مزيل طلاء الأظافر؛ كيفية عمله وأنواعه وسلبيات استخدامه

مزيل طلاء الأظافر هو مادة مذيبة للمركبات العضوية من الممكن أن يشتمل على الزيت وبعض المعطرات. غالبًا ما يحتوي مزيل طلاء الأظافر على مادة الأسيتون وهناك بعض الأنواع الأخرى الخالية من الأسيتون والتي تحتوي على مواد مذيبة بفعالية أخف مثل الأثيل أسيتيت وإيزوبروبيل الكحول. نتحدث في مقالنا عن أنواع مزيل طلاء الأظافر كيفية عمله وأنواعه وسلبيات استخدامه، كذلك أهم الخلطات الطبيعية لإزالة طلاء الأظافر.


كيفية عمل مزيل طلاء الأظافر

يعتبر طلاء الأظافر من مواد التجميل التي تستعين بها المرأة لزيين وتجميل أظافرها. عادةً ما يبلى هذا الطلاء خلال روتين الحياة اليومي للمرأة مما يستدعي إزالته كل فترة من الوقت، وهنا يأتي دور مزيل طلاء الأظافر. يصنع مزيل الطلاء من مواد فعالة غالبًا ما تتكون من ملدنات وصبغات ملونة ومواد ذات طبيعة صمغية. تعمل عند ملامستها للضفر على تحويل طلاء الأظافر من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة عن طريق تفكيك وتحليل الجزيئات المبلمرة مما يسهل عملية إزالته من على سطح الظفر.

“اقرأ أيضًا: رغوة حلاقة نسائية


أنواع مزيل طلاء الأظافر

أنواع مزيل طلاء الأظافر
أنواع مزيل طلاء الأظافر

يعتبر الأسيتون المكون الرئيسي في معظم أنواع مزيلات الطلاء الخاصة بالأظافر وتحتوي عليه بنسب مختلفة ومتفاوتة لذلك هناك نوعان رئيسيان من مزيل الطلاء سنتعرف عليهم.

مزيل طلاء الأظافر الذي يحتوي مادة الأسيتون

تعتبر أنواع مزيل طلاء الأظافر التي تحتوي على الأسيتون هي الأكثر رغبة بين السيدات نظرًا لفعاليته الكبيرة في تفكيك الطلاء بسرعة وسهولة مهما كان نوعه وجودته. فهناك أنواع من طلاء الأظافر عنيدة ويصعب إزالتها من غير مادة الأسيتون خصوصًا طلاء الأظافر داكنة اللون أو من نوع الجل وينصح باستعمال هذا النوع فقط عند الضرورة.

“اطلع أيضًا: سيروم فيتامين سي للوجه

مزيل طلاء الأظافر الذي لا يحتوي على مادة الأسيتون

يعتبر هذا النوع من مزيل الطلاء الخيار المفضل للسيدات الذين يبحثون عن المزيل الطبيعي للحفاظ على صحة الأظافر والبشرة يتكون هذا النوع من مزيل الطلاء من مواد مزيبة لطلاء الأظافر أقل فعالية من الأسيتون مثل إيزوبروبيل الكحول (Isoprpyl alcohol )، والأثيل أسيتيت ( Ethyl acetate ). وينصح باستعمال هذا المزيل لإزالة طلاء الأظافر الخفيف وذات الألوان الفاتحة وهو أقل ضررًا على الظفر والبشرة المحيطة به وغالبًا ما يحتوي على مواد مرطبة تقلل من درجة جفاف الظفر.

ينصح بمزيل الطلاء الغير حاوي على الأسيتون عند الاستعمال اليومي والمتكرر لطلاء الأظافر لتخفيف الضرر الناتج على الظفر والبشرة قدر الإمكان خصوصًا في حالة الظفر الرقيق والبشرة الحساسة.
“قد يهمك أيضًأ: البشرة المختلطة

سلبيات مزيل طلاء الأظافر على الظفر والبشرة

سلبيات مزيل طلاء الأظافر على الظفر والبشرة
سلبيات مزيل طلاء الأظافر على الظفر والبشرة

هناك سلبيات متعددة ومتنوعة عند استعمال المزيل الخاص لطلاء الأظافر وتتباين طبيعة هذه المشاكل على حسب نوع مزيل الطلاء.

المزيل الحاوي على مادة الأسيتون

تكرار استعمال مزيل الطلاء الحاوي على مادة الأسيتون بشكل يومي ومستمر سوف يسبب مشاكل ليست بالبسيطة على الظفر والبشرة نذكر منها الجفاف المستمر والدائم للظفر والجلد المحيط به وعادة ما يميل لون الجلد المحيط بالظفر إلى اللون الأبيض عند الاستعمال المفرط للمزيل بالإضافة لتهيج الجلد وتقشره خصوصًا عند وجود مواد كيميائية ضارة في تكوين مزيل الطلاء مثل البارابين.

“قد يهمك أيضًا: شعر طويل وصحي

مزيل طلاء الأظافر الغير حاوي على مادة الأسيتون

تلجأ السيدات لهذا النوع من المذيل عند الاستخدام المفرط لطلاء الأظافر لتقليل الآثار السلبية لمزيلات الطلاء الأخرى قدر الإمكان لكن قد لا تتمكن مزيلات طلاء الأظافر الغير الحاوي على الأسيتون من إزالة طلاء الأظافر الداكنة أو من نوع الجل بالإضافة لكونها تتطلب مجهودًا ووقتًا كبيرًا لإزالة الطلاء من على الظفر. بالإضافة لذلك لا تخلو تلك الأنواع من مزيل الطلاء من بعض المواد الكيميائية التي تسبب الجفاف البسيط والتهيج للظفر والبشرة المحيطة به.

“اقرأ أيضًا: البشرة الحساسة


خلطات طبيعية لإزالة طلاء الأظافر

خلطات طبيعية لإزالة طلاء الأظافر
خلطات طبيعية لإزالة طلاء الأظافر

بسبب المخاطر المصاحبة لإزالة طلاء الأظافر بالمواد الكيميائية الموجودة في السوق تلجأ بعض السيدات لتجربة بعض الطرق  والخلطات والتي غالبًا ما تصنع من مواد طبيعية لإزالة طلاء الأظافر من الممكن تكوينها من مواد بسيطة قد تتواجد في كل منزل نذكر منها 5 خلطات طبيعية لإزالة طلاء الأظافر:

زيت البرتقال والليمون والجريب فروت

يتم تحضير هذه الخلطة عن طريق خلط قطرات بسيطة بمعدل 3 قطرات من زيت البرتقال، ومثلها من زيت الكريب فروت ( Grape fruit )، و7 قطرات من زيت الليمون مع ثلث كوب يتكون من الكحول وخل التفاح، واستعمال المزيج الناتج كمزيل طبيعي لطلاء الأظافر وستحصلون على نتائج ممتازة في الحقيقة.

الخل وعصير الليمون لإزالة طلاء الأظافر

ويتم تكوينه عن طريق خلط مقدار كوب من عصير الليمون مع ملعقتين من الخل الطبيعي. تنقع الأظافر المراد إزالة الطلاء عنها في المكون المدة عشرين دقيقة وبعدها يتم إخراج الأظافر والمسح بسرعة عن طريق قطنة أو منديل جاف.

من الممكن نقع الأظافر المراد إزالة طلاء الأظافر عنها في خليط يتكون من عصير الليمون مع كمية مناسبة من الماء السخن والحصول على نفس النتائج.

طلاء الأظافر لإزالة طلاء الأظافر

في بعض الظروف الطارئة من الممكن أن لا يتواجد أي من المواد السابقة للمساعدة على إزالة طلاء الأظافر لذلك من الممكن استعمال طلاء أظافر جديد لإزالة الطلاء القديم، بحيث يتم وضع كمية مناسبة منه على الظفر فوق الطلاء القديم ومسحه فورًا بمنديل أو قماش جاف وهي طريقة فعالة في الحقيقة لإزالة طلاء الأظافر، وينصح باستعمال مزيل الطلاء الشفاف في مثل تلك الظروف حتى لا يتلطخ الجلد المحيط بالظفر من الطلاء.

الكحول لإزالة طلاء الأظافر

الكحول مادة طبية تستعمل في الغالب لتطهير الجروح وتعقيمها لكن وعند غياب مزيل الطلاء التقليدي من الممكن استعماله لإزالة الطلاء من على الظفر من خلال ترطيب طرف منديل أو قطنة مبللة بالكحول وفرك الظفر بها وتكرار العملية حتى الحصول على النتائج المطلوبة علمًا بأن الكحول قد يستغرق وقتًا طويلًا في إزالة الطلاء من على الظفر.

العطر ومزيل العرق وسبراي الشعر لإزالة طلاء الأظافر

عند الضرورة وفي غياب مزيل الطلاء المتعارف استخدامه يمكن استعمال إحدى هذه المواد لإزالة طلاء الأظافر لكن بفعالية منخفضة قليلًا عن المزيل التقليدي لكونها تحتوي على بعض المواد الشبيهة بمادة الأسيتون، وغالبًا ما يستغرق استعمال إحدى هذه العناصر وقتًا أطول لتنظيف الظفر من الطلاء.

“من الممكن أن يهمك: البشرة الدهنية


الأسئلة الشائعة عن مزيل طلاء الأظافر

كيف يكون شكل مركب الأسيتون؟

الأسيتون هو مركب كيميائي على شكل سائل لالون له لكن رائحته قوية ومزعجة.

هل من مخاطر صحية لاستنشاق مزيل طلاء الأظافر؟

عادة ما تتشكل معظم أنواع مزيل طلاء الأظافر المنتشرة في الأسواق من مادة الأسيتون بشكل رئيسي وهي تتميز برائحة قوية ونافذة قد تسبب مشاكل في التنفس عند الاستنشاق بكثرة.

مزيل طلاء الأظافر من المواد المهمة والضرورية للتخلص من الطلاء القديم من على سطح الظفر لكن تكرار استعماله بشكل مفرط قد يسبب الجفاف، والتقشر، ومشاكل صحية لطبيعة الظفر والبشرة المحيطة به ويجب تقنين استخدامه بشكل مدروس حتى نستفيد من خواصه المزيلة لمستحضر المناكير دون تعريض بشرتنا وظفرنا للمشاكل.

البشرة على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.