تأثير الشمس على البشرة المختلطة؛ أهم أضرار الإشعاع الشمسي على الجلد

تأثير الشمس على البشرة المختلطة؛ (The effect of the sun on combination skin) من أكبر أسباب شيخوختها، من الممكن أن يسبب الإشعاع الشمسي حروق الشمس والكثير من الضرر المباشر والعميق على مستوى خلايا الجلد، ويبرز تأثير الشمس على البشرة المختلطة بشكل خاص على شكل حروق وتصبغات، ومن الممكن أن يحدث تهيجًا واحمرارًا خصوصًا لبشرة الوجه. كيف تؤثر الشمس على البشرة المختلطة؟ ما هي مواصفات افضل واقي شمس للبشرة المختلطة؟


كيف تؤثر الشمس على البشرة المختلطة ؟

كيف تؤثر الشمس على البشرة المختلطة
كيف تؤثر الشمس على البشرة المختلطة

التعرض لأشعة الشمس لفترات بسيطة ومعتدلة بشكل يومي قد يكون أمرًا غايةً في الأهمية لصحة البشرة وتغذيتها، لكن كثرة التعرض للإشعاع الشمسي ولفترات طويلة خلال النهار قد يكون له آثار سلبية كبيرة على البشرة المختلطة نذكر منها أبرز 5 أضرار أشعة الشمس على البشرة:

مشكلة تصبغ البشرة المختلطة

تأثير أشعة الشمس على البشرة المختلطة قد يسبب انتشار بقع داكنة اللون وبشكل متمايز عن باقي الجلد، وغالبًا ما تظهر مشكلة تصبغ الجلد في مرحلة المراهقة وتزداد شيوعًا مع التقدم في العمر، وتنتج تلك المشكلة بسبب زيادة إفراز الميلانين في الجلد خصوصًا في المناطق الجافة من البشرة.

اسمرار البشرة المختلطة

يؤدي التعرض المتكرر والمستمر لأشعة الشمس الضارة لاسمرار لون البشرة وتحولها للون الداكن وتزيد درجة الاسمرار كلما عرضت جسمك للإشعاع الشمسي لفترة أطول وتكون البشرة الفاتحة أو التي تميل إلى البياض الأكثر ميلا للاسمرار.

“اقرأ أيضًا: الحمام التركي لنضارة البشرة

“نقدم لك: كريم ديفرين للوجه

مشاكل حب الشباب والرؤوس السوداء

من مظاهر تأثير الشمس على البشرة المختلطة ارتفاع نسبة إفراز الدهون في المناطق الدهنية من البشرة عند التعرض لحرارة الشمس ولفترات مطولة وهذا ما يؤدي إلى تجمع الدهون والأوساخ على مسام الجلد مما يسبب ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء على البشرة وغالبًا ما تبرز بشكل واضح في منطقة الجبهة والأنف والذقن من الوجه والتي تعرف بالمنطقة T.

بروز البشرة اللامعة في المناطق الدهنية من البشرة المختلطة

تتسبب الحرارة المرتفعة وأشعة الشمس زيادة نسبة التعرق وذلك ما يسبب انسداد المسام وهو ما يؤدي إلى تجمع العرق بكميات كبيرة لا تستطيع البشرة امتصاصها، مما يجعل مظهر بشرتك يميل إلى اللمعان بشكل مفرط وغير محبب، ويظهر اللمعان بشكل واضح في مناطق الجبهة والأنف والذقن والرقبة.

ارتفاع خطر الإصابة بالأمراض الجلدية

ترتفع نسبة التعرض للأمراض الجلدية الخطيرة بشكل مضطرد مع زيادة التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وبسبب طبيعة البشرة المختلطة والمتراكبة فهناك قائمة ليست بالهينة من الأمراض الجلدية الخطيرة والمؤلمة والتي قد تحدث نتيجة الإشعاع الشمسي مثل الاحمرار والتهيج المؤلم والتحرشف ونزيف الجلد بالإضافة لتقشر البشرة والطفح الجلدي، كما لا يمكن استبعاد الأورام السرطانية.

يقلل التعرض الزائد لأشعة الشمس من إنتاج الكولاجين ( Collagen ) في البشرة وهو المسؤول الأول عن مرونة الجلد وهو ما يسبب ظهور التجاعيد في وقت مبكر من العمر وشيخوخة البشرة.
“اقرأ أيضًا عن: البشرة المختلطة

لماذا البشرة المختلطة أكثر عرضة لأضرار الشمس ؟

لماذا البشرة المختلطة أكثر عرضة لأضرار الشمس
لماذا البشرة المختلطة أكثر عرضة لأضرار الشمس

يعد مدى تأثير أشعة الشمس على البشرة المختلطة سلبيًا بدرجة أكبر من غيرها من أنواع البشرة وذلك يعود لطبيعة البشرة المتراكبة والمتمايزة عن غيرها. فهي تضم مناطق بطبيعة دهنية رطبة نوعا ما، ومناطق أخرى ذات طبيعة جافة بنسبة منخفضة من الدهون والزيوت الطبيعية. وغالبا ما يعاني أصحاب البشرة المختلطة من الجفاف والحرقة والتهيج بالإضافة للبقع الداكنة في المناطق الجافة من بشرتهم كالوجنتين أو الخدود على سبيل المثال بينما تعاني المناطق الدهنية من جلدهم من اللمعان المفرط وحب الشباب والرؤوس السوداء ويعود ذلك لارتفاع نسبة إنتاج الدهون الطبيعية في تلك المناطق دفاعًا عنها ضد الحرارة الزائدة والإشعاع الشمسي.

“اقرأ أيضًا: البشرة الجافة

“نقدم لك: خلطات طبيعية لتقشير البشرة الدهنية


البشرة المختلطة الأكثر تأثراً بأشعة الشمس

البشرة المختلطة الأكثر تأثراً بأشعة الشمس

هناك أنواع متعددة من البشرة المختلطة ويختلف تأثير الشمس على البشرة المختلطة باختلاف طبيعة تلك البشرة. هناك أنواع من البشرة المختلطة تميل لأن تكون ذات طبيعة جافة، بينما تميل أنواع أخرى لأن تحمل نسبة مرتفعة من الزيوت والدهون الطبيعية وهناك عوامل أخرى تجعل البشرة أكثر تأثراً بأشعة الشمس نذكر منها:

  • عمر الشخص أو عمر البشرة:

إذ تختلف درجة تأثر وتفاعل البشرة مع الإشعاع الشمسي باختلاف عمر البشرة فتميل بشرة الأطفال بالإضافة لكبار السن لأن تكون ذات طبيعة أرق بشكل عام وبالتالي أكثر عرضة لضرر التعرض المفرط لأشعة الشمس من بشرة البالغين ومتوسطي العمر.

  • مناطق البشرة:

بشرة الوجه بشكل عام ذات طبيعة رقيقة وأكثر حساسيةً من باقي أجزاء الجسم بالإضافة لكونها الأكثر تعرضًا وتأثراً بأشعة الشمس المباشرة ويكون تأثير الشمس على البشرة المختلطة أوضح ما يكون في منطقة الوجه.

  • لون البشرة:

عادةً ما تكون البشرة الفاتحة اللون من أنواع البشرة المختلطة الأكثر تأثراً بأشعة الشمس وأقل مقاومةً للأشعة الفوق البنفسجية ( Ultraviolet ) للشمس من البشرة ذات الطبيعة الداكنة أو السمراء.

“اقرأ أيضًا عن: العناية بالبشرة قبل العيد

“ننصح بمتابعة: طريقة استخدام كريم كاب


الواقي الشمسي المناسب للبشرة المختلطة

مواصفات الواقي الشمسي المناسب للبشرة المختلطة
الواقي الشمسي المناسب للبشرة المختلطة

اختيار أفضل واقي شمس للبشرة المختلطة مناسب لطبيعتها له أهمية كبيرة في الوقاية من الشمس وتأثيرها على الجلد، وغالبا ما نواجه بعض الصعوبات في تحديد مواصفات واقيات الشمس للبشرة المختلطة لذلك يجب أن تحدد وبدقة طبيعة بشرتك قبل استخدام واقي الشمس للبشرة المناسب.

  • في حالة البشرة المختلطة ذات الطبيعة الجافة من الواجب اختيار واقي الشمس يحتوي على كريمات ترطيب فعالة تخفف تأثير الشمس، وتؤمن حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.
  • في حالة البشرة المختلطة ذات الطبيعة الدهنية يجب استخدام واقى الشمس كيميائي غير دهني وخفيف لمنع انسداد المسام وتكون الزيوت على الجلد.
  • في حالة البشرة المختلطة ذات الطبيعة الحساسة يجب استعمال واقي شمسي ذي طبيعة فيزيائية ومتوازنة لا تسبب أي آثار جانبية أو تهيج للجلد، يحمي البشرة من أضرار الإشعاع الشمسي ويعمل على تنقية البشرة.

“اقرأ أيضًا عن: تنظيف البشرة المختلطة

“يمكنك متابعة: ديرما بلانينج للوجه


الأسئلة الشائعة حول تأثير الشمس على البشرة المختلطة

هل يقدم الواقي الشمسي الحماية في حالة التعرض للماء أو السباحة؟

نعم يستطيع الواقي الشمسي تقديم الحماية الكافية، لكن عليك التأكد من نوع الواقي الشمسي قبل استعماله ومن مدة مقاومته للماء

مالفرق بين واقيات الشمس الكيميائية وواقيات الشمس الفيزيائية؟

واقيات الشمس الفيزيائية تتكون بالأساس من أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم وهي تفيد في حالة البشرة المختلطة ذات الطبيعة الحساسة.أما واقيات الشمس الكيميائية فتتكون غالبا من أفوبينزون وأوكسي بنزون وهي مواد تفيد في امتصاص الأشعة فوق البنفسجية وخصوصا في حالة البشرة المختلطة ذات الطبيعة الدهنية.

في الختام نجد أن تأثير الشمس على البشرة المختلطة هو المتهم الأول في معظم مشاكل البشرة المختلطة من جفاف وتهيج وحبوب سوداء وتصبغات، لكن وبقليل من الحرص والحذر وباختيار الواقي الشمس المناسب من الممكن تجنب معظم هذه المشاكل والحفاظ على شباب بشرتنا ونضارتها.

“نقدم لك:

بشرة باربي؛ ما السر الذي جعل مارغريت روبي تبدو ببشرة اللعبة

سر جمال بشرة المشاهير وراء هذه المنتجات؛ ما هي، وكيف يتم استخدامها؟

حجامة الوجه؛ هل تعتبر الحل السحري لمشاكل البشرة؟

كريم ريتينول للبشرة؛ السر الجمالي للحصول على بشرة صحية وشابة

أفضل غسول للبشرة المختلطة؛ كيف نختار الغسول المناسب

هل يقدم الواقي الشمسي الحماية في حالة التعرض للماء أو السباحة؟

نعم يستطيع الواقي الشمسي تقديم الحماية الكافية، لكن عليك التأكد من نوع الواقي الشمسي قبل استعماله ومن مدة مقاومته للماء

مالفرق بين واقيات الشمس الكيميائية وواقيات الشمس الفيزيائية؟

واقيات الشمس الفيزيائية تتكون بالأساس من أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم وهي تفيد في حالة البشرة المختلطة ذات الطبيعة الحساسة.أما واقيات الشمس الكيميائية فتتكون غالبا من أفوبينزون وأوكسي بنزون وهي مواد تفيد في امتصاص الأشعة فوق البنفسجية وخصوصا في حالة البشرة المختلطة ذات الطبيعة الدهنية.
البشرة على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.