البشرة قبل وبعد التقشير الكيميائي؛ أهم النصائح والمعلومات

البشرة قبل وبعد التقشير الكيميائي (Chemical peeling): تقع العديد من السيدات في حيرة عند رغبتها في إجراء عملية تقشير كيميائي للوجه، مما يدفعهن  للبحث عن نتائج هذا التقشير ومعرفة جدواه على البشرة، لتحديد الآثار الجانبية والمخاطر التي يسببها على الوجه قبل وبعد التقشير، سوف نقدم من خلال مقالنا هذا كل ما يتعلق بالتقشير الكيميائي للبشرة، وما أبرز مميزاته وما هي عيوبه، أهم النصائح والمعلومات حول هذا الموضوع.


ما هو تقشير البشرة الكيميائي وما هي استخداماته

التقشير الكيميائي للبشرة هو إحدى التقنيات الطبية التي لا تعتمد على الجراحة، تهدف إلى علاج العديد من المشاكل الجلدية والحالات المرضية للبشرة، مثل البثور وآثار الحبوب والتصبغات وغيرها، حيث يعتمد على كمية قليلة من المقشر على البشرة وتركه فترة بسيطة قبل إزالته، وتعد كبديل آمن وفعال للراحة التجميلية المعقدة، ذلك للتخلص من الطبقة السطحية للجلد، تختلف مدة التقشير للبشرة حسب نوع المشاكل التي تعاني منها، كلما كانت مشاكل البشرة كثيرة كلما احتاجت لزيادة المادة القشرة للوجه، ومدة بقالها على البشرة وهو ما يقرره الطبيب المختص، وهي لا تحتاج إلى تخدير عام بل إلى تخدير المريض موضعيا، ستلاحظين فرقا واضحا في البشرة قبل وبعد التقشير، وأهم استخدامات عملية التقشير الكيميائي هي:

  • علاج الخطوط الرفيعة والتجاعيد.
  • ضرر بشرة الوجه نتيجة التدخين.
  • معالجة النمش والكلف آثار الحبوب.
  • يساعد في التخلص من الهالات السوداء والتصبغات.
  • يعالج المسام الواسعة على الوجه، وجفاف البشرة.

أنواع التقشير الكيميائي للبشرة Chemical peeling

فتاة تقوم بالتقشير الكيميائي لبشرتها

يتضمن التقشير الكيميائي للبشرة أنواع عديدة، ذلك حسب نوع البشرة وطبيعتها ونوع المشكلة التي تعاني منها، أهم 3 أنواع التقشير الكيميائي للبشرة هي:

  • التقشير الكيميائي السطحي للوجه: هو أبسط أنواع التقشير الكيميائي وأكثرها أمنا، حيث يتميز بعدم الحاجة إلى تخدير موضعي للمريض، كما أنه مناسب لمشاكل البشرة الخفيفة.
  • التقشير المتوسط السطحي: يأتي هذا النوع من التقشير بعد التقشير السطحي، بالنسبة لدرجة البشرة، يستخدم لعلاج آثار الحبوب.
  • التقشير العميق للبشرة كيميائيا: هذا النوع يتغلغل في طبقات الجلد العميقة، وذلك لتحسين مظهر البشرة والقضاء على تجاعيد الجلد والخطوط العميقة، تتراوح فترة النقاهة اللازمة بين 15 إلى 30 يوما.

“اقرأ أيضًا:تفتيح البشرة المختلطة


علاج التصبغات وآثار الحبوب بالتقشير الكيميائي

تعاني بعض السيدات من آثار الحبوبعلى الوجه والتصبغات نتيجة التعرض لأشعة الشمس الحارقة، إضافة إلى الكلف الذي ينتج عن الحمل وأسباب أخرى عديدة، هنا لا بد من التقشير الكيميائي للبشرة، الذي يقضي على البقع والتصبغات ويفتح البشرة بشكل واضح، ويمنحها مظهر أكثر إشراقًا وصحة، ويساعد السدة التي تجاوزت الأربعين في الحصول على بشرة شابة تماثل بشرة الفتيات في عمر العشرين.


التقشير الكيميائي في علاج الترهلات والتجاعيد

الفرق بين الصورتين من حيث التقشير الكيميائي لعلاج ترهلات الوجه

يساهم التقشير الكيميائي في شد البشرة والتقليد من الترهلات الجلدية والتجاعيد، خصوصًا منطقة حول العينين ومحيط الفم، ومناطق الخطوط التعبير على الوجه، حيث يحفز التقشير الكيميائي الكولاجين بين خلايا الجلد، مما يساعد في تنعيم سطح البشرة، وجعل مظهرها أكثر شبابا، التقشير الكيميائي المتكرر على عدة سنوات يساعد في الحصول على نفس نتائج عمليات التجميل، وبمعدلات أمان عالية، لأنه يعتمد على التخدير الموضعي بدلا عن التخدير العام.

“اقرأ أيضًا: أفضل فاونديشن كريم الأساس للبشرة الجافة


رفع وشد الجفن السفلي من خلال التقشير الكيميائي

بعد عمر الستين تبدأ بشرة الجفن السفلي بالترهل بشكل ملحوظ، كذلك تبدأ ظهور المناطق التعبيرية والتجاعيد في الوجه، خصوصًا منطقة الشفتين والجبهة والخدين، إضافة إلى محيط العين، لذا أصبح لا بد من التقشير الكيميائي لصعوبة إجراء عمليات تجميلية والخطوط للتذكير العام، بعد عدة جلسات منتظمة للتقرير الكيميائي خلال عدة أشهر يتحسن مظهر الوجه كثيرًا، وتصبح البشرة مشدودة بشكل ملحوظ، وتحد من ترهلات البشرة حول العين وتجعلها أقل وضوح، وبنفس نتائج عمليات التجميل، لكن بجهد وتكلفة أقل دون الخضوع إلى تخدير كلي.

“اقرأ أيضًا: كريم بوندس الوردي لتفتيح البشرة


تحسين مظهر البشرة المعرضة للعوامل الجوية والشمس

تتعرض البشرة إلى عدد لا متناهي من المشاكل نتيجة التعرض لعوامل البيئة الضا،ة، كالأتربة وأشعة الشمس والغبار، إضافة إلى التدخين المفرط الذي يترك آثارًا سلبية على البشرة، ويزيد من مشاكلها، فالحل الأمثل لحل جميع هذه المشاكل  هو التقشير الكيميائي، للحد من شيخوخة البشرة والتقليد من الخطوط الرفيعة والتجاعيد، ومنحها مظهرا أكثر شبابا في محيط الشفتين والعينين، دون التع،ض إلى عمل جراحي معقد، كما يساعد التقشير الكيميائي على شد بشرة الرقبة، لتبدو أكثر شبابا وأصغر سنا، وسيكون الفرق واضحًا في البشرة قبل وبعد التقشير الكيميائي.

“اقرأ أيضًا: ماسك لوريال للوجه


علاج تجاعيد الشفاه الناتجة عن التدخين بالتقشير الكيميائي

الفرق بين قبل وبعد التقشير الكيميائي لتجاعيد الشفاه

إن التدخين المفرط يؤدي إلى ظهور خطوط وتجاعيد حول الفم، لتصبح البشرة أكثر ترهلا وشحوبا، ولكن مع التقشير الكيميائي للوجه لعدة جلسات، يمكن التخلص من جميع هذه المشاكل، والحصول على نتيجة رائعة، ولا تحتاجين إلا إلى تخدير موضعي بسيط للبشرة، فهو يساعد على تقليل هذه الخطوط ويشد البشرة حول الفم لتصبح أكثر نضارة وشبابًا.


مخاطر التقشير الكيميائي للوجه

من الممكن أن يتسبب التقشير الكيميائي بعض الآثار الجانبية على الوجه، ومن مخاطر التقشير الكيميائي للوجه:

  • احمرار البشرة وتورمها وتقشيرها، ويقد يستمر احمرا، الجلد بعد التقشير الكيميائي العميق أو السطحي عدة أشهر.
  • ظهور ندبات على البشرة، وهي حالة نادرة جدا وقد تعالج ببعض المضادات الحيوية.
  • تغير في لون الجلد، قد يسبب التقشير الكيميائي فرط تصبغ في التقشير السطحي ونقص تصبغ في التقشير العميق، تحدث هذه المشاكل لأصحاب البشرة السوداء أو السمراء،
  • العدوى الفطرية أو بكتيرية أو فيروسية، مثل فيروس الهرس الذي يسبب قروح الزكام.
  • ضرر في القلب أو الكلى أو الكبد، ذلك نتيجة حمض الكربوني (Carbon acid) الموجود في التقشير الكيميائي، الذي يؤثر على عضلة القلب ويسبب عدم انتظام نبضات القلب.
تحذير: التقشير الكيميائي غير مناسب للجميع، ويحذر الطبيب من استخدامه للمرأة الحامل، أو عند تناول أدوية لعلاج حب الشباب مثل الإيزوتريتينوين فمويا.

“اقرأ أيضًا: كريم اولاي للبشرة الدهنية


ماهي التعليمات قبل وبعد جلسات التقشير

عند اجراء أحد أنواع التقشير الكيميائي، يجب اتباع بعض النصائح لتجنب مخاطر التقشير الكيميائي للوجه وهي:

  • عدم التعرض لأشعة الشمس مباشرة بعد جلسات التقشير، من أهم التعليمات قبل وبعد جلسات التقشير.
  • يجب الامتناع عن استعمال منتجات التجميل بعد عملية التقشير مدة أسيوع كامل.
  • استخدام الكريمات والمراهم الموصوفة من قبل الطبيب، وإبلاغه عندحدوث أي تغير للبشرة بعد التقشير غير طبيعي.

أهم الأسئلة الشائعة حول التقشير الكيميائي للوجه

سنتناول الإجابة عن بعض الأسئلة حول نتائج البشرة قبل وبعد التقشير الكيميائي، وأهم الفوائد لهذا الإجراء:

ما هو الفرق بين التقشير البارد والتقشير الكيميائي؟

في التقشير البارد تكزن شكل التركيبة كريم, كما تختلف طريقة التقشير، حيث يوضع التقشير البارد كماسك على البشرة ويبقى عدة ساعات، بينما التقشير الكيماوي هو أقرب إلى السائل وتحتاج إلى خبير مختص لإجراء عملية التقشير.

هل تقشير الوجه يبيض البشرة؟

نعم, لأن خلايا الجلد الميتة المتراكمة على البشرة تسبب الإسمرار وإفساد مظهر البشرة، والتقشير يساهم في إزالة تلك الأوساخ عن البشرة وبالتالي تفتيحها.

في النهاية: يمكننا القول إن عملية التقشير هو الخل الأمثل للحصول على بشرة شابة، وتمتعي بالفرق الواضح البشرة قبل وبعد التقشير الكيميائي (Chemical peeling)، دون الخضوع إلى عمليات التجميل والتخدير العام.

البشرة على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.