ضرر المكياج على البشرة؛ أضرار مستحضرات التجميل مع نصائح للتقليل منها

ضرر المكياج على البشرة يفوق الفوائد التي يقدمها من ناحية إبراز ملامح الوجه وزيادة الجمال، حيث أن مستحضرات التجميل تحوي على العديد من المواد الكيميائية المضرة للبشرة في حال تطبيقها بشكل متكرر وخاصة يوميًا ولفترات طويلة من اليوم، وبما أن المكياج يعتبر من العادات اليومية التي تحرص كل سيدة على استخدامها، لذلك في مقالنا هذا سنتحدث عن ضرر المكياج على البشرة، كذلك العديد من النصائح يمكن تطبيقها للتقليل من ضرر المكياج على البشرة.


ضرر المكياج على البشرة

هناك العديد من الأضرار التي تسببها مستحضرات التجميل للوجه، إليكم أهم 7 عوامل توضح ضرر المكياج على البشرة:

انسداد مسامات البشرة

وذلك في حال كانت السيدة تضع المكياج بشكل دائم وتكرره لفترة طويلة من اليوم، فإن هذا يؤدي إلى انسداد المسامات وعدم قدرة البشرة على التنفس بعمق، مما يجعلها عرضة للإصابة بحبوب الشباب و الرؤوس السوداء و العديد من مشاكل البشرة الأخرى.

التأثير على العين ومحيطها

تأثير المكياج على العين ومحيطها

يعتبر جلد الجفون من أكثر مناطق الجلد حساسية، كما أنها من المناطق التي يوضع عليها أكثر من نوع مكياج كالماسكارا والكحل وظلال العيون والكونسيلر، وبالتالي تكون عرضة للإصابة بالأضرار أكثر من غيرها، لذلك يجب اختيار المستحضرات المطبقة حولها بعناية، كما يجب عدم الإكثار منها.

السرطان

لم تثبت الدراسات وجود علاقة بين سرطان الجلد وكثرة تطبيق مستحضرات التجميل، ولكن بما أن المكياج يحوي على مركبات معروفة بقابليتها لإحداث التسرطن كالفورم ألدهيد والزرنيخ والكروم وقطران الفحم والسيلكا، لذلك يجب أخذ الاحتياطات عند تطبيقه بشكل متكرر ودائم.

“اقرأ أيضًا: ابر النضارة للوجه

تحسس البشرة

يمكن أن تسبب بعض المستحضرات التجميلية وخصوصًا تلك التي تحوي على البارابين ومواد كيميائية أخرى رد فعل تحسسي مثل الطفح والتهيج الجلدي وخاصة في حال كنتِ تعانين من حساسية تجاه بعض المكونات، ولذلك يجب الحذر عند شراء هذه المنتجات واختيار المنتجات الأصلية والموثوقة.

الشيخوخة الجلدية

في حال تم وضع المكياج على الوجه دون وضع الواقي الشمسي قبل تطبيقه والخروج للأشعة الشمسية فهذا يزيد من خطورة ظهور علامات التقدم في السن مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة المبكرة.

إلحاق الضرر بالبشرة الدهنية والبشرة الجافة

في حال كانت مستحضرات التجميل غير مناسبة لطبيعة البشرة فإنها تؤدي في حال تطبيقها على بشرة جافة إلى جعلها أكثر جفافًا، وفي حال تطبيقها على بشرة دهنية إلى جعلها أكثر إفرازًا للزيوت وخصوصًا في حال كانت السيدة تستخدم المكياج يوميًا.

يغير من لون البشرة

إن بقاء المكياج على البشرة لفترة طويلة يعمل على زيادة الجذور الحرة التي تؤثر سلبًا على لون الوجه والشفتين وتزيد من ظهور التصبغات والبقع الداكنة، وخاصةً إذا ترافق وضع المكياج مع التعرض للأشعة الشمسية بكثرة.

“اقرأ أيضًا: أفضل صابون للوجه الدهني للعناية الفائقة


الأضرار التي يسببها كل نوع من أنواع المكياج على البشرة

يختص كل نوع من أنواع مستحضرات التجميل بضرر مختلف عن غيره:

أضرار أحمر الشفاه

فتاة تضع من أحمر الشفاه

يعتبر أحمر الشفاه من أساسيات المكياج التي لا تستطيع أي فتاة الاستغناء عن تطبيقه، وذلك لأنه يعطي الشفاه لون جميل وامتلاء رائع، لكن هناك العديد من أضرار أحمر الشفاه، حيث يحتوي على العديد من المواد الكيميائية ذات السمية مثل الزئبق والفورم ألدهيد والكادميوم والأنتيمون وهي عبارة عن مواد مسرطنة على المدى البعيد، أما المادة الأكثر سمية فيه فهي الرصاص الذي يملك تأثيرًا سميًّّاً على الجهاز العصبي والهرمونات، بالإضافة إلى ما سبق فإن أحمر الشفاه بقوامه الكلي يعمل على جعل الشفاه متشققة وجافة، وتؤدي الملونات التي يحويها إلى تغير لون الشفاه وتهيجها هي والجلد المحيط بها.

“اقرأ أيضًا: كريم ريميل BB

ضرر البلاشر

يستخدم البلاشر ليمنح الخدود لونًا ورديًا جميلا ولإبراز عظم الخد بتسليط الضوء عليه، ولكنه يمكن أن يسبب الحساسية لبعض الأشخاص حيث يحتوي على مادة الكارمين التي تم الإبلاغ عن تسببها بعدة حالات من التهاب الجلد التماسي التحسسي.

أضرار كريم الأساس

يعمل كريم الأساس على توحيد لون البشرة وإخفاء عيوبها ويعد أساسي قبل تطبيق أنواع المكياج الأخرى، لكن توجد العديد من أضرار كريم الأساس، حيث أن تطبيقه بشكل يومي ولمدة طويلة يعمل على سد مسامات البشرة، وبالتالي منعها من التنفس، و جعلها عرضة للإصابة بحب الشباب، بالإضافة إلى أنه يزيد من جفاف البشرة في حال كانت البشرة جافة، ويعطي مظهر زيتي عند ذوي البشرة الدهنية في حال لم يتم اختياره بشكل جيد.

“اقرأ أيضًا: منتجات كايند كوليكتيف

ضرر الكحل

لا شيء يستطيع أن يبرز جمال العيون غير الكحل بالإضافة إلى منح العين المظهر الجميل ولكن تطبيقها بشكل دائم واستخدام المستحضرات الغير موثوقة يمكن أن يؤدي إلى التهاب الملتحمة والقزحية بالإضافة إلى حدوث المياه الزرقاء وجفاف العين.

أضرار البرايمر

تأثير استعمال البرايمر بشكل يومي على البشرة

يطبق البرايمر قبل وضع أي مستحضر وبعد غسيل البشرة، وذلك لما يمنحه للبشرة من فوائد حيث يعمل على جعل البشرة موحدة وذات ملمس ناعم، كما يعمل على تثبيت المكياج لأطول فترة ممكنة، ولكن من أضرار البرايمر أنه يمكن أن يسبب بعض الأنواع الحساسية الجلدية وخصوصًا عند أصحاب البشرة الحساسة.

“اقرأ أيضًا: أفضل زيت جسم للتفتيح والترطيب


نصائح خبراء التجميل للتقليل من ضرر المكياج على البشرة

يقدم خبراء التجميل العديد من الإرشادات الواجب الالتزام بها للتخفيف من مضار محتملة للمكياج على البشرة، إليكم أهن نصائح للتقليل من ضرر المكياج على البشرة:

  • تنظيف أدوات المكياج جيدًا على الأقل مرة أسبوعيًا، حيث تعد بيئة مناسبة لنمو البكتريا (Bacteria).
  • عدم الخلود للنوم قبل إزالة كل مستحضرات التجميل الموضوعة، وغسيل الوجه جيدًا لإتاحة الفرصة للبشرة بالتنفس.
  • عدم مشاركة مستحضرات التجميل والأدوات مع أي شخص اخر.
  • محاولة تخصيص يوم لا يتم وضع فيه أي مستحضر تجميل لإتاحة الفرصة للبشرة على استعادة عافيتها.
  • التخلص من مستحضرات التجميل التي انتهت مدة صلاحيتها.
  • اختيار منتجات المكياج ذات المكونات القليلة.
  • استخدام البلاشر ذو الطبيعة السائلة والابتعاد عن البودرة لأنها تسد المسامات.
  • اختيار المنتجات الموثوقة للمكياج وذات الماركات المعروفة.
  • ترطيب البشرة دومًا قبل وضع المكياج.
  • الحرص على وضع الواقي الشمسي قبل تطبيق المكياج في حال كان لابد من الحاجة للتعرض للشمس.

الأسئلة الشائعة عن ضرر المكياج على البشرة

هنالك العديد من الأسئلة التي تدور في ذهن قرائنا الأعزاء عن عنوان مقالتنا سنحاول الإجابة عن جزء منها:

هل يؤثر المكياج على بشرة الأطفال؟

يؤثر المكياج على بشرة الأكبر سنًا التي تكون أكثر قوة وتقألمًا مع الظروف البيئية و أكثر تحملًا لما يوضع عليها فكيف ببشرة الأطفال الرقيقة.

لماذا يتأكسد كريم الأساس عند بعض السيدات عند التطبيق على الوجه؟

يتأكسد نتيجة احتوائه على بعض المركبات التي تتفاعل مع الأوكسجين مثل أكسيد التيتانيوم وأكسيد الحديد وأكسيد الزنك، وبتفاعلها مع الهواء يصبح لون الكريم داكنًا أكثر من الطبيعي.

على الرغم من فوائد المكياج الكثيرة كتحسين المظهر وزيادة الثقة في النفس وجعلك تبدين أصغر من سنك بالإضافة إلى جعل صورك مثالية ولكن يجب أن لا يشكل هوسًا عندك وعائقًا أمام الحياة، لذلك ندعوك سيدتي إلى التقليل من وضع مستحضرات التجميل بكثرة والتخفيف من المدة الموضوعة بها، وتذكري عزيزتي أن الجمال ينبع من الداخل.

“نقدم لك:

ضرر الشمس على البشرة؛ العوامل التي تزيد أضرار الأشعة الشمسية ونصائح للوقاية من هذه الأضرار

سر جمال بشرة المشاهير وراء هذه المنتجات؛ ما هي، وكيف يتم استخدامها؟

روتين يومي للحصول على بشرة نضرة؛ لوجه أكثر توهجًا

البشرة بعد ترك التدخين؛ أضرار الدخان على الجلد وفوائد الإقلاع عنه

فوائد الفازلين للوجه؛ استخدام petroleum jelly لبشرة أكثر رطوبة ونعومة

هل يؤثر المكياج على بشرة الأطفال؟

يؤثر المكياج على بشرة الأكبر سنًا التي تكون أكثر قوة وتقألمًا مع الظروف البيئية و أكثر تحملًا لما يوضع عليها فكيف ببشرة الأطفال الرقيقة.

لماذا يتأكسد كريم الأساس عند بعض السيدات عند التطبيق على الوجه؟

يتأكسد نتيجة احتوائه على بعض المركبات التي تتفاعل مع الأوكسجين مثل أكسيد التيتانيوم وأكسيد الحديد وأكسيد الزنك، وبتفاعلها مع الهواء يصبح لون الكريم داكنًا أكثر من الطبيعي.
البشرة على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.