أخطاء شائعة في روتين تنظيف الوجه، تجنبيها

أخطاء شائعة في روتين تنظيف الوجه؛ من المهم العناية بالبشرة وتنظيفها بشكل يومي للحفاظ على بشرته صحية، مشرقة ونضرة. هناك خطوات متبعة في روتين تنظيف الوجه يقوم بها معظم الأشخاص بشكل يومي، لكن قد تمارس بعض السيدات تصرفات خاطئة تتسبب في انسداد المسام دون دراية، وقد تدمر البشرة تسبب الضرر لها. نتعرف في مقالنا أهم 10 أخطاء شائعة في روتين تنظيف الوجه نرتكبها دائماً عند القيام بروتين تنظيف البشرة، تعرفي على أخطاء العناية بالبشرة، تجنبيها.


أهم أخطاء شائعة في روتين تنظيف الوجه

توجد بعض الممارسات الخاطئة في روتين يومي لتنظيف، قد يقوم بها البعض عن جهل أو قلة دراية، نتحدث عن أخطاء شائعة يجب تفاديها عند العناية بتنظيف بشرتنا:

النوم بوجه غير نظيف

سيدة تنام بوجه غير نظيف وهو من أخطاء في روتين تنظيف الوجه

حتى لو كان وجهنا خاليَا من مساحيق التجميل، من الضروري غسل الوجه من الاتربة وبقايا كريمات الترطيب أو الواقي الشمسي. من المهم النوم ببشرة نظيفة تمامًا لأن البشرة تتجدد خلال اليوم، وتصلح الاضرار التي حصلت لها طول النهار. ينتج عن تعافيها ليلًا حدوث توسف ينتج خلايا ميتة ويرافقه إفراز الزيوت والسموم، وعند عدم تنظيف البشرة قبل النوم تتراكم هذه المنتجات وتسد مسام البشرة، وتمنع المغذيات الليلية أو حتى المرطبات الصباحية من التغلغل ضمن المسام، وإحداث التأثير المطلوب فضلًا عن ظهور المشاكل المتعلقة بانسداد المسام كالبثور والزيوان وحب الشباب.

“اقرأ أيضًا: العناية بالبشرة في فصل الصيف

الإفراط في التقشير

استخدام الغسول المقشر هو أبسط جزء في أي نظام للعناية، لكن استعماله بشكل مفرط قد يسبب تقشير البشرة وتلفها، وعدم إمكانية استعادة تجددها. وقد تصبح حمراء متهيجة، وهو ما يسبب الضرر على المدى البعيد. لذلك يجب استخدام منتجات لطيفة غير مهيجة، واللجوء إلى الغسول المقشر مرة أسبوعيًا فقط.

عدم استعمال غسول البشرة المناسب من أخطاء تنظيف الوجه

عدم استعمال غسول البشرة المناسب من أخطاء تنظيف الوجه
استعمال الغسول الغير مناسب من أخطاء تنظيف الوجه

يجب استعمال صابون أو غسول مناسب لنوع البشرة، لأن استعمال الماء وحده غير كافي لتنظيف الزيوت والزهم والمستحضرات الزيتية الموجودة والمتجمعة عليها. كما أن استخدام غسول غير مناسب لنوع بشرتنا من أخطاء شائعة يجب تفاديها عند غسل الوجه وقد يسبب تهيج البشرة وحساسيتها، ويؤدي إلى نتائج عكسية، وقد يسبب التجاعيد. لذلك يجب أن يبدأ الروتين اليومي من تنظيف الوجه وتنقيته من الشوائب.

استخدام الزيوت بدلًا من الغسول

يلجأ بعض الأشخاص لإزالة المكياج، وتنظيف البشرة بواسطة نوع من الزيوت كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند الذي يملك خواص مضادة للفطور والبكتيريا. يسبب استخدام الزيوت زيادة دهنية الجلد، وقد ينتج عنه انسداد المسام. يمكن استخدام الزيوت خاصةً زيت جوز الهند كمزيل للمكياج أو كقناع يوضع مرة كل أسبوع، لكن لا يترك لفترة طويلة، ويجب إزالة آثاره باستخدام الغسول المناسب للبشرة، وعدم استخدام الزيوت بدلًا من الغسول.

“قد يهمك أيضًا: روتين العناية بالبشرة المختلطة

إهمال الترطيب بعد تنظيف الوجه

إهمال الترطيب بعد تنظيف الوجه
عدم الترطيب بعد تنظيف الوجه

إهمال الترطيب بعد تنظيف الوجه خاصةً في الفصول الجافة كالشتاء، حيث يسبب الجفاف إرهاق البشرة وفقدان رطوبتها، وقد يسبب ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، لذلك ينصح الخبراء باستخدام مرطب مناسب لنوع الجلد بعد الغسول لترطيبها والحفاظ على إشراقها. كما ينصح بتغذية وترطيب البشرة من الداخل عن طريق تناول أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة.

“قد يهمك أيضًا: روتين العناية بالبشرة الجافة

تنظيف البشرة بالماء الساخن

من أخطاء شائعة في روتين تنظيف الوجه، حيث يسبب الماء الساخن تهيج بشرتنا وتقشرها، وهو يجرد الجلد من زيوته المرطبة والواقية، لذلك ينصح بالابتعاد عن الماء الساخن في الاستحمام وتنظيف الوجه قبل النوم، واللجوء لاستعمال الماء البارد أو الفاتر.

اتباع الترتيب الصحيح في روتين العناية بالوجه

سواء عند اختيار المنتجات المناسبة لنوع وطبيعة الجلد، كذلك الملائمة لفصل السنة الذي تستعمل فيه، والترتيب الصحيح للتنظيف. ثقفي نفسك واطلعي على كيفية العناية ببشرتك حسب نوعها.

“قد يهمك أيضًا: الحمام التركي لنضارة البشرة

استخدام مناديل تنظيف الوجه

مناديل الوجه تزيل المكياج، لكنها أيضًا تزيل الزيوت من الطبقة السطحية للجلد، وهي تسبب انسداد المسام بالمواد المنظفة المتوافرة فيها. يمكن لهذه المناديل أن تكون مفيدة في حال السفر أو المناسبات المفاجئة، لكنها حتمًا لا تفيد كجزء من الروتين اليومي للعناية، ويجب استبدالها بالميسيلار المنظف اللطيف للبشرة، ويستخدم بإضافته لقطعة قطن أو قماش ناعم، ويزال به المكياج بما في ذلك الماسكارا والروج المقاومين للماء.

“قد يهمك أيضًا: واقي الشمس ديرماكول

استخدام اسفنجة المكياج لوضع التونر

استخدام اسفنجة المكياج لوضع التونر
استعمال اسفنجة المكياج لوضع التونر

تلجأ الكثيرات لوضع التونر باستخدام الكرات القطنية أو الاسفنج المخصص لمكياج، وهو من الأخطاء الشائعة لأن ألياف القطن أو الاسفنج، قد يسبب حساسية بالوجه، وقد يسبب تكرار استخدامها حدوث عدوى جرثومية أو فطرية (Fungal infection) ويفضل تدليك البشرة بالتونر عن طريق أصابع اليدين النظيفة.

“قد يهمك أيضًا: واقي الشمس افين

اتباع روتين التنظيف نفسه صباحًا ومساءً

تختلف احتياجات بشرتنا في الصباح عن احتياجاتها الليلية، حيث تحتاج بشرتنا صباحًا للتنظيف والترطيب والوقاية الشمسية لإعدادها للمكياج، بينما تحتاج خلال الليل للتنظيف وإزالة بقايا المكياج، واستخدام السيروم والكريم المغذي والمرطب. لذلك يعد اختيار المستحضرات المناسبة خطوة هامة مسؤولة عن تنظيف البشرة وتنقيتها وترطيبها.

يوصى باستخدام منتجات مناسبة للنهار والليل، والتفريق بينها في روتين العناية اليومي.
“قد يهمك أيضًا: البشرة بعد ترك التدخين

الأسئلة الشائعة عن أخطاء شائعة في روتين تنظيف الوجه

يتبادر إلى الذهن بعض الأسئلة حول أفضل روتين للعناية وأهم الأخطاء التي قد تحصل نتيجة الجهل بقواعد التنظيف أو الإهمال، ومنها:

ما هو العمر المناسب للعناية بالبشرة؟

ينصح خبراء التجميل وأطباء الجلد بضرورة البدء بالعناية بالبشرة في سن البلوغ، وذلك لمواكبة التغيرات الهرمونية التي تؤثر على البشرة وتزيد دهونها، وتعرضها للكثير من المشاكل.

هل التقشير المفرط من أخطاء العناية بالوجه؟

يضر التقشير المفرط بتركيبة الجلد ويسبب آثارًا على المدى الطويل، ولتفادي ذلك يجب الالتزام بتقشير البشرة مرتان بالأسبوع وبحد أعلى 3 مرات أسبوعيا.

ختامًا قدمنا أشهر أخطاء شائعة في روتين تنظيف الوجه تجنبيها في روتين جمالك اليومي، كما ننصح باستشارة الطبيب أو أخصائي العناية والاطلاع الجيد على روتين العناية الصحيح بالبشرة لتنظيف الوجه بكفاءة وفعالية دون أن نرهق بشرته أو نسبب تهيجها. قد تدمر بعض الأخطاء الشائعة المتبعة في العناية ببشرتنا وتسبب ظهور التجاعيد ومشاكل الجلد غير المرغوبة.

ما هو العمر المناسب للعناية بالبشرة؟

ينصح خبراء التجميل وأطباء الجلد بضرورة البدء بالعناية بالبشرة في سن البلوغ، وذلك لمواكبة التغيرات الهرمونية التي تؤثر على البشرة وتزيد دهونها، وتعرضها للكثير من المشاكل.

هل التقشير المفرط من أخطاء العناية بالوجه؟

يضر التقشير المفرط بتركيبة الجلد ويسبب آثارًا على المدى الطويل، ولتفادي ذلك يجب الالتزام بتقشير البشرة مرتان بالأسبوع وبحد أعلى 3 مرات أسبوعيا.
البشرة على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.