خلطات طبيعية لتقشير البشرة الدهنية؛ أفضل الوصفات المنزلية لإزالة الطبقة الخارجية للوجه الدهني في المنزل

يعد البحث عن خلطات طبيعية لتقشير البشرة الدهنية في المنزل من أكثر المواضيع الرائجة حاليًا في عصرنا، فمع تطور مجال العلاج بالمواد الطبيعية أصبح الجميع يرغب بالابتعاد عن المواد الكيميائية واللجوء إلى الطبيعة الأم، وفي مقالنا هذا حاولنا استعراض أفضل الوصفات المنزلية لإزالة الطبقة الخارجية للوجه الدهني في المنزل، وخاصة أن أصحاب البشرة الدهنية هم أكثر الأشخاص معاناة من مشاكل البشرة.


ماهي البشرة الدهنية

تتصف البشرة الدهنية بالمسام الواسعة المرئية والإفراز الدهني المفرط، ولذلك تكون أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب، والرؤوس السوداء والبيضاء، ولا ننسى مشكلة اللمعان المحرجة للجميع، ويتأثر الإفراز في البشرة الدهنية بتغير فصول السنة وحالة الطقس والحرارة والرطوبة العالية والتعرض للضغوط النفسية، بالإضافة إلى التبدل في مستوى الهرمونات ضمن الجسم.

“اقرأ أيضًا: غسول نيتروجينا ديب كلين


فوائد تقشير البشرة الدهنية

إن تقشير البشرة يملك العديد من الفوائد وبالأخص للنوع الدهني من البشرة، ومن أبرز فوائد تقشير البشرة الدهنية:

  • يساعد التقشير بشكل منتظم على تنظيف البشرة وفتح المسامات، مما يساعد على تنفس البشرة ومنع تشكل حب الشباب.
  • يؤخر ظهور علامات التقدم في العمر كالتجاعيد والخطوط الرفيعة.
  • يقلل تقشير البشرة الدهنية من الإفراز المفرط للدهون، وبالتالي التخفيف من تشكل الرؤوس السوداء.
  • يحفز على تجديد الخلايا وإزالة الطبقات الميتة .
  • يساعد التقشير على تعزيز إنتاج الكولاجين، وبالتالي زيادة مرونة البشرة.
  • يعزز من وصول الدم إلى خلايا الوجه عن طريق تنشيط الدورة الدموية.
  • يزيد من نضارة البشرة، ويفتحها.

“قد يهمك أيضًا: روتين العناية بالبشرة الدهنية


خلطات طبيعية لتقشير البشرة الدهنية في المنزل

سنستعرض العديد من الوصفات ذات المكونات المتوافرة في متناول الجميع لتقشير البشرة الدهنية ضمن المنزل، وإليكم أبرز 7 خلطات طبيعية لتقشير البشرة الدهنية:

خلطة العسل والسكر والليمون لتقشير البشرة الدهنية

فوائد خلطة العسل والسكر والليمون لتقشير البشرة الدهنية

تعتبر هذه الخلطة من أفضل خلطات طبيعية لتقشير البشرة الدهنية، وذلك لقدرتها الكبيرة على تنظيف البشرة بسبب كبر حجم الجزيئات المكونة لها، والتي تعمل على التخلص من الأتربة والأوساخ الملتصقة بها، ويتم تحضيرها بمزج ملعقة صغيرة من السكر الخشن مع نصف ملعقة من العسل الأبيض، ومن ثم يضاف عصير نصف ليمونة فوقهم، وخلطهم جيدًا للحصول على خليط يتم وضعه على الوجه مع التدليك برؤوس الأصابع بحركات دائرية لمدة 5 دقائق، والتأكيد على عدم المبالغة في التدليك، وبعدها يتم غسل الوجه بالماء الفاتر.

“شاهد أيضًا: تأثير الشمس على البشرة الدهنية

وصفة الموز والزبادي

تنظف هذه الوصفة الوجه بشكل كبير، كما يعمل الزبادي على تهدئة البشرة ويمنحها الرطوبة، بالإضافة إلى قدرته في مكافحة الحكة حيث يحوي على العديد من المواد التي تكافح بقاء البكتريا على الوجه، وتتكون الوصفة من نصف موزة مع ملعقتين من الزبادي غير الحامض، ويتم تحضيرها بهرس الموزة جيدًا، ومن ثم إضافة الزبادي إليها، وخلطهم جيدًا للحصول على خليط متجانس ذو قوام متماسك، وبعدها يوزع على الوجه جيدًا ويترك لمدة 10 دقائق ثم يغسل الوجه جيدًا بالماء البارد.

خلطة السكر والفانيليا لتقشير البشرة الدهنية

بالإضافة إلى مفعول هذه الخلطة في تقشير البشرة وتنظيفها، فهي تغذيها أيضًا، وتحميها من أي ضرر قد يلحق بها، ويتم تحضيرها بخلط ملعقة سكر أبيض مع نصف ملعقة سكر بني مع 3 مل زيت زيتون بكر، ويضاف إليها ملعقة صغيرة الحجم من الفانيليا، ويتم مزج المكونات جيدًا للوصول إلى قوام متماسك، ويجب غسل الوجه وتجفيفه جيدًا قبل تطبيق المقشر، وبعد وضع المقشر على الوجه يتم تدليكه برؤوس الأصابع بشكل دائري عدة دقائق ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ، ويجب ترطيب الوجه بعد تطبيقه.

“قد يهمك أيضًا: الحمام التركي لنضارة البشرة

الخيار لتقشير البشرة

فوائد الخيار لتقشير البشرة الدهنية

بالفعل يعد الخيار من أفضل المكونات الموجودة في خلطات التقشير بالأخص الموجهة للبشرة الدهنية، وذلك نتيجة احتوائه على مواد تقوم بتخليص البشرة من الإفراز الدهني الزائد دون جفافها، ويتم تطبيقه على الوجه بتدليك الوجه بقطع الخيار لعدة دقائق ثم غسل الوجه بالماء الفاتر ويفضل أن تكون قطع الخيار باردة.

خلطة الالوفيرا والشوفان لتقشير الوجه الدهني

من أفضل الخلطات التي جربتها شخصيًا والتي لها مفعول تقشير فعال جدًا، وتتكون من جل الالوفيرا ودقيق الشوفان، ويتم تحضير المقشر بخلط ملعقة كبيرة من الشوفان، ويفضل أن يكون ناعمًا وفي حال كان خشنًا يمكن وضعه في الخلاط، ثم يضاف ملعقة من جل الألوفيرا وتخلط المكونات جيدًا لنحصل غلى خليط متجانس يوضع على الوجه والرقبة أيضًا ولايحتاج إلى تدليك، يترك المقشر لمدة ربع ساعة ثم يغسل بعدها بالماء الفاتر.

“اقرأ أيضًا: كريم بوندس الأحمر

مقشر اللوز والعسل للبشرة الدهنية

بالإضافة إلى فائدة هذه الوصفة في التقشير، فإن العسل يعمل على إصلاح التالف من الخلايا ومنع الجذور الحرة من أذية الخلايا نتيجة غناه بمضادات الأكسدة، كما يعمل العسل على ترطيب البشرة بفضل غناه بالأحماض الأمينية، بالإضافة إلى فائدة اللوز في التقليل من إفراز الدهون، ويتم تحضيرها بخلط ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من مسحوق اللوز وعصير نصف ليمونة، ثم وضع الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق، وبعدها يغسل الوجه بالماء البارد، ويمكن تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا فقط لا غير.

خلطة ماء الورد والسكر لتقشير البشرة الدهنية

فوائد خلطة ماء الورد والسكر لتقشير البشرة الدهنية

تساعد هذه الخلطة أيضًا على منح الوجه النضارة و الترطبب الفائق، لذلك تعد من أفضل المقشرات الطبيعية التي يمكن صنعها في المنزل، فماء الورد يعمل على موازنة درجة حموضة الوجه، ويتم تحضيره باستخدام ملعقة صغيرة من جوز الهند مع مثيلها من ماء الورد وملعقة كبيرة من السكر وخلطهم جيدًا، ومن ثم وضع المزيج على الوجه والتدليك بحركات دائرية بشكل لطيف، وبعدها ترك الخليط على الوجه 10 دقائق، ثم غسيله بالماء البارد وتجفيفه بلطف، ويمكن تكرار التقشير بهذا المقشر مرتين أسبوعيًا.

“اقرأ أيضًا: تأثير الشمس على البشرة المختلطة


الأسئلة الشائعة عن خلطات طبيعية لتقشير البشرة الدهنية

حاولنا الإجابة عن عدد من الأسئلة فيما يخص مقالتنا هذه:

ماهو الوقت الأفضل لتطبيق المقشر؟

يفضل إجراء عملية التقشير ليلًا لأنه لايوجد أشعة شمسية حيث أن الطبفة الخارجية للبشرة تزول نتيجة التقشير مما يجعل البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس.

هل يمكن استخدام القهوة لتقشير البشرة الدهنية؟

إن القهوة من أفضل المواد المستخدمة في خلطات التقشير وخاصة للبشرة الدهنية، حيث تعمل على تقشير البشرة، والتخلص من البقع الداكنة، وتقليل الإفراز الدهني بشكل خاص.

وفي الختام نريد أن ننوه إلى أن الاعتناء بالبشرة عن طريق تطبيق خلطات طبيعية لتقشير البشرة الدهنية هو أمر مفيد جدًا، ويفضل أن تكمل هذه الخلطات باتباع روتين للعناية بالبشرة الدهنية، وذلك باستخدام الغسول المناسب لها، وغسيل الوجه ثلاث مرات يوميًا به، وعدم العبث بالبثور والضغط عليها، وإبعاد الشعر عن الوجه لمنع الإفراز الزائد للدهون، كما يجب أن تكون المستحضرات المستخدمة ذات قوام مائي وليس زيتي، وشرب كميات كافية من المياه واتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون وغني بالفواكه والخضراوات.

ماهو الوقت الأفضل لتطبيق المقشر؟

يفضل إجراء عملية التقشير ليلًا لأنه لايوجد أشعة شمسية حيث أن الطبفة الخارجية للبشرة تزول نتيجة التقشير مما يجعل البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس.

هل يمكن استخدام القهوة لتقشير البشرة الدهنية؟

إن القهوة من أفضل المواد المستخدمة في خلطات التقشير وخاصة للبشرة الدهنية، حيث تعمل على تقشير البشرة، والتخلص من البقع الداكنة، وتقليل الإفراز الدهني بشكل خاص.
البشرة على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.