يجب الابتعاد عن كل ما هو خشن أو لديه ملمس قاسي على البشرة، ويجب الابتعاد عن كل ما هو حمضي، ويسبب التهيج للبشرة، كالمشمش والليمون، والحمضيات بشكل عام.
البشرة على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.