العناية بالبشرة الحساسة؛ كيفية اختيار المنتجات المناسبة

العناية بالبشرة الحساسة من الأمور الصعبة نوعًا ما كونها عرضةً للتهيج والاحمرار، وغيرها من الأعراض التي تسبب الشعور بعدم الراحة، وقد يكون السبب الرئيسي في مشاكلها هو الاختيار الخاطئ لمنتجات العناية الخاصة، أو قد يكون بسبب تعرضها للعوامل البيئية الخارجية كالملوثات، ويختلف تأثير هذه المسببات من شخص لآخر، ولكن الخبر السار هو أن العناية بالبشرة الحساسة ليس أمرًا مستحيلًا، لأنه لا يتطلب سوى معرفة أساسيات العناية بها، وكيفية اختيار المنتجات المناسبة، واتباع بعض النصائح للحصول على بشرة صحية.


أساسيات العناية بالبشرة الحساسة

البشرة الحساسة ليست مشكلة، أو عبئًا على أصحابها، وإنما تحتاج فقط إلى القليل من العناية، واتباع بعض النصائح التي سنقدمها لكم للوقاية من مشاكل البشرة الحساسة، والحصول على بشرة أكثر تألقًا وجمالًا. وإليكم 6 أساسيات يجب اتباعها:

الحرص على التنظيف اليومي

يعتبر التنظيف اليومي للبشرة مهمًا لجميع أنواعها، ولكنه قد يكون أكثر ضرورة بالنسبة للبشرة الحساسة نظرًا لطبيعتها الخاصة، ولكن ما يجب علينا فعله هو عدم الإفراط في التنظيف، أو الفرك لأن ذلك قد يتسبب بتهيج البشرة، كما يجب انتقاء منتجات التنظيف بحذر حتى لا تتفاعل مع البشرة وتزيد من مشاكلها.

الترطيب مهم للبشرة الحساسة

الترطيب مهم للبشرة الحساسة
الترطيب مهم للبشرة الحساسة

فالبشرة الجافة جدًا في بعض الأحيان قد تميل لأن تكون حساسة بسبب جفافها الشديد، وتشققها، وبالتالي تهيجها، كما يفيد الترطيب في تحسين مظهر البشرة، ويعزز من حاجز الحماية لديها، لذلك ينصح باستخدام المرطبات المناسبة بشكل يومي، وخصوصًا بعد الاستحمام، وقبل النوم.

“اقرأ أيضًا: تنظيف البشرة المختلطة

عدم التعرض المباشر للشمس

يؤدي تعرض البشرة الحساسة المباشر لأشعة الشمس إلى تفاقم مشاكلها الصحية، حيث تعتبر الشمس من أكثر المسببات لمشاكل البشرة الحساسة، ولذلك يجب عدم الخروج نهارًا بدون استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس لضمان حمايتها من تأثير الأشعة فوق البنفسجية (Ultraviolet radiation)، وللحفاظ على نضارتها، وحيويتها.

الابتعاد عن الماء الساخن

يجب الابتعاد عن استخدام الماء الساخن على البشرة الحساسة قدر الإمكان، لأنه يعمل على تجريدها من الزيوت الطبيعية اللازمة للقيام بوظائفها، ويزيد من ظهور أعراض التهيج، والاحمرار عليها، ولذلك يفضل استخدام الماء الفاتر، والمائل للبرودة وخصوصًا عند غسل الوجه.

اتباع نظام غذائي صحي

قد يؤدي تناول بعض أنواع الطعام كالأطعمة الحارة أو التي تحتوي على كمية كبيرة من التوابل إلى زيادة مشاكل البشرة الحساسة، لذلك ينصح باتباع نظام غذائي صحي يعتمد بشكل كبير على الخضار، والفواكه الغنية بالعناصر الغذائية المهمة لصحة البشرة، مع الحرص على الابتعاد عن الأنواع التي تسبب الحساسية.

“قد يهمك أيضًا: روتين العناية بالبشرة الحساسة


كيفية اختيار مستحضرات العناية بالبشرة الحساسة

كيفية اختيار مستحضرات العناية بالبشرة الحساسة
كيفية اختيار مستحضرات العناية بالبشرة الحساسة

يعتمد اختيارك لمستحضرات العناية بالبشرة الحساسة على التجربة الشخصية للمنتجات التي تناسب بشرتك، لذلك يجب عليك تدوين قائمة بالمكونات التي استخدمتها، ولم تتسبب لك بالتهيج، والمشاكل الأخرى. نقدم مجموعة من النصائح لاختيار مستحضرات العناية المناسبة:

اختيار الغسول المناسب

ربما يكون الغسول قاسيًا على البشرة الحساسة، لذلك يجب اختيار الغسول اللطيف الخالي من الكحول، والمواد العطرية، والذي يحتوي على مواد مهدئة لأنه يحافظ على نظافة البشرة، ويخلصها من الشوائب، وبقايا المكياج دون تعريضها للتهيج، كما يساعد استخدام الغسول المناسب في الحصول على بشرة مشرقة، ومتناسقة، ويعتبر الغسول المصنوع من ماء الورد، والخيار من أفضل الأنواع المناسبة.

التونر الخالي من الكحول

يعتبر استخدام التونر الخطوة الثانية في روتين العناية بالبشرة الحساسة بعد مرحلة الغسول، فهو يقدم الكثير من الفوائد كتخليص البشرة من السموم، وقدرته على إزالة الشوائب، والأوساخ، ولكن يجب الحرص على اختيار التونر الذي لا يحتوي على الكحول، أو العطور، وأن يكون مكونًا من مواد طبيعية مهدئة للبشرة، ويعتبر التونر الذي يدخل في تركيبه مادة الأولوفيرا من أفضل الأنواع المناسبة للبشرة الحساسة.

اختيار السيروم

يساعد استخدام سيروم فيتامين سي على البشرة الحساسة في تخليصها من الكثير من المشاكل التي قد تتعرض لها، فهو يعمل على تغذيتها، وترطيبها، وبالتالي يخلصها من التجاعيد، والبقع الداكنة، كما يعمل على تفتيح، وشد البشرة، ويحميها من الالتهابات، ومن حروق الشمس الضارة، ويمكن استخدام السيروم يوميًا بشكل منتظم للحصول على البشرة التي نرغب بها.

“قد يهمك أيضًا: تأثير الشمس على البشرة الحساسة

المرطب اللطيف

يمكن القول إن الترطيب من الأمور الأساسية التي تساعد في تهدئة البشرة الحساسة، فهو يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة، ويضمن عدم جفافها، وتشققها وخصوصًا في الطقس الحار، ولكن يجب اختيار المرطب اللطيف الذي لا يسبب انسداد المسام، كما يجب أن يكون خاليًا من العطور، والمواد الأخرى التي تزيد من تهيجها.

اختيار الواقي الشمسي المناسب

يعتبر استخدام الواقي الشمسي أمرًا ضروريًا لحماية البشرة الحساسة من تأثير الأشعة فوق البنفسجية، كما يقيها من خطر الإصابة بالأمراض الجلدية المزمنة كسرطان الجلد، لذلك يجب اختيار نوع الكريم الواقي الذي يناسبها مع عامل حماية SPF، وعدم الخروج في فترة النهار بدون استخدامه حتى في الطقس البارد.

مزيل رائحة العرق

تعتبر العطور التي تتكون منها مزيلات التعرق من أكثر العوامل المسببة لتهيج البشرة لذلك ينصح باختيار مزيل العرق المصنوع من مواد مهدئة، كما يجب التأكد من خلوه من الكحول، والألمنيوم التي تزيد الأمر سوءًا.

“اقرأ أيضًا: العناية بالبشرة قبل العيد


الوقاية من مشاكل البشرة الحساسة

الوقاية من مشاكل البشرة الحساسة
الوقاية من مشاكل البشرة الحساسة

هناك بعض العادات التي يمكن أن نقوم بها نت أجل العناية بالبشرة الحساسة والوقاية من مشاكل البشرة الحساسة، ونذكر من هذه العادات:

  • تقليل وقت الاستحمام، حيث أن التعرض للماء الساخن لوقت طويل قد يؤدي إلى جفاف البشرة، ويزيد من تهيجها.
  • الحرص على شرب كمية كافية من الماء خلال اليوم للحفاظ على رطوبة البشرة.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في تحفيز الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي تعزز صحة البشرة.
  • اختيار المنتجات الطبيعية المناسبة، ويعتبر الخيار، والأولوفيرا، وماء الورد من أفضل هذه المنتجات.
  • تقليل التعرض لأشعة الشمس المباشرة لأنها تسبب في جفافها، وينصح بعدم الخروج نهارًا بدون وضع الكريمات الواقية على الوجه.
  • تجنب ارتداء الألبسة الصوفية، أو الخشنة لأنها تسبب الشعور بالحكة المزعجة، ويجب الاستعاضة عنها بالألبسة القطنية الناعمة.

“اقرأ أيضًا: البشرة الجافة


الأسئلة الشائعة حول العناية بالبشرة الحساسة


هل أعاني من البشرة الحساسة؟

إذا كانت بشرتك تعاني من التهيج، والاحمرار، أو بعض الأعراض الأخرى كالحكة، والحرقان في الجلد، والشعور بالضيق، أو في حال ظهور بقع على البشرة عند التعرض لأشعة الشمس، وعند استخدام بعض منتجات العناية بالبشرة، فهذا دليل على أنك تعاني من البشرة الحساسة.

ما الذي تبحث عنه في منتجات العناية بالبشرة؟

يجب عليك استخدام منتجات العناية الخالية من العطور، والكحول، كما يفضل استخدام المنتجات ذات التركيبات اللطيفة، والمجربة من قبل، كما يجب اتباع روتين العناية الخاص بالبشرة الحساسة.

هل من الممكن تقشير البشرة الحساسة؟

في حال الرغبة بتقشير البشرة الحساسة، فينصح باختيار المقشر الذي يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يعتبر أخف أشكال أحماض ألفا هايدروكسي، كما يجب الابتعاد عن الأنواع التي تحتوي على الكحول، والمواد العطرية على اعتبارهما العدوان الأساسيان للبشرة الحساسة.

تتميز البشرة الحساسة بتأثرها الشديد مع كل ما يلامسها، أو يحيط بها، لذلك يعد العناية بالبشرة الحساسة أمرًا مهمًا، وقد لا تكون بعض المنتجات رغم احتوائها على مواد طبيعية مناسبة لها، لذلك يجب الحرص على إجراء اختبار تحسس عند اختيار منتجات العناية بالبشرة الحساسة، لمعرفة مدى أمانها على البشرة، ويمكن اعتبار هذه المنتجات مناسبة في حال لم تظهر أي تفاعل مع البشرة.

البشرة على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.