إزالة الجلد الميت حول الأظافر؛ أهم الزيوت المستخدمة ونصائح للوقاية

إزالة الجلد الميت حول الأظافر؛ (Remove dead skin around nails) كثيرًا مانعاني من تراكم الجلد الميت حول الأظافر. يسبب هذا الجلد الألم لأطراف أصابعنا ويشوه مظهر الأظافر واليدين، ويصعب علينا الوصول لحلول فعالة للتخلص من هذا الجلد الغير مستحب في هذه المنطقة. سنقدم لكم أفضل المستحضرات والكريمات الفعالة لأجل إزالة الجلد الميت حول الأظافر والتخلص منه بشكل فعال وحقيقي. أهم الزيوت الفعالة التي تساعد على ازالة الجلد الميت حول الاظافر، نصائح للوقاية من ظهور الجلد الميت من الأظافر.


أفضل الكريمات والمستحضرات من أجل إزالة الجلد الميت حول الأظافر

أفضل الكريمات لإزالة الجلد الميت حول الأظافر
أفضل الكريمات لإزالة الجلد الميت حول الأظافر

هناك مجموعة من أفضل الكريمات والمستحضرات لإزالة الجلد الميت من الأظافر والعناية بالبشرة المحيطة نذكر منها:

جل الألوفيرا

يعد جل الألوفيرا من أفضل الحلول الطبيعية الفعالة في إزالة الجلد الزائد حول الظفر حيث يساهم في تقشير الجلد المحيط بالظفر بشكل فعال وآمن. يتم استخدامه عن طريق تدليك البشرة المحيطة بالظفر بالجل لعدة دقائق وتركه على الجلد لمدة 15 دقيقة ومن ثم غسل اليدين بالماء الفاتر. لا مانع من تكرار العملية حتى الحصول على المطلوب وتعتبر من أهم طرق علاج جفاف الجلد حول الأظافر.

“اقرأ أيضًا: أظافر طويلة وصحية

كريم الحليب والشوفان

الشوفان من المكونات الفعالة في تقشير الجلد المحيط بالظفر وازالة الجلد الزائد حول الاظافر، ويساهم الحليب في ترطيب الجلد وتغذيته. يتم تحضيره عن طريق خلط كمية بسيطة من الشوفان تعادل ملعقتين صغيرتين مع ثلاث ملاعق كبيرة الحجم من الحليب مع قطرات معدودة من زيت عطري طبيعي وتطبيق المستحضر على المنطقة المحيطة بالظفر وتركه لمدة 15 دقيقة على الأقل ومن ثم شطف اليدين بالماء الفاترة. تكرر العملية حتى التخلص من تشقق الجلد حول الأظافر.

“قد يهمك أيضًا: تأثير الشمس على البشرة المختلطة

خليط الموز والعسل

تنحصر مهمة العسل في ترطيب البشرة وتغذيتها أما الموز فهو العامل الأهم الذي يسهل عملية إزالة الجلد الميت حول الأظافر كما يساهم في تغذية البشرة بالفيتامينات والمعادن. يتم تحضير الخليط عن طريق خلط ملعقة كبيرة من العسل مع نصف ثمرة من الموز. يتم فرك المنطقة المحيطة بالظفر بالمخلوط لمدة 15 دقيقة ومن ثم شطفها الماء الفاتر.

مقشر جوز الهند

يتم تحضير هذا المقشر بشكل أساسي عن طريق مزج ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند بالإضافة لملعقة كبيرة من ملح الطعام مع كبسولة من فيتامين ه وقطرات من أي زيت عطري موجود في السوق. يتم وضع المقشر على الظفر والبشرة المحيطة به وتدليك المنطقة بشكل جيد ومن ثم غسل اليدين بالماء الفاتر. يعمل هذا الخليط على التخلص من الجلد الميت حول الأظافر بالإضافة لترطيب البشرة وتغذيتها.

“قد يهمك أيضًا: أدوات تنظيف الأظافر

السكر البني أو الأسمر مع زيت الزيتون

يعمل السكر البني على تقشير خلايا الجلد الميت المحيطة بالظفر، أما زيت الزيتون فيساهم في ترطيب البشرة وحمايتها. يتم تحضيره عن طريق مزج ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع ملعقة من السكر البني وتدليك المنطقة المحيطة بالظفر وترك المزيج على البشرة لمدة ربع ساعة ومن ثم غسل المنطقة بالماء الفاتر يعد هذا المزيج من أفضل طرق إزالة الجلد الميت حول الأظافر، وعلاج تشقق الجلد.

“قد يهمك أيضًا: العناية بالبشرة قبل العيد


أهم الزيوت لإزالة الجلد الميت حول الأظافر

أهم الزيوت لإزالة الجلد الميت حول الأظافر
أهم الزيوت لإزالة الجلد الميت حول الأظافر

بالإضافة لكريمات ازاله الجلد الميت حول الاظافر يوجد الكثير من الزيوت المرطبة المستخدمة لتقشير وترطيب البشرة المحيطة بالأظافر والتخلص من الزوائد اللحية حول أظافرك نذكر منها:

زيت كيوتيكل لإزالة الجلد الميت حول الأظافر

من أهم الزيوت في العناية بالبشرة وإزالة الجلد الميت حول الأظافر. يساهم زيت كيوتيكل بشكل فعال في إزالة الجلد الميت حول الأظافر وترطيبهما، كما يعزز الدورة الدموية في الجلد فيساهم في تقوية الظفر ونموه ويعيد له لمعانه وحيويته.ينح باستعمال زيت كيوتيكل في المساء قبل النوم عن طريق تدليك المنطقة المحيطة بالظفر بالزيت وتركه على الجلد حتى النوم.كما من الممكن استعماله قبل وضع طلاء الأظافر على الظفر لحمايته وترطيبه والحفاظ على لمعانه وحيويته.

“اقرأ أيضًا: تأثير الشمس على البشرة الحساسة

زيت اللوز والعسل

يعمل زيت اللوز والعسل على ترطيب البشرة وإزالة الجلد الجاف والخشن حول الأظافر، ويتم تحضيره عن طريق مزج ملعقة كبيرة من زيت اللوز مع نصف ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي. يتم تطبيق المزيج عن طريق فرك المنطقة المحيطة بالظفر وتركه لمدة 20 دقيقة. ينصح بإزالة المزيج عن طريق قطعة قماش نظيفة وجافة، وتكرر العملية يوميًا حتى الحصول على النتيجة المطلوبة.

“اقرأ أيضًا: زيت جونسون لتبييض الجسم

مجموعة من الزيوت الطبيعية

الزيوت الطبيعية بشكل عام مفيدة في جدًا في عملية ترطيب وتغذية الأظافر والبشرة المحيطة بها، مما يمنع ظهور الجلد الميت حولها. هناك مجموعة من الزيوت ننصح بتطبيقها معًا تساعد كي أزيل الجلد الميت حول الأظافر مع الحصول على أفضل النتائج ويتم مزجها على الشكل التالي:

  • ملعقة كبيرة من زيت الأرغان.
  • ملعقة كبيرة من زيت الأفوكادو.
  • 4 قطرات من زيت الليمون العطري.
  • بضع نقاط من زيت اللبان العطري.
  • قطرات من زيت فيتامين ه.
  • زيت اللافندر العطري.

يتم تحضير المزيج عن طريق خلط جميع الزيوت المذكورة معًا في وعاء أو زجاجة فارغة. يتم تدليك الأظافر والجلد المحيط بكمية بسيطة من مزيج الزيوت لعدة دقائق، ويتم تكرار العملية عند الحاجة.

“قد يهمك أيضًا: علاج البشرة الجافة


أسباب ظهور الجلد الميت حول الأظافر ونصائح للوقاية

أسباب ظهور الجلد الميت حول الأظافر
أسباب ظهور الجلد الميت حول الأظافر

أهم أسباب ظهور الجلد الميت والزائد حول الأظافر تتلخص في جفاف البشرة المحيطة في الظفر وتشققها وعادة ما يحدث ذلك نتيجة عوامل وراثية بسبب طبيعة بشرة الشخص الجافة بشكل عام أو بسبب عوامل الطقس الجاف والتي تؤثر بشكل مباشرة في بشرة الجسم وخصوصًا المنطقة المحيطة بالأظافر بالإضافة لعوامل أخرى مثل استعمال طلاء الأظافر ومزيلها بالإضافة لمعقمات اليدين أو لاستعمال صابون اليدين ذات النوعية السيئة والقاسية على البشرة. للوقاية من جفاف الجلد حول الأظافر هناك مجموعة نصائح للوقاية نذكر منها:

  • الترطيب المستمر والدوري لليدين طوال اليوم للحفاظ على رطوبة الجلد الجاف والخشن حول الأظافر وتجنب جفافها.
  • حماية الدين من عوامل التجفيف خصوصًا عند تعريضهم المستمر للماء أو لمواد التنظيف عن طريق ارتداء قفازات واقية خلال العمل.
  • التوقف عن قضم الجلد الميت والزوائد اللحمية وينصح بالابتعاد الفوري عن تلك الممارسة المضرة لتسببها بجروح مفتوحة حول الظفر من الممكن أن تصاب بعدوى فيروسية ( Viral disease ).
من الممكن إزالة الجلد الزائد حول الأظافر بأمان عن طريق أداة خشبية مصنوعة خصيصًا لذلك معقمة بشكل جيد ولا تسبب حساسية.
“اقرأ أيضًا: تنظيف البشرة الجافة

أضرار إزالة الجلد الميت حول الأظافر

أضرار إزالة الجلد الميت حول الأظافر

قد ينجم أثناء إزالة الجلد الميت حول الأظافر بطريقة خاطئة، مجموعة من المشاكل المتعلقة بصحة الظفر والبشرة المحيطة، نذكر منها:

  • من الممكن عند إزالة الجلد المحيط حول الأظافر في صالونات التجميل وبشكل متكرر، وباستعمال مواد كيميائية خطرة بتراكيز مرتفعة على الجلد، حدوث مشاكل متعددة للبشرة المحيطة بالظفر وقد تسبب هذه المواد حدوث سرطان الجلد.
  • عند تكرار إزالة الجلد الميت المحيط بالظفر، حدوث تقشر وجفاف شديد بالجلد المحيط بالأظافر.
  • قد تسبب استعمال أدوات غير معقمة في إزالة الجلد الميت حول الأظافر، حدوث عدوة فيروسية خطيرة.

“نقدم لك: التخلص من تجاعيد اليدين؛ أهم النصائح للوقاية منها

“تابع معنا: حساسية اليدين؛ أهم المعلومات عن كيفية الوقاية والعلاج


هل من الآمن إزالة الجلد الميت حول الأظافر بالقص؟

إزالة الجلد الميت حول الأظافر بالقص عندما يكون الجلد جافًا عملية خطرة قد تسبب الجروح والعدوى لاينصح بها إلا بعد تليين الجلد بنقعه بالماء الساخن أو الكريم المرطب.

متى يجب زيارة الطبيب لعلاج تشقق الجلد حول الأظافر؟

في غالب الحالات يمكن حل مشكلة الجلد الميت حول الأظافر في المنزل من العلاجات المذكورة أعلاه لكن في حال استمرت الحالة لأسبوعين أو زادت المشكلة سوءاً تجب مراجعة طبيب الجلدية المختص دون تردد.

العناية ببشرة اليدين وإزالة الجلد الميت والزوائد اللحمية حول الأظافر ليس بالعملية البسيطة كما نحسب وتتطلب الكثير من الجهد والوقت، لذلك أفضل وسيلة للعناية ببشرة يديك هي حمايتهم من العوامل المسببة لذلك والمؤذية للجلد بالإضافة للمواظبة على الكريمات والزيوت المرطبة طوال الوقت.

هل من الآمن إزالة الجلد الميت حول الأظافر بالقص؟

إزالة الجلد الميت حول الأظافر بالقص عندما يكون الجلد جافًا عملية خطرة قد تسبب الجروح والعدوى لاينصح بها إلا بعد تليين الجلد بنقعه بالماء الساخن أو الكريم المرطب.

متى يجب زيارة الطبيب لعلاج تشقق الجلد حول الأظافر؟

في غالب الحالات يمكن حل مشكلة الجلد الميت حول الأظافر في المنزل من العلاجات المذكورة أعلاه لكن في حال استمرت الحالة لأسبوعين أو زادت المشكلة سوءاً تجب مراجعة طبيب الجلدية المختص دون تردد.
البشرة على قوقل نيوز

تابعنا الأن

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.