روتين العناية بالبشرة المختلطة؛ الخطوات الأساسية لروتين العناية بالبشرة

روتين العناية بالبشرة المختلطة من الأمور التي ينصح بها أطباء الجلدية وخبراء التجميل للحصول على بشرة نقية صافية وخالية من العيوب والشوائب. يوجد صعوبة في إيجاد روتين دائم للبشرة المختلطة لكونها تحمل صفات البشرة الجافة في منطقة الخدين وصفات البشرة الدهنية اللامعة في منطقة الأنف والجبهة لذلك سوف نقدم في هذا المقال بعض الخطوات الأساسية لروتين العناية بالبشرة المختلطة.


روتين العناية بالبشرة المختلطة خلال النهار

هناك بعض الخطوات الضرورية الواجب تطبيقها عند بداية يومك من أجل الحفاظ على نضارة بشرتك وصحتها نذكر منها:

تنظيف الوجه

خلال ممارسة نشاطاتك اليومية تتعرض البشرة للعديد من الأوساخ والشوائب الواجب إزالتها من خلال تنظيف الوجه باستخدام غسول يناسب البشرة المختلطة يساعد على إزالة اللمعان والهالات السوداء على سطح الجلد دون تجفيف المناطق الجافة من البشرة كالخدين وأسفل العينين وينصح باستعمال منظف يحتوي على حمض الساليسيليك بشكل خاص.

“قد يهمك أيضًا: غسول بيوديرما الأزرق

استعمال التونر

من المهم تطبيق التونر بعد التنظيف خصوصا في الصباح للتخلص من الزيوت الغير مرغوب بها على البشرة كما يساعد على القضاء على الرؤوس السوداء ويحافظ على نسبة الحموضة PH في الجلد وينصح باستعمال تونر ذات تركيبة مهدئة.

ترطيب البشرة

يعتمد روتين العناية بالبشرة المختلطة صباحا بشكل أساسي على وجود كريم مرطب مناسب لطبيعة البشرة فاستعمال الكريم المرطب ضروري للحفاظ على نضارة وصحة البشرة. عادة ما ينصح باستخدام نوعين من الكريمات المرطبة للبشرة المختلطة إذ ينصح باستعمال مرطبات ذات طبيعة كريمية للمناطق الجافة وكريمات ذات طبيعة مائية خفيفة الوزن للمناطق الدهنية.

“قد يهمك أيضًا: منتجات ووندرسكن الجديدة

استخدام الواقي الشمسي

يعد استخدام الواقي الشمسي على البشرة في الصباح من أساسيات روتين العناية بالبشرة المختلطة في النهار لحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة والمؤذية، وينصح باستخدام كريم واقي ذات طبيعة خفيفة غير دهنية مع عامل حماية SPF 30 على الأقل.


روتين العناية بالبشرة المختلطة ليلًا

روتين العناية بالبشرة المختلطة ليلًا لا يقل أهمية عن فترة النهار وهي خطوة ضرورية مكملة لفترة النهار من أجل إزالة الأوساخ والشوائب العالقة على الجلد والحفاظ على صحة البشرة ورونقها ومن أهم 5 خطوات للعناية بالبشرة ليلًا:

  • إزالة المكياج

من الضروري قبل البدء في روتين العناية بالبشرة المختلطة ليلًا إزالة المكياج باستخدام مزيل مكياج معتدل لا يجفف البشرة ويحتوي على كمية بسيطة من الزيوت.

  • تنظيف البشرة
    باستعمال منظف لطيف على البشرة يزيل الأوساخ والدهون العالقة على الجلد ويضمن عدم انسداد المسام.
    من المهم عدم تكرار الغسيل أكثر من مرة واحدة خلال الليل حتى لا تتسبب في جفاف المناطق الجافة من البشرة المختلطة.
  • استعمال السيروم أو المصل
    يعتبر الليل أفضل وقت لاستعمال الأمصال الغنية بالمطريات وفيتامين C لتحسين ملمس بشرتك وتنعيمها وحمايتها من الشيخوخة.
  • تقشير البشرة
    يعد تقشير البشرة خطوة هامة في روتين العناية بالبشرة المختلطة الليلي وذلك لإزالة خلايا الجلد الميتة والمتراكمة على بشرتك خلال النهار وينصح بتقشير البشرة مرتين على الأقل خلال الأسبوع.
  • ترطيب البشرة قبل النوم
    قد تتعرض بشرتك للجفاف خلال النوم حتى المناطق ذات الطبيعة الدهنية تحتاج للقليل من الكريم المرطب ذات الطبيعة اللطيفة الخالية من الزيوت وتحتوي على الماء بشكل أساسي ضمن قوامها.

“قد يهمك أيضًا: غسول نيتروجينا ديب كلين


روتين أسبوعي للعناية بالبشرة المختلطة

روتين أسبوعي للعناية بالبشرة المختلطة
روتين أسبوعي للعناية بالبشرة المختلطة

قد يكون الروتين اليومي للعناية بالبشرة المختلطة أمرًا مرهقا للكثيرين لذلك سنقدم لكم روتين أسبوعي مبسط وسهل التطبيق للحفاظ على بشرتك بأفضل شكل ممكن:

  • تنظيف البشرة عن طريق البخار

من الممكن الحفاظ على نظافة بشرتك طوال الأسبوع عن طريق تعريض الجلد للقليل من بخار الماء المغلي مع القليل من البابونج وهذا ما يعمل على فتح المسام ويخلص الجلد من الأوساخ والسموم والجلد الميت.

  • تقشير البشرة

من المهم كما ذكرنا سابقا الحفاظ على عادة تقشير البشرة المختلطة لمرتين على الأقل خلال الأسبوع لإزالة الجلد الميت وتفتيح المسام.

  • ماسك تفتيح البشرة

من الممكن تطبيق ماسك طبيعي مناسب لطبيعة البشرة المختلطة يساعد على تفتيح البشرة وترطيبها وتغذيتها وعادة ما ننصح بتطبيق ماسك العسل والزبادي المناسب جدا لطبيعة البشرة المختلطة.

“اقرأ أيضًا: البشرة الحساسة


روتين العناية بالبشرة المختلطة في الصيف

روتين العناية بالبشرة المختلطة في الصيف
روتين العناية بالبشرة المختلطة في الصيف

الجو الحار والشمس الحارقة في فصل الصيف من أشد أعداء البشرة المختلطة إذ يزيد من تهيج وجفاف المناطق الجافة من الجلد ويزيد من شدة لمعان ودهون المناطق الدهنية من البشرة. هنا بعض النصائح الضرورية للحفاظ على صحة وشباب بشرتك في فصل الصيف نذكر منها:

  • شرب الماء يوميا بكمية تزيد عن ال1.5 لتر حسب الوزن ضروري جدا للحفاظ على ترطيب ونعومة البشرة خلال الطقس الحار.
  • الحرص على الترطيب اليومي للبشرة باستعمال كريم مرطب متوازن غير دهني للحفاظ على ترطيب المناطق الجافة والدهنية بشكل متوازن.
  • استعمال واقي شمسي مناسب لطبيعة البشرة المختلطة ومحاولة الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  • الابتعاد عن الاستحمام بالماء البارد أو الفاتر خلال فصل الصيف ومحاولة الابتعاد عن الاستحمام بالماء الساخن للحفاظ على ترطيب البشرة ونعومتها.
  • استخدام أدوات وقاية للحماية من أشعة الشمس مثل النضارات وقبعات الرأس كما ينصح باستعمال ملابس تغطي أكبر قدر ممكن من البشرة لحماية الجلد من الحروق والتهيجات الناتجة عن الإشعاع الشمسي.

“اقرأ أيضا: البشرة المختلطة


مواد طبيعية لروتين العناية بالبشرة المختلطة

مواد طبيعية لروتين العناية بالبشرة المختلطة
مواد طبيعية لروتين العناية بالبشرة المختلطة

لدعم روتين العناية بالبشرة المختلطة هناك العديد من المواد الطبيعية والتي تساعد في العناية بشكل يومي في بشرتك وتغذيتها وترطيبها نذكر منها:

  • الليمون والكركم

يساعد الليمون والكركم على تنظيف الجلد من الفطريات والمكروبات ويساهم بشكل فعال في تحسين نعومة البشرة.

  • العسل والقرفة

يعتبر العسل من أفضل المواد الطبيعية الممتازة للتغذية البشرة المختلطة وحمايتها من البكتيريا والمكروبات وتساعد القرفة على إزالة خلايا الجلد الميتة ويساهم المزيج في امتصاص الزيوت الغير مرغوب بها في المناطق الدهنية من البشرة.

  • الحليب واللوز

ويساهم هذا الخليط في التخلص من الحبوب والبثور والهالات السوداء كما يساعد على تفتيح البشرة ونعومتها.

  • بياض البيض

يعد بياض البيض أفضل علاج طبيعي للتخلص من دهون البشرة المختلطة مع الحفاظ على رطوبة المناطق الجافة بشكل طبيعي.

“اقرأ أيضًا: العناية بالبشرة المختلطة


نصائح لنجاح روتين العناية بالبشرة المختلطة

هنالك بعض العادات البسيطة والتي ينصح بتطبيقها بشكل مستمر ويومي ضمن روتين العناية بالبشرة المختلطة والتي تساهم بشكل كبير في الحصول على بشرة طبيعية تتمتع بالصحة والنضارة.

  • التخلص من المكياج قبل النوم ضروري للحفاظ على نضارة البشرة وصحتها.
  • ممارسة الرياضة بشكل دائم ويومي ضروري للحفاظ على صحة الجسم والبشرة.
  • محاولة تجنب التوتر والضغوط اليومية (Stress) والحصول على قسط كافي من النوم يوميا.
  • الاستحمام الدوري بشكل معتدل وتجنب الاستحمام بالمياه الحارة خصوصا في فصل الصيف.
  • التأكد من ترطيب البشرة الدوري والمستمر حتى المناطق الدهنية من البشرة.
  • التأكد من تطبيق المستحضرات والكريمات المناسبة لطبيعة البشرة المختلطة والابتعاد عن المستحضرات التجارية.

“اقرأ أيضًا: العناية بالبشرة قبل العيد


أسئلة شائعة حول روتين العناية بالبشرة المختلطة

هل يختلف روتين العناية بالبشرة المختلطة في الشتاء عن الصيف؟

من الهام جدًأ تطبيق نفس خطوات روتين العناية بالبشرة المختلطة صيفًا وشتاءً دون تغيير يذكر فالمشاكل التي تواجه بشرتك في الصيف قد تحدث لك في الشتاء ولكن بحدة أقل نسبيًأ.

هل نحن ملزمون باستعمال كريمات النهار وكريمات الليل كل يوم؟

بكل تأكيد فالكريمات الخاصة بالنهار تساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس والمكياج والميكروبات أما كريمات الليل فضرورية لتجديد خلايا الجلد واستعادة عافيتها خلال النوم.

قد يكون الالتزام بروتين العناية بالبشرة المختلطة بشكل يومي أمرًا غاية في الصعوبة ومرهقا للكثيرين ولكن بشرتك ذات الطبيعة المختلطة بحاجة حقًا للكثير من الجهد في حمايتها والعناية بها طوال الوقت لتحقيق الهدف المنشود في الحصول على بشرة طبيعية ونقية خالية من المشاكل والآفات.

البشرة على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.