الفرق بين الخطوط الدقيقة والتجاعيد؛ أهم 5 عوامل تسبب ظهورها

الفرق بين الخطوط الدقيقة والتجاعيد (Fine lines and wrinkles)؛ يترافق مع التقدم في العمر تغيرات عديدة في البشرة والشكل عامةً، وهو أمر لا نستطيع التحكم به أو تغييره، لكن نستطيع الاهتمام بالبشرة والعناية بها، مما يؤخر ظهور علامات العمر المتقدم من تجاعيد وخطوط دقيقة، تعرفي معنا من خلال هذا المقال إلى الفرق بين الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وأسبابها وكيفية علاجها وتأخير ظهورها.


ما الفرق بين التجاعيد والخطوط الرفيعة

أهم أسباب ظهور الخطوط الدقيقة، هو ضعف في بنية البشرة نتيجة تقدم العمر والتعرض المفرط للشمس، وهي تبدأ بالتطور عندما تصبح بشرة الجلد قليلة المرونة ولا يمكنها العودة إلى شكلها الأصلي، تتشكل الخطوط الرفيعة في منطقة حركة الوجه أو المناطق المجاورة لها، وقد تظهر في منطقة أخرى من الوجه، إن الفرق الأساسي بين الخطوط الرفيعة والتجاعيد هو عمق الثنية، حيث تكون عمق الثنية معتدلة في الخطوط الدقيقة بينما تكون أعمق في التجاعيد.

“اقرأ أيضًا:الخلطة الثلاثية للتفتيح


العوامل التي تسبب ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة

التجاعيد في منطقة الجبهة والعوامل المسببة لها

يعد تقدم العمر من أسباب ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد بالإضافة إلى 5 عوامل أخرى تسبب ظهورها:

  • التدخين:

يؤكد الخبراء على أن التدخين هو أحد أهم العوامل التي تسبب ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، وذلك بسبب نقص كمية الغذاء التي تصل إلى البشرة من خلال الدم.

  • البشرة البيضاء أو الفاتحة:

أصحاب البشرة الفاتحة أكثر تأثرًا بأشعة الشمس فوق البنفسجية، مما يتسبب بسرعة ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد.

قد يهمك أيضًا: واقي الشمس ديرماكول

  • العامل الوراثي:

قد تظهر عند بعض الأشخاص الفرق بين الخطوط الدقيقة والتجاعيد في سن مبكر، نتيجة تأثرهم بالعامل الوراثي من الآباء، حيث يكون الأبوين ظهرت عندهم الخطوط الرفيعة مبكرًا قبل غيرهم.

  • طبيعة العمل:

تتطلب بعض الأعمال التعرض لأشعة الشمس لساعات طويلة، مما يتعب البشرة السطحية ويسبب ظهور التجاعيد مبكرًا، مثل الفلاحين والمزارعين أو الصيادين.

  • تعابير الوجه:

الأشخاص كثير العبوس أو التبسم، تظهر عندهم الخطوط الرفيعة على الوجه أكثر من غيرهم، ثم تتحول إلى تجاعيد بسبب تأثر البشرة السطحية بتلك الحركات التعبيرية، لأن الفرق بين الخطوط الدقيقة والتجاعيد هو عمق الثنية.

“اقرأ أيضًا:كريم نيفيا للسيلوليت


أهم النصائح لتأخير ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد Fine lines and wrinkles

نصائح لجعل البشرة ناعمة خالية من التجاعيد والخطوط

الوقاية خير من ألف علاج، لذا يجب علينا العناية بالبشرة قبل ظهور علامات تقدم العمر، التي تبدأ بالظهور من عمر 26 سنة، وذلك باتباع نظام يساعد في توقف ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة، إليك أهم النصائح لتأخير ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد:

  • استعمال الواقي الشمسي:

يجب وضع واق شمس بمعامل حماية عالي ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية، قبل الخروج بربع ساعة مع مراعاة تجديده كل ساعتين.

  • ترطيب البشرة:

ترطيب البشرة يوميًا من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها، لكي تحافظ البشرة على مرونتها وحيويتها، على أن يحوي المرطب على مواد مضادة للشيخوخة.

  • استخدام الريتينول:

يحتوي الريتينول على فيتامين A الذي تنعم البشرة من خلال تقشير الطبقة السطحية، كما يحفز البشرة على إنتاج الكولاجين وتقليل الخطوط الرفيعة.

“اقرأ أيضًا: كريم يوسيرين للتصبغات

  • مضادات الأكسدة:

هو الحل الأمثل لمنع تأثير أشعة الشمس على البشرة، لأنها تعمل على دعم علاج البشرة من خلال إصلاح خلايا الجلد السطحية، وزيادة بناء الإيلاستين (Elastin) والكولاجين.

  • حمض الهيالورونيك:

عندما تكون البشرة جافة تصبح التجاعيد والخطوط الرفيعة أكثر وضوحًا، يعد حمض الهيالورونيك مرطبًا هامُا للبشرة, كما يحافظ على المياه تحت الجلد ويزيد من رطوبتها لفترة طويلة، مما يساهم في تفتيح الجلد وملء التجاعيد واستعادة مرونة البشرة.

  • التغذية الصحية:

يجب الاهتمام بنظام غذائي غني بالفواكه والخضار والفيتامينات المضادة للأكسدة، حتى يتم إصلاح البشرة وتغذيتها من الداخل، ومن أهم النصائح لتأخير ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

  • الامتناع عن التدخين:

التدخين يزيد من عمق التجاعيد ويتسبب في ظهور الخطوط الرفيعة حول الفم، كما أن التدخين يعرض البشرة للمواد الكيميائية المسرطنة، وهو أحد أسباب البشرة الباهتة.

  • النوم الصحي:

يحتاج الجسم إلى نوم جيد وصحي من 6 إلى 8 ساعات في الليلة، لأن التعب والإرهاق يجعل البشرة يبدو شاحبة ومتعبة، النوم السليم يعيد للبشرة رونقها ونضارتها.

  • ممارسة الرياضة:

تعد ممارسة الرياضة من أهم النصائح لتأخير ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وهي أحد طرق تخفيض للكورتيزول المسبب لالتهابات الجلد، كما نلاحظ أن الذين يمارسون الرياضة بانتظام يتمتعون ببشرة سليمة، خالية من الشوائب والتجاعيد.

“اقرأ أيضًا: اللوز لتفتيح البشرة


أهم الأسئلة المطروحة حول الخطوط الدقيقة والتجاعيد

سنتناول الإجابة عن بعض الأسئلة للسيدات حول شيخوخة البشرة والتجاعيد:

ما هو علاج شيخوخة البشرة؟

التقشير الكربوني هو العلاج الأفضل لتجديد سطح البشرة من خلال الليزر، كما يعالج عيوب البشرة ويفتح مسامات الجلد، يقلل من إنتاج الزيوت ويرطب البشرة وينعم ملمسها.

ما هو الفيتامين الذي يساعد على شد البشرة؟

فيتامين C هوأفضل فيتامين يساهم في شد البشرة، له دور فعال في الحد من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، حيث يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين المسؤول عن شباب البشرة، ويحمي الجلد من التصبغات والبقع الداكنة.

في الختام تعرفنا على الفرق بين الخطوط الدقيقة والتجاعيد (Fine lines and wrinkles)، والتي قد تظهر في مرحلة مبكرة من العمر، أو بسبب تقدم العمر أو عوامل أخرى، لذا علينا الاهتمام ببشرتنا ونظام حياتنا اليومي حتى نتجنب ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة.

“نقدم لك:

البشرة قبل وبعد التقشير الكيميائي؛ أهم النصائح والمعلومات

كريم الوجه allergika facial cream؛ العلاج الطبي الأفضل لأكزيما الوجه

زيت النعناع للبشرة، أهم فوائده وأبرز الطرق لاستخدامه

خلطات طبيعية لتفتيح الوجه والجسم؛ وصفات مضمونة للعرائس

كيف أزيل قشور الوجه بعد التقشير؟ نصائح ووصفات طبيعية لإعادة النعومة

ما هو علاج شيخوخة البشرة؟

التقشير الكربوني هو العلاج الأفضل لتجديد سطح البشرة من خلال الليزر، كما يعالج عيوب البشرة ويفتح مسامات الجلد، يقلل من إنتاج الزيوت ويرطب البشرة وينعم ملمسها.

ما هو الفيتامين الذي يساعد على شد البشرة؟

فيتامين C هوأفضل فيتامين يساهم في شد البشرة، له دور فعال في الحد من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، حيث يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين المسؤول عن شباب البشرة، ويحمي الجلد من التصبغات والبقع الداكنة.
البشرة على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.